17 أكتوبر 2021 09:07 م

زاهي حواس : أوبرا توت عنخ آمون هدية افتتاح المتحف المصري الكبير

الأربعاء، 01 أغسطس 2018 - 09:56 ص
أرشيفية

 

قال عالم المصريات الدكتور زاهي حواس إنه من المقرر عرض أوبرا (توت عنخ آمون) التي ألفها بالتعاون مع الموسيقار الإيطالي Zambone ، وكاتب السيناريو Santocono في افتتاح المتحف المصري الكبير 2020.

وأكد حواس، فى تصريح الثلاثاء 31 / 7 / 2018 ، أن افتتاح المتحف المصري الكبير في 2020 يعد إنجازا كبيرا يحسب للرئيس عبد الفتاح السيسي الذي يولي الآثار اهتمامًا كبيرًا غير مسبوق.

وأضاف أن أوبرا توت عنخ آمون ليست لها صلة باكتشاف مقبرته إطلاقا.. نافيا ما يتردد من أن حياة الملك توت عنخ آمون تخلو من الدراما، فحياة هذا الملك الصغير منذ ولادته وحتى موته مليئة بالأحداث الدرامية المثيرة التي لا نجدها في حياة أي ملك مصري آخر.

وأوضح أن سبب اختياره لتوت عنخ آمون لتأليف الأوبرا، باعتباره هو البطل المتوج بالمتحف المصري الكبير، حيث ستعرض مقتنياته كاملة لأول مرة فيه، إلى جانب أن هذه الأوبرا سوف يكتب لها العالمية والانتشار، لأنها تحمل اسم هذا الملك الذي يعرفه العالم أجمع.

وأشار إلى أن الأوبرا أبطالها إخناتون، ونفرتيتي، وآى، وحور محب، والعديد من الشخصيات التي تضيف لهذه الأوبرا العديد من الأبعاد الدرامية.. مؤكدا أن الأوبرا تعتمد على الأدلة التاريخية، ثم في الوقت نفسه البعد الدرامي للقصة مع تسلسل أحداث الخط الدرامي.

ولفت إلى أن هناك أوبرا مشهورة عن الملك إخناتون وما تزال تعرض إلى الآن، وهي من تأليف الفنان الأمريكي فيليب جلاس عام 1983، وتتكون من ثلاثة أجزاء، وتم عرضها للمرة الأولى في مدينة شتوتجارت الألمانية عام 1984، وعرضت بعد ذلك في العديد من المدن الأمريكية وتتحدث عن إخناتون كأول إنسان في العالم يتحدث عن التوحيد وعن القوة التي تكمن خلف قرص الشمس، والذي أطلق عليها اسم "آتون"، وفي الفصل الأخير قد تم قتل كل أفراد عائلة إخناتون في النهاية، وتركوا تل العمارنة خرابًا.

أ ش أ

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى