08 ديسمبر 2022 05:44 م

الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية تفوز بعضوية جهاز التقييم للجنة صون التراث الثقافي غير المادي لليونسكو

السبت، 03 ديسمبر 2016 - 09:50 ص

فازت الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية " الجمعة " 2 / 12 / 2016 - بعضوية جهاز التقييم التابع للجنة الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي لمنظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) على المقعد المخصص للجمعيات العربية وذلك خلال الانتخابات التي عقدت في اليوم الأخير من اجتماعات اللجنة في أديس أبابا بإثيوبيا يوم ٢ ديسمبر ٢٠١٦.

ونالت الجمعية المصرية على ١٤ صوتاً مقابل ١٠ أصوات حصلت عليها جمعية خريجي المعهد الوطني لعلوم الاثار والتراث المغربية، وقد جاءت نتيجة التصويت اثر التحركات التي قام بها وفد مصر لدى اليونسكو مع الدول أعضاء اللجنة من أجل حشد الدعم للجمعية المصرية.

وتعد الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية احدى الجمعيات العربية القليلة المتخصصة في مجال التراث غير المادي المعتمد من قبل اليونسكو.

ويعني جهاز التقييم التابع للجنة المذكورة بدراسة الملفات المقدمة من الدول أعضاء اتفاقية اليونسكو لحماية التراث الثقافي غير المادي لعام ٢٠٠٣ من أجل تسجيلها على قوائم المنظمة للتراث غير المادي، والتي سجلت مصر فيها كل من "السيرة الهلالية" عام ٢٠٠٨ و"التحطيب، لعبة العصاة" في الاجتماعات الحالية للجنة.

وتعد هذه المرة الاولى التي تفوز بها احدى الجمعيات المصرية بعضوية جهاز التقييم.

أ ش أ

2 / 12 / 2016


اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى