أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

25 يناير 2021 06:40 م

منتدي شباب العالم

منتدى شباب العالم 2018

السبت، 10 نوفمبر 2018 - 01:38 م

الاغنيه الرسميه لمنتدي شباب العالم 2018 (من كل مكان )

انطلق منتدى شباب العالم في نسخته الثانية في مدينة شرم الشيخ، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، في الفترة من 3 -6 نوفمبر 2018، بمشاركة أكثر من خمسة آلاف شاب من مختلف الثقافات ممثلين لـ 160 دولة، بهدف التحاور حول أهم القضايا والمشكلات التي تهم شباب العالم، والوصول إلى مجموعة من التوصيات والمبادرات في حضور نخبة من الزعماء والقادة والشخصيات المؤثرة.

قام المؤتمر على ثلاثة محاور هي السلام والإبداع والتطوير، وناقش 18 قضية من خلال 30 جلسة، بالإضافة إلى محاكاة القمة العربية الأفريقية، بجانب حفلتي الافتتاح والختام، وورش العمل التي تسبق عقد المنتدى. 



رسالة منتدى شباب العالم: 
1- يتبنى المنتدى رسالة مستوحاة من كتاب الأعمدة السبعة للشخصية المصرية للدكتور ميلاد حنا (1924-2012) الذي يعالج فيه من منظور ثقافي واسع مكونات الشخصية المصرية وتطورها عبر التاريخ، والتحولات التي مرت بها، لتقدم شخصية مصر تجربة فريدة في التسامح والعيش المشترك والتفاعل الحضاري المتواصل، وتهدف رسالة المنتدى إلى التعريف بالأعمدة السبعة للشخصية المصرية لتؤكد وحدة النسيج المجتمعي المصري وهي: 
1- نحن أحفاد الفراعنة.

2- حضارتنا الفرعونية ممزوجة بالفلسفة اليونانية الرومانية
 


3- آثرتنا الثقافة القبطية.

 4- عززتنا الطقوس الإسلامية.


 5- انتشار اللغة العربية أحدث ثورة في أدبنا.


 6- نحتضن عادات البحر المتوسط.



 7- نقع في قارة أفريقيا وننتمى إلى دول حوض النيل.


فعاليات المنتدى

الجمعة 2 نوفمبر 2018

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى مسرح شباب العالم ليكون ملتقى شبابيا للفنون من مختلف دول العالم، وساحة إبداعية يعرض الشباب مواهبهم وفكرهم وثقافاتهم من خلالها، في تجربة فريدة من نوعها تُعرض للمرة الأولي ضمن فعاليات منتدي شباب العالم 2018.

السبت 3 نوفمبر 2018

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسى حفل افتتاح النسخة الثانية من منتدى شباب العالم.جاء ذلك وسط ابتهاج وفرح شديدين من المشاركين في منتدى شباب العالم 2018، رفع بعض الشباب لافتة كتب عليها "مصر فوق الجميع"، وأخرى "مصر أم الدنيا"، تعبيراً عن حبهم للدولة المصرية.

القى الرئيس السيسى كلمة اعطى من خلالها إشارة بدء فعاليات منتدى شباب العالم 2018.

كلمة الرئيس السيسي خلال افتتاح منتدى شباب العالم


تم عرض فيلماً تسجيلياً للفنانة ريم مصطفى يحمل اسم "نقطة تلاقي"، عن تاريخ وحضارة مصر و تعانق الحضارات والديانات على أرضها.

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى النصب التذكاري (إحياء الإنسانية) بشرم الشيخ وخلال الافتتاح القى الرئيس كلمة أعلن من خلالها عن كامل إنحيازى لشباب بلادى بصفة خاصة ولشباب العالم على العموم ليقين لدى راسخ أن بحماس الشباب ووعيه تصنع المعجزات ويبنى الحاضر ونعبر جميعاً للمستقبل بخطى راسخة وواثقة على مبادئ الحضارة والإنسانية. 

كلمة الرئيس خلال افتتاح النصب التذكاري (إحياء الإنسانية) بشرم الشيخ

الأحد 4 نوفمبر 2018

انطلقت فعاليات اليوم الثانى، من منتدى شباب العالم بمدينة شرم الشيخ، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، ومشاركة أكثر من 5 آلاف شاب وفتاة من 160 دولة حول العالم.

"دور قادة العالم فى بناء واستدامة السلام"

بدأت فعاليات اليوم الثانى، بانطلاق أولى جلسات منتدى شباب العالم تحت عنوان "دور قادة العالم فى بناء واستدامة السلام" أكد فيها الرئيس على  أن القيادة السياسية المصرية تنتهج تمكين المرأة احتراماً وتقديراً لدورها الفاعل في المجتمع المصري. وبناء السلام الحقيقي لن يتحقق إلا عن طريق التآخي والتعايش وعدم التمييز".

جلسة "التعاون الأورومتوسطي شراكة استراتيجية"

عُقدت بالمركز الدولي للمؤتمرات بمدينة شرم الشيخ، جلسة "التعاون الأورومتوسطي شراكة استراتيجية"، بحضور السفيرة نبيلة مكرم وزير الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، والدكتور خالد العناني وزير الآثار، وهدفت الجلسة إلى البحث عن الشراكات، والبعد عن الاختلافات، ومناقشة هموم ومشاكل 43 دولة من دول الأورومتوسطي.

في بداية الجلسة تم عرض فيلم قصير عن أهمية تفعيل العلاقات بين دول شمال وجنوب البحر المتوسط، وأهمية التبادل التجاري في الغاز الطبيعي في البحر المتوسط بين مصر وأوروبا؛ لتحقيق الرخاء المشترك، وتطرق إلى ضرورة مكافحة الهجرة غير الشرعية، والإرهاب.

جلسة "أجندة التنمية في أفريقيا 2063"

شارك الرئيس فى جلسة تحت عنوان "أجندة التنمية في أفريقيا 2063: أفريقيا التي نريدها" ، حيث ألقى سيادته الضوء على رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي في عام 2019.

الإثنين5 نوفمبر 2018

بدأت فعاليات اليوم بانطلاق عدد من الجلسات المتخصصة، ومنها :

جلسة (ما بعد الحروب والنزاعات: آليات بناء المجتمعات والدول)

عُقدت بالقاعة الرئيسية بالمركز الدولي للمؤتمرات بمدينة شرم الشيخ، جلسة (ما بعد الحروب والنزاعات: آليات بناء المجتمعات والدول)، بحضور الرئيس السيسي ،وعدد من الوزراء المصريين والعرب والأجانب، وناقشت الجلسة آليات بناء الدول والمجتمعات العربية في ظل الصراعات التي تشهدها المنطقة؛ بهدف التعرف على الرؤى المختلفة والمبتكرة لحل للوصول إلى حل لهذه الصراعات.

اختتمت الجلسة بكلمة للسيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، ناشد فيها الشباب في مصر وفي كل دول العالم أن يكونوا على وعي بقوة التغيير، وما يتبعه من تطورات قد تكون غير قابلة للسيطرة، مما يسمح لبعض الأطراف بالتحرك في سبيل هدم المجتمعات، مؤكدًا أن الحفاظ على الدول حق من حقوق الإنسان.

جلسة "مواقع التواصل الاجتماعى"

 جلسة "مواقع التواصل الاجتماعى تنقذ أم تستعبد مستخدميها "، تم عرض  فيلما تسجيليا بعنوان "استخدامات مواقع التواصل الاجتماعي" ، استعرض الفيديو بعض الحالات التي تعرضت للخطر بسبب السوشيال ميديا منهم الشاب الهندي الذي أراد أن يصور نفسه "سيلفي مع القطار"، فصدمه القطار.

جلسة «كيف نبني قادة المستقبل»

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي ، جلسة «كيف نبني قادة المستقبل» وقال الرئيس إننا مهتمون بدعم الشباب الذي يعمل ويطرح أفكار وتجارب.

تم عرض فيلمًا تسجيليًا تحت عنوان "حتشبسوت"، اظهرالفيلم رسالة للعالم بأن القيادة بدأت من مصر قبل آلاف السنين، وكانت تقودها سيدة وهي الملكة "حتشبسوت"، التي استطاعت أن تنهض بالاقتصاد والهندسة والزراعة وعرفت العمق الدولي مع العالم.

"الجلسة الختامية لنموذج محاكاة القمة العربية الأفريقية"

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسى في الجلسة الختامية لنموذج محاكاة القمة العربية الأفريقية بمنتدى شباب العالم، ويكرم الشيخ "حامد بن زايد آل نهيان" رئيس ديوان ولي عهد أبو ظبي، ويكرم كذلك حفيد نيلسون مانديلا.

جلسة "ما بعد الحروب والنزاعات"

جلسة تحت عنوان "ما بعد الحروب والنزاعات.. آليات إعادة بناء الدول والمجتمعات".أكد الرئيس خلال مشاركتة فى الجلسة على أن التجربة الواقعية أثبتت خلال السنوات الاخيرة أن التكلفة الإنسانية والأخلاقية والاقتصادية لتغيير الحكومات بالعنف وتدمير الدول تفوق بمراحل تكلفة عدم التغيير

جلسة "اليوم صفر"

جلسة  تحت عنوان "اليوم صفر" أو "Day zero " حول أزمات ندرة وشح المياه، ضمت متحدثين كثر مهتمين بقضايا المياه والتغير المناخى، واطلقوا جرس إنذار من مدينة السلام، حول اقتراب "اليوم صفر" فى عدد من البلدان، فما هو اليوم الصفر، وما علاقته بالأمن المائى، ومن أين جاءت التسمية.

شهد منتدى شباب العالم 2018 ايضا، جلسة عن تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة نحو عالم متكامل.

كما عقدت عددا من الجلسات الهامة ومنها جلسة "دور الفن والسينما فى تشكيل المجتمعات"، جلسة:"العمل التطوعى نحو مجتمع أكثر مسئولية"، جلسة "فرص العمل في عصر الذكاء الاصطناعي".

الثلاثاء 6 نوفمبر 2018

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية في ماراثون منتدى شباب العالم للدراجات، الذي بدأ في السابعة صباح يوم الثلاثاء 6 نوفمبر، ولمسافة 7 كيلو مترات.

حيث ألقى الرئيس السيسى كلمة قبل انطلاق الماراثون، تحدث فيها عن السلام والتنمية ودور الشباب في بناء أوطانهم، مشيرا إلى أن الشباب في مصر تصدى لأشرس المعارك ضد الإرهاب.

الحفل الختامي لمنتدى شباب العالم في نسخته الثانية

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي وقرينته، والرئيس السوداني عمر البشير، فى الجلسة الختامية للمنتدى شباب العالم 2018 . والتى تشهد الإعلان عن توصيات المنتدى العالمى.

وخلال الجلسة رحب الرئيس السيسى بنظيره السودانى عمر البشير والذى أصر على المشاركة والحضور فى منتدي شباب العالم، كما وجه السيسى الشكر والتحية لكل من ساهم فى خروج المنتدى بهذا الشكل الرائع والجميل، كما قدم الرئيس السيسى الشكر لأهل شرم الشيخ على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة وتقديم كل ما يمكن من ترحاب لضيوف المؤتمر.

تم عرض فيلم وثائقي يستعرض نجاح منتدى شباب العالم وعن الدور الذي لعبه 100 شاب وشابة، من أجل انطلاق المنتدى وتنظيمه بالإضافة إلى جلساته المتعاقبة.

تم الاعلان عن التوصيات المنتدى وأهمها :

1- إعلان مدينة أسوان عاصمة للشباب الإفريقي للعام 2019.على ان يتم إقامة ملتقي الشباب العربي والأفريقي بها.

2-إنشاء جائزة للمبدعين والمبتكرين الأفارقة والعرب تحت عنوان "جائزة زويل تايلر"، للتميز العلمى نسبة إلى العالم المصرى أحمد زويل الحاصل على نوبل فى الكيمياء ، والجنوب إفريقى ماكس تايلر الحاصل على جائزة نوبل فى الطب.

3- الدعوة لعقد منتدى اقتصادى أورومتوسطى سنوياً لتجمع دول الشراكة بشكل دورى .

4- تنظيم منتدى لرواد الإعلام الإفريقى مبادرة إفريقيا واحدة  لتحقيق التكامل بين دول القارة

5- تأسيس برنامج تطوعى بين الدول الإفريقية فى مصر
6- تكوين لجنة بحثية لمناقشة تأثير مواقع التواصل الاجتماعى ودمج برامج حماية الإنترنت للمناهج الدراسية

7- تكليف الأكاديمية الوطنية لوضع آلية لتدريب الشباب العربي والأفريقي في كافة المجالات الاقتصادية والسياسية.و إعداد وتصميم منهج متكامل لتأهيل وتدريب الشباب لريادة الأعمال.

8- إنشاء صندوق تمويل عربى إفريقى لدعم ريادة الأعمال فى العالم العربى والأفريقى

9- تشكيل آلية عربية إفريقية لمواجهة الإرهاب

10- إنشاء صندوق عربى إفريقى لدعم السلام فيما بعد الصراعات

11- تشكيل لجنة لإدارة النصب التذكارى لإحياء الإنسانية بمدينة شرم الشيخ ، على ان يتحول هذا النصب الى مؤسسة دولية تهدف إلى الحفاظ على مبادى الإنسانية.

12- تكليف مجلس الوزراء بتشكيل لجنة تكون مهمتها بتعديل القانون المنظم لجمعيات المجتمع المدني وإجراء حوار مجتمعي شامل تمهيدا لعرضه على البرلمان.

كما شهدت الجلسة الختامية لمنتدى شباب العالم 2018، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، الاحتفاء بعدد من النماذج الشبابية الناجحة التى سردت تجاربها أمام الحضور.

على هامش الفعاليات:

 قامت وزارة الصحة والسكان، يوم الثلاثاء 6 نوفمبر، بفتح عيادة طبية داخل أروقة منتدى شباب العالم بشرم الشيخ؛ ليتسنى لضيوف المنتدى من المصريين والعرب والأجانب الكشف عن فيروس (سي) والأمراض غير السارية، وذلك ضمن حملة «100 مليون صحة»، والتي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي للكشف عن فيروس (سي) والأمراض غير السارية.

 التقى الرئيس مع ممثلي وسائل الإعلام والصحافة الأجنبية والمصرية المشاركين في منتدى شباب العالم.

أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسى حواراً مع الإعلامية الشابة زوريال إدوالى، على هامش فعاليات منتدى شباب العالم، تضمن الحديث عن القيم والأخلاق التى يتمتع بها الشعب المصرى والتاريخ والثقافة التى صدرتها مصر للعالم كافة.

الصفحه الرسمية للمنتدى شباب العالم

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى