07 أغسطس 2020 11:20 م

الأداء الرئاسي خلال شهر يونيه 2020

الجمعة، 03 يوليو 2020 - 03:40 م


اجتماعات رئيس الجمهورية مع المسئولين الحكوميين


اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي الثلاثاء 2 يونيو2020، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وطارق عامر محافظ البنك المركزي، ووجه الرئيس خلال الاجتماع  بمواصلة اتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها تحسين المؤشرات الاقتصادية والتنسيق بين كافة أجهزة الدولة المعنية لمواصلة جهود احتواء التداعيات الاقتصادية لانتشار فيروس كورونا المستجد.

اجتمع الرئيس السيسي الأربعاء 3/6/2020 مع اللواء أركان حرب إيهاب الفار، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وعدد من كبار مسئولي الهيئة. الاجتماع تناول استعراض الموقف الإنشائي والهندسي لعدد من مشروعات الهيئة الهندسية في العاصمة الإدارية الجديدة، خاصةً مركز مصر الثقافي الإسلامي، ومسجد مصر، والنصب التذكاري،  ووجه الرئيس بمواصلة العمل بالعاصمة الإدارية الجديدة وفق التخطيط الزمني والإنشائي الذي تم إقراره، مع الالتزام التام بكافة التدابير الاحترازية للوقاية الصحية.

اجتمع الرئيس السيسي الأحد 7/6/2020  مع  رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد معيط وزير المالية، لمتابعة جهود وزارة المالية لتطوير وميكنة منظومة الضرائب، خاصةً ما يتعلق بتسوية المنازعات الضريبية مع الممولين وتطبيق آليات التحصيل الإلكتروني على مستوي الجمهورية، ووجه الرئيس بتكثيف الجهود الجارية لتطوير المنظومة الضريبية، من خلال التوسع في تطبيق الميكنة والنظم الالكترونية المتطورة.

وجه الرئيس السيسي خلال اجتماعه  8/6/2020 مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ونيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، بالاستمرار في جهود تحقيق توطين الصناعة، وكذلك توفير المناخ الداعم لقطاع الصناعات الوطنية الثقيلة، وفي مقدمتها صناعة الأسمنت والحديد والصلب، وذلك لدورهما الهام في النهوض بالاقتصاد القومي.

استقبل الرئيس السيسي الثلاثاء 9/6/ 2020 ، الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي.





ترأس الرئيس السيسي 9/6/2020  اجتماعا لمجلس الأمن القومي استعرض تطورات الأوضاع في ليبيا وملف سد النهضة، وصدر البيان التالي بخصوص سد النهضة : تلقت جمهورية مصر العربية دعوة صادرة عن وزير الري في السودان بخصوص استئناف مفاوضات سد النهضة في 9 يونيو 2020وتؤكد مصر موقفها الأولي المتجسد في استعدادها الدائم للمفاوضات للتوصل إلى اتفاق عادل ومتوازن يحقق مصالح مصر وإثيوبيا والسودان، ويعتقد إن هذه الدعوة جاءت متاخرة بعد ثلاثة اسابيع من اطلاقها، ويتطلب ذلك تحديد إطار زمني ثابت لاجراء المفاوضات وإنهاءها.

وجه الرئيس السيسي خلال اجتماعه  10/6/2020 مع رئيس مجلس الوزراء وعدد من الوزراء وكبار المسئولين، بضمان تطبيق أعلى معايير مكافحة العدوى وتوفير كافة الاحتياجات والمستلزمات الطبية اللازمة للحفاظ على سلامة كافة العاملين في القطاع الصحي ومعاونتهم على أداء مهمتهم على أكمل وجه، مجددًا الإعراب عن التقدير للجهود الكبيرة التي تبذلها الأطقم الطبية خلال هذه الفترة الاستثنائية. وتناول الاجتماع متابعة الموقف على مستوى الدولة فيما يتعلق بالإجراءات المتخذة من قبل الحكومة لمكافحة انتشار فيروس "كورونا المستجد".




اجتمع الرئيس السيسي 14/6/ 2020 مع رئيس مجلس الوزراء وعدد من الوزراء وكبار المسئولين، وتناول الاجتماع عرض موقف عدد من مشروعات استصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية على مستوى الجمهورية، حيث وجه الرئيس بتركيز جهود الدولة على تحقيق التوسع في رقعة استصلاح الأراضي كتوجه استراتيجي، مع بلورة خطة زمنية في هذا الإطار.
وجه الرئيس السيسي خلال اجتماعه 14/6/2020 مع رئيس مجلس الوزراء، واللواء أركان حرب إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وعدد من كبار مسئولي الهيئة، بتطوير منظومة إصدار تراخيص البناء، وتشديد إجراءات الرقابة، والاستعانة بالتكنولوجيا الحديثة لتحديد حجم وأماكن المخالفات كصور الأقمار الصناعية، وتناول الاجتماع مراجعة آليات اصدار تراخيص البناء والاراضي واستعراض حالات مخالفات البناء والتعديات على مستوي الجمهورية.
اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي21/ 6/ 2020 مع رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وتناول الاجتماع استعراض المؤشرات الاقتصادية في مصر جراء تداعيات أزمة كورونا، ووجه الرئيس خلال الاجتماع بالاستمرار في العمل على مواجهة التحديات الاقتصادية الناجمة عن تداعيات جائحة كورونا لضمان استدامة النتائج الإيجابية التي تحققت من الإصلاح الاقتصادي.
اجتمع الرئيس السيسي 22/ 6/ 2020 مع رئيس مجلس الوزراء، والدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية،و تناول الاجتماع متابعة الموقف بالنسبة للمخزون الاستراتيجي من السلع التموينية الأساسية، وجهود الحكومة لتوفيرها للمواطنين، وقد وجه الرئيس بالتوسع في ميكنة منظومة التموين للمساهمة في تقديم الخدمات للمواطنين بسرعة وكفاءة.


اجتمع الرئيس السيسي 24/6/2020 مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وعدد من الوزراء وكبار المسئولين، واطلع الرئيس خلال الاجتماع على تطورات ملف سد النهضة، حيث تم استعراض الموقف الراهن، أخذاً في الاعتبار المحددات والثوابت المصرية في هذا الخصوص، وقد وجه الرئيس في هذا الإطار بمواصلة التحركات على مختلف المستويات للحفاظ على حقوق مصر المائية لصالح الأجيال الحالية والقادمة.

اجتمع الرئيس السيسي 27 يونيو 2020، مع اللواء أركان حرب إيهاب الفار، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وعدد من المسئولين، وتناول الاجتماع استعراض جهود الهيئة الهندسية في عدد من المشروعات القومية على مستوى الجمهورية، خاصةً شبكة الطرق والمحاور الجديدة في محافظة القاهرة، وقد وجه  الرئيس في هذا الإطار بمراعاة توفير كافة الخدمات للمواطنين ومرتادي الطرق على جانبي الطريق بالمحاور الرئيسية المختلفة الجاري تطويرها وتلك التي تمت بالفعل.

وجه الرئيس السيسي خلال اجتماعه 28/6/2020  مع رئيس مجلس الوزراء، والدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بإيلاء أهمية قصوى للبناء الفكري والتربوي لدى الطلاب، بما في ذلك التوعية بالفهم الصحيح لمبادئ وتعاليم الأديان وما تدعو إليه من حرية العقيدة والتسامح وقبول الاختلاف، وتناول الاجتماع متابعة جهود وزارة التربية والتعليم فيما يتعلق بالتحديث الشامل والمتكامل لنظام التعليم الأساسي بمختلف مراحله .

الجولات الميدانية لرئيس الجمهورية



تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، 12/6/2020  مشروع (الأسمرات-3) السكني بالمقطم الذي تم تشيده لنقل وتسكين الأسر والأهالي من قاطني العشوائيات والمناطق الخطرة داخل مجمع سكني حديث يوفر لهم واقع مجتمعي جديد به جميع الخدمات السكنية والمجتمعية علي نحو متكامل، كما قام الرئيس أيضا بتفقد مشروعات الطرق والمحاور الجديدة التي تمت والجاري انشاؤها بمنطقة شرق القاهرة.

تفقد الرئيس السيسي للوحدات القتالية بالمنطقة الغربية ،20يونيو 2020، للاطمئنان على الحالة القتالية العالية للقوات المسلحة، وطالب الرئيس القوات المسلحة المصرية بضرورة الاستعداد لتنفيذ أي مهام داخل حدود البلاد أو خارجها إذا تطلب الأمر، مشيدا بالحالة القتالية والقدرات العالية التي أصبح يتمتع بها الجيش المصري الذي بات من أقوى جيوش المنطقة .

تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، 20 يونيو 2020، الموقف التنفيذي والإنشائي لمدينة العلمين الجديدة.

تفقد الرئيس السيسي 20 يونيو 2020، عناصر المنطقة الغربية العسكرية، في سيدي براني بمرسى مطروح، وأدلى الرئيس بكلمة أعرب فيها عن فخره لما شاهده من جاهزية واستعداد قتالي عال للقوات واعتزازا منه ومن شعب مصر العظيم لما وصلت إليه قواتنا المسلحة من تأهيل وإعداد وامتلاك لمنظومة متطورة تجعلها قادرة على الوفاء بتنفيذ أي مهام تكلف بها.

افتتح الرئيس السيسي 29/ 6/ 2020 مجموعة مشروعات تطوير منطقة شرق القاهرة، وقصر البارون بعد ترميمه، وكذلك مطاري العاصمة الدولي وسفنكس عبر الفيديو كونفرانس تزامنا مع احتفالات مصر بثورة الثلاثين من يونيو.

مشاركة رئيس  الجمهورية في القمة العالمية للقاحات عبر وسائل الاتصال الإليكترونية

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي 4 / 6 / 2020 ، والتي استضافتها المملكة المتحدة على مستوى رؤساء الدول والحكومات، وبمشاركة عدد من وزراء الخارجية والصحة .

عفدت القمة بغرض حشد الموارد المالية اللازمة لتوفير اللقاحات للدول النامية وإعادة بناء مخزون "التحالف العالمي للقاحات والتطعيمات" من اللقاحات للسنوات الخمس القادمة، بما يسهم في الحفاظ على صحة ۸۰۰ مليون طفل حول العالم .

وأوضح الرئيس في كلمته أن القمة تأتي في توقيت حيوي في ظل انتشار وباء فيروس كورونا، والذي أثبت حاجة العالم إلى التضامن والعمل بسرعة للحد من انتشار المرض والبحث عن تطعيمات فعالة، على أن تتوافر للجميع بشكل عادل، خاصةً وأن حماية البشر من هذه الأوبئة هي مسئولية العالم أجمع .

كما أشار الرئيس إلى أن مصر تتابع التجارب الجارية للتوصل إلى لقاح لفيروس كورونا والتعاون العلمي في هذا الصدد من خلال جهات البحث المصرية.

 

مشاركة رئيس الجمهورية في قمة أفريقية مصغرة بشأن تداعيات انتشار وباء كورونا




 

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي 11يونيو 2020 في قمة مصغرة عبر تقنية الفيديو كونفرانس مع عدد من القادة الأفارقة، بما فيهم أعضاء هيئة مكتب الاتحاد الأفريقي، وعلى رأسهم الرئيس سيريل رامافوزا رئيس جمهورية جنوب أفريقيا والرئيس الحالي للاتحاد، حيث ركزت القمة المصغرة على متابعة نتائج القمم السابقة بشأن تداعيات انتشار وباء كورونا المستجد على الدول الأفريقية ومناقشة سبل التعامل مع هذه الأزمة حالياً ومستقبلاً .

أكد الرئيس السيسى خلال القمة أن مواجهة جائحة كورونا تستدعي التعاون الوثيق بين الدول الأفريقية في إطار شامل للحد من الآثار والتبعات السلبية لانتشار الفيروس في أفريقيا، وقد شهد الاجتماع استعراض الوضع الحالي لانتشار فيروس كورونا المستجد في مختلف أقاليم القارة، بما فيها معدل انتقال العدوى وأعداد الإصابات والوفيات، فضلاً عن جهود الاتحاد الأفريقي لحشد الموارد لمجابهة هذه الأزمة.

 

مشاركة رئيس الجمهورية في قمة أفريقية مصغرة بشأن تداعيات انتشار وباء كورونا



شارك الرئيس عبدالفتاح السيسي  17 / 6 / 2020 في قمة صينية- إفريقية مصغرة عبر تقنية الفيديو كونفرانس تحت عنوان "القمة الاستثنائية لتعزيز التضامن الصيني-الإفريقي في مكافحة وباء كورونا"، بمشاركة الرئيس الصيني "شي جين بينج"، وعدد من الرؤساء الأفارقة. وتناولت القمة مناقشة سبل تعزيز التضامن والتوافق الإفريقي الصيني في مكافحة انتشار فيروس كورونا، ومنح قوة دفع جديدة للتعاون بين الجانبين في ظل التطورات الحالية.

وأكد الرئيس السيسي خلال القمة أن انعقاد القمة يؤكد توافر الإرادة السياسية لدفع العلاقات الإفريقية الصينية، وكذا عزم القارة على مواصلة التعامل الفعال مع تداعيات انتشار فيروس كورونا بالتعاون مع شريك دولي هام وجاد بحجم الصين، مشيرا إلى ضرورة إيلاء الأولوية لحماية القطاع الطبي في القارة الإفريقية عبر التمويل الكافي لضمان توافر المستلزمات الطبية والوقائية اللازمة، فضلاً عن المساعدة في بناء المستشفيات وتجهيزها.

مشاركة رئيس الجمهورية في القمة الافريقية المصغرة بشأن سد النهضة

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي27/6/2020في قمة مصغرة لرؤساء الدول الأعضاء بهيئة مكتب رئاسة الاتحاد الأفريقي عبر الفيديو كونفرانس لمناقشة قضية سد النهضة، وذلك برئاسة الرئيس سيريل رامافوزا رئيس جمهورية جنوب أفريقيا والرئيس الحالي للاتحاد.

ألقى الرئيس السيسى كلمة أكد خلالها أن مصر منفتحة برغبة صادقة في التوصل إلى اتفاق عادل ومتوازن بشأن سد النهضة، على نحو يمكن إثيوبيا من تحقيق التنمية الاقتصادية التي تصبو إليها وزيادة قدراتها على توليد الكهرباء التي تحتاجها، أخذاً في الاعتبار مصالح دولتي المصب مصر والسودان وعدم إحداث ضرر لحقوقهما المائية.

وقد تم التوافق في ختام القمة على تشكيل لجنة حكومية من الخبراء القانونيين والفنيين من الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا، إلى جانب الدول الأفريقية الأعضاء بهيئة مكتب رئاسة الاتحاد الأفريقي، وكذا ممثلي الجهات الدولية المراقبة للعملية التفاوضية، وذلك بهدف الانتهاء من بلورة اتفاق قانوني نهائي ملزم لجميع الأطراف بخصوص قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، مع الامتناع عن القيام بأية إجراءات أحادية.

استقبالات رئيس الجمهورية لمسئولين أجانب


 

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال استقباله 18/6/ 2020 وزير خارجية اليونان نيكوس دندياس، على العلاقات الثنائية الاستراتيجية مع اليونان، وحرص مصر على تعزيز التعاون المشترك بين البلدين على مختلف الأصعدة وكذلك في إطار الآلية الثلاثية مع قبرص. وشهد اللقاء تبادل الرؤي ووجهات النظر حيال الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، في ضوء اتساق المصالح والمواقف المشتركة بين البلدين في منطقة شرق المتوسط.


أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال استقباله 18/6/ 2020 وزير خارجية اليونان نيكوس دندياس، على العلاقات الثنائية الاستراتيجية مع اليونان، وحرص مصر على تعزيز التعاون المشترك بين البلدين على مختلف الأصعدة وكذلك في إطار الآلية الثلاثية مع قبرص. وشهد اللقاء تبادل الرؤي ووجهات النظر حيال الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، في ضوء اتساق المصالح والمواقف المشتركة بين البلدين في منطقة شرق المتوسط.

 

الاتصالات الهاتفية لرئيس الجمهورية

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي 3 / 6 / 2020 اتصالاً هاتفياً من ميلوش زيمان، رئيس جمهورية التشيك، الذي أكد حرص بلاده ودول تجمع "فيشجراد" على استمرار العمل على تطوير علاقاتهم مع مصر ودفعها إلى آفاق أرحب، وموجهاً الدعوة إلى الرئيس السيسي لزيارة التشيك فور انحسار جائحة كورونا. من  جانبه، أعرب الرئيس السيسي عن تطلعه لاستمرار التنسيق مع الرئيس التشيكي، وتناول الاتصال التباحث حول سبل تنسيق الجهود المشتركة وتبادل الخبرات بين البلدين بشأن مكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد.

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي الأحد 7/6/2020 اتصالاً هاتفياً من رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي، وتناول الاتصال التباحث حول تطورات القضية الليبية في ضوء المستجدات الأخيرة، وقد أكد الرئيس موقف مصر الاستراتيجي الثابت تجاه الأزمة الليبية والمتمثل في استعادة أركان ومؤسسات الدولة الوطنية الليبية، كما تناول الاتصال بحث بعض موضوعات العلاقات الثنائية، خاصةً على الصعيد التجاري والعسكري والطاقة.



أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي 8/6/2020 اتصالاً هاتفياً مع المستشارة الألمانية انجيلا ميركل، وتناول الاتصال تبادل وجهات النظر بشأن تطورات القضية الليبية في ضوء الرعاية المصرية لمبادرة (إعلان القاهرة)، حيث رحبت المستشارة الألمانية بالمبادرة التي تراها امتدادً لمسار مؤتمر برلين بإضافة عناصر وأبعاد جديدة فعالة إلى العملية السياسية الليبية، مشيدة بالجهود المصرية البناءة لتسوية الازمة الليبية، كما شهد الاجتماع استعراض سبل تعزيز العلاقات الثنائية.

تلقي الرئيس عبد الفتاح السيسي يوم 13 يونيو 2020، اتصالاً هاتفياً من رئيس جمهورية جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، حيث بحث الرئيسان التطورات الراهنة للقضية الليبية والجهود الأفريقية المشتركة لتسويتها في إطار محددات مبادرة (إعلان القاهرة)، إلى جانب استعراض الموقف التفاوضي الحالي بشأن ملف سد النهضة، وتناول الاتصال - كذلك - تبادل الرؤى بشأن تطورات الموقف الراهن لملف سد النهضة والمفاوضات الثلاثية ذات الصلة، فضلاً عن آفاق التعاون الثنائي بين مصر وجنوب أفريقيا في مختلف المجالات.

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، 16 / 6 / 2020، اتصالًا هاتفيًا من الملك حمد بن عيسي، ملك مملكة البحري، وتناول الاتصال التباحث حول عدد من موضوعات التعاون الثنائي في عدة مجالات، وذلك في إطار العلاقات الاستراتيجية بين البلدين الشقيقين، كما تم تبادل وجهات النظر بشأن عدد من الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، كما تم التباحث حول القضية الليبية في ضوء إطلاق مبادرة إعلان القاهرة بشأن التسوية السياسية الشاملة حيث أكد العاهل البحريني دعمه للمبادرة الهادفة لتحقيق الأمن والاستقرار في ليبيا.

 

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي 24 / 6 / 2020 اتصالاً هاتفياً من جاستن ترودو رئيس وزراء كندا، تباحثا خلاله حول سبل دفع العلاقات الثنائية بين البلدين، لا سيما على الصعيد الاقتصادي والصناعي في ظل الجهود المصرية لجذب الاستثمارات الأجنبية، والفرص التي توفرها المشروعات التنموية الكبرى الجاري تنفيذها. وشهد الاتصال استعراض الفرص المُتاحة لتعزيز التعاون في مجال التعليم الجامعي للاستفادة من النظم التعليمية الكندية، وبحث جهود احتواء تداعيات انتشار وباء كورونا المستجد، خاصةً على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي والصحي.

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى