أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

19 أبريل 2021 11:03 م

العلاقات الثنائية مع الدول الإفريقية

العلاقات الثقافية

الإثنين، 03 ديسمبر 2018 - 12:00 ص
الزيارات المتبادلة

قدمت مصر أولوية لبناء قدرات الكوادر الأوغندية في مختلف المجالات، حيث يتم تقديم 10 منح سنوية للدراسة في الجماعات المصرية، بالإضافة إلى خمس منح في إطار مبادرة مصر للتعليم المتطور لقادة المستقبل الأفارقة، كما يقدم الأزهر الشريف سنويًا 16 منحة دراسية للجانب الأوغندي.
 
 
- فى 23/1/2020 استضافت قاعة "شباب أفريقيا" ندوة أفريقية ضمن فعاليات بانوراما أفريقية تحت عنوان "التنوع الثقافي" بحضور ocula maicl نائب سفير دولة أوغندا بالقاهرة، ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الحادية والخمسين، حيث قدمت السفارة فيلمًا توثيقيًا عن دولة أوغندا يتحدث عن السياحة والحياة فيها بشكل عام، يحث على التوجة لأوغندا كمقصد سياحى متنوع.
استعرض نائب سفير أوغندا سبل التعاون المشتركة بين مصر وأوغندا، وشرح ما تتضمنه أوغندا من مقومات سياسية واجتماعية وسياحية، وما ثمثله من أهمية في المنطقة الأفريقية لتميز موقعها الإستراتيجي وما تضمه من عوامل طبيعية وتراث بيئي متنوع.
شدد على أن العلاقات المصرية الأوغندية علاقات طيبة وممتدة، وأن هناك زيارات متبادلة بين الرئيس المصري والرئيس الأوغندي شبه شهريًا، وهناك شراكة كبيرة، وهناك اتفاقيات تسويق تجاري، وهناك اتفاق أن هناك شراكة في الحفاظ على مياه النيل لأن حياتنا معتمدة على مياه نهر النيل، مشددًا على قوة العلاقات الطيبة التي تربط البلدين في التبادل التعليمي والثقافية.
أشار نائب السفير أننا كنا نعمل بشكل سياسي من فترة كبيرة وأنهم يسمون أشهر الطرق لديهم باسم طريق الرئيس جمال عبدالناصر، وأنهم يعتزون بقيمه مصر الحضارية، وأنهم يعززون دور مصر في ملف مياة النيل، وأنهم لا يتمنون أن المصريين يشعرون بأي معاناة بشأن أزمة سد النهضة، ويرون أن الحلول يمكن أن تناقش لكن لاحظ أن هناك اتفاق يتم بين مصر وإثيوبيا في هذا الملف.
قال إن هناك استثمارات مصرية كثيرة موجودة في أوغندا، وأنهم يشجعون الاستثمار ويجزبون أكبر عدد ممكن من المستثمرين للاستثمار في أوغندا، كما انهم يهتمون بالتعليم العالى من خلال مجئ وفود تدرس في الجامعات المصرية.
 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى