23 أبريل 2021 05:12 ص

مجدى الكفراوي

الثلاثاء، 28 يونيو 2016 - 11:11 ص

فنان تشكيلى
مواليد الغربية 1970
 بكالوريوس تربية فنية 1995
رسام ومحرر ثقافى بجريدة " روزاليوسف "

العضوية :-
- عضو نقابة الفنانين التشكيليين.
- عضو نقابه الصحفيين.
- عضو أتيليه القاهرة للكتاب والفنانين.
- عضو جمعية محبى الفنون الجميلة.
- عضو الجمعية الأهلية للفنون الجميلة.
- عضو الجمعية العمانية للفنون التشكيلية .
-عضو لجنه تحكيم بمنظمه الصحةالعالمية W H O. 

المعارض الخاصة :-
- معرض بأتيليه القاهرة 1997
- معرض بالدوحة – قطر 1999
- معرض بقاعة جميلة 2000
- معرض بقاعة C.S.A 2001
- معرض بأتيليه القاهرة 2002
- معرض بمركز رامتان الثقافى بمتحف طه حسين 2004
- معرض بالمانة – البحرين 2005
- معرض بالجمعية العمانية للفنون التشكيلية – مسقط 2006
- معرض بقاعة راتب صديق بأتيليه القاهرة 2007
- معرض بمركز الإسكندرية للإبداع فبراير 2010
- معرض بقاعة الباب – دار الاوبرا 2015

المعارض الجماعية الدولية :-
- معرض تبادل ثقافى بالكويت 1997.
- معرض تبادل ثقافى فى قطر 1998.
- بينالى جابروفا لفنون الفكاهة والسخرية ببلغاريا 2007.      
- معرض رسوم كتب الاطفال – الشارقة 2016.      
- معرض تبادل ثقافي بمالاوي 2016.

المعارض الجماعية المحلية :-
شارك فى أكثر من مائة معرض أهمها :       
- معرض الطلائع بجمعية محبي الفنون الجميلة 95-96-1997.        
- صالون اتيليه القاهرة من 2000 إلى 2010 .       
- معرض ببيت زينب خاتون 2001.      
- معرض رباعي باتيليه القاهرة 2001       
- معرض رباعي بالمركز الثقافي الروسي 2001.       
- معرض جماعي بمتحف احمد شوقي 2002.      
- معرض بقاعة أرابيسك 2002.        
- صالون الأعمال الصغيرة الخامس بمجمع الفنون 2002.    
- معرض بقاعة دروب بجاردن سيتي 2003.       
- معرض بقاعة اكسبو 2004.       
- معرض رمضانيات باتيليه القاهرة 2005.      
- المعرض الأول لملتقى الفن والجماهير 2008.       
- معرض ورشة الفن التشكيلي ساقية الصاوي2008.      
- معرض رحلة العائلة المقدسة بمركز سعد زغلول 2009.       
- معرض 50×70 بقاعة جوجان بالزمالك يونيو2009.       
- معرض ليالي المحروسة بمحكي القلعة أغسطس 2009 ، 2010.       
- معرض المعارض للاقتناء بمتحف العريش القومي للآثار أبريل 2010.        
- صالون قرطبة الأول للأعمال الصغيرة بقاعة قرطبة مارس 2011.        
- معرض جماعي بالهناجر بدار الأوبرا المصرية 2012.       
- معرض جماعي بقاعة صلاح طاهر بدار الاوبرا المصرية 2012.       
- معرض الربيع بساقية الصاوي 2013 و2014.        
- معرض لوحة لكل بيت بقصر الفنون 2014.        
- المعرض العام للفنون بقصر الفنون (37) 2015.       
- صالون ابيض واسود بمركز الجزيرة للفنون 2015.       
- معرض خريجي كلية التربية الفنية بمركز الجزيرة للفنون 2015.        
- معرض (مصر افريقيا )بقاعة الدبلماسيين الاجانب 2016.       
- معرض 90 سنة روزاليوسف بقصر الفنون 2016.        
- معرض (سيناء) بدار الاوبرا المصرية 2016 .

الورش والأنشطة :-       
- مشروع المدينة الفاضلة بقرية ميت شماس بالمنوات جيزة " الهيئة العامة لقصور الثقافة .       
- مشروع ملتقى الفن والجماهير وزارة الثقافة .        
- ورشة عمل بأكاديمية " لاليتا كالا " بنيودلهي ـ الهند ".        
- ورشة رسوم بالاكاديمية المصرية للفنون بروما .       
- ورش رسوم اطفال بوكالة الغوري .       
- ورقة بحثية بمهرجان الفنون الاسلامية بعنوان ( النور في الاعمال التشكيلية ) الشارقة – الامارات .     - ورشة ( حكايا علم ) بمهرجان الشارقة القرائي – الامارات .        
- قام بالرسم  للأطفال في معظم الدوريات العربية .
- له سلسلة كتب عن دار الرقي للأطفال "لبنان".

المقتنيات : -
لاعمال الفنان مجدى الكفراوى مكانة مميزة , لذا حرصت عدة جهات وأفراد على اقتنائها مثل ..متحف الفن المصرى الحديث مصر- وزارة الثقافة مصر – وزارة الشباب مصر – وزارة الشباب قطر – لدى الأفراد ( مصر -  أمريكا – ألمانيا – البحرين – قطر – السعودية – أستراليا – هولندا – فرنسا ) .

قراءة فى أعمال معرض " حوارات الصمت " :-
آداب الحوار .. فى أعمال مجدى الكفراوى :-
الحوار في الإصطلاح اللغوي هو نشاط عقلي ولفظي يقدم المتحاورون الأدلة والحجج والبراهين التي تبرر وجهات نظرهم بحرية تامة من أجل الوصول إلى حل مشكلة أو توضيح رؤية ما . أما حوار الكفراوى ذو إصطلاح حسى وبصرى ناطقاً بلا ألفاظ حوار ملىء بالحيوية والنشاط والإنطلاق ، حوار صامت شكلاً لكنه ناطقاً فى مضمونه ، فقد كان ناطقاً متحدثاً صارخاً صامتاً فى إرجاء العمل من خلال الملامح ( الوجوه ) ذات التأمل ، الحزن ، الشقاء ، الإشتياق ، السرحان ، إنتظار ، الخجل ، الحب و الإنتظار ، مكملاً بالحركة القوية ، الرصينة ، الهادئة المقدمة على إتخاذ خطوة للأمام متخطى خطوط المكان والزمان بالألوان .

حرص الكفراوى أن يكون اللون هو دلالة وعنصر الزمان والمكان فى حواره الصامت فعلى الرغم من تعدد اللون الأزرق والأحمر فى الكثير من الأعمال الإ فى كل مرة تجد اللون بمعنى وزمن ودلالة تختلف من عمل الى أخر ، والمرأة عند الكفراوى الأساس فى العديد من الأعمال مهما أختلف حجمها ووضعها وبعدها ولونها ، فربما ربط الكفراوى بين المرأة والحوار فى الواقع  تارة وبين المرأة والصمت تارة أخرى فى أعماله من خلال إيجاد علاقة عكسية فكلما زادت مشاعر المرأة زاد صمتها ، فزاد لديه التعبير ، وبلا شك أن المرأة لعبت دوراً هاماً وخاصاً فى حياة الكفراوى مما إنعكس ذلك فى اعماله ، فلا يتخلى الكفراوى عن بؤرة الضوء فى حواره فأراد أن يلقى بعدسة عينيه ضوء خاص ، جاءت تلك البؤر الضوئية المضيئة المشعة والكبيرة تتصدر العمل الفنى كنقطة إرتكاز ذهبية أساسية  للحوار رغم الصمت المسيطر على أجواء المشهد .

 أرى تأكيد الكفراوى فى أعماله عن آداب الحوار فقد راعى أن يكون كافة الأطراف على علم تام بموضوع الحوار " والأطراف المقصود بها  الفنان والمتلقى وعناصر العمل ذاته " ، أن يكون لدى كافة الأطراف البوح والإعتراف بما يسكن عقله وقلبه ووجدانه والإفصاح عنه بكل رقى متوجاً بحس مرهف ومشاعر صادقة ، أن يتأدب كل طرف مع الأخر بإختيار المعانى والتعبيرات التى يرتضى بها المحاور أن يسمعها أو يحسها ،عمل الكفراوى على وجود إحترام لعقدية كل طرف ومبادئه ونفسيته ، كان دافع الكفراوى الرئيسى لدى جميع أطراف الحوار إصابة الحقيقة الزمنية فى حياة كل طرف ، فقد كانت آداب الحوار عند الكفراوى تتسم بالرقى ، الهدوء ، الرصانة ، الحب والبعد عن ملامح الغضب والكراهية مما خلق مرونة فى الحوار وقدرة على التعبير والإصغاء للطرف الأخر والبعد عن الجدال إلى أن أصبح الحوار صامتا ًحالماً مفعم بجمال الحياة وعذابها وشقائها وصولاً إلى الإفصاح عن حوارات دارت بين نفسه والصمت بين صمته وصمت العالم .. إلى أن أخرج لنا حوارات دارت ومازالت تدور بين أنفسنا والصمت بين صمتنا وصمت العالم .. فقد تعملت معه ومنه آداب الحوار وآداب الصمت .. 

بقلم/ هبه عريبه



معرض الصور

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى