20 أبريل 2021 12:14 ص

إقتصادية

فعاليات المنتدى

السبت، 09 ديسمبر 2017 - 03:14 م

الخميس 7 ديسمبر 2017

- الرئيس السيسي يستقبل الرئيس الرواندي على هامش المنتدى..

 استقبل الرئيس/ عبد الفتاح السيسى الرئيس الرواندى/ بول كاجامى، وذلك على هامش فعاليات المنتدى .

أكد الرئيس الرواندى سعادته بزيارة مصر والمُشاركة فى منتدى أفريقيا 2017، معرباً عن تقديره للجهود المصرية الساعية إلى دفع عملية التنمية فى أفريقيا وتشجيع الاستثمار بدول القارة. كما أكد الرئيس "كاجامى" حرص بلاده على تطوير علاقاتها الثنائية مع مصر، مشيراً إلى الزيارة التاريخية للسيد الرئيس لرواندا خلال شهر أغسطس الماضى، والتى مثلت فرصة هامة لتطوير ودفع العلاقات المشتركة بين الجانبية.

- ويشارك فى جلسة تعزيز ريادة الأعمال فى أفريقيا ..

شارك الرئيس/ عبد الفتاح السيسى فى جلسة تعزيز ريادة الأعمال فى أفريقيا، وذلك فى إطار فعاليات منتدى أفريقيا 2017، وبمشاركة رئيس رواندا/ بول كاجامى، فضلاً عن عدد من رؤساء كبرى الشركات والشباب ورواد الأعمال من مصر وأفريقيا والعالم.

أكد الرئيس خلال الجلسة وجود رؤية واضحة فى مصر تجاه الشباب، حيث كان هناك حرص خلال الفترة الأخيرة على دعم دورهم، خاصة من خلال مؤتمرات الشباب، والتى تعد تجربة رائدة يتم خلالها التحدث مع الشباب فى مصر والاستماع إليهم والتفاعل معهم. وأضاف الرئيس أن مصر حرصت على تقديم هذه التجربة للعالم من خلال مؤتمر شباب العالم وبمشاركة واسعة الشباب من مختلف الدول ومن القارة الأفريقية.

كما ألقى الرئيس كلمة خلال الجلسة .( نص الكلمة )

وقد استمع الرئيس إلى مداخلات من الرئيس الرواندى/ بول كاجامى، والمشاركين فى الجلسة أكدوا خلالها أهمية إعطاء الأولوية لرواد الأعمال الشباب، خاصة وأنهم سيكونوا بمثابة قاطرة النجاح للقارة، كما تم التأكيد على ضرورة توفير مناخ الأعمال، بالإضافة إلى بنية تحتية والسياسات الداعمة للشباب، بما يساهم فى خلق فرص العمل لهم.

 

الجمعة 8 ديسمبر 2017

-  الرئيس يُشارك في الجلسة الافتتاحية لمنتدى أفريقيا ..

شارك الرئيس/ عبد الفتاح السيسى فى الجلسة الافتتاحية لمنتدي أفريقيا 2017 المنعقد بمدينة شرم الشيخ، وذلك بحضور عدد من السادة الرؤساء والقادة الافارقة، ورئيس مفوضية الاتحاد الافريقي، والعديد من مسئولي المؤسسات الدولية والافريقية المعنية بالاستثمار، فضلاً عن كبار المسئولين المصريين ورواد الأعمال من مصر وأفريقيا والعالم.

ألقي الرئيس كلمة ( نص الكلمة ) فى هذه المناسبة رحب خلالها بالمشاركين بالمنتدي، مؤكداً علي أن مصر لم ولن تألو جهداً من أجل تيسير الاستثمار في افريقيا، كما أنها تبذل جهوداً مستمرة من أجل استكمال التزاماتها نحو تحقيق التكامل بين الدول الافريقية، فضلاً عن دعم كافة مبادرات الاتحاد الأفريقي والمشروعات الإقليمية التي تهدف الى تطوير البنية الأساسية في افريقيا بهدف تنمية حركة التجارة بين مختلف دول القارة.

كما ألقى رؤساء كل من غينيا الذي يتولي رئاسة الاتحاد الافريقي، ورواندا، وساحل العاج، ورئيس مفوضية الاتحاد الافريقي كلمات أشادوا خلالها بانعقاد منتدي افريقيا 2017، في ضوء ما يوفره من فرصة للتعريف بالآفاق الواعدة للاستثمار بدول القارة وما تزخر به من قدرات وثروات طبيعية وبشرية. كما أكدوا أهمية تشجيع الاستثمارات المتبادلة بين الدول الافريقية، والعمل على تعزيز الجهد الافريقي المشترك سعياً لتحقيق التنمية الشاملة التي تتطلع إليها الشعوب الافريقية. 

كما استعرضت كل من السيدة/ هبة سلامة مديرة وكالة الاستثمار الاقليمي التابعة للكوميسا، والسيدة/ سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي في كلمتيهما الاجراءات والتدابير الجاري اتخاذها على المستويين الاقليمي والوطني سعياً لتوفير بيئة جاذبة للاستثمار بافريقيا، مشيرين إلى أهمية العمل على تعظيم الاستفادة المشتركة مما تتمتع به الدول الافريقية من قدرات ومزايا تنافسية متنوعة.  

- ويستقبل رئيس جمهورية ساحل العاج على هامش المنتدى ..

استقبل الرئيس/ عبد الفتاح السيسي على هامش أعمال منتدي افريقيا 2017 فى شرم الشيخ رئيس جمهورية ساحل العاج "الحسن  واتارا".

رحب الرئيس السيسي برئيس ساحل العاج فى شرم الشيخ، مشيداً بمشاركة الرئيس "الحسن واتارا" في منتدى افريقيا 2017. كما أكد السيد الرئيس على العلاقات المتميزة التي تربط بين البلدين والاهتمام الذي توليه مصر لتعزيز التعاون مع ساحل العاج في مختلف المجالات.


-  ويستقبل رئيس جمهورية غينيا على هامش المنتدى ..

استقبل الرئيس/ عبد الفتاح السيسي على هامش أعمال منتدي افريقيا 2017 فى شرم الشيخ السيد/ ألفا كوندي رئيس جمهورية غينيا والرئيس الحالي للاتحاد الافريقي.

أعرب الرئيس السيسي عن تقديره لمشاركة الرئيس الغيني بمنتدي افريقيا 2017 فى شرم الشيخ، مؤكداً على العلاقات الوثيقة التي تربط بين البلدين، وحرص مصر على تعزيز التعاون مع غينيا في مختلف المجالات. كما أشاد سيادته بالمستوى الرفيع من التنسيق القائم مع الرئيس "كوندي"، والذي تجلى خلال زيارته الرسمية لمصر في مايو الماضي.

- ويشارك في جلسة حول سبل تهيئة مناخ الأعمال وتشجيع الاستثمار بالقارة الافريقية ..

شارك الرئيس/ عبد الفتاح السيسي في الجلسة التي عُقدت حول سبل تهيئة مناخ الأعمال وتشجيع الاستثمار بالقارة، والتي شارك فيها رؤساء كل من غينيا، ورواندا، وساحل العاج، والصومال.

أعرب الرئيس خلال مداخلته بالجلسة عن أهمية تطوير التعاون بين الحكومات والقطاع الخاص فى ضوء الدور المحوري الذي يقوم به القطاع الخاص في أفريقيا، مؤكداً فى هذا السياق ضرورة الاستماع لشواغل واقتراحات وتقييم ممثلي مجتمع الأعمال والشركات الافريقية والدولية حول أهم التحديات التي تواجههم خلال العمل بدول القارة وسبل التغلب عليها، حتي يمكن تحقيق التنمية المستدامة في افريقيا. كما أكد سيادته وجود العديد من التحديات في القارة الافريقية، مما يتوجب علينا تحويلها إلى فرص حقيقية من خلال العمل المشترك، بما يساعد على نمو قطاع الأعمال وحشد كل الإمكانات في هذا الاتجاه.


كما تناول رؤساء كل من غينيا، ورواندا، وساحل العاج، والصومال في مداخلاتهم بالجلسة الفرص الاستثمارية الكبيرة والمتنوعة المتاحة بالدول الافريقية، مؤكدين في هذا الإطار على أهمية الاستفادة من امكانات الشباب وتعزيز التواصل بين الأقاليم المختلفة بالقارة الافريقية، فضلاً عن الاهتمام بالعلوم وادوات التواصل الحديثة وتكنولوجيا المعلومات حتي يمكن بناء جيل جديد من الافارقة قادر على المنافسة عالمياً. كما أشادوا بانعقاد منتدي أفريقيا 2017 باعتباره منصة جيدة للاطلاع على الجهود المختلفة التي تبذلها الدول الافريقية لتوفير بيئة جاذية للاستثمار، بالإضافة إلى استعراض الفرص الاستثمارية المختلفة التي توفرها القارة الافريقية فى مجالات متعددة.

وقد دار فى ختام الجلسة حوار مفتوح بين المشاركين والرؤساء الافارقة، تم التطرق خلاله إلى موضوعات الأمن الغذائي وسبل تحقيق التكامل والتعاون الاقليمي على مستوي القارة الافريقية.

- ويشارك بالمائدة المستديرة التي ناقشت فرص الاستثمار في مصر ..

شارك الرئيس/ عبد الفتاح السيسي بالمائدة المستديرة التي ناقشت فرص الاستثمار فى مصر، وذلك بحضور كبار رجال الأعمال ورؤساء الشركات المصرية والأفريقية والعالمية، بالإضافة إلى عدد من السادة الوزراء والمسئولين المصريين.

تحدث الرئيس في البداية عن ارتباط الاستثمار بإرادة الشعب المصري الذي أكد على مدار المرحلة الماضية عزمه على تحقيق تنمية حقيقية خلال الفترة القادمة، مستعرضاً في هذا الإطار العناصر الرئيسية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي الذي بدأ تنفيذه عام 2014، فضلاً عن الجهود التي تمت للارتقاء بالبنية الأساسية، مثل الكهرباء والطرق، وكذا التدابير التي تتم لتهيئة المناخ الاستثماري المناسب أمام القطاع الخاص من خلال تحسين بيئة الأعمال.

شهدت المائدة المستديرة عقب ذلك حواراً مفتوحاً بين الحاضرين، تطرق إلى الفرص الاستثمارية المتاحة بعدد من القطاعات، مثل الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والإجراءات التي تتخذها الحكومة لتيسير الأعمال وتشجيع الاستثمار، وأيضاً ريادة الأعمال، ولاسيما من جانب المرأة. وقد أكد السيد الرئيس فى هذا السياق حرص الدولة على تمكين المرأة ودعهما فى مختلف القطاعات، مشيراً إلى أن رائدات الأعمال هن الأنجح فى إدارة الأعمال.

السبت 9 ديسمبر 2017


ختام جلسات منتدى إفريقيا 2017


 
اختتم مؤتمر إفريقيا 2017 اعماله بعد سلسلة من الجلسات والنقاشات بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى.والقت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى الكلمة الختامية للمؤتمر، والتي أكدت فيها أهمية تفعيل آليات التعاون الاقتصادى والتجارى بين دول القارة الافريقية وتعزيز التعاون الاقتصادى والتجارى وتمكين المرأة والشباب فى القارة مشيرة الى أن «إفريقيا هى أرض الفرص» والتى يجب العمل سويا على استغلالها وتنمية مواردها وتعزيز سبل العمل المشترك بين بلدانها.

وأكدت الدكتورة سحر نصر أهمية المبادرة التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال المؤتمر لإنشاء أول مركز إفريقى لريادة الأعمال.

وأضافت فى كلمتها الختامية أن عدد المشاركين فى المؤتمر بلغ نحو 3 آلاف مشارك تبادلوا الخبرات خلال الجلسات وألقت الدكتورة سحر توصيات المؤتمر، أهمها إقامة مشروعات مشتركة خاصة فى مجال البنية الأساسية لتدعيم الاستثمارات والتبادل التجارى بين الدول الإفريقية وتعزيز دور القطاع الخاص الإفريقى وذلك بالتعاون بين هيئات الاستثمار فى القارة وتنفيذ برامج محفزة لريادة الأعمال وتبنى مبادرة اتاحة التمويل لزيادة مبادرة الشباب كعماد للاقتصاد الإفريقى، كما تضمنت التوصيات تمكين المرأة والشباب فى مختلف الأنشطة الاقتصادية كمحور أساسى لتحقيق النمو الاقتصادى.




اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى