09 ديسمبر 2022 07:47 ص

زبيدة ثروت

الإثنين، 19 ديسمبر 2016 - 01:32 م

فنانة وممثلة لقبت بلقب فاتنة الشاشة العربية، وتميزت بأدوار البنت البريئة أو الزوجة المتفانية أو الحبيبة المخلصة، وملامح وجهها الطفولي البريء جعلتها تنحصر في تلك الادوار .

الميلاد
ولدت زبيدة ثروت في 14/6/1940.

مشوارها
درست في كلية الحقوق، اختارتها مجلة الكواكب كأجمل فتاة في الشرق، أقنع الممثل الكبير يحيى شاهين أباها اللواء أحمد ثروت بالعمل في السينما , كانت أول لقطة لـ" زبيدة ثروت" في السينما مع العندليب عندما اختارها المخرج " محمد كريم" بالصدفة لتؤدي دور صديقة وهي تستمع لـ" عبد الحليم" و هو يشدو بـ " حبيب حياتي " وهي تقف بجوار " شادية " ، ثم بعد خمس ســـــنوات تقف أمـام الكـاميرا مع العندليب و هو يشـــــدو لهــا" بأمر الحب" في فيلم " يوم من عمري" عام 1961 للمخرج "عاطف سالم".. و كان دور " نانا " الذى قامت به في هذا الفيلم هو البداية الحقيقية لها و توقع الجميع أن تتحول هذه الفتاة إلى نجمة الشباك الأولي .
قامت ببطولات عديدة منذ فيلمها الأول يوم من عمري, وتوالت أعمالها السينمائية الناجحة في أفلامها: في بيتنا رجل - عاشت للحب - زمان ياحب- بنت 17 - الرجل الآخر - شمس لاتغيب - زهرة البنفسج - الاحضان الدافئة - الملاك الصغير - لاشيء يهم وغيرها من اعمالها الناجحة الى جانب العديد من نجوم سينما الزمن الجميل .
وفي عام 1961 تزوجت من المخرج صبحي فرحات واعتزلت الفن لعدة سنوات أنجبت خلالها أربع بنات ثم انفصلت عن زوجها ،لتعود إلى التمثيل مرة أخرى لتعمل بين السينما المصرية والسورية واللبنانية، تزوجت عدة مرات ولم تنجح زيجاتها ، قامت بالبطولة لعدة مسرحيات ثم اعتزلت الفن نهائيا".

أشهر أعمالها 
 فيلم " في بيتنا رجل " عام 1961 لـ"بركات" والذي جسدت فيه دور فتاة من الطبقة المتوسطة تتجســـد فيهــا الرقة بشـــكل متميز ، و في الســـبعينات قدمت بعض الأعمال أهمهـــا " الحب الضائع" مع " رشـــــدي أباظه " ، " ســـــعاد حســـــني " و إخراج "بركات" أيضاَ عام 1970 و فيلم " زمان يا حب" أمام " فريد الأطرش" للمخرج " عاطف سالم"، ثم اختفت لتعود عام 1976 في دور صغير في فيلم " المذنبون" للمخرج "سـعيد مرزوق" . 

وفاتها
 توفيت في القاهرة يوم الثلاثاء 13 ديسمبر 2016 عن عمر يناهز الـ 76 بعد صراع مع المرض. 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى