16 يناير 2022 11:56 م

كباري وأنفاق قناة السويس.. عبور جديد نحو التنمية

الإثنين، 02 يوليو 2018 - 10:21 ص

إعداد: تريز كامل برسوم

شهدت سيناء آفاقا جديدة نحو التنمية بتنفيذ مخطط الدولة نحو ربطها بالوادي، كمحور رئيسي بالمشروع القومي لتعمير سيناء، الذي دشنه الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ بداية حكمه في عام 2014 وتنفذه هيئة قناة السويس، و تستهدف المشروعات العملاقة التي تنفذها الهيئة لتنمية وتطوير محور قناة السويس، تحقيق نقلة حضارية واقتصادية بالمنطقة عن طريق مد مشروعات البنية التحتية اللازمة لخدمة المشروعات اللوجيستية والمناطق الصناعية الجاري إنشاؤها في منطقة القناة، من خلال حفر الأنفاق أسفل قناة السويس وإنشاء عدد من الكباري العائمة بطول المجري الملاحي للقناة التي تربط ضفتيها، بهدف تيسير انتقال المواطنين والمركبات بين ضفتي القناة، والارتقاء بمنظومة النقل بهذه المنطقة فضلا عما ستحققه من مزايا وعائدات إستراتيجية واقتصادية كبيرة.  

أهمية الكباري العائمة

تم البدء في عمل الكباري العائمة، مما يؤكد قدرة الدولة في المواقع المختلفة على تنفيذ المشروعات العملاقة، و تتلخص آلية تشغيل هذه الكباري في أنها تفتح أثناء مرور القوافل، وفى الوقت الذي تنتهي عملية الملاحة في القناة تتحول هذه الكباري إلى معابر لعبور السيـارات،  وتم تنفيـذ الكبـاري العـائمة بالكـامل داخـل هيئـة قنـاة السـويس، وبأيـادي مصـريـة . (1)

وتحقق هذه الكباري تكاملا مع المعديات المنتشرة بطول المجرى الملاحي لتخفيف تكدس المواطنين والمركبات، وتأمين إمدادات المواد الخام للمنشآت الصناعية القائمة ودفع عجلة التنمية وإنشاء المجمعات الصناعية الجديدة، وتنشيط حركة التجارة ونقل البضائع بمختلف أنواعها، وخدمة المدن العمرانية الجديدة المطلة على القناة مثل مدينة الإسماعيلية الجديدة، فضلا عن مد نشاط شركات هيئة قناة السويس في هذه المنطقة الواعدة لتعزيز خطة هيكلة تلك الشركات للمساهمة بكفاءة في تنمية الاقتصاد المصري . (2)

ولقد حددت هيئة قناة السويس مواقع الكباري العائمة الثلاث التي تم إنشاؤها حتى الآن على المجرى الملاحي بدقة فائقة لخدمة المناطق السكنية والتجارية الحيوية وضمان تشغيل الكباري لأطول فترة ممكنة، والتزمت بأفضل المعايير الدولية في بناء الكباري لتحقيق أعلى تشغيل بأعلى مستويات الأمان والكفاءة، علاوة على توجه الدولة لاستخدام أعمدة الإنارة بالطاقة الشمسية مواكبة في الاعتماد على الطاقة المتجددة لتوليد الكهرباء . (3)

تصميم الكباري العائمة ومعايير الجودة (4)

قامت شركات وترسانات هيئة قناة السويس بتصميم وتنفيذ الكباري العائمة، وعلي رأسها ترسانة بورسعيد البحريــة، التي نجحت في توظيف أحدث برامج التصميم العالميــة، والكوادر الفنية المدربة بالخارج، في تصميم الكباري العائمــة بأيــدي المهندســين المصريين، كما حظي تصميم وتنفيــذ الكبــاري العائمة بإشــراف هيئة الإشـــراف الفرنسيـــــة ( بيروفيريتاس – BV ) لضمان تطبيق أفضل المعايير الدولية في السلامة والأمان البحري، والتي تلتزم بها هيئة قناة السويس عبر إخضاع جميع وحداتها البحرية لإشراف هيئات دولية معتمدة وتتمثل مهام هيئة الإشراف الفرنسية في اعتماد التصميم ومتابعة تنفيذ أعمال الكوبري في مراحله المختلفة، فضلا عن منح شهادة عامة للكوبري كوحدة واحدة بعد تركيبه،  وتضمن الشهادة الدولية كفاءة الكوبري العائم كوحدة بحرية، كما تتأكد من تحقيق عامل الآمان الملاحي للسفن العابرة أثناء فتح الكوبري، فضلا عن ضمان السيولة المرورية والآمان التام للمركبات المختلفة العابرة علي الكوبري العائم بين الضــفتين .

وكانت المرحلة الأولي من الكباري العائمة هو كوبري النصر علي ضفاف القناة بمنطقة الرسوة ببورسعيد، يليه اثنان من الكباري في المرحلة الثانية ضمن مخطط تطوير محور قناة السويس وهما : كوبري الشهيد أحمد منسي بمنطقة نمرة 6 بالإسماعيلية، وكوبري الشهيد ابانوب جرجس بمنطقة القنطـرة بمحافظة الإسماعيلية

وتعتزم الهيئة في عام 2018  البدء في المرحلة الثالثة بإنشاء اثنين من الكباري العائمة أحدهما في منطقة الشط بالسويس، والثاني بمنطقة سرابيوم بالإسماعيلية.

- كوبري النصر العائم (5)

يعد أول كوبري عائم في مصر افتتحه الرئيس السيسي في 28 ديسمبر 2016 ، يربط ضفتي قناة السويس بين مدينتي بورسعيد وبور فؤاد ويبلغ الطول الإجمالي للكوبري 421 متر بوزن 2600 طن، وبلغت تكلفته الإجمالية 130 مليون جنيه.

يتكون الكوبري من 6 بنتونات معدنية، وتصل الطاقة الاستيعابية لكل بنتون حمولة حتى 2500 طن ثابت، ومركبات حتى 70 طنا،، والبنتون عبارة عن جسم حديد مفرغ من الداخل ومكون من 21 تنك مملوء بالهواء، يصل طوله 70 مترا، وعرضه 15 مترا، ويصل عمقه إلي 2,25 متر، ويبلغ غاطسه 40 سم بدون حمولة، و60 سم بحمولة .

يتميز كل بنتون بمواصفات خاصة لتأدية وظيفة مختلفة، إذ يتسم كل من البنتون الأول والسادس بثبات الحركة مع مرونة مواكبة مستوي المياه،  في حين أن البنتونان الثاني والثالث عبارة عن قطعتين مفصليتين للتحرك تجاه الجنوب أثناء عبور السفن، وذلك تزامنا مع تحرك البنتونان الرابع والخامس تجاه الشمال معا .

وتعتمد آلية تشغيل الكوبري علي غرفتي تحكم تقعان بمنتصف الكوبري ويحتويان علي ماكينات التشغيل الآلي التى تسمح بفتح الكوبري في كلا الاتجاهين للسماح بمرور السفن، حيث يتحرك الجزء الغربي باتجاه الشمال، و الجزء الشرقي باتجاه الجنوب،  والكوبري مزود بأحدث تقنيات الاتصال العالمية والمعروفة بـ VHF ويتم من خلالها التواصل مع مراقبة حركة الملاحة وتلقي التوجيهات الخاصة بغلق وفتح الكوبري .




يعمل الكوبري بشكل مبدئي لمدة 20 ساعة يوميا طبقا لتوجيهات مراقبة حركة الملاحة، ومن المستهدف مد ساعات العمل مستقبلا لتصل إلي 22 ساعة، لتحقيق أقصي استفادة من الكوبري.

تقدر طاقة العبور اليومية للكوبري بـ 20 ألف مركبة متوسط حمولتها حتى 20 طن بالإضافة إلي 1200 مركبة بحمولات حتى 70 طن لكل مركبة خلال مدة العمل المحددة .

كما يتم المرور علي الكوبري في حارتين بالاتجاهين للسيارات الملاكي والنقل الخفيف حتى حمولة 20 طن، وفي اتجاه واحد لسيارات النقل الثقيل بحمولة 70 طن .

تم تزويد الكوبري بلوحات إرشاد الكترونية مثبتة في مقدمة ونهاية الكوبري لتوضيح تعليمات المرور للمركبات المختلفة، علي أن تتولي مديرية أمن بورسعيد تنظيم حركة مرور المركبات المتجهة إلي الكوبري .

تتولي ترسانة بورسعيد البحرية تشغيل وصيانة الكوبري، كما تساهم الإدارة الهندسية في صيانة المداخل والمراسي الخاصة بالكوبري .

الشركات والترسانات المشاركة في تنفيذ الكوبري

شارك فى بناء الكوبرى كل من : ترسانة بورسعيد – ترسانة التمساح لبناء السفن – ترسانة بور توفيق – ترسانة السويس – شركة الأعمال الهندسية البورسعيدية .

وقد وصل عدد العاملين في الكوبري 2500 عامل ومهندس من شركات وترسانات هيئة قناة السويس، بالإضافة إلي بعض المقاولين التابعين لهذه  للشركات .

- المجموعة الثانية من الكباري العائمة :

كوبري الشهيد أحمد منسي (6)

افتتح الرئيس السيسي كوبرى الشهيد منسى في 23 ديسمبر 2017 بمنطقة نمرة 6 بمدينة الإسماعيلية وتتمثل أهميته في التكامل مع مرفق المعديات والأنفاق التي يتم تنفيذها أسفل قناة السويس .

يتكون الكوبري العائم من جزأين شرقي وغربي ويتكون كلا منهما من ثلاثة بنتونات، ويعملان كجزء واحد يدور على محور بجانب المرسى ليتمكن من الدوران أثناء الإغلاق والفتح.



ويصل الطول الإجمالي للكوبري شاملا الجزء الخراساني - الجزء الشرقي 372 مترا، والجزء الغربي 350 مترا، كما يصل العرض الكلي للكوبري الشرقي والغربي 15 مترا، فيما يبلغ عرض حارات السيارات 7,7 متر، وعرض حارة المشاة 2 متر بارتفاع 1,65 متر، ويبلغ وزن الألواح الحديدية المستخدمة في بناء الكوبري بالكامل 2960 طن.

الجزء الغربي

يقع عند الكيلو 73,825  ترقيم القناة، ويربط بين مدينة الإسماعيلية والجزيرة التي تتوسط قناة السويس الأصلية والقناة الجديدة وهو مثبت من ناحية الغرب ويفتح في اتجاه الجنوب،  ويتكون من ثلاثة أجزاء هما :

- جزء عائم بطول 257 مترا، من ثلاثة بنتونات حديدية متماثلة بأبعاد 85 متر طولا، وعرض 15 متر وارتفاع 2,25 متر للبنتون الواحد، تم تنفيذها بواسطة شركات الهيئة تحت إشراف إدارة الترسانات .

- جزءان ثابتان بإجمالي طول 93 مترا وهى المراسي التي يرتكز عليها طرفا الجزء العائم من الكوبري تم تنفيذها بمعرفة شركة قناة السويس للاستثمار تحت إشراف الإدارة الهندسية.

 الجزء الشرقي

 يقع الجزء الشرقي من الكوبري عند الكيلو متر 74,200 ترقيم قناة، ويربط بين الجزيرة التي تتوسط قناة السويس الأصلية وسيناء، وهو مثبت ناحية الشرق ويفتح في اتجاه الشمال، ويتكون من ثلاثة أجزاء هما :

 - جزء عائم بطول 257 مترا، من ثلاثة بنتونات حديدية متماثلة بأبعاد 85 متر طولا، وعرض 15 مترا وارتفاع 2,25 متر للبنتون الواحد، تم تنفيذها بواسطة شركات الهيئة تحت إشراف إدارة الترسانات .

- جزءان ثابتان بإجمالي طول 115 مترا وهي المراسي التي يرتكز عليها طرفا الجزء العائم من الكوبري وتم تنفيذها بمعرفة شركة قناة السويس للاستثمار تحت إشراف الإدارة الهندسية.

تشغيل الكوبري

 يفتح الكوبري ذاتيا من خلال مجموعتي دفع وتم تصميم قدرتهما لتتمكنا من فتح وإغلاق الكوبري خلال فترة زمنية قصيرة تصل إلى 4 دقائق لكل منهما لمواجهة أي طارئ،ويوظف الكوبري العائم أحدث تقنيات الاتصال العالمية VHF والتي يتم من خلالها التواصل مع مراقبة حركة الملاحة، ويسمح بعبور السيارات الملاكي في الاتجاهين في وقت واحد، أما سيارات النقل الثقيل حتى حمولة 70 طنا فيسمح لها بالحركة في اتجاه واحد، ويعمل الكوبري لمدة تصل إلى 8 ساعات، على أن تبدأ فترة عمل الكوبري فور انتهاء قافلة السفن من العبور، وتتولى إدارة الكراكات الإشراف على تشغيل الكوبري .

كوبري الشهيد أبانوب جرجس

تجسيدًا للوحدة الوطنية بين عنصري الأمة ، تطلق هيئة قناة السويس اسم الشهيد أبانوب علي كوبري القنطرة، لتظل ذكراه في ظل ارتباط اسمه بأحد أبرز المشروعات التي تخدم المدينة وترفع أعباء التنقل بين ضفتي القناة عن كاهل أبناءها، ويقع عند الكيلو 46.800 ويربط بين ضفتي القناة، ويبلغ الطول الإجمالي للكوبري 350 مترا، ويتكون من ثلاثة أجزاء هما :

- جزء عائم بطول 257 مترا، مكون من ثلاثة بنتونات حديدية متماثلة بأبعاد 85 متر طولا، وعرض 15 مترا وارتفاع 2,25 متر للبنتون الواحد، تم تنفيذها بواسطة شركات الهيئة تحت إشراف إدارة الترسانات .

- جزءان ثابتان بإجمالي طول 93 مترا وهي المراسي التي يرتكز عليها طرفا الجزء العائم من الكوبري، ويتم تنفيذها بمعرفة شركة القناة للمواني والمشروعات الكبرى تحت إشراف الإدارة الهندسية.


تشغيل الكوبري

يفتح الكوبري ذاتيا من خلال مجموعتي دفع تم تصميم قدرتها لتتمكن من فتح وغلق الكوبري خلال فترة زمنية قصيرة تصل إلى 4 دقائق لكل منهما لمواجهة أي طارئ، ويوظف الكوبري العائم بأحدث تقنيات الاتصال العالمية VHP والتي يتم من خلالها التواصل مع مراقبة حركة الملاحة، ويسمح الكوبري بعبور السيارات الملاكي في الاتجاهين في وقت واحد أما سيارات النقل الثقيل حتى حمولة 70 طن فيسمح لها بالحركة في اتجاه واحد . ويعمل الكوبري لمدة تصل إلى 10 ساعات على أن تبدأ فترة عمل الكوبري فور انتهاء قافلة السفن من العبور .

وتضمنت الأعمال الهندسية والمدنية للكوبري إنشاء عدد 2 مرسى على جانبي القناة، حيث يصل طول المرسى الشرقي إلى 5,53  متر بعرض 11 مترا، بينما يصل طول المرسى الغربي إلى 39,5 متر بعرض 20 مترا . وكذا إنشاء 3 دعامات تراكي للكوبري جهة الغرب وفي اتجاه الشمال لتثبيت الكوبري العائم أثناء مرور السفن . وتنفذ أعمال المداخل والمخارج للكوبري بطول 50 متر لكل منهما، بمعرفة شركة المقاولون العرب تحت إشراف الإدارة الهندسية،  ويتم إنشاء ساحة لانتظار سيارات النقل، يصل طولها إلى 135 مترا وعرضها 30 مترا، فضلا عن إنشاء حارتين مخصصتين للمشاة على جانبي الكوبري .

أنفاق قناة السويس.. دعم مناخ التنمية والاستثمار (11)

يأتي إنشاء أنفاق قناة السويس ضمن خطة الدولة لتنفيذ المشروع القومي لتنمية شرق القناة بالربط بين شبه جزيرة سيناء ومدينة الإسماعيلية والوادي والدلتا لسهولة الانتقال من وإلي سيناء ، وفي اطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالعمل علي دعم مناخ التنمية والاستثمار في شبه جزيرة سيناء التي يكثر بها فرص الاستثمار في مجالات الصناعة والزراعة التي تحتاج الي النقل والخدمات اللوجيستية  ومع زيادة حركة التنمية والتجارة من والي سيناء واقتصار عملية النقل علي معديات هيئة قناة السويس وكوبري السلام ونفق الشهيد أحمد حمدي أدي ذلك الي التكدس الشديد ، بالإضافة الي المعاناة اليومية في عبور قناة السويس .

الامر الذي استلزم انشاء محاور رئيسية لربط شرق القناة بغربها، وإنشاء انفاق جديدة للسيارات اسفل قناة السويس بكل من شمال الاسماعيلية وجنوب بورسعيد بجانب نفق الشهيد احمد حمدي لتكون شرايين حياة جديدة ولتسهيل حركة النقل والتجارة من والي سيناء ، حيث ستختصر الانفاق زمن عبور قناة السويس الي 20 دقيقة .

نفق الشهيد احمد حمدي (12)

يعتبر نفق الشهيد أحمد حمدي أول نفق يربط قارتى افريقيا وآسيا وافتتح في 25 اكتوبر 1980 بمناسبة اعياد اكتوبر، وهو أو ل نفق يمر تحت قناة السويس  عند الشلوفه علي بعد 17 كم شمال مدينة السويس ويصل وادي النيل بسيناء لاول مره في التاريخ  بطريق بري  تحت الماء .

وصف النفق

يبلغ القطر الخارجي للنفق 11,6 مترا ، والداخلي 10,4 مترا، كما يبلغ طول النفق شامل مدخليه 5912 مترا ، منها 2288 مترا طريق عند مدخله الغربي ،  و 1984  مترا عند مدخله  الشرقي بسيناء و 1640 مترا تحت القناة على عمق 10 متر تحت اكبر عمق فى مشروعات القناة المستقبلية وهو 27 متر ، ويسمح النفق بمرور 2000 سيارة بارتفاع اجمالي 5,05 مترا في الاتجاهين في الساعة، والنفق مبطن بحلقات خرسانية سابقة التجهيز وبطانة ثانوية من الواح الفورمايكا،  ومقسم لثلاثة اقسام هى :

الأوسط :  طريق مزدوج لمرور السيارات بعرض 5,7 مترا ورصيفان للرقابة والخدمة .

السفلي :  لمرور الهواء النقى اللازم للتهوية ومواسير المياه والكهرباء.

العلوى :  لمرور الهواء العادم .

استغرق تنفيذ النفق 16 شهرا من العمل المتواصل وتطلب ازالة 2,5 مليون متر مكعب من الرمال  وبلغت  تكلفته 105 مليون جنيه .

نقلت تبعيته وإدارته الي هيئة قناة السويس في 9 يناير 1981 .

انفاق مدن قناة السويس (13)

يتم تنفيذ مشروعات الأنفاق أسفل قناة السويس في مدن القناة الثلاث : الاسماعيلية وبورسعيد والسويس بواقع ثلاثة أنفاق في كل محافظة، تتكون من نفقين للسيارات ونفق آخر للسكة الحديد .

 يكون نفقي السيارات أحدهما للقادم من بورسعيد والمتجه إلي سيناء والآخر بالعكس يفصلهما مسافة 20 متراً ويبلغ طول النفق الواحد 2,7 كيلومتر، بينما يبلغ طول نفق السكة الحديد 6.7 كيلو متر،هذا الي جانب إنشاء حوائط لوحيه لمداخل ومخارج تلك الأنفاق بمسطحات 195 ألف متر مكعب، وقد تم العمل في أنفاق محافظتي الاسماعيلية وبورسعيد كأسبقية أولي ، وسيتم افتتاحها في شهر اكتوبر 2018 متزامنة مع الاحتفالات بنصر اكتوبر 1973 . ثم يتم عمل أنفاق مماثلة في محافظة السويس خلال الفترة المقبلة .

ربط الأنفاق بالشبكة القومية للطرق (15)

سيتم ربط مشروعات الأنفاق التي تتم في محافظات القناة الثلاثة،  بالشبكة القومية للطرق والشبكة القومية للسكك الحديدية، وقد تم بنائها وفق دراسات استراتيجية ، حيث تم في مرحلة التخطيط اختيار مواقع الأنفاق بدقة شديدة لربط المحاور الطولية والعرضية شرق وغرب القناة ببعضها .

تم اختيار موقع الأنفاق بجنوب بورسعيد لخلق محور مرورى يربط المحافظات والموانى والمطارات ومناطق التنمية لشمال الجمهورية ، بدءا من مدينة السلوم غربا حتى مدينة رفح على الحدود الدولية الشرقية عبر الطريق الدولى ألساحلي مرورا بالأنفاق ومن أهمها ميناء السلوم البرى وميناء جرجوب البحري ومطار العلمين ومطار برج العرب والمزارع السمكية ببركة غليون ومدينة الأثاث بدمياط (المنطقة الصناعية) وميناء شرق بورسعيد وميناء العريش البحري .

كما تم اختيار موقع الأنفاق بمنطقة شمال الإسماعيلية لربط مدينة السلوم وجرجوب على الحدود الدولية الغربية غربا بالعوجة، من خلال محور الضبعة أو طريق جغبوب ـ سيوه ـ الواحات وصولا إلى الطريق الدائرى الإقليمى ثم طريق القاهرة ـ الإسماعيلية الصحرواى ومنه إلى طريق الإسماعيلية ـ العوجة وصولا إلى منفذ العوجة البري ، كل ذلك مرورا بمطارى سيوة وغرب القاهرة والمناطق الصناعية بالقاهرة الكبرى والعاشر من رمضان والإسماعيلية مرورا بالأنفاق ومدينة الإسماعيلية الجديدة ومطار البردويل الدولى والمنطقة الصناعية للرخام والأسمنت بوسط سيناء، ويجرى التخطيط لنفق خامس بمنطقة شمال السويس بجوار نفق الشهيد أحمد حمدى ليصل عدد الأنفاق إلى 6 أنفاق بهدف خلق محور مرورى يربط الحدود الدولية الغربية والقاهرة ومدن شرم الشيخ ودهب ونويبع وطابا، ثم منها إلى المملكة العربية السعودية والأردن.

أنفاق قناة السويس وتنمية وتنشيط السياحة (16)

تمتلك منطقة مدن القناة وسيناء مقومات سياحية متعددة ونادرة ومنها سياحة الآثار والسياحة الدينية والشاطئية والعلاجية،  فقد كانت القلزم (السويس) محطة هامة فى طريق الحج القديم إلى مكة المكرمة عبر وسط سيناء وبها قلعة عجرود وكذلك ميناء مصر الرئيسى  لنقل قوافل الحج عبر خليج السويس إلى ميناء الطور القديم ومنها إلى جدة ونقل المقدّسين المسيحيين فى رحلتهم المقدسة عبر سيناء إلى القدس  وتضم السويس آثاراً نادرة مثل قصر محمد على وأقدم محكمة شرعية فى مصر أسست عام 1868 ومتحف السويس، وتعتبر بور سعيد متحفاً مكشوفاً  ضم  خليطاً من أروع الطرز المعمارية لدول البحر المتوسط أبدعها معماريون فرنسيون و إيطاليون و إنجليز و يونانيين مع مراعاة النسق العام للطراز العربى الاسلامى  ومن آثارها كنيسة سانت أوجينى وفيلا فيرناند والمدرسة الإيطالية ومبنى الإدارة الانجليزية والمسجد التوفيقى والمسجد العباسى وقـاعدة تـمثـال ديليـسبس ومبنى هيئة قناة السويس وفنار بورسعيد القديم الذى يعتبر أول بناء مشيد بالخرسانة فى العالم عام 1869 ومتحف بور سعيد القومى ومتحف بور سعيد الحربى ومتحف النصر للفن الحـــديث .

وتمتلك محافظة الاسماعيلية مقومات سياحية تتمثل في وجود متحفاً شهيراً  بحى الإفرنج أحد الأحياء القديمة بها ،  الذى ظهر لأول مرة بعد حفر قناة السويس الذى يضم  مجموعة من الآثار النادرة التى تمثل التاريخ المصرى القديم واليونانى الرومانى والمسيحى والإسلامى من خلال قاعدة عرض واحدة تضم 32 فاترينة عرض غير القطع الأثرية المثبتة بأرضية المتحف من قطع الموزايك وقد نسقت القطع المعروضة بالفتارين عندما افتتح المتحف واستخرجت مقتنيات المتحف من المواقع الأثرية بمدن القناة وسيناء ومنها بالإسماعيلية تل المسخوطة ودفنة والمحمدية والدفرسوار والقنطرة وبسيناء العريش والشيخ زويد وتل الحير وحابو ومن السويس تل القلزم وشمال خليج السويس وكبريت كما تم تزويد المتحف بقطع أثرية من مواقع مختلفة بمصر .

كما أن ربط سيناء بمدن القناة سيسهم فى تنمية وتطوير المواقع الأثرية بسيناء ومنها منطقة عيون موسى التي تبعد 35 كم من نفق الشهيد أحمد حمدى وتتبع إدارياً محافظة السويس ويعيد طرح المشروع العلمى الأثرى بمركز بحوث الصحراء قسم الاستكشاف،  للكشف عن عيون موسى الحقيقية باستخدام صور الأقمار الصناعية ذات درجات الوضوح العالى مثل سبوت الفرنسى وكويك  بيرد الامريكى وقياسات المغناطيسية لتحديد امتداد عيون موسى وباقى العيون، والقياسات الكهربية ثنائية وثلاثية الأبعاد والقياسات السيزمية الضحلة وقياسات الرادار الأرضى ذات التردد العالى.

كما يساهم مشروع الربط بين سيناء ومدن القناة في تنشيط السياحة الدينية المتمثلة فى طريق الرحلة المقدسة للمسيحيين إلى القدس عبر سيناء منذ القرن الرابع الميلادى وطريق العائلة المقدسة بشمال سيناء ودرب الحاج المصرى القديم عبر وسط سيناء إلى مكة المكرمة وتنمية المواقع الأثرية بسيناء منذ عصور ما قبل التاريخ وحتى أسرة محمد على ومنها النواميس الذى عاش بها الإنسان السيناوى الأول وطريق حورس بشمال سيناء وطريق تعدين الفيروز بجنوب سيناء، ويضم معبد سرابيت الخادم والآثار المسيحية ذات الشهرة العالمية ومنها دير سانت كاترين وأول كاتدرائية بسيناء منذ القرن الخامس الميلادى بوادى فيران والآثار الإسلامية المتمثلة فى قلاع وحصون سيناء كحصن رأس راية وحصن الطينة وقلعة صلاح الدين بجزيرة فرعون بطابا وقلعته برأس سدر وقلعة نخل بوسط سيناء بطريق الحجاج والنقطة العسكرية المتقدمة بنويبع ومدينة الفرما 35 كم شرق مدينة القنطرة شرق.

سيسهم مشروع قناة السويس أيضا فى تنمية مواقع السياحة العلاجية المتمثلة فى حسن استغلال أعشاب سيناء الطبية ومناطق الحمامات الكبريتية مثل حمام فرعون وحمام موسى والرمال البيضاء وكذلك السياحة البيئية المتمثلة فى المحميات الطبيعية النادرة بسيناء مثل محمية سانت كاترين ونبق ورأس محمد وأبو جالوم وطابا والأحراش الساحلية وتتميز هذه المحميات بأندر وأجمل أنواع الشعاب المرجانية وأشجار المانجروف والنباتات الطبية ومواطن لهجرات الطيور.

هكذا جاءت مشروعات انشاء الكباري العائمة والأنفاق بمدن القناة  تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لرفع المعاناة عن كاهل المواطنين في التنقل ذهاباً وإياباً بين ضفتي القناة، وتحقيق الربط بين سيناء ومدن القناة والوادي من خلال حزمة من المشروعات التنموية المتكاملة،  والعائد المتوقع للمشروع لا يمكن تخيله سواء كان عائدا ماديا أو عائدا معنويا ، كما ستسهم تلك الأنفاق في ربط كامل سيناء بمحافظات الجمهورية ، الأمر الذي يدفع بعجلة التنمية الشاملة بسيناء في المشروعات الزراعية والصناعية لخدمة أهالي سيناء، وانطلاقا من إستراتيجية الأمن القومي  التي تتطلب ربط سيناء بالوطن الأم .

يؤدي هذا المشروع الاقتصادي والتنموي
أيضاً إلي إنعاش الاقتصاد المحلي ومضاعفة عدد السفن المارة عبر القناة مما ينعكس إيجابا على حركة النقل البحري ، كما أنه سوف يخدم مشروعات النقل والتخزين والصناعات الثقيلة وتجارة الحاويات ، التي ستقام في محور قناة السويس وتجذب الكثير من الأيدي العاملة ، وتساهم بكفاءة في تنمية الاقتصاد المصري.  

المصادر

1- عماد الدين صابر، داخل المشروعات العملاقة بمحور قناة السويس، تنفيذ مخطط الدولة لربط سيناء بالوادي .. الكباري العائمة تخفف معاناة المواطنين،  الإسماعيلية ــ جريدة الأهرام -  الرابط :

http://www.ahram.org.eg/Index.aspx

2- بالفيديو منطقة قناة السويس .. ومضة اقتصادية ساطعة -   23/12/2017 – الرابط :

http://www.maspero.eg/wps/portal/home/egynews

https://youtu.be/R9z9MdP4XDg

3- 4- 5- 6-   الصفحة الرسمية لهيئة قناة السويس .    الرابط :

https://www.suezcanal.gov.eg/Arabic

7- رابط صورة كوبري النصر العائم

https://farm3.static.flickr.com/2450/32454557320_570c9e4f74_b.jpg

8- رابط صورة آلية التشغيل لكوبري النصر العائم

https://img.youm7.com/ArticleImgs/2016/11/29/49176-

10- رابط صورة كوبري الشهيد ابانوب جرجس

http://arabi.ahram.org.eg/Media/News/2017/12/21/2017-

11- ملف خاص عن أنفاق قناة السويس حلم يتحول إلي حقيقة علي أرض الإسماعيلية –21/12/2017 -  الرابط  :-

https://akhbar.akhbarelyom.com/index.aspx

12-  موقع المقاولون العرب الالكتروني ، الرابط: http://www.arabcont.com/images/logo.jpg

قناة السويس بين الماضي والحاضر - معلومات ونبذه عن تاريخ وحاضر قناة السويس وهي من اعظم المشروعات في مصر  ،  20/4/2013

الرابط :- http://suezcanal-news.blogspot.com

- رابط صورة نفق الشهيد احمد حمدي

https://www.shorouknews.com/uploadedimages/Sections/Egypt/Accidents/original/Shahid-Ahmed-Hamdi-tunnel-1511.jpg

13- أحمد حسن ، بالصور.. "المقاولون العرب" تواصل العمل بأنفاق قناة السويس ببورسعيد، 

10/5/2015 –:-- الرابط :

https://www.youm7.com

14- رابط صورة الأنفاق

http://img.youm7.com/Albums/albumimages/220161919234836.jpg

15- متابعات – جريدة الأهرام – الرابط :-

http://www.ahram.org.eg/Index.aspx

16- سناء فاروق – خبير آثار مشروع أنفاق قناة السويس تنمية وتنشيط للسياحة 6/8/2016 ، جريدة وطني -  الرابط :-

http://www.wataninet.com /

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى