23 فبراير 2024 03:22 م

فعاليات الزيارة

الإثنين، 05 ديسمبر 2016 - 01:39 م

الاثنين 5 / 12 / 2015

- وصل رئيس سلوفينيا بوروت باهور إلى مطار القاهرة الدولى حيث كانت فى استقباله بعثة شرف برئاسة الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي والمرافقة له خلال زيارته الرسمية إلى مصر لمدة يومين إضافة إلى وفد من السفارة السلوفينية بالقاهرة. ونقلت الوزيرة إلى الرئيس السلوفينى تحيات وترحيب الرئيس عبد الفتاح السيسى به فى زيارته إلى القاهرة مشيدة بالعلاقات الاقتصادية بين البلدين .

- وتوجه الرئيس السلوفينى بصحبة وزيرة التعاون الدولى بعد ذلك إلى النصب التذكارى للجندى المجهول حيث قام بوضع أكليل من الزهور على قبر الجندى المجهول.

- عقد جلسة مباحثات ثنائية بين الرئيس عبد الفتاح السيسي  والرئيس/ بوروت باهور استمرت استعرض الرئيس خلال المباحثات التطورات على الساحة الداخلية، مشيراً إلى ما تحقق خلال السنوات الماضية من أمن واستقرار، كما أشار سيادته إلى برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تنفذه الحكومة من أجل التغلب على المشكلات المزمنة التي يعاني منها الاقتصادي المصري، منوهاً إلى أن رد فعل الشعب المصري إزاء الإجراءات الاقتصادية التي تم اتخاذها هو محل تقدير واحترام كبير ويعكس ما يتحلى به المصريون من مسئولية ووعي.

وعلى الصعيد الإقليمي، تطرق السيد الرئيس إلى ما تشهده الأزمات التي تتعرض لها بعض دول المنطقة من تطورات، ولاسيما على الساحتين السورية والليبية، مؤكداً على أهمية تعزيز الجهود الإقليمية والدولية للتوصل إلى حلول سياسية لتلك الأزمات.

أعرب الرئيس السلوفيني عن تقديره لما شهدته المباحثات من مناقشات بناءة وثرية حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية، وكذا بشأن المستجدات على الساحة الإقليمية، مؤكداً على أنه سيقوم بنقل انطباعاته خلال الزيارة إلى قادة الدول الأوروبية من أجل حثهم على الانخراط بشكل أكبر في الجهود الرامية لاستعادة السلام والاستقرار إلى الشرق الأوسط. كما وجه رئيس سلوفينيا الدعوة للسيد الرئيس لزيارة بلاده في أقرب فرصة مناسبة، مؤكداً على الأهمية التي توليها سلوفينيا لتطوير العلاقات مع مصر في المجالات المختلفة.

- عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس السلوفيني بوروت باهور مؤتمرًا صحفيًا بقصر الاتحادية أوضح خلاله أن المباحثات مع الرئيس السلوفيني تطرقت إلى العديد من الموضوعات الهامة التي تخدم مصالح البلدين، مشيرا إلى أنه سيتم تنظيم عدة فعاليات على هامش الزيارة لإعطاء دفعة للعلاقات. وأعرب الرئيس السلوفيني عن سعادته بزيارته إلى مشيرا إلى أن مباحثاته مع الرئيس السيسي تطرقت إلى العديد والموافق بين البلدين بالإضافة إلى محاولة إيجاد حلول سلمية لأكثر الموضوعات الجوهرية التى تؤثر على البلدين والمنطقة.

الثلاثاء 6/12/2016

- زار الرئيس/ بوروت باهور، رئيس جمهورية سلوفينيا منطقة الأهرامات الثلاثة، بحضور الاستاذة الدكتورة/ سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، وانبهاره بعظمة بناء الاهرامات وبعبقرية القدماء المصريين.

ورحبت الدكتورة الوزيرة، بالرئيس السلوفينى، فى زيارته إلى منطقة الأهرامات، مشيدة بالعلاقات التاريخية والاقتصادية بين البلدين، مشيرة إلى أن مصر تعمل حاليا على بناء المتحف المصرى الكبير والذى سيكون أكبر المتاحف علي مستوي العالم، ويسهم في تنمية قطاع السياحة في مصر.

وأكد الرئيس السلوفينى انه سينقل لشركائه في الاتحاد الأوروبي استقرار الأوضاع في مصر على المستويين السياسي والأمني والفرص الواعدة للسياحة.

- استقبل المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء، السيد/ بوروت باهور رئيس جمهورية سلوفينيا. واستعرض رئيس الوزراء حزمة الإجراءات التي يتم تنفيذها ضمن برنامج الحكومة لتحقيق الإصلاح الاقتصادي، والتي تهدف إلى إحراز معدلات نمو تقترب من 6%، وجذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية.

 وأشار اسماعيل أن مصر تفتح أبوابها للمستثمرين من سلوفينيا ومختلف دول العالم  للمشاركة في المشروعات التنموية التي يتم تنفيذها، مؤكداً على أهمية تبادل الزيارات بين مصر وسلوفينيا على كافة المستويات بهدف تطوير التعاون الثنائي في مختلف المجالات، والاستفادة من الفرص الواعدة التي تنتظر المستثمرين وفي مقدمتها المنطقة الاقتصادية لمحور قناة السويس، ومشروعات البنية التحتية، والكهرباء والطاقة، والنقل والمواصلات، واستصلاح الأراضي، والاستزراع السمكي.

أكد رئيس سلوفينيا أن بلاده تشارك القيادة المصرية الاهتمام بدفع العلاقات الثنائية بين البلدين على جميع الأصعدة، والإستفادة من الإمكانات الكبيرة لتطوير التعاون بين البلدين في عدد من المجالات، والحرص على استمرار التشاور وتنسيق المواقف والجهود إزاء القضايا ذات الاهتمام المشترك.

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى