22 أبريل 2021 03:34 ص

الأداء الرئاسي خلال شهر مايو 2020

الأربعاء، 03 يونيو 2020 - 05:13 ص

اجتماعات  رئيس الجمهورية مع المسئولين الحكوميين

- اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي3 مايو 2020مع الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وذلك بحضور اللواء أمير سيد أحمد، مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، وتناول الاجتماع استعراض الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات القومية الكبرى على مستوى الجمهورية في ضوء تداعيات فيروس كورونا، فضلاً عن تطورات خطة الحكومة لنقل الوزارات ومختلف أجهزة ومؤسسات الدولة للعاصمة الإدارية الجديدة.

- وجه الرئيس  السيسي  خلال اجتماعه  6 مايو 2020 مع رئيس الوزراء وعدد من كبار المسئوليين، بمواصلة جهود التنمية بمفهومها الشامل في شبه جزيرة سيناء، خاصةً من خلال الاهتمام بالتجمعات البدوية السكنية، والتي ستساهم في إعادة تنظيم السكن في المنطقة في إطار التخطيط العمراني الذي تقوم به الدولة بشكل مدروس ومكتمل الخدمات، وتناول  الاجتماع استعراض الموقف التنفيذي لمشروعات تنمية محافظة شمال سيناء.

- اطلع الرئيس السيسي خلال اجتماعه 7 مايو 2020، مع وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي، بحضور مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني اللواء أمير سيد أحمد، ورئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للطرق اللواء مجدي أنور، على الخطوات التنفيذية الخاصة بتطوير المدينة الرياضية في مدينة سلام مصر بشرق بورسعيد. ووجه الرئيس خلال الاجتماع بإعداد تصور متكامل لتطوير منشآت ومرافق البنية الأساسية للمنظومة الرياضية في مصر، وذلك اتساقاً مع استراتيجية الدولة لبناء الإنسان المصري.


- اجتمع الرئيس السيسي  10/ 5 / 2020 مع رئيس مجلس الوزراء، ومحمد معيط وزير المالية، بحضورأحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية، وإيهاب أبو عيش نائب وزير المالية للخزانة العامة، وتناول الاجتماع متابعة مؤشرات الأداء المالي خلال الفترة من يوليو 2019 حتى نهاية إبريل 2020، وكذلك التقديرات المحدثة للعام المالي 2019 / 2020 ، ووجه الرئيس بالمتابعة الدقيقة ودراسة الموقف بانتظام فيما يتعلق بالتداعيات الاقتصادية لفيروس كورونا، بهدف العمل على صون المكتسبات التي تحققت نتيجة الإصلاح الاقتصادي.

- وجه الرئيس السيسي خلال اجتماعه مع 12 مايو 2020،مع رئيس مجلس الوزراء،ومساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، ووزيرى الموارد المائية والري، والزراعة،  بتدعيم منظومة مراكز تجميع الألبان على مستوى الجمهورية ورفع كفاءتها لصالح زيادة الإنتاجية وجودة هذا المنتج الغذائي الهام، وشهد الاجتماع استعراض آخر مستجدات عدد من مشروعات الإنتاج الحيواني والداجني والسمكي.

اجتمع الرئيس السيسي 14 مايو 2020، مع رئيس مجلس الوزراء، ووزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وتناول الاجتماع متابعة المشروعات الاستراتيجية التابعة لوزارة الكهرباء، الهادفة إلى تدعيم منظومة الكهرباء في مصر وتحديث بنيتها التحتية. ووجه الرئيس خلال الاجتماع بإيلاء الأولوية لمنظومة الكهرباء في منطقتي سيناء وجنوب الوادي، وذلك في ضوء ما يمثله قطاع الكهرباء من مكون ذي أهمية قصوى لتنفيذ المشروعات الهادفة نحو تلبية الاحتياجات التنموية لتلك المناطق.

- وجه الرئيس السيسي خلال اجتماعه 16 مايو 2020 مع رئيس مجلس الوزراء، ووزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير، بسرعة الانتهاء من خطة تطوير شبكة السكك الحديدية، وإنشاء خطوط جديدة لربط مختلف أنحاء الجمهورية، خاصةً ربط الموانئ بشبكة خطوط السكك الحديدية الحالية بعد تطويرها، كما وجه الرئيس بتطوير المناطق المحيطة بالطرق والمحاور الجاري إنشاؤها أو تحديثها على مستوى الجمهورية.


- اجتمع الرئيس السيسي 18/ 5/ 2020 مع رئيس مجلس الوزراء، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي، وتناول الاجتماع عدداً من محاور تطوير قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، خاصةً البنية المعلوماتية بالجامعات المصرية المتعلقة بتطبيق نظام الاختبارات الالكترونية، ووجه الرئيس بدعم آليات التعلم عن بعد في الجامعات عن طريق الاستفادة من الفرص التي تتيحها التكنولوجيا لتيسير العملية التعليمية للطلاب، كما وجه الرئيس بدعم التجارب الإكلينيكية فيما يتعلق بفيروس كورونا المستجد.

- اجتمع الرئيس السيسي 20/5/ 2020 مع رئيس مجلس الوزراء، وتناول الاجتماع استعراض آخر المستجدات الخاصة بجهود الدولة لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد، والإجراءات الاحترازية التي ستطبق في هذا الصدد خلال فترة إجازة عيد الفطر المبارك، وقد وجه الرئيس بالتحديث المستمر لبروتوكولات العلاج من فيروس كورونا بجميع المرافق الصحية المعنية على مستوى الجمهورية وفقاً لأحدث ما تم التوصل إليه على المستوى العالمي.

الجولات الميدانية لرئيس الجمهورية

- قام الرئيس السيسي بجولة تفقدية لبعض المشروعات القومية بالقاهرة ، يوم السبت 9 مايو 2020، شملت الجولة منطقة محور الحضارات بمشروع التطوير الشامل لمنطقة بحيرة عين الصيرة التاريخية ومحيط متحف الحضارة بمصر القديمة، كماتفقد الرئيس شبكة الكباري التي تم إنشاؤها لربط تلك المنطقة بالمحاور والطرق الرئيسية للعاصمة لتسهيل حركة المرور، وكذا مشروعات تطوير محاور شرق القاهرة بكل من مدينة نصر ومصر الجديدة والرحاب.

- شهد الرئيس السيسي الخميس 21/5/2020، افتتاح المرحلة الثالثة من مشروع بشائر الخير بمحافظة الإسنكدرية، وخلال الافتتاح تم عرض فيلم تسجيلي بعنوان "بشائر الخير 3".. حيث استعرض الفيلم ما تم انجازه خلال الأعوام الماضية من تحويل المناطق العشوائية إلى مساكن حضارية .



- تفقد الرئيس السيسي 27/5/2020 ، الأعمال الإنشائية لتطوير عدد من الطرق والمحاور والكباري بمنطقة شرق القاهرة، وحرص الرئيس على الاطمئنان من العاملين في المواقع المختلفة على سير العمل، وكذا الاستماع لآرائهم، كما وجه الرئيس  بالالتزام بالخطة الزمنية لإتمام الأعمال الإنشائية ورفع الكفاءة مع مراعاة تطبيق أفضل معايير السلامة والأمان.

الاحتفال بالمناسبات الرسمية

- وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك وفي إطار المشاركة الوجدانية لأبناء وأسر الشهداء والمصابين للاحتفال بهذه المناسبة المباركة، بتقديم الهدايا العينية والمادية لأبناء وأسر الشهداء والمصابين وذلك بمنازلهم بعدد من محافظات الجمهورية، يأتي ذلك انطلاقاً من حرص الرئيس عبد الفتاح السيسى على التواصل الدائم ومشاركة أبناء وأسر الشهداء والمصابين فرحتهم في مختلف الإحتفالات والمناسبات.

مشاركة رئيس الجمهورية في قمة حركة عدم الانحياز عبر الفيديو كونفرانس

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي 4 / 5 / 2020 في قمة حركة عدم الانحياز عبر تقنية الفيديو كونفرانس، والتي عقدت تحت عنوان "متحدون في مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد"، وذلك بمشاركة عدد من رؤساء الدول والحكومات الأعضاء في الحركة، وعلى رأسهم الرئيس إلهام علييف رئيس جمهورية أذربيجان والرئيس الحالي للحركة، إلى جانب رئيس الدورة الرابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، وسكرتير عام الأمم المتحدة، ومدير عام منظمة الصحة العالمية، ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، ونائب رئيس المفوضية الأوروبية.

وقد أكد السيد الرئيس في كلمته خلال القمة أهمية التعاون والتضامن الدولي من أجل الاستجابة الفاعلة والعاجلة لأزمة كورونا، خاصةً من خلال العمل على ضمان توفير المستلزمات الطبية والوقائية اللازمة، وتكثيف جهود البحث العلمي لتطوير دواء ولقاح لفيروس كورونا.

وقد شهدت القمة التوافق حول أهمية قيام الدول الأعضاء بحركة عدم الانحياز بتعزيز تعاونهم على كافة المستويات لمواجهة انتشار فيروس كورونا، خاصةً من خلال تبادل الخبرات والتعاون بين السلطات الصحية الوطنية.

مشاركة رئيس الجمهورية في اجتماع مجموعة الاتصال الأفريقية حول ليبيا عبر تقنية الفيديو كونفرانس



أكد الرئيس في كلمته خلال الاجتماع موقف مصر الثابت من الأزمة الليبية والمتمثل في ضرورة التوصل لحل سياسي للأزمة، والحفاظ على سيادة ليبيا وأمنها ووحدة أراضيها، بالإضافة إلى الدعم الكامل لإرادة الشعب الليبي واختياراته، ورفض التدخلات الخارجية في الشئون الداخلية الليبية.

كما شدد الرئيس على أهمية إيلاء مكافحة الإرهاب في ليبيا أولوية خاصة من قبل الجانب الأفريقي، لما يمثله من تهديد لاستقرار وأمن دول الجوار الليبي والقارة الأفريقية ككل، مشيرا إلى مساندة مصر لجهود الاتحاد الأفريقي في حل الأزمة الليبية.

الاتصالات الهاتفية لرئيس الجمهورية



تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي12 مايو 2020 اتصالاً هاتفياً من الملك حمد بن عيسى ملك البحرين، وتناول الاتصال بعض موضوعات العلاقات الثنائية بين مصر والبحرين، فضلاً عن بحث تطورات عدد من الملفات الإقليمية المختلفة ذات الاهتمام المشترك. كما تم خلال الاتصال التباحث بشأن جهود البلدين لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد، حيث تم التوافق حول التنسيق المشترك في هذا الإطار من خلال تبادل أفضل الخبرات والتواصل بين الأجهزة المعنية بجهود المكافحة وإجراءات الوقاية الصحية .
- تلقى الرئيس السيسي 13 مايو 2020، اتصالًا هاتفيًا من سيريل رامافوزا، رئيس جمهورية جنوب أفريقيا، وتناول الاتصال مستجدات عدد من الملفات المطروحة على أجندة الاتحاد الأفريقي، وقد تم التباحث حول جهود مكافحة انتشار فيروس كورونا في أفريقيا، كما تناول الاتصال تعزيز التعاون الثنائي بين مصر وجنوب أفريقيا في مختلف المجالات، حيث أكد الرئيس السيسي حرص مصر على تعزيز العلاقات التاريخية والأخوية القائمة مع جنوب أفريقيا على الصعيد القاري والدولي.

- تلقي الرئيس السيسي 22/5/2020 اتصالا هاتفيا من الرئيس العراقي برهم صالح، للتهنئة بمناسبة قرب حلول عيد الفطر المبارك، حيث أعرب عن خالص تمنياته لمصر حكومة وشعبا بتحقيق التقدم والازدهار..وتناول الاتصال أيضا بحث عدد من ملفات العلاقات الثنائية بين البلدين، حيث تم التوافق علي تفعيل آليات التعاون بين البلدين وتعزيز جهود اللجنة العليا المشتركة، خاصة في المجالات الاقتصادية والطبية والأمنية.


- تلقى الرئيس السيسي 30/5/2020  اتصالاً هاتفياً من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، تناول الاتصال التباحث حول تطورات عدد من الملفات الدولية والإقليمية، وفى مقدمتها الوضع في ليبيا، وأكد الرئيس موقف مصر الاستراتيجي الثابت تجاه الأزمة الليبية والمتمثل في استعادة أركان ومؤسسات الدولة الوطنية الليبية، وإنهاء فوضى انتشار الجماعات الإجرامية والميليشيات الإرهابية، وقد توافق الرئيسان بشأن ضرورة تكثيف التنسيق في هذا الصدد في الفترة المقبلة.

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى