03 فبراير 2023 06:57 م

مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام القصيرة الدورة الـ19 (19-25 ابريل2017 )

الأحد، 09 أبريل 2017 - 12:34 م

تقام في الفترة من 19 - 25 ابريل 2017 الدورة التاسعة عشر لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام القصيرة، تحت رعاية وزارة الثقافة والمركز القومي للسينما بمشاركة 115فيلماً من 45 دولة عربية وأجنبية .

وقد تم اختيار فيلم الافتتاح وهو الفيلم التسجيلي "ما وراء الفلامنكو" للمخرج الإسباني الشهير كارلوس ساورا .
ويتناول الفيلم نوعاً من الموسيقى والرقص الفلكلوري الإسباني يسمى "جوتا"، وهو فن موسيقي استعراضي نشأ في الأساس في ساورا بمقاطعة أراجون، ويتشابه مع موسيقى الفلامنكو .
اقسام المهرجان
يضم المهرجان الدولي 4 أقسام:

الأفلام التسجيلية القصيرة.

الافلام التسجيلية الطويلة.

 أفلام التحريك.

الأفلام الروائية القصيرة.

لجنة تحكيم المهرجان
تضم لجنة التحكيم الدولية المنتج الهندي أرون شادا، والمخرج الإيطالي مانو جيروسا، والمخرج المصري أحمد عبدالله، ومخرجة أفلام الرسوم المتحركة يونج آه هان من كوريا الجنوبية.
والناقدة الإسبانية مارجريتا ماجريجي
.
يهدي المهرجان الدولي دورته هذه للناقد السينمائي المصري سمير فريد الذي توفي قبل أيام، وللمخرج المصري محمد كامل القليوبي الذي توفي في فبراير/شباط الماضي .
يعتبر المهرجان  أحد أهم مهرجانات الأفلام التسجيلية في الشرق الأوسط، وأول مهرجان في المنطقة، متخصص بالأفلام التسجيلية والقصيرة
تم اطلاقه عام 1988-  .

اختتمت في 23 ابريل 2017، بقصر ثقافة الإسماعلية الدورة التاسعة عشرة من مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة، بحضور حلمي النمنم وزیر الثقافة واللواء یاسین طاھر محافظ الإسماعيـلية والفریق مھاب ممیش رئیس ھیئة قناة السویس والدكتور خالد عبد الجلیل مستشار وزیر الثقافة لشئون السينما ورئیس المركز القومي للسينما، والناقد عصام زكریا رئیس المھرجان.

حفل ختام المهرجان

بدا الحفل بصعود الأطفال إلى خشبة المسرح أ الذين شاركوا في ورشة الرسوم المتحركة التي أقامها المهرجان بالتعاون مع جمعية الرسوم المتحركة برئاسة الدكتورة رشيدة الشافعي. كما تم التنويه بالجدارية التي صممها الفنان أشرف كمال بعنوان "كفاح الاسماعيلية" على هامش المهرجان.

درع المهرجان

تم منح درع المهرجان إلى كل من اسم المخرج الراحل محمد كامل القليوبي وتسلمه نجله الإعلامي رامي القليوبي واسم الناقد الراحل سمير فريد وتسلمه نجله الكاتب الصحفي محمد سمير فريد.

جوائز المهرجان

منحت جمعية الرسوم المتحركة جائزتها للفيلم الكوري "حجرة أبي".

منحت جائزة أحسن فيلم عربي لـ“الطريق الطويل" إخراج عادل بدراوي.

منحت لجنة تحكيم جمعية نقاد السينما المصريين جائزتها إلى الفيلم الهولندي راديو كوباني إخراج ريبر دوسكي وقررت اختياره لنجاحه في تحدى الظروف الصعبة من أجل تقديم معالجة متميزة لموضوع إنساني مهم بأسلوب بصري، كما نجح في التعبير عن تأثير أهوال الحرب على أكراد كوباني في مواجهتهم لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) وترجمته بلغة سينمائية مميزة.

جاء تقرير لجنة التحكيم الرئيسية كالتالي:

اجتمعت لجنة التحكيم برئاسة مارجريتا ماجريجي وعضوية كل من، المخرج مانو جيروسا، المخرجة بيونج أهان، المخرج أرون شادا، المخرجة دارين سلام ، المخرج أحمد عبدالله ،وقررت الآتي:

أولا مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة للفيلمRadio Kobani ، جائزة لجنة التحكيم Jury Prize ، Those Who Remain

ثانيا مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة لفيلم A Man Returned

ثالثا مسابقة الأفلام الروائية القصيرة لفيلم Chasse Royale

رابعا مسابقة الرسوم المتحركة لفيلم My Father's Room

 







اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى