23 فبراير 2024 03:31 م

استقبالات الرئيس عام 2017

زيارة رئيس جمهورية بيلاروسيا لمصر

الإثنين، 16 يناير 2017 - 11:49 ص

15 / 1 / 2017

*استقبل الرئيس السيسي رئيس جمهورية بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو، و أكد الرئيس السيسي اعتزاز مصر بعلاقات الصداقة المتميزة مع دولة بيلاروسيا والحرص على تطوير العلاقات الثنائية على مختلف الأصعدة، معربا عن خالص تقديره لمواقف بيلاروسيا الداعمة لمصر وإرادة شعبها. ومن جانبه أشاد رئيس بيلا روسيا بما تم تحقيقه خلال العامين الماضيين في مصر على صعيد ترسيخ الاستقرار ودفع عملية التنمية، كما وجه الدعوة للرئيس السيسي لزيارة بيلاروسيا، مؤكداً دعم بلاده لإقامة منطقة تجارة حرة بين مصر والاتحاد الاقتصادي الأوراسي (اتحاد جمركي يضم دول روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان وأرمينيا وقيرجيزيا)، وذلك بهدف تسهيل وزيادة التبادل التجاري بين الجانبين، والاستفادة من موقع مصر المتميز في الوصول إلى الأسواق العربية والافريقية.

كما شهد اللقاء تباحثاً حول سبل تعزيز مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين مصر وبيلاروسيا، بما في ذلك التعاون في مجالات تشمل التصنيع الزراعي والمزارع السمكية وتدوير المخلفات ومعالجة الصرف الصحي وتوفير مياه الشرب، حيث اتفق الجانبان على أهمية عقد دورة جديدة للجنة المشتركة في العاصمة البيلاروسية مينسك، بهدف وضع خطوات تنفيذية ذات أهداف محددة لدفع علاقات البلدين قدماً، فضلاً عن تكثيف الزيارات المتبادلة بين مسئولي الدولتين خلال الفترة المقبلة، وتشجيع رجال الأعمال من الطرفين على استكشاف الفرص الاستثمارية المتاحة في مصر وبيلاروسيا.

كما توافقت رؤى الجانبين حول أهمية تكاتف جهود المجتمع الدولي لمواجهة خطر الإرهاب ومحاربة الفكر المتطرف، فضلاً عن ضرورة معالجة جذور الأزمات في منطقة الشرق الأوسط بشكلٍ يضمن وحدة أراضي دول المنطقة واستعادة استقرارها.

*وقام الرئيسان عقب انتهاء المباحثات بالتوقيع على إعلان مشترك وعدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين الجانبين فيما يلي بيانها :

“مذكرة تفاهم في مجال التعاون العسكري الفني وصناعات الدفاع- مذكرة تفاهم في المجال الثقافي- اتفاقية المساعدة القانونية المتبادلة في المواد المدنية والتجارية- اتفاقية تسليم المجرمين- اتفاقية تعاون في مجال التدريب الرياضي والرياضة- مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الزراعي- مذكرة تفاهم في مجال حماية وترشيد استخدام الموارد المائية- مذكرة التفاهم والتعاون في مجال حماية البيئة والاستخدام المستدام للموارد الطبيعية والتغيرات المناخية- برنامج عمل مشترك لتنفيذ بنود مذكرة تفاهم للتعاون التجاري والاقتصادي والاجتماعي والثقافي بين محافظة جنوب سيناء وإقليم مينسك”.

*عقد الرئيسان السيسي و ألكسندر لوكاشينكو مؤتمرًا صحفياً رحب فيه السيسي بنظيره البيلاروسي الكسندر لوكاشينكو الذي يزور مصر حاليا ، وأوضح الرئيس ما تم تناوله في جلسة المباحثات المشتركة .

16 / 1 / 2017

* التقي المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء الكساندر لوكاشينكو رئيس جمهورية بيلاروسيا والوفد المرافق له، وذلك في إطار زيارته إلى مصر لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والإرتقاء بها فى مختلف المجالات لافاق جديدة، وجاء ذلك فى حضور وزراء الزراعة والسياحة والرى.

استعرض رئيس الوزراء خلال اللقاء أهم ملامح برنامج الإصلاح الاقتصادي، وأشار كذلك الى وجود فرص جيدة للتعاون مع الجانب البيلاروسي في عدد من المجالات ومنها صناعة الأثاث، ومشروعات معالجة مياه الصرف باستخدام تكنولوجيا منخفضة التكاليف، وتعزيز بناء القدرات المصرية في مجالات مُعالجة المياه ونظم الري المتقدمة، والمياه الجوفية، وتوفير مياه الشرب، والمساهمة في تطوير المحاصيل الزراعية، والصناعات الغذائية والتعبئة، وامكانية التصنيع المُشترك لإنتاج الجرارات الزراعية والشاحنات والمركبات وعربات الترام.

وأكد المهندس شريف إسماعيل على اهتمام الحكومة المصرية بالانضمام الى اتفاقية تجارة حرة مع الاتحاد الأورواسي (اتحاد جمركي يضم روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان وأرمينيا وقيرجيزيا) والتى ستتيح لمصر تصدير منتجاتها الى تلك الاسواق.

كما دعا المهندس شريف إسماعيل الجانب البيلاروسي إلي تعزيز استثماراته في كافة المجالات والمساهمة فى المشروعات القومية القائمة مثل مشروعات قناة السويس الجديدة، ومشروع المثلث الذهبي للتعدين في مصر.

وفيما يتعلق بملف السياحة الذى يمثل أحد الركائز الهامة للاقتصاد المصرى، أعرب رئيس مجلس الوزراء عن تطلعه للتعاون مع بيلاروسيا في هذا المجال وزيادة أعداد السياحة البيلاروسية إلي مصر.

وفى ختام اللقاء اشار رئيس الوزراء الى انه سيتم التنسيق بين الجانبين لايفاد وفد مصري إلي بيلاروسيا خلال فترة وجيزة للتعرف عن قرب علي الإمكانات التكنولوجية والصناعية لديها وعقد لقاءات مع المسئولين لوضع مقترحات محددة للتعاون في المجالات الرئيسية التي تم الإشارة إليها خلال اللقاء.

ومن جانبه، أشار الرئيس لوكاشينكو إلي تطلع بلاده لزيادة التعاون مع مصر في مختلف المجالات، مشيرا الى أن مصر تعد أحد الشركاء الأساسيين الاقتصاديين لبيلاروسيا عربيا وأفريقيا.

* تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو معرضا يضم عددا من الألات والمنتجات البيلاروسية.

افتتح الرئيسان منتدى الأعمال المصرى - البيلاروسى‏ الثانى، الذي ينظمه الاتحاد العام للغرف التجارية، والذي بدأت فعالياته بكلمة أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية التي أكد فيها أن مصر عادت مرة أخرى أرض النمو والنماء والفرص الواعدة للاستثمار.

* ألقى الرئيس السيسي كلمة خلال المنتدى نوه فيها بالتعاون  بين مصر وبيلاروسيا والذي شهد تقدماً كبيراً خلال الفترة الماضية، خاصة بعد انعقاد الدورة الأخيرة للجنة المشتركة بالقاهرة في مارس الماضي. 
وأضاف أن الجانبين اتفقا أمس على عقد جولة جديدة للجنة المشتركة فى أقرب وقت ممكن . وأشار إلى التحديات التى واجهت مصر عقب ثورة يناير 2011 . (نص الكلمة)

* ومن جانبه أكد رئيس بيلاروسىا الكسندر لوكاشينكو خلال كلمته في افتتاح منتدى الأعمال الروسي أن هناك افاق واعدة للتعاون بين مصر وبيلاروسيا ، وأنه يوجد بالفعل صناعات مشتركة على أرض مصر، وأنه سيتم تفعيل المشروعات التي تم الاتفاق عليها بين البلدين خلال السنوات القليلة القادمة . 
وأضاف أن اللجنة المشتركة ستعمل على تحديد مجالات الإنتاج والاستثمار بين البلدين ، مشيراً إلى استعداد بلاده للتعاون مع مصر فى مجال الانتاج الحربى ، وتصنيع الشاحنات والمعدات والالات الزراعية، وغيرها من المجالات. وأشار لوكاشينكو الى أن مصر هي البوابة لعبور بيلاروسيا الى افريقيا.

 وأثنى رئيس بيلاروسيا على شعب مصر وقيادته .. وقال : “الشعب المصرى محظوظ بهذة القيادة الواعية .. هذة الدولة العريقة وهذا الشعب الشجاع لدية مستقبل واعد”.

معرض الصور

اخبار متعلقه

فعاليات الزيارة
الإثنين، 05 ديسمبر 2016 - 01:39 م
فعاليات الزيارة
الإثنين، 21 نوفمبر 2016 - 11:52 ص

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى