20 أبريل 2021 05:31 ص

النشرة الاقتصادية من ( 2 - 8 سبتمبر )

السبت، 09 سبتمبر 2017 - 01:34 م

إعــداد .. نهـــى أبــو ريــا

نشاط الرئيس السيسي على الصعيد الاقتصادي خلال مشاركته في  قمة دول تجمع "بريكس" وزيارته لــ " فيتنام "

أولا .. الصين

-  الرئيس السيسي يعلن اكتمال الاتفاق المتعلق بعقود بناء محطة الطاقة النووية بالضبعة

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي في 4 / 9 / 2017 اكتمال الاتفاق المتعلق بعقود بناء محطة الطاقة النووية بالضبعة، مشيرا إلى أنه أصبح جاهزا للتوقيع.

ودعا السيسي، خلال لقائه بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين على هامش أعمال قمة تجمع "بريكس"، في مدينة شيامن الصينية، لحضور مراسم التوقيع، وقال: "أنهينا جميع الإجراءات المتعلقة بالاتفاق على عقد بناء محطة الطاقة النووية في الضبعة، ونأمل أن يتمكن الرئيس الروسي من التواجد معنا خلال حفل توقيع العقد".

ورحب الرئيس الروسي بدعوة الرئيس السيسي له لحضور الاحتفال الذي سيقام بمصر بمناسبة البدء في أعمال إنشاء المحطة النووية وذلك بمجرد توقيع العقود الخاصة بها والتي تخضع في الوقت الحالي لمراجعة مجلس الدولة .

- ويلقي كلمة في الجلسة الخاصة بمنتدى أعمال تجمع “بريكس”

ألقى الرئيس السيسي كلمة خلال مشاركته في الجلسة الخاصة بمنتدى أعمال تجمع " بريكس " ، أكد فيها أن المشروعات القومية العملاقة تحفز الاقتصاد وتوفر الوظائف، مشيرا الى ان مصر ستطلق مجموعة جديدة من المشروعات الكبرى تستهدف النهوض بقطاع السياحة على وجه خاص.

وأضاف السيسي ان البرلمان المصري اقر قانون الاستثمار الموحد الذي استجاب لكثير من مطالب المستثمرين المصريين والأجانب، مؤكدا انه “نسعى الى خفض معدل التضخم الى اقل من 10%”.

 

- ويلقي كلمة خلال جلسة "الحوار مع الاسواق البازغة والدول النامية"

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن مصر تقدر أهمية مجموعة “بريكس”، ورغم التحديدات الجسيمة فأن المصريين يستكملون بناء المستقبل وتطبيق برنامج طموح نحو النمو.

وأضاف الرئيس – خلال كلمته بقمة بريكس– ، أنه بدون نظام اقتصادي عالمي عادل وشفاف لا يمكن لدولنا الوصول لمعدلات العالمية، مؤكد أن مصر تتفق مع روؤية دول بريكس.

وأوضح السيسي أنه من الضروري أن تؤكد الدول النامية على حقها في العمل وفقا لظروفها الخاصة، مبينا أن مصر ترى تجربة “بريكس” بأنها جديرة بالمحاكاة ويجب نقلها لدوائر أوسع.

- ويلتقى عدداً من رؤساء كبرى الشركات الصينية

التقى الرئيس السيسي في 5/9/2017 فى مقر إقامته بمدينة شيامن الصينية، عدداً من رؤساء كبرى الشركات الصينية .

واستعرض الرئيس خلال اللقاء الفرص الاستثمارية المتاحة بمصر، مشيراً إلى الاجراءات التى اتخذتها الحكومة المصرية على صعيد الاصلاح الاقتصادى، فضلاً عما يتوفر بمصر من موقع جغرافى متميز وتوافر الأيدى العاملة والبنية الأساسية اللازمة، ونجاحها فى تهيئة البيئة المواتية للاستثمار من خلال التشريعات والقوانين اللازمة، إضافة إلى ما تمثله مصر من سوق ضخم ومدخل لأسواق المنطقة العربية والقارة الأفريقية .

كما أكد الرئيس السيسي حرص مصر على الحصول على أفضل العروض خلال التعاقد على مختلف المشروعات، مع ضمان تطبيق أفضل المعايير وأحدث المواصفات والتنفيذ فى أسرع وقت، مشدداً على أن مصر تسعى للحاق بركب التقدم وتسابق الزمن من أجل توفير مستقبل أفضل لأبنائها .

 

وأعرب رؤساء الشركات الصينية من جانبهم عن تقديرهم لما يشهدونه من تغير إيجابى فى مصر، مشيرين إلى ما لمسوه من حرص الحكومة على تحسين مناخ الاستثمار وتذليل كافة العقبات أمام الشركات العاملة فى مصر. كما استعرض رؤساء الشركات الصينية عدداً من المشروعات التى يقومون بتنفيذها فى مصر معربين عن رغبتهم فى الدخول فى مشروعات جديدة فى مجالات البنية التحتية، خاصة النقل والطاقة المتجددة وتوليد الكهرباء، وذلك فى ضوء تقديرهم بأن مصر تمتلك العديد من المقومات التى تزيد من فرص نجاح المشروعات .

- الرئيس السيسي يشهد ونظيره الصيني مراسم التوقيع على ثلاث اتفاقيات للتعاون بين البلدين

التقى الرئيس السيسي في 5/ 9/ 2017 بالرئيس الصيني/ تشي جين بينج، حيث عقد الرئيسان جلسة مباحثات بحضور وفدى البلدين.

شهد الرئيسان فى ختام مباحثاتهما مراسم التوقيع على اتفاق تعاون أمنى بين وزارة الداخلية المصرية ووزارة الأمن العام الصينية، واتفاقية للتعاون الاقتصادى والفنى بشأن تخصيص الصين منحة قدرها 300 مليون يوان صيني لمصر لتنفيذ مشروع القمر الصناعى مصر سات 2، ومذكرة تفاهم بين وزارة الاستثمار والتعاون الدولى ووزارة التجارة الصينية بشأن تنفيذ مشروع القطار الكهربائى الذى سيربط مدينة السلام بالعاشر من رمضان وبلبيس.

 

ثانيا .. فيتنام

- الرئيس السيسي يحضر منتدى الأعمال المصرى الفيتنامى

حضر الرئيس عبد الفتاح السيسى يوم الاربعاء 6-9-2017  منتدى الأعمال المصرى الفيتنامى، والذى نظمه الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية بالتعاون مع اتحاد الغرف التجارية الفيتنامية ، وذلك لبحث سبل تطوير التعاون الاقتصادى والتجارى بين مصر وفيتنام، ولتوضيح الفرص الاستثمارية المتاحة بمصر.وقد القى كلمة بهذه المناسبة .

 

الاستثمارات الأجنبية المباشرة ترتفع 27.5% في العام المالي 2017/2016


ارتفعت الاستثمارات الأجنبية المباشرة بنسبة 27.5% على أساس سنوي خلال العام المالي الماضي، وفقا للتقرير المالي عن شهر يوليو الصادر عن وزارة المالية. وحقق الناتج المحلي الإجمالي نموا بنحو 4.9% خلال الربع الأخير من العام المالي الماضي، مقابل 2.3% خلال نفس الفترة من العام المالي السابق.

وتحسن عجز الميزان التجاري بنحو 4.6% خلال 2017/2016، مقابل العام السابق. وانخفض عجز الموازنة إلى 9.5% خلال الـ 11 شهرا الأولى من العام المالي الماضي، مقارنة بـ 11.5% خلال الفترة المماثلة من العام المالي السابق.

وذكر التقرير أن تحسن مؤشرات الأداء المالي جاءت نتيجة للإصلاحات الأخيرة التي نفذتها الحكومة. وأشار التقرير أيضا إلى وصول الاحتياطي في يوليو إلى 36 مليار دولار وهو أعلى رصيد يحققه منذ مارس عام 2011.

 

احتياطي النقد الأجنبي يرتفع إلى مستوى قياسي جديد


أعلن البنك المركزي المصري أمس في 6 / 9 / 2017 أن احتياطي النقد الأجنبي ارتفع إلى 36.143 مليار دولار في نهاية أغسطس، من 36.036 مليار دولار في يوليو الماضي.

وقال وكيل محافظ البنك المركزي ، إن البنك سدد التزامات خارجية تصل إلى 3 مليارات دولار خلال شهري يوليو وأغسطس الماضيين. كما استطاع البنك تلبية طلبات دولارية متراكمة بمليارات الدولارات من قبل المستوردين والشركات الأجنبية منذ قرار تحرير سعر الصرف في نوفمبر الماضي، موضحا أن البنك لبى طلبات بقيمة 49 مليار دولار لتنفيذ معاملات تجارية منذ تعويم الجنيه حتى أغسطس الماضي.

 

شركة "فاو "الصينية تقرر إنشاء مصنع لإنتاج وتجميع السيارات بالعاشر من رمضان


أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أن شركة" فاو" الصينية قررت إنشاء مصنع لإنتاج سيارات النقل والمينى باص في مصر بالتعاون مع وكيلها بمصر شركة جيوشى موتورز وذلك بمدينة العاشر من رمضان ، لافتا إلى أنه سيتم بدء الإنتاج الفعلى للشركة مطلع شهر مارس المقبل.

وأوضح جانج شياجيان نائب رئيس مجلس ادارة شركة فاو أن قرار الشركة بالتواجد داخل السوق المصرى جاء نتيجة لقناعة الشركة بقوة السوق المصرى والذى يعد أحد أهم الأسواق الواعدة فى منطقة الشرق الأوسط وافريقيا ، لافتا إلى إنتاج الشركة سيركز على تلبية احتياجات السوق المصرى من سيارات النقل والمينى باص والتصدير للأسواق المجاورة ، منوها إلى أن الشركة تخطط لإنتاج سيارات الركوب سواء ميكروباص أو سيارات ملاكى وذلك خلال عام 2018 .

ولفت إلى أن شركة فاو تعد من كبريات الشركات الرائدة في مجال صناعة سيارات الركوب والنقل الثقيل وهي ثالث أكبر مؤسسة صناعية فى الصين حيث تحتل المرتبة رقم 111 فى قائمة أكبر 500 شركة فى العالم ويصل حجم مبيعاتها إلى 18 مليون مركبة داخل الصين وحول العالم .

 

قرار بضبط قواعد التصرف في مساهمات البنوك وشركات التأمين في الشركات المشتركة


أصدر المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، قرارا بشأن قواعد التصرف في المساهمات المملوكة لبنوك القطاع العام وشركات التأمين التابعة لقطاع الأعمال العام في الشركات المشتركة، استثناء من أحكام قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1684 لسنة 2004.

ووفقا للقرار، الذي نشرته الجريدة الرسمية في 7 / 9 / 2017 يجوز للبنك أو شركة التأمين التصرف في مساهماتها بالشركات المشتركة المقيدة بالبورصة المصرية، سواء حصة أقلية أو أغلبية، وفقا للإجراءات المعمول بها في البنك أو شركة التأمين مع مراعاة قواعد التداول بالبورصة المصرية.

ويجب على البنك أو شركة التأمين (بحسب الأحوال) إخطار وزارة قطاع الأعمال العام ببيانات عملية البيع خلال أسبوع من تاريخ تنفيذها، وفي حال تعدد عمليات البيع فيجب أن يتم الإخطار خلال أسبوع من تاريخ تنفيذ كل عملية.

ونص القرار على أنه يجوز للبنك أو شركة التأمين التصرف في مساهماتها بالشركات المشتركة غير المقيدة بالبورصة المصرية وفق ضوابط محددة، فإذا كانت الشركات المشتركة لا توجد بها مساهمات مال عام أخرى بخلاف المساهمة المملوكة للبنك أو شركة التأمين يسري بشأنها قواعد التصرف الخاصة بالشركات المشتركة المقيدة بالبورصة المصرية، ويجب على البنك أو شركة التأمين التنسيق المسبق من خلال وزارة قطاع الأعمال العام للتأكد من عدم وجود مساهمات مال عام أخرى بخلاف المساهمة المملوكة للبنك أو شركة التأمين بالشركة المشتركة.

 

وفيما يتعلق بالشركات المشتركة غير المقيدة بالبورصة والتي توجد بها مساهمات مال عام أخرى بخلاف المساهمة المملوكة للبنك أو شركة التأمين، وغير راغبة في البيع، فتسري بشأنها قواعد التصرف الخاصة بالشركات المشتركة المقيدة بالبورصة مع وجوب التنسيق المسبق من قبل البنك أو شركة التأمين مع مساهمي المال العام الآخرين من خلال وزارة قطاع الأعمال العام للتأكد من عدم رغبة مساهمي المال العام الآخرين في التصرف في الحصص المملوكة لهم بالشركة المشتركة.

أما بالنسبة للشركات المشتركة التي توجد بها مساهمات مال عام أخرى بخلاف المساهمة المملوكة للبنك أو شركة التأمين، وراغبة في البيع، يقوم البنك أو شركة التأمين بالتنسيق المسبق مع مساهمي المال العام الآخرين الراغبين في التصرف في مساهماتهم في الشركة المشتركة من خلال وزارة قطاع الأعمال العام لتفويض أحد مساهمي المال العام لاتخاذ إجراءات البيع نيابة عن بقية المساهمين، وفقا للقواعد والإجراءات المنصوص عليها بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1684 لسنة 2004.

 

شركة صينية توسع استثماراتها في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس

وقعت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس مع شركة "جوشي " الصينية عقد توسعات لأعمال الشركة بمنطقة العين السخنة بتكلفة استثمارية قدرها 60 مليون دولار على مساحة 90 ألف متر.

ووقع العقد اللواء محفوظ عبد الرحمن طه نائب رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس للمنطقة الجنوبية، و"تساو جيانج لين" ممثل شركة جوشي الصينية، نائب رئيس مجلس الإدارة.

وتعد الشركة الصينية واحدة من أكبر الشركات العاملة في تصنيع الألياف الزجاجية في العالم وبدأ مصنعها العمل في العمل بمنطقة العين السخنة عام 2014 لتصبح طاقته الإنتاجية السنوية بحلول عام 2017 بإجمالي 200 ألف طن.

 

سعر الذهب بنهاية الاسبوع

عيار 18 : 565 جنيها

عيار 21 : 660 جنيها

عيار 24 : 754 جنيها

الجنيه الذهب : 5280 جنيها

 

متوسط سعر الدولار بنهاية الاسبوع

17.6099 جنيه للشراء

17.7099 جنيه للبيع

 

 

 

 


اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى