28 يناير 2021 07:17 ص

الرئيس السيسي يفتتح عدد من المشروعات التنموية بالاسماعيلية

السبت، 23 ديسمبر 2017 - 03:52 م

إعــداد .. نهـــى أبــو ريـــا

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي في 23 / 12 / 2017 افتتاح عدد من المشروعات التنموية بالاسماعيلية ، ضمن مشروعات تنمية محور قناة السويس .

افتتح الرئيس السيسي كوبرى الشهيد أحمد منسى العائم على قناة السويس بمنطقة نمرة 6، وكوبرى الشهيد أبانوب بالقنطرة غرب.

ومن ضمن المشروعات بداية المرحلة الثانية من مشروع قناة السويس للاستزراع السمكي لاستكمال 4440 حوض استزراع سمكي تزرع على الطبيعة الطينية للتربة و على مياه قناة السويس المالحة عالية الجودة، وتدشين كبارى عائمة تربط بين الإسماعيلية وسيناء، واستعراضا لقدرات سفينة الإمداد أحمد فاضل.

كما شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي - على أرض الواقع - خروج ماكينة الحفر من أحد الأنفاق بقناة السويس بعد أن أنهت مهمتها .

حضر الافتتاح كل من الدكتور مصطفي مدبولي وزير الإسكان والمرافق والقائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء، ووزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول صدقي صبحي وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة .

فعاليات الافتتاح ..

- عرض عن مشروع أنفاق قناة السويس ..

قدم اللواء دكتور أحمد فودة مساعد رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة عرضا عن مشروع أنفاق قناة السويس ،وقال إنه "بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتنفيذ انفاق قناة السويس بدأنا العمل الجاد والمتواصل من التخطيط والتنفيذ لإنجاز العمل والتغلب على كافة المصاعب"، موضحا أن مرحلة التخطيط تضمنت اختيار مواقع الأنفاق بدقة لربط المحاور المرورية الطولية شرق وغرب القناة لخدمة مناطق التنمية في سيناء .

انفاق قناة السويس في سطور :

1 - تم اختيار موقع الأنفاق بمدينة جنوب بورسعيد لخلق محور مروري بدأ من مدينة السلوم حتى مدينة رفح شرقا عبر الطريق الدولي الساحلي مرورا بالانفاق .

واختيار موقع الأنفاق بشمال الإسماعيلية لربط مدينة السلوم وجغبوب غربا بالعوجة شرقا .

2 - تم استلام مواقع العمل بنهاية فبراير 2015، حيث توالى وصول ماكينات حفر الأنفاق اعتبارا من نوفمبر 2015 حتى مايو 2016، كما تم تجميع ماكينات حفر الأنفاق بمواقع العمل بأيدي المهندسين والفنيين والعمال المصريين.

 3 - قامت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بالتعاقد مع أربع شركات وطنية مصرية لتنفيذ هذا المشروع العملاق (بيتروجيب وكونكورد لأنفاق شمال الاسماعيلية ..والمقاولون العرب وأوراسكوم لأنفاق جنوب بورسعيد) .

4 - أنه تم تدبير أربع ماكينات حفر أنفاق من شركة (هيرنكنشت) كاملة بالمعدات المساعدة، وهي من أفضل الشركات العالمية في هذا المجال لتكون مملوكة للقوات المسلحة، وذلك لترشيد تكلفة التنفيذ وامتلاك القدرة على تنفيذ مشروعات أخرى في أي وقت وأي مكان .

5 - تم التعاقد مع شركات ومكاتب عالمية لتقديم الاستشارات الهندسية والفنية لتحقيق قيمة مضافة للمشروع .

6 – تم إنشاء وتجهيز المصانع والمحطات المساعدة من موقعي الأنفاق كالاتي: مصنع لإنتاج الحلقات الخرسانية بطاقة إنتاجية 15 حلقة يوميا، ومحطتا فصل وتنقية (البنتونايت) بقدرة 2800 متر مكعب في الساعة، ومحطات لخلط الخرسانة، ومحطتا خلط مادة الحقن حول جسم النفق قدرة 30 متر مكعب في الساعة، ومحطتا توليد الطاقة الكهربائية بقدرة 18 ميجاوات للمحطة الواحدة، ومحطتا هواء مضغوط لدعم اتزان التربة أثناء الحفر بقدرة 11 بارا للمحطة الواحدة، بالاضافة إلى إنشاء 4 خزانات مياه أرضية كل بسعة 6000 متر مكعب.

7 - تم بدء تنفيذ الحفر المكشوف والأعمال المدنية لمداخل ومخارج الأنفاق بالتوازي مع توريد ماكينات الحفر وتركيبها وإنشاء المحطات المساعدة لاختصار الوقت .

كما تم الحفر باستخدام ماكينات حفر الانفاق في يونيو 2016 بأول ماكينة، وذلك في أنفاق شمال الإسماعيلية ثم الماكينة الثانية في أغسطس 2016، وتم دخول الماكينتين الثالثة والرابعة بأنفاق جنوب بورسعيد في نوفمبر وديسمبر 2016 على التوالي.

8 - كل مجموعة انفاق تتكون من نفقي سيارات، كل نفق يخدم اتجاه مروري واحد مكون من حارتين، ويبلغ طول النفق الواحد بشمال الإسماعيلية يبلغ 5820 مترا، حيث تم تنفيذ 4830 منها بأسلوب الحفر النفقي، و990 مترا بأسلوب الحفر المكشوف، بينما يبلغ طول النفق الواحد بجنوب بورسعيد 3920 مترا تم تنفيذ 2851 مترا بأسلوب الحفر النفقي، و1069 مترا بأسلوب الحفر المكشوف .

9 - القطر الداخلي للأنفاق يبلغ 11.4 متر فيما يبلغ القطر الخارجي 12.6 متر، ويبلغ الارتفاع الصافي أعلى الحارات المرورية 5 أمتار ونصف، وتبلغ المسافة الفاصلة بين النفقين 12.6 متر، ويبلغ أقصى عمق للأنفاق من سطح الأرض يبلغ 70 مترا، ومن سطح المياه أسفل قناة السويس 44 مترا .

كما تم تبطين جسم النفق بحلقات خرسانية مسلحة تتكون الحلقة الواحدة من 9 قطع بإجمالي وزن 112 طنا للحقلة الواحدة، ويتم ربط النفقين بممرات عرضية كل ألف متر تستخدم في عمليات الإخلاء للأفراد في حالات الطوارىء.

- مداخلة الرئيس السيسي خلال الافتتاح ..

قام الرئيس السيسي بمداخلة عقب العرض الذي قدمه اللواء فودة، أكد فيها الاستعداد التام لتنفيذ كافة المشروعات في مصر بشركات وبمعدات مصرية..معربا عن شكره للواء أحمد فوده مساعد رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ومدير المشروع وجميع العاملين بمشروع أنفاق قناة السويس والذي يعد إنجازا حقيقيا .

وقال الرئيس السيسي " لدي أمل في مشروع أكبر من هذا بكثير، متسائلا"الشركات هتبقى مستعدة للعمل معنا لعمل المرحلة الرابعة للمترو"، ونحن مستعدون للعمل لأول مرة في مصر، كل حاجتنا من الأول للآخر بشركات مصرية وبمعدات مصرية ".

وأضاف السيسي" أنا هأخد "المكن" من هنا على مكان تاني، بس لما نعمل هذا المشروع بنأخد قروض من الدول التي تمول هذه المشروعات، لكن في هذه الحالة سيكون تمويل من الدولة، والدولة قدرتها ليس قوية لتمويل مشروع بهذا الحجم بمفردها، فأنتم في حاجة مع البنوك بأن يكون هناك تمويل بفائدة مناسبة ".

وتابع قائلا" لن تكون أسعار المشاريع القادمة للمستخدم أسعار عادية مثلما يحدث في الوقت الحالي..النهاردة هتاخد 20 - 30 مليار جنيه من البنوك عشان نعمل خط مترو مثل هذا (أنفاق فقط) من غير معدات، لكن في حالة وضع معدات أيضا هنكلم في 10 -12 مليار جنيه كمان، وده مش هينفع نعمله وتكون التذكرة بالسعر الحالي ولا بضعف التذكرة دي ولا بتلات أضعافها بصراحة كده".

- تم عرض فيلم تسجيلي بعنوان (شرايين الحياة) تناول الخطط التنموية المصرية في محيط قناة السويس.

- شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي - على أرض الواقع - خروج ماكينة الحفر من أحد الأنفاق بقناة السويس بعد أن أنهت مهمتها، وتم عقب ذلك رفع علم جمهورية مصر العربية عليها احتفاء بإنجاز المهمة وخروجها من النفق.


- كوبري الشهيد أحمد منسي ..

افتتح الرئيس السيسي كوبري الشهيد أحمد المنسي العائم بقناة السويس .

وصافح الرئيس السيسي فور وصوله لافتتاح الكوبري، ابن الشهيد وزوجته، حيث حرص أن يقوم ابن الشهيد برفع الستار عن افتتاح الكوبري العائم.

ويقع كوبري الشهيد أحمد منسي العائم بمنطقة نمرة 6 بمدينة الإسماعيلية، حيث تتمثل أهميته في التكامل مع مرفق المعديات والأنفاق التي يتم تنفيذها أسفل قناة السويس، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي في التخفيف عن كاهل المواطنين أثناء الانتقال بين شرق القناة وغربها، وتوفير البنية التحتية اللازمة للمجتمعات العمرانية الجديدة شرق القناة وعلى رأسها مدينة الإسماعيلية الجديدة، علاوة على ربط سيناء بباقي محافظات مصر لدعم المشروعات التنموية الجاري تنفيذها بمنطقة القناة .

- بدء تشغيل كوبري الشهيد أبانوب جرجس العائم ..

أعطى الرئيس عبد الفتاح السيسي إشارة البدء لتشغيل كوبري الشهيد أبانوب جرجس العائم بقناة السويس .

ويبلغ طول الكوبري 350 مترا، ويوجد به 2 مرسى على جانبي القناة ، ويسمح الكوبري بعبور السيارات في الاتجاهين في وقت واحد.

- تدشين السفينة " أحمد فاضل " أحدث سفينة للخدمات البترولية ..

دشن الرئيس عبدالفتاح السيسي سفينة أحمد فاضل، أحدث سفينة للخدمات البترولية، التابعة لهيئة قناة السويس، وتعد السفينة من أكبر سفن الإمداد والخدمات البترولية على مستوى الشرق الأوسط وصلت المياه المصرية  فى10 يونيو 2017، وتعمل فى حقول الغاز الطبيعى والبترول فى البحر الأبيض المتوسط بالتعاون مع وزارة البترول .

انضمت السفينة إلى أسطول هيئة قناة السويس- شركة التمساح لبناء السفن .

وتعمل السفينة أحمد فاضل بنظام DP2 والذى يضمن تثبيت الوحدة فى نقطة محددة بالبحر دون الحاجة إلى رمى مخاطيف بقدرة 9800 كيلووات، حيث تم بناء السفينة بترسانة جوانزو الصينية وقامت ببنائها شركة CSSC وهى من كبرى الشركات الصينية فى مجال بناء السفن ويبلغ طول السفينة 90 مترًا وعرضها 18.8 متر وحمولتها الكلية 4744 طنًا، ومجهزة بونش رئيسى حمولة 75 طنًا، ويعمل بخاصية AHC ، مما يسمح بحمل أثقال تصل إلى 40 طنًا، وتثبتها فى نقطة محددة تحت سطح البحر بعمق 2000 متر .

وتتميز السفينة أحمد فاضل بقدرتها على المناورة وسرعة رد الفعل، وكذلك تحتوى على مهبط طائرات الهليكوبترالعملاقة طراز سوبر جامبو، كما أن السفينة مجهزة لحمل غواصات الكشف والتحكم فى خطوط البترول ROV   تحت سطح البحر، لعمق 2000 متر يتم التحكم فيها عن بعد وأيضًا السفينة بها فتحة غطس على السطح الرئيسى بأبعاد 6×6متر تسمح بإنزال الغطاسين ومعداتهم ومجهزة لإعاشة 80 فردًا، ومزودة بغرف اجتماعات لإدارة المشاريع البحرية بعرض البحر.

- مداخلة الفريق مميش ..

أكد رئيس هيئة قناة السويس الفريق مهاب مميش - فى كلمته التى ألقاها خلال الافتتاح - أن المشاريع التنموية العملاقة تهدف إلى زيادة الدخل القومي المصري وخاصة العملة الصعبة وتوفير فرص عمل للشباب فضلا عن تسهيل الحياة للشعب المصري بمنطقة القناة وسيناء وكافة ربوع الوطن .

وقال مميش إن المشاريع التي وجه بها الرئيس السيسي تساعد في رفع القيمة المضافة إلى قناة السويس وتنمية المنطقة المحيطة بها من خلال إنشاء مشروعات قومية ، مضيفا أن هذه المشاريع جاءت للتأكيد على ربط سيناء بالوطن الأم وإعادة بناء وتقوية البنية التحيتة في جميع انحاء الدولة والارتقاء بمعيشة ومستوى المواطن المصري في كافة المجالات ومثال على ذلك ما يتم في منطقة قناة السويس ، وخاصة بعد التطوير الشامل للمجرى الملاحي لقناة السويس والذي بدأ يؤتي بثماره مع بدء تعافي حركة التجارة العالمية .

وأضاف أن حركة التجارة العالمية شهدت في القناة في شهر ديسمبر الحالي مقارنة بنفس الشهر في عام 2016 زيادة قدرها 12.2 % في السفن العابرة للقناة وزيادة قدرها 13.1 % من الحمولة الصافية وزيادة قدرها 15.8 % في الايرادات بالدولار وزيادة قدرها و 11.7 بالايراد بالجنيه المصري .

وقال رئيس هيئة قناة السويس الفريق مهاب مميش إن حركة الملاحة في القناة من شهر من يناير إلى ديسمبر مقارنة بنفس الفترة عام 2016 شهدت زيادة قدرها 4.6 % في أعداد السفن العابرة للقناة و زيادة قدرها 7.1 % في الحمولات الصافية وزيادة قدرها و 5.6 % من الإيرادات بالدولار الأمريكي وزيادة قدرها 89.8 % بالإيرادات بالجنيه المصري .

ولفت إلى أن حركة الملاحة حققت في شهر ديسمبر انجازا تاريخيا بعبور 74 سفينة من الاتجاهين باجمالي حمولة 5.2 مليون طن بضائع في يوم واحد .

وأكد الفريق مهاب مميش أن محور القناه سيكون في الفترة القادمة هو مستقبل مصر نظرا لما تمتع به من عبقرية الموقع وتمركزها بقلب العالم وعلى جميع الطريق البحرية التي تربط الشرق بالغرب والشمال بالجنوب ، كما أنها تعتبر مركزا لموقع التسويق العالمي الحالي والمستقبلي .

ولفت مميش إلى الجهد المبذول من قبل الدولة في انشاء بنى تحتية قوية حديثة وبأحدث النظم العالمية وعلى سبيل المثال ميناء شرق بورسعيد شمالا وميناء العين السخنة جنوبا .

وأضاف مميش أنه يتم حاليا جذب مستثمرين من جميع أنحاء العالم بالتنسيق مع وزارة الاستثمار والتعاون الدولي وباقي الوزارات المختلفة وسفرائنا بالخارج لتنفيذ خطة ترويجية شاملة للمنطقة الاقتصادية ، حيث يتم تنفيذ جولات ترويجية خارجية لشرح مزايا الاستثمار بالمنطقة للمستثمرين من مختلف دول العالم .

وأشار مميش إلى أن قانون الاستثمار الذي تم التصديق عليه مؤخرا ساعد في جذب الاستثمارات العالمية والمحلية للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس ..مضيفا " تتويجا لهذه الجهد تم توقيع 6 عقود استثمار فعليه خلال منتدى شباب العالم التي ستوفر مئات الالاف من فرص العمل ، وباجمالي استثمارات حوالي 140 مليار دولار وبدأ تنفيذها على أرض الواقع " .

وأكد مميش أن نجاح الاستثمار يستلزم العمل بجميع الاتجاهات والتنسيق الكامل مع جميع مؤسسات الدولة ومن خلال وضع تصور كامل لأنواع الصناعات التي تنفذ بالمنطقة ويستفيد منها الشعب المصري والدول الصديقة والشقيقة .

وأوضح مميش أن" هذا التطور لم يكن ليحدث الا بالتنسيق الكامل لما يحدث في البلاد من تطور شامل لبنيتها التحتية في جميع المجالات وهذا من ضمن الأهداف الرئيسية لسيادتكم لتكون مصر دول قوية اقتصاديا وسياسيا ومركز الثقل للمنطقة والعالم أجمع بشعبها وجيشها مع الحفاظ على الأمن الداخلي " .

تابع الفريق مهاب مميش قائلا .." نحن على يقين بأن سيادتكم لا تدخرون جهدا لدفع عجلة الاقتصاد المصري للأمام بكل قوة من أجل رخاء الشعب المصري العظيم ومن أجل الأجيال الحالية والمستقبلية ومن أجل استقرار الدولة المصرية في حاضرها ومستقبلها " .

وأكد مميش،أن هيئة قناة السويس وشركاتها التابعة والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية في قناة السويس، عملت على تنفيذ المشاريع القومية العملاقة بمنطقة قناة السويس من أجل توفير فرص العمل للشباب المصري ولخدمة مصالح الإنسان المصري .

وأضاف أن سلسلة الكباري العائمة التي صممتها ونفذتها شركات هيئة قناة السويس، تهدف لربط شرق القناة بغربها لتسيير حركة العبور للمواطنين، بالإضافة إلى تسيير حركة التجارة بين الشرق والغرب وربط سيناء بالوطن الأم مصر، وذلك علاوة على الأنفاق الرائعة التي نفذتها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والتي تهدف لتخفيف العبء على حياة المواطن المصري .

وأوضح الفريق مهاب مميش، أن هذه الكباري الجديدة تم تسميتها على أسماء الشهداء الذين ضحوا بأرواحهم فداء لمصر مثل كوبري الشهيد البطل الجندي مقاتل أبانوب جرجس وكوبري الشهيد البطل العقيد أحمد منسي .

واستطرد قائلا.." إننا نتشرف اليوم بكل فخر بحضور أبناء وأسر الشهداء الأبطال في هذه الاحتفالية تخليدا لذكراهم العطرة ".

وقال مميش إن اليوم سيكون بداية المرحلة الثانية من مشروع قناة السويس للاستزراع السمكي لاستكمال 4440 حوض استزراع سمكي تزرع على الطبيعة الطينية للتربة و على مياه قناة السويس المالحة عالية الجودة .

وأشار مميش إلى هيئة قناة السويس قامت بامتلاك سفينة الخدمات البترولية "أحمد فاضل"، لافتا إلى أن ذلك تم بالتنسيق الكامل مع وزارة البترول ، مضيفا أن السفينة مجهزة تكنولوجيا بأحدث وسائل التعامل مع حقول الغاز وجاهزة حاليا للعمل في حقل ظهر بطاقم مصري لتوفير العملة الصعبة لخزينة الدولة .

وحرص الفريق مهاب مميش على تسليم درع هيئة قناة السويس إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي نيابة عن العاملين بالهيئة وبمناسبة افتتاح عدد من المشروعات القومية بمنطقة قناة السويس .

- تم عرض فيلم تسجيلي بعنوان "محور السلام و الرخاء" من إعداد إدارة الشؤون المعنوية للقوات المسلحة المصرية حول أهم مشروعات قناة هيئة قناة السويس.


- شهد الرئيس السيسى افتتاح المرحلة الثانية من مشروع المزارع السمكية بالإسماعيلية بإقليم قناة السويس.


اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى