27 يناير 2023 07:27 ص

الملتقى الدولى لفنون ذوى الاحتياجات الخاصة «أولادنا (24 الى31 مارس2017 )

الأحد، 12 مارس 2017 - 01:51 م

يقام في الفترة من 24 إلى 31 مارس2017 الملتقى الدولى لفنون ذوى الاحتياجات الخاصة «أولادنا لأول مرة فى مصر الذي يقيمه اتحاد الرياضى لمتحدى الإعاقة تحت رعاية عدد كبير من الهيئات والمؤسسات منها وزارة السياحة، وهيئة التنشيط السياحى، وأكاديمية الفنون واليونيسيف، ووزارة الهجرة والتضامن الاجتماعى، والبنك الأهلى، وغرفة صناعة السينما، واتحاد النقابات الفنية .ويشارك في الملتقى 27 دولة عربية واجنبية .

تشارك الدول بفرق موسيقية واستعراضية لذوى الاحتياجات الخاصة، وأفلام سينمائية وفنون تشكيلية، ومن بين الدول المشاركة كل من إنجلترا والولايات المتحدة الأمريكية والصين واليونان وألمانيا والأردن وفلسطين .

تترأس الدكتورة أحلام يونس رئيس أكاديمية الفنون، لجنة التحكيم في إبداعات أولادنا وتضم اللجان في عضويتها عدد من الفنانين المصريين والعرب والأجانب منهم داليا البحيري وتامر حبيب ومحمد ثروت وبوسي شلبي والمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي والممثل الفرنسي بسكال جودلويتش، ومايكل بيريش من نيجيريا ودينا جديون من اليونان ورنا سلطان من الأردن.

 المكرمون
تم تكريم عدد كبير من الفنانين الذين جسدت أعمالهم ذوى الاحتياجات الخاصة.
 
وشمل التكريم الموسيقار عمرو سليم، والفنان أحمد رزق عن فيلم التوربينى، والفنان فاروق الفيشاوى، والفنانة إلهام شاهين، والفنان محمود ياسين ، وتكريم خاص لإسم الفنان نور الشريف عن فيلم الصرخة تسلمته ابنته مى نور الشريف، والفنانة نبيلة عبيد عن فيلم توت توت.
 
كما شهد الملتقى عروضا فنية واستعراضية قدمها أطفال ذوى الاحتياجات الخاصة، قابلها الحاضرين بالتصفيق والهتاف والتحية لهم، فضلا عن تكريم أبطال مصر من ذوى القدرات الخاصة.
 
معرضًا للفنون التشكيلية والحرف اليدوية

افتتحت السفيرة نبيلة مكرم، وزير الهجرة وشئون المصريين بالخارج، بحضور د.أشرف رضا، أستاذ الفنون الجميلة، ورئيس مؤسسة “أراك” للفنون والثقافة، معرضًا للفنون التشكيلية والحرف اليدوية من أعمال أبناء المصريين بالخارج من ذوي القدرات الخاصة، بقاعات “مركز التعليم المدني”.
وقالت السفيرة نبيلة مكرم إن هذا المعرض “يبرز إبداعات ومواهب المشاركين ويعطي فرصًا جديدة لتنمية هذه المواهب، كما أنه يخلق فرصًا للتفاعل بين أبنائنا من المصريين بالداخل والخارج معًا”.
فيما قال د.أشرف رضا، أستاذ الفنون الجميلة إن “هناك عدة معارض للفنون التشكيلية ضمن فعاليات المُلتقى قام بتنظيمها الفنان المصري ياسر جعيصة عضو لجنة الفنون، وكلها تهدف إلى الاحتكاك والتفاعل مع الثقافات الأخرى، ففي قاعة (7) يقام معرض جائزة “ناني صالح” حيث يعرض أكثر من 70 لوحة من أعمال الفنانين الموهوبين من ذوي الإعاقة الذهنية الشديدة، كما تشهد تجمع 16 جمعية ومؤسسة أهلية، وفي قاعة (8) يقام معرض آخر للفنانين ذوي الإعاقة البصرية والسمعية والبكم وذوي الإعاقة الحركية والذهنية البسيطة”.


حفل ختام الملتقى

اختتم في 31 مارس 2017 فعاليات ملتقي”أولادنا”لذوي القدرات الخاصة برعاية الرئيسي السيسي و قد بدا الحفل  بفقرات غنائية واستعراضية لعدد من المواهب من ذوى القدرات الخاصة من مصر والصين والأردن ولبنان وبلجيكا أبهرت العروض الصينية الحضور بالقاعة الكبري لجامعة القاهرة.

توصيات لجنة تحكيم 

وقد اوصت لجنة تحكيم الملنقى بعدد من التوصيات  على رأسها إقامة المهرجان سنويا على مستوى الجمهورية في موعده، وأن تصل الأفلام قبل موعد الملتقى، وتصنف كأفلام روائية طويلة وقصيرة، وأن يصاحب هذه الأفلام نبذة عنها مع ترجمة باللغة الإنجليزية.

كما أوصت اللجنة بنداء خاص للمسئولين بالمخاطبة الرسمية للتغيير لمصطلح ذوي الإعاقة بموجب اتفاقية الولايات المتحدة باتحاد ذوي الاحتياجات، مع إطلاق الملتقى الثاني عالميا، وأن يكون أعضاء لجنة التحكيم هم المؤسسون والمشتركون بالدورات القادمة مع إنشاء جائزة تقديرية خاصة لجميع المدربين الذين قاموا بتدريب أولادنا بحب وتفانٍ..

جوائز الملتقى

جائزة عمار الشريعي للموسيقى، حصلت عليها فرقة ليدا درامز الإيطالية.

 جائزة سيد مكاوي لمحمد قنديل من فرقة عزيمتنا الأردنية، وفريق أولادنا الفني مصر وتسلمتها علا عبيد رئيس مركز الحفني، وأيضا هدير ماجد من مصر.

جائزة شكر خاصة باسم سيد مكاوي لفرقة إيكاي من نيجيريا.

جائزة طه حسين للأفلام الوثائقية حصل عليها فيلم وقت للحب .

جائزة طه حسين للأفلام القصيرة ذهبت إلى فيلم حصاد الضوء.

كما وجهت التحية للفنانة الفلسطينية عبير الهرتلي بطلة فيلم لا عليكم.

فئة أفضل فيلم روائي طويل، فاز فيلم رابية من لبنان وتسلمها بركات غبور والذي وجه التحية للملتقى وقال "يارب الناس تعرف إننا طاقة وليس إعاقة".

 جائزة خاصة من لجنة التحكيم لفيلم قصة ماهي وهي سيرة ذاتية عن فتاة فاقدة للسمع والبصر

 جائزة شكر خاصة لفيلم اليوم الثاني من فرنسا.

جائزة رتيبة الحفني في فنون الاستعراض وفازت بها فرقة شنجهاي الصينية، وفريق جمعية أصدقاء الغد المصريز

كما قدمت شهادات شكر خاصة لفرق مؤسسة وسيلة الخير من مصر، فرقة عزيمتنا الأردنية نحن مميزون وليس معاقين، مدارس مصر للغات لمديرتها ماجدة موسى.

جائزة مهاب مميش الرئيس الشرفي المصري للاتحاد المصري للإعاقات الذهنية الخاصة منحت أيضا للفنان بركات جبور من لبنان.

وتم تقديم تكريم خاص للفنان الدكتور مدحت العدل لتأليفه أغنية حفل افتتاح الملتقى، والملحن محمد رحيم، المخرج عاطف عوض مخرج حفلي الافتتاح والختام.

ما جوائز الفنون التشكيلية ففاز بها رضا فضل من مصر بالجائزة الاولي وبالجائزة الثانية خالد عمار وبالجائزة الثالثة احمد ناجي من مصر ايضا وحصل علي شهادات التميز محمد منصور من جمعية الحق في الحياة وسلسبيل ياسر جمعية اليسر من مصر واية محمود محمد من مصر  مدارس مصر للغات والفنان باسكال يوكان من بلجيكا وحصل مركز راشد للمعاقين بالإمارات علي جائزة وشهادات تقدير وشارك في تسليم تلك الجوائز عدد من الفنانين التشكيليين منهم من مصر الفنان مجدي الكفراوي.

 

معرض الصور

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى