01 ديسمبر 2021 09:24 م

تنمية الصعيد ...الرؤية وملامح التطوير وآفاق المستقبل

السبت، 17 يونيو 2017 - 08:58 ص


     إعداد : تريز كامل برسوم

تولى الدولة اهتماما بالغا بالمشروع القومي لتنمية محافظات الصعيد ودعمه على كافة المستويات، وذلك لمحاربة الفقر والبطالة وخلق فرص استثمارية لاستغلال الموارد المتاحة وإلقاء الضوء على أهم المشروعات بمحافظات الصعيد . ووضع خطة مستقبلية لتنمية ما تملكه كل محافظة من مقومات وموارد وفرص استثمارية في مجالات الزراعة والصناعة والتجارة، لتحقيق التنمية الحقيقية والشاملة من كل جوانبها الاقتصادية والاجتماعية .

ويبلغ عدد محافظات الصعيد 10 محافظات يسكنها 35 مليون نسمة تقريبا يمثلون حوالي 29,7% من اجمالى سكان مصر .

رؤية جديدة لتنمية محافظات الصعيد :


بدأ المشروع القومي لتنمية محافظات الصعيد عام 2014/2015 ، ففي كلمته في الجلسة الختامية للمؤتمر الوطني الثاني للشباب المنعقد في تاريخ 27-28/1/2017  اصدر السيد الرئيس/ عبد الفتاح السيسى تسعة قرارات تخص تنمية الصعيد وهى:[1]


  1. إنشاء الهيئـة العليـا لتنمية جنوب مصر، والتي تهدف إلى الارتقاء بالخدمات العامة وتوفير فرص عمل والعناية بآثار النوبة، باستثمارات تصل إلى 5 مليارات جنيه خلال الخمس سنوات القادمة .
  2. إطلاق مشروع قومي لإنشاء مناطق صناعية متكاملة للصناعات الصغيرة ومتناهية الصغر، وتبدأ المرحلة الأولى منه بإنشاء 200 مصنع صغير بكل محافظة من محافظــات الصعيــد خـــلال الستــة شهور القادمة .
  3. استمــرار العمـــل فــي توسيـــع نطــاق إجـراءات الحمايــة الاجتماعيــة مــن خلال تطوير برنامج تكافل وكرامة، ليتضمن برامج تشغيل لأبناء الأسر التي يشملها البرنامج من خلال إطلاق مشروعات كثيفة العمالة .
  4. زيادة الجهود الموجهة لتحسين مستوى جودة الحياة بالصعيد من خلال العمل على استمرار تكثيف الجهود في مجالات الصحة والتعليم والنقل والإسكان .
  5. الإسراع فــي تنفيذ مشروع المثلث الذهبي قنا - سفاجا - القصير على خمس  مراحل متتالية، والذي يهدف إلى إنشاء مناطق للصناعات التعدينية ومناطق سياحية عالمية، بحيث يصبح هذا المثلث منطقة عالمية جاذبة للاستثمار .
  6. تحويل أسوان إلى عاصمة للاقتصاد والثقافة الأفريقية والاحتفال بمرور 200 عام على اكتشاف معبد أبو سمبل للترويج السياحي لمصر وإقامة احتفالية كبرى لهذه الذكرى .

وفى مجال الاهتمام بمنطقة النوبة :

7- إنهاء كافة المشروعات التنموية بمنطقة نصر النوبة ووادي كركر، وتخصيص مبلغ 320 مليون جنيه للانتهاء من تلك المشروعات قبل نهاية يونيو 2018 .

8- استبعاد منطقة "خور قندى" والمقدرة بمساحة تبلغ 12 ألف فدان والمطروحــة بشركـــة الريـف المصري، مع وضع تصور متكامل بشأن هذه المنطقة خلال فترة لا تتعدى ثلاثة أشهر .

9-  مراجعة موقف من لم يتم تعويضه في الفترات السابقة لإنشاء السد العالي وما تلاها من خلال لجنة وطنية تُشَكَل من الجهات المعنية على أن تنهى اللجنة أعمالها خلال ستة أشهر على الأكثر .

 

 

الرئيس يفتتح المؤتمر الوطني للشباب بتحية وتقدير لأهالي أسوان

برنامج التنمية المحلية لمحافظات صعيد مصر [2]



يهدف برنامج التنمية المحلية لمحافظات صعيد مصر إلي رفع معدلات النمو الاقتصادي وتحقيق التنمية المرتكزة على زيادة الدعم للقطاع الخاص لخلق المزيد من فرص العمل المستدامة .

بدأ تنفيذ البرنامج في 19/3/2017 ، وهو ممول من البنك الدولي بمبلغ 500 مليون دولار. وقد تم اختيار محافظتي قنا وسوهاج لبدء تنفيذ البرنامج حيث وقع عليهما الاختيار على أساس مجموعة من المعايير وهي :- حجـم السكان، ومعدلات الفقر، والتجاور الجغرافي، والقدرات الاقتصادية .


برنامج التنمية المحلية لمحافظات صعيد مصر

في إطار هذا المشروع يتم منح الأجهزة المحلية في محافظتي قنا وسوهاج صلاحيات اتخاذ القرارات لتحسين مرافق البنية التحتية والخدمات، من اجل التنمية المحلية  وخلق فرص العمل وتحسين الأوضاع المعيشية،   بالإضافة إلى المساعدة العملية على تحسين التنسيق مع القطاع الخاص واستثماراته، وإتباع نهج قائم على المشاركة يعتمد على إشراك المواطنين على جميع المستويات .

وقد أعلنت الحكومة أنه سيتم مطلع شهر مايو 2017 بدء طرح 8 مجمعات مجهزة بالتراخيص على مساحة 300 ألف متر لكل مجمع بمحافظات أسوان والأقصر وقنا وأسيوط وسوهاج والمنيا وبني سويف والفيوم .

ويأتي إنشاء هذه المجمعات ضمن تنفيذ توجيهات السيد رئيس الجمهورية والتي أعلنها خلال المؤتمر الوطني الثاني للشباب بأسوان خلال شهر يناير 2017 والتي شملت إنشاء 200 مصنع صغير بكل محافظة من محافظات الصعيد، مؤكداً أن تحقيق تنمية صناعية شاملة في الصعيد تأتى على رأس أولويات الحكومة خلال المرحلة الحالية .

كما يهدف البرنامج إلى رفع معدلات التنمية الصناعية في محافظتي سوهاج وقنا والتركيز على الميزات التنافسية لكل محافظة، بهدف جذب المزيد من الشركات المحلية والأجنبية للاستثمار في هاتين المحافظتين، خاصة في ظل الدعم الكبير الذي توليه الدولة لتنمية الصعيد . وهو ما أكدته قرارات المجلس الأعلى للاستثمار برئاسة السيد رئيس الجمهورية، والتي تضمنت منح الأراضي الصناعية بالمجان في كافة محافظات الصعيد لتشجيع المستثمرين على الاستثمار .

في مجال الحماية الاجتماعية :

جهود الدولة للحد من الفقر بمحافظات الصعيد :

 تم منح قروض للأسر محدودة الدخل لتنفيذ مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر في محافظات أسيوط وسوهاج وقنا بقيمة بلغت 174 مليون جنيه منذ عام 2014 وحتى عام 2017 .

كما تمت تغطية أكثر من 1700 قرية بالصعيد بمظلة برنامج (تكافل وكرامة) الذي يوجه 82% من اجمالى مخصصاته لمحافظات الوجه القبلي باجمالى نحو 1,1 مليون أسرة . كما تم زيادة المخصصات المالية لصالح مشروع التغذية المدرسية بالصعيد ليغطى أكثر من 9400 مدرسة باجمالى تكلفة مالية تصل إلى 850 مليون جنيه في العام الدراسي 2016/2017. [3]



ضخ 15 مليار جنيه للمشروعات التنموية بالصعيد[4]

   

يهدف الصندوق الاجتماعي للتنمية منذ نشأته عام 1991 إلى مساندة الدولة في تنفيذ البرامج التنموية التي تحد من الفقر وتحسين مستوى المعيشة خاصة في محافظات الصعيد، وذلك بالتنسيق والتعاون مع مختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية وجمعيات المجتمع المدني، حيث يقوم الصندوق بتوفير التمويل والمعاونة الفنية للمشروعات التنموية ومشروعات البنية الأساسية والأشغال العامة وتنمية المجتمع ومشروعات الصحة والبيئة والتعليم ومحو الأمية والتدريب المهني والحرفي التي تتيح العديد من فرص العمل .

وبلغ إجمالي ما قام الصندوق بضخه حوالي 15 مليار جنيه لتنفيذ العديد من المشروعات في صعيد مصر، حيث تم توجيه حوالي 12 مليار جنيه قروضا لتمويل حوالي 1,4 مليون من المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر أتاحت ما يقرب من 2 مليون فرصة عمل، بالإضافة إلى منح لتمويل البنية الأساسية والتنمية المجتمعية والتدريب بلغ حجم تمويلها 3 مليارات جنيه أتاحت ما يزيد عن 439 ألف فرصة عمل. كما تم إنشاء مجمعات الخدمات (وحدة الشباك الواحد) في كافة محافظات الصعيد التي تهدف إلى مساعدة أصحاب المشروعات الصغيرة لتأسيس مشروعاتهم من خلال تجميع الجهات المعنية باستخراج المستندات والأوراق اللازمة في مكان واحد وتتمثل في (الرقم القومي للمنشأة، السجل التجاري، البطاقة الضريبية والتأمينات الاجتماعية للمستفيد).

  وعلى سبيل المثال قام الصندوق بضخ ما يصل إلى 1,9 مليار جنيه في محافظة سوهاج ، حيث تم تمويل ما يزيد عن 168 ألف مشروع صغير ومتناهي الصغر بحوالي 1,5 مليار جنيه أتاحت ما يزيد عن 252 ألف فرصة عمل، بالإضافة إلى تقديم الصندوق منحا لتمويل البنية الأساسية والتنمية المجتمعية والتدريب يصل حجمها إلى 414 مليون جنيه أتاحت أكثر من 65 ألف فرصة عمل .

مشروعات وزارة النقل في محافظات الصعيد :-

تطوير شبكة النقل والطرق :

في مجال تطوير النقل والطرق بمحافظات الصعيد، تم إنفاق مبلغ 4,2 مليارات جنيه لصالح تطوير وإنشاء الطرق والكباري بمدن الصعيد ، بالإضافة إلى اعتماد مبلغ 3 مليارات جنيه وتطوير خدماتها وزيادة كفاءتها    [5]

.

كما انتهت وزارة النقل خلال عام  2015/2016 من الانجازات التالية: [6]



فى مجال الطرق :

- طريق الصعيد - البحر الأحمر»، وازدواجه  بطول 180كم بتكلفة 1156 مليون جنيه .

-  و«قنا - سفاجا» بطول 120كم بتكلفة 632 مليون جنيه، وتشمل إنشاء 3 حارات جديدة .

- و«وادي النطرون - العلمين» بطول 135كم بتكلفة 1920 مليون جنيه، برفع كفاءة الطريق القائم وتوسيعه .

- و«طريق جنوب الفيوم - الواحات» بطول 125كم بتكلفة 557 مليون جنيه

- و«طريق الفرافرة - عين دله» بطول 85كم بتكلفة 412 مليون جنيه، ويشمل إنشاء طريق جديد مفرد (حارتين).

- و«وصلة المنيا - رأس غارب» بطول 55كم بتكلفة 625 مليون جنيه ويشمل إنشاء طريق جديد مزدوج 3 حارات بكل اتجاه

- و«طريق الشيخ فضل - رأس غارب» بطول 90كم بتكلفة 317 مليون جنيه بإنشاء 3 حارات جديدة

- تم توسيع حارة ثالثة ( القاهرة – الفيوم ) من محطة تحصيل الرسوم حتى كوبري (أوشيم) بطول 10كم بتكلفة 113,5 مليون جنيه    . 

- طريق ( الداخلة - شرق العوينات ) بطول 10كم بتكلفة 11,4 مليون جنيه .

- رفع كفاءة طريق ( أسوان – أبوسمبل ) بطول 100 كم .

- رفع كفاءة طريق ( أسيوط – الخارجة ) بتكلفة 53,7 مليون جنيه .

كما انتهت وزارة النقل خلال عام  2015/2016 من :- 

- إنشاء وصلات ربط كباري النيل بالطرق الرئيسية بشرق وغرب النيل «وصلة بني مزار» بتكلفة 634,5 مليون جنيه .

في مجال الكباري :

 - كبارى «دهشور - الفيوم» بتكلفة 80 مليون جنيه .

- عدد 2 كوبري على مصرف المحيط وترعة الجيزاوية على امتداد وصلة «دائري بني سويف» بتكلفة 92 مليون جنيه .

كباري «أسيوط» على السكة الحديد بتكلفة 21 مليوناً، وكباري «أسيوط»على النيل بتكلفة 15 مليون جنيه .

 - كباري «سوهاج» على السكة الحديد بتكلفة 22 مليون جنيه .

كباري «دهشور - الفيوم» بتكلفة 80 مليون جنيه .

- عدد 2 كوبري على مصرف المحيط وترعة الجيزاوية على امتداد وصلة «دائري بني سويف» بتكلفة 92 مليوناً .

مشروعات جارى تنفيذها :

خلال عام 2016/2017 تنفذ وزارة النقل 25 مشروعاً للطرق بطول 732 كم بتكلفة 2,2مليار جنيه في محافظات الصعيد .

مشروعات تحسين الخدمات الصحية في محافظات الصعيد :

تم تخصيص مبلغ 75 مليون دولار، لدعم وحدات الرعاية الصحية الأساسية في محافظات الصعيد. لتطوير وتحسين جودة الخدمات الصحية في 1140 وحدة صحية في ٩ محافظات هي قنا وسوهاج وأسيوط والمنيا وبني سويف والأقصر وأسوان والجيزة والفيوم .  

وفي مجال مكافحة فيروس سـى تم التأكيد على ضرورة إجراء مسح طبي لأكثر من مليون مواطن للكشف عن مرضى فيروس "سى" للفئة العمرية أكبر من 18 عامًا بمحافظات الصعيد. وتوفير أدوية معالجة للفيروس لـ80 ألف مريض تصرف الأدوية في عدد من الوحدات تيسيرًا على المرضى   [7]



الخدمات التعليمية في محافظات الصعيد: [8]


 - شملت خطة وزارة التعليم  لدعم المنشآت التعليمية بمحافظات الصعيد (بني سويف – الفيوم – المنيا – أسيوط – سوهاج – أسوان - الوادي الجديد – البحر الأحمر – الأقصر)،  إنشاء مدارس جديدة للتعليم العام وعمليات إحلال وتجديد بالمدارس القائمة بزيادة قدرها 400% في العام المالي  2016/2017 عن العام المالي 2015/2016، حيث تم الانتهاء من (238) مدرسة، بعدد (3258) فصلا بمحافظات الصعيد وذلك عام 2015/2016 وجارى تنفيذ عدد (1067) مدرسة، بعدد (14820) فصلا في عام2016/2017 .

- تم تنفيذ عدد (10) مدارس من المشروع المصري الياباني في محافظات الصعيد، من إجمالي (45) مدرسة، وجارى إنشاء (18) مدرسة أخرى بمحافظات الصعيد بالتصميمات الهندسية المواكبة للنموذج الياباني من إجمالي (55) مدرسة .

- تم إنشاء مدارس للمتفوقين في العلوم والتكنولوجيا (Stem) بمحافظات الصعيد، في كل من محافظة أسيوط، والأقصر، والبحر الأحمر، وجارى إنشاء مدارس  بمحافظات بني سويف، وقنا ، لتبدأ الدراسة بها في العام الدراسى2017/2018 .

وفى مجال تطوير التعليم الفني بمحافظات الصعيد تم الاتى :

المجمع التكنولوجي التعليمي :-

إنشاء المجمع التكنولوجي التعليمي لأبناء محافظة أسيوط والمحافظات المجاورة، بتكلفة استثمارية بلغت 20 مليون يورو، بالتعاون بين صندوق تطوير التعليم بمجلس الوزراء، والجانب الألماني وفق نظام التعليم الفني الألماني، ويضم المجمع مدرسة فنية متوسطة نظام (3 سنوات)، وكلية تكنولوجية متوسطة (عامين دراسيين)، بالإضافة إلى كلية تكنولوجية عليا(عامين دراسيين) تمنح درجة البكالوريوس، وستبدأ الدراسة به في العام الدراسي 2017/2018 .

المجمع التكنولوجي المتكامل بالفيوم :

تم إنشاء المجمع التعليمي التكنولوجي المتكامل لخدمة أبناء الفيوم والمحافظات المجاورة، ويضم المجمع مدرسة فنية متوسطة نظام (3 سنوات)، وكلية تكنولوجية متوسطة (عامين دراسيين)، بالإضافة إلى كلية تكنولوجية عليا (عامين دراسيين) تمنح درجة البكالوريوس، يضم المجمع أيضًا  مدرسة مهنية نظام (3) سنوات، وقد بلغت ميزانية إنشاء المجمع (140,7) مليون جنيه مصري بالتعاون مع الجانب الإيطالي .

المدارس الفنية بالصعيد :

بلغ عدد المدارس الفنية الجديدة في محافظات الصعيد خلال العامين 2014/2015 – 2015/2016  حوالي (13) مدرسة، وبلغ إجمالي المبالغ التي خصصت من الميزانية الاستثمارية لمديريات التربية والتعليم في الوجه القبلي لتطوير مدارس التعليم الفني خلال هذين العامين ما يقرب من مليار جنيه، وأيضًا تم  الانتهاء من تطوير عدد (91) مدرسة فنية، وقد بلغ عدد الطلاب الملتحقيـن بمدارس التعليم المزدوج بمحافظات الصعيد  (7044) طالبًا، ويحصل الطالب على مكافأة أثناء الدراسة قدرها (300) جنيه للفرقة الأولي، و(400) جنيه للفرقة الثانية، و(500) جنيه للفرقة الثالثة .

في مجال النشاط الثقافي :

مهرجان "الألوان" لتنمية جنوب الصعيد:[9]



نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة، فعالية كبرى بعنوان "مهرجان الألوان لتنمية محافظات جنوب الصعيد"، للمرة الأولى بأسيوط، في الفترة من 7 وحتى 9 مارس 2017 ، في قرى بني عديات التابعة لمركز منفلوط شمال أسيوط .

يستهدف المهرجان  تحقيق التنمية الإنسانية التي تساير متطلبات التنمية المستدامة، عبر إطلاق القدرات الذاتية والإبداعية والفكرية لأبناء القرى وإنماء الوعي تجاه حماية البيئة المحيطة، ويتضمن في ذلك أنشطة ثقافية وفنية وإبداعية، تطبق كتجربة متميزة في قرية بني عديات .

مشروعات وزارة الإسكان في محافظات الصعيد:[10]

أولا :- مشروع الإسكان الاجتماعي :

تم الانتهاء من تنفيذ نحو 203 آلاف وحدة منها 66 ألف وحدة بالصعيد، ويجرى تنفيذ 288 ألف وحدة أخرى منها 40 ألف وحدة أخرى، ليصل إجمالي عدد الوحدات التي تم ويجرى تنفيذها بالصعيد إلى 106 آلاف وحدة، موزعة كالتالي :-

  - في محافظة الفيوم، تم الانتهاء من تنفيذ 4944 وحدة، ويجرى تنفيذ 3528 وحدة، بالفيوم، ومدينة الفيوم الجديدة .

- في محافظة بني سويف، تم الانتهاء من تنفيذ 9912 وحدة، ويجرى تنفيذ 852 وحدة، ويجرى طرح 528 وحدة، ببني سويف، ومدينة بني سويف الجديدة .

- في محافظة المنيا، تم الانتهاء من تنفيذ 5356 وحدة، ويجرى تنفيذ 11232 وحدة، ويجرى طرح 204 وحدات، بالمنيا، ومدينة المنيا الجديدة

- في محافظة أسيوط، تم الانتهاء من تنفيذ 16753 وحدة، ويجرى تنفيذ 3408 وحدات، بأسيوط، ومدينة أسيوط الجديدة .

- في محافظة سوهاج، تم الانتهاء من تنفيذ 8494 وحدة، ويجرى تنفيذ 5654 وحدة، بسوهاج، ومدينتي سوهاج وأخميم الجديدتين .

- في محافظة قنا، تم الانتهاء من تنفيذ 6980 وحدة، ويجرى تنفيذ 5904 وحدات، بقنا ومدينة قنا الجديدة

- في محافظة الأقصر، تم الانتهاء من تنفيذ 8160 وحدة، ويجرى تنفيذ 3792 وحدة، بمحافظة الأقصر، ومدينة طيبة الجديدة .

- في محافظة أسوان، تم الانتهاء من تنفيذ 5732 وحدة، ويجرى تنفيذ 3876 وحدة، ويجرى طرح 408 وحدات، بأسوان ، ومدينتي أسوان وتوشكي الجديدتين ، بالإضافة إلى تنفيذ 336 وحدة بمشروع "دار مصر" للإسكان المتوسط، بمدينة المنيا الجديدة .

وفيما يتعلق بمشروعات مياه الشرب والصرف الصحي :-

تم خلال العامين الماليين 2014/2015 - 2015/2016، إنهاء99 مشروعاً لمياه الشرب والصرف الصحي بالصعيد، بتكلفة 5,87 مليارات جنيه، (50 مشروعاً لمياه الشرب بطاقة 883 ألف م3/يوم، بتكلفة 3,2 مليارات جنيه، و10 مشروعات لصرف صحي المدن، بطاقة 182 ألف م3/يوم، بتكلفة 1,6 مليار جنيه، و39 قرية، بتكلفة 985 مليون جني).

المشروعات المتوقع الانتهاء منها في العام المالي 2016/2017، فهي  :(73 مشروعاً لمياه الشرب بطاقة 2,4 مليون م3 / يوم، بتكلفة 7,4 مليارات جنيه، و38 مشروعاً لصرف صحي المدن بطاقة 469 ألف م3 / يوم، بتكلفة 5,6 مليارات جنيه، و231 مشروعاً لصرف صحي القرى، بتكلفة 5,3 مليارات جنيه، بإجمالي 111 مشروعاً و231 قرية بتكلفة 18,3 مليار جنيه)، منها في الصعيد (30 مشروعاً لمياه الشرب بطاقة 481,6 ألف م3 / يوم، بتكلفة 1,77 مليار جنيه، و12 مشروعاً لصرف صحي المدن بطاقة 189 ألف م3 / يوم، بتكلفة 1,2 مليار جنيه، وصرف صحي لـ26 قرية، بتكلفة 560 مليون جنيه، بإجمالي 42 مشروعاً و26 قرية، بتكلفة 3,53 مليارات جنيه).

استثمارات هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة في مدن الصعيد :

تم تنفيذ مشروعات بمدن الصعيد باستثمارات بلغت  7,8 مليارات جنيه . وفى العام المالي 2016 / 2017 يجري تنفيذ مشروعات بالصعيد باستثمارات بقيمة  5,2 مليار جنيه بمدن الصعيد، ومن المقترح تنفيذ مشروعات بمدن الصعيد باستثمارات بقيمة 7,8 مليار جنيه في العام المالي المقبل 2017 / 2018 .

تطوير المناطق العشوائية :

تم الانتهاء من مشروع تطوير منطقة السماكين بمدينة المنشأة بمحافظة سوهاج، بتكلفة 28,13 مليون جنيه، وبه 207 وحدات سكنية لتسكين ألف نسمة، ومشروع تطوير منطقة الترعة الضمرانية بنجع حمادي بمحافظة قنا، وبه 260 وحدة سكنية ومحلات تجارية بالدور الأرضي، ويجرى الانتهاء من مشروع تطوير منطقة عشش محفوظ بمحافظة المنيا، بتكلفة 103 ملايين جنيه، وبه 859 وحدة سكنية + 89 وحدة تجارية، لتسكين 2220 نسمة، ويجرى تنفيذ مشروع تطوير مناطق التوهة وشرق محطة المياه وجنوب مصنع السكر ونجع فيران بمدينة قوص بمحافظة قنا، والمرحلة الثانية من مشروع تطوير منطقة الصحابي بمدينة أسوان بمحافظة أسوان، وبه 576 وحدة، ومشروع إزالة المناطق المهددة للحياة بمحافظة أسوان، ومشروع تطوير سوق شارع الجيش بمدينة أسوان بمحافظة أسوان .

مساهمة وزارة التجارة والصناعة فى تنمية المناطق الصناعية في الصعيد :[11]


شكلت وزارة التجارة والصناعة فريقا لدراسة ومتابعة كافة المناطق الصناعية في الصعيد، والتي شملت 28 منطقة صناعية وحوالي 1200مصنع وورشة، حيث تم تحديد الصناعات المغذية والتكميلية المطلوبة لتعميق تلك الصناعات في هذه المحافظات بما يسهم في ترشيد الواردات وزيادة القيمة المُضافة للمنتجات المحلية .

وتقوم وزارة الصناعة حاليًا بإعداد خريطة مماثلة لباقي المحافظات لتحديد كافة الفرص الاستثمارية الصناعية وإعداد الملامح الاستثمارية المبدئية لهذه الاستثمارات الواعدة .

في مجال مشروعات الكهرباء والطاقة [12


تم إنشاء محطة كهرباء بني سويف بقدرة 4800 ميجاوات بإجمالي استثمارات 2 مليار يورو، وكذلك تم إنشاء محطة كهربــاء غــرب أسيــوط بإجمالــي قــدرة يبلغ 1000 ميجاوات وبتكلفة استثمارية بلغت 746 مليون دولار، كما تم إنشاء عدد من وحدات إنتاج الطاقة الكهربائية المتنقلة بمحافظات سوهاج وأسيوط والمنيا وتم دخول هذه الوحدات إلى الخدمة تباعًا منذ مايو 2015 .

المشروع القومي الخاص باستزراع مليون ونصف المليون فدان : [13]


حرصت الدولة أثناء التخطيط لهذا المشروع بان يخصص أكثر من 193 ألف فدان لمحافظة أسوان ، و370 ألف فدان بالمنيا، و43 ألف فدان بمحافظة قنا ومثلهم بمنطقة غرب المراشدة و280 ألف فدان بالوادي الجديد .

مشروع المثلث الذهبي[14]

خريطة المثلث الذهبي

من أهم المشروعات التنموية في محافظات الصعيد مشروع 'المثلث الذهبي للثروة المعدنية (  قنا، سفاجا، القصير )، تقع مساحة المشروع على 840 فدانًا. يساعد المشروع على جذب مزيد من الاستثمارات للصعيد حيث تقوم فكرة المشروع على التنمية المتكاملة لسفاجا كمركز اقتصادي/ صناعي/ تجاري، من خلال تطوير ميناء سفاجا ليصبح ميناءاً تجاريا يقدم كافة التسهيلات والخدمات ، وإنشاء مركز اقتصادي لوجستي شمال غرب سفاجا قائم على الأنشطة التعدينية والاستخراجية ، وإنشاء مجمع صناعي تعديني متطور على طريق سفاجا / قنا قائم على صناعات محجريه متطورة ، وخامات تعدينية وصناعية ضخمة ، كما يهدف المشروع إلي تطوير مدينة القصير كمقصد سياحي عالمي للسياحة البيئية ، وتنمية وتطوير ميناء القصير كميناء تجارى وميناء ركاب ، بالإضافة إلى تنمية مدينة قنا الجديدة كقاعدة سكانية للأنشطة التعدينية والصناعات الزراعية على بداية محور قنا/ سفاجا ، وجارى العمل على تطوير ميناء سفاجا لتصل مساحته إلى825 ألف متراً لربطه بالمدن الرئيسية بالصعيد ، وخدمة مشروعات منطقة المثلث الذهبي .

انجازات تمت في 14 مايو 2017 [15]  

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى عددا من المشروعات التنموية الجديدة بصعيد مصر بتاريخ 14/5/2017 ، شملت تنفيذ البنية الأساسية لاستصلاح وزراعة 21 ألف فدان جديدة بمدينة الفرافرة بالوادي الجديد. و طهطا ونجع حمادي والأقصر وأسوان، وافتتاح عدد 8 صوامع وشوًن متطورة لتخزين الغلال بعدد من محافظات الجمهورية بالتزامن مع موسم حصاد القمح .

كما أعطى الرئيس إشارة البدء في افتتاح المشروعات الجديدة بكل من الوادي الجديد وقنا وسوهاج والأقصر وأسوان ودمياط والمنيا والفيوم، وكذلك الصوامع الجديدة .

جهود القوات المسلحة في تنفيذ المشروعات التنموية الكبرى في صعيد مصر :

تم تكليف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة  بإنجاز 225 مشروعًا تنمويًا بصعيد مصر، تم الانتهاء من تنفيذ 148 مشروعًا وتم افتتاحها فى عام 2017 ، وجار العمل بـ 177 مشروعًا آخر .

في مجال الأمن الغذائي :

 -تم الانتهاء من تنفيذ 105 شوٌن غلال في 19 محافظة، منها 46  في الصعيد، و25 صومعة في 17 محافظة بطاقة إجمالية 1,5 مليون طن، منها 8 صوامع في الصعيد . وقام الرئيس بافتتاح شونة الطيبة للغلال بالمنيا وشونة الغلال بفارسكور بمحافظة دمياط وشونة الغلال بكفر الباسل بمحافظة الفيوم. و صومعة الغلال بالمفالسة بأسوان، وصومعة سدس الفشن بمحافظة بني سويف، وصومعة الغلال بميناء دمياط، بسعة تخزينية 70 ألف طن .

-كما تم عر ض مراحل الانتهاء من أعمال البنية الأساسية لاستصلاح 21 ألف فدان بالفرافرة، حيث تم الانتهاء من حفر 88 بئرًا، و28 حوض أكسدة، وتدبير 128 جهاز ري محوري، و166 طرمبة رفع، و117 مولدًا كهربائيًا .

-وجار استكمال استصلاح 224 ألف فدان أخرى، ضمن مشروع المليون ونصف المليون فدان، واستصلاح وتنمية 43 ونصف ألف فدان، بالمراشدة بمحافظة قنا، حيث تم حفر 27 بئرًا، وزراعة 200 فدان كتجربة، وإنشاء 4 صوب زراعية، حيث كانت نتائج الإنتاج مبشرة، وقام الرئيس بإعطاء إشارة البدء في طرح 21 ألف فدان للاستثمار .

في مجال النقل والمواصلات :

 - تم رفع  كفاءة محطة السكة الحديد بأسوان لتكون مثالًا يحتذي به في الارتقاء بالمرافق الخدمية وتطوير المبنى الرئيسي وأرصفة ومظلات الركاب والمباني الإدارية والواجهات الخارجية المداخل الرئيسية والصالات والأسوار .

- كما تم تنفيذ العديد من المشروعات، منها إنشاء آخر كوبري ضمن منظومة كباري تأمين عبور المزلقانات الأكثر خطورة .

كوبري نجع حمادي :

يهدف إلي القضاء علي التقاطعات السطحية مع خط سكه  حديد نجع حمادي وتسهيل الحركة المرورية لخدمة القادم من قرى نجع حمادي إلى داخل المدينة والحد من الحوادث المرورية .

كوبري طهطا بسوهاج :

تم إنشاؤه بالتعاون مع وزارة النقل أعلي خطوط السكك الحديدية، ويهدف لتوفير السيولة المرورية من الشرق إلي الغرب بطول 10500 مترًا، وعرض 16 مترًا، ولسهولة ربط شرق وغرب النيل، كما تم إنشاء كوبري الكباش بالأقصر ليحقق مدي الرؤية لطريق الكباش الأثري كمنطقة جذب سياحي .

الرئيس يتفقد كوبري جرجا ويزيح الستار عن اللوحة التذكارية :

كما قام الرئيس عبد الفتاح السيسى، بافتتاح وتفقد كوبري جرجا العلوي، والذي أنشئ بطول 10 كيلو مترات، لربط شبكة الطرق شرق وغرب النيل، بما يحقق ربط طريقي القاهرة أسوان الصحراوي والصعيد البحر الأحمر شرقاً والصحراوي غرب النيل، ويلغى التقاطعات السطحية بين حركة المركبات والمشاة على مزلقانات السكك الحديد بجرجا، بهدف خلق مجتمعات عمرانية، ومحاور تنمية جديدة، وتنشيط حركة التجارة والسياحة والصناعة على جانبي النيل، والحدث من الحوادث، والحفاظ على أرواح المواطنين .

الخاتمة :

يمثل المشروع القومي لتنمية محافظات الصعيد انطلاقة تنموية شاملة في مختلف جوانب الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعمرانية،  من اجل تحريك الاقتصاد المصري ، وزيادة الاستثمارات ورفع معدلات النمو ، ولتوفير فرص عمل جديدة للشباب، ومن ثم تقليص نسبة البطالة والفقر في هذه المحافظات ، وضمان حياة كريمة للمواطنين في الحاضر والمستقبل.  


المصادر
[1] شادي عبد الله زلطة ، الرئيس يفتتح المؤتمر الوطني للشباب بتحية وتقدير لأهالي أسوان  ، جريدة الأهرام ، 28 /1/ 2017   

[2] موقع الهيئة العامة للاستعلامات . الرابط :-  http://www.sis.gov.eg/?lang=ar

[3] وسام عبد العليم  ، ننشر نص كلمة السيسي وأهم 9 قرارات تخص تنمية الصعيد خلال المؤتمر الوطني للشباب بأسوان ، جريدة الاهرام ، 28/1/2017


[4] نرمين حسن ،  الصندوق الاجتماعي للتنمية يعلن ضخ 15 مليار جنيه للمشروعات التنموية بالصعيد ،  جريدة الوفد  - 22 /1/ 2017 .

[5] وسام عبد العليم  ، مرجع سبق ذكره .  

[6] سلامة عامر ، «القومي للطرق» يُغيّر وجه مصر في «يناير» ، جريدة الوطن،25-07-2016


[7] أميرة الرفاعى  ، سحر نصر: تطوير 46 وحدة صحية بـ9 محافظات بالتعاون مع "الصحة"  ، موقع البوابة نيوز    ، 14/3/2017 .

[8] محمود طه حسين ، التعليم تطور مدارس الصعيد بزيادة 400% عن ميزانية العام المالي الماضي  ، اليوم السابع ، 5/2/2017 

[9] سعاد احمد ، مهرجان "الألوان" لتنمية جنوب الصعيد.. تجربة ثقافية للمرة الأولى في أسيوط ، جريدة الوطن  ، 5/3/2017 

[10] عصمت الشامي ، الإسكان: الانتهاء من تنفيذ 66 ألف وحدة إسكان اجتماعي بالصعيد.. و44 ألفا أخرى يجرى تنفيذها ،جريدة الاهرام  ،  28-1-2017

[11] إسلام سعيد  ، ننشر الخريطة الكاملة للاستثمار الصناعي في 7 محافظات بالصعيد.. 598 فرصة للمشروعات بين كبيرة ومتوسطة وصغيرة.. المنيا تتصدر بـ179.. الصناعات الغذائية والتبغ 133.. وتوفير وسائل للاستثمار في الإلكترونيات ، موقع اليوم السابع ،   20/2/2017

[12] وسام عبد العليم ، ننشر نص كلمة السيسى وأهم 9 قرارات تخص تنمية الصعيد خلال المؤتمر الوطني للشباب بأسوان ، جريدة الاهرام  ، 28/1/2017 

[13] المصدر السابق .

[14] المشروع القومي لتنمية محافظات الصعيد ،  موقع الهيئة العامة للاستعلامات ، 15/3/2016 .    

[15] مشروعات التنموية الجديدة بصعيد مصر  ، الهيئة العامة للاستعلامات  ، 15/5/2017  ، الرابط : http://www.sis.gov.eg/?lang=ar


اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى