07 أغسطس 2020 11:50 م

استقبالات الرئيس

الرئيس السيسى يستقبل مشايخ وأعيان القبائل الليبية الممثلة لأطياف الشعب الليبي

الخميس، 16 يوليو 2020 - 04:03 م

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى وفدا من المجلس الأعلى لشيوخ وأعيان القبائل الليبية في زيارة لمصر لمناقشة مستجدات الأزمة الراهنة وسبل الخروج من تلك الأزمة. 

ومن المقرر أن يعقد اللقاء تحت شعار "مصر وليبيا .. شعب واحد ومصير واحد ".

وتكتسب الزيارة أهمية خاصة لانها تأتى تزامنا مع دعوة مجلس النواب الليبيى، الجيش المصرى للتدخل العسكرى فى ليبيا لحماية الأمن القومى المصرى والليبى ،وتأكيدًا للعلاقة التاريخية المتينة بين القبائل الليبية والقبائل المصرية، وإرسال رسالة للعالم بأن الشعوب العربية هي الأقرب لبعضها أكثر من أي علاقة تربط العرب بغيرهم.

سيظل الملف الليبي ملفًا مصريًا يرتبط بالأمن القومى المصرى لان ليبيا دولة جوار بالنسبة لمصر وتربطهما حدود طويلة وبالتالي تواجد تركيا وتوجهاتها المضادة لمصر سيكون له تأثير علي مصر لاسيما ان تركيا تساعد المليشيات وتقوم بتسليح جماعات معادية لمصر بالاضافة الى التنقيب عن الغاز في البحر الابيض المتوسط وتقويض النظام القانوني الذي تسعى مصر الى ارسائه في المنطقة  فضلا عن محاولة حصار المصالح المصرية من خلال ادعاء نطاق حاجز بين المنطقتين الخالصتين لكل من مصر وقبرص والمنطقة الخالصة لتركيا .

كما تمثل ليبيا بعداً اقتصاديا مهماً لمصر، من حركة تبادل تجاري، والعمالة المصرية في ليبيا التي تأثرت سلباً بهذه الأحداث.
 


فعاليات الزيارة


الاربعاء 15 يوليو 2020




وصل القاهرة  مساء اليوم وفد من المجلس الأعلى لشيوخ وأعيان القبائل الليبية علي متن طائرة  قادمة من بنغازي .


الخميس 16 يوليو 2020




التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي بمشايخ واعيان القبائل الليبية الممثلة لأطياف الشعب الليبي ، صباح اليوم .





والقى الرئيس السيسى خلال اللقاء كلمة قال فيها  إن الخطوط الحمراء التي أعلناها في سيدي براني هي بالأساس دعوة للسلام وإنهاء الصراع في ليبيا، الا ان مصر لن تقف مكتوفة الأيدي في مواجهة أية تحركات تشكل تهديداً مباشراً قوياً للأمن القومي ليس المصري والليبي فقط وإنما العربي والإقليمي والدولي.المزيد. 




اعرب مشايخ واعيان القبائل الليبية خلال اللقاء عن كامل تفويضهم للرئيس السيسى والقوات المسلحة المصرية للتدخل لحماية السيادة الليبية واتخاذ كافة الاجراءات لتأمين مصالح الأمن القومي لليبيا ومصر ومواجهة التحديات المشتركة وذلك ترسيخا لدعوة مجلس النواب الليبي لمصر للتدخل لحماية الشعب الليبي والحفاظ علي وحدة وسلامة اراضي بلاده ، المزيد.



نتائج الزيارة

فوض مشايخ واعيان القبائل الليبية الرئيس عبد الفتاح السيسى والقوات المسلحة المصرية للتدخل لحماية السيادة الليبية واتخاذ كافة الاجراءات لتأمين مصالح الأمن القومي لليبيا ومصر ومواجهة التحديات المشتركة .
 

ردود الافعال المحلية 

- أعلن مجلس القبائل والعائلات المصرية فى بيانه تأييده التام للرسائل الواضحة والحاسمة للرئيس عبد الفتاح السيسى للحفاظ على الأمن القومي والاستقرار فى ليبيا،مشيدًا بدعوة الرئيس السيسى لتماسك القبائل الليبية التي لها دور هام في الحفاظ على الأمن واستقرار المنطقة ومطالبته بوقف الاقتتال والدخول في مسار السلام.

- صرح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي- لإحدى القنوات الفضائية - أن مصر لا تتدخل في الشئون الداخلية وتحترم كامل الإرادة الحرة للشعوب، ومصر مع وحدة أراضي الدول، ومبدأ المواطنة للجميع، مبينًا في الوقت ذاته أن الأولوية دائمًا لدى مصر للمفاوضات والحلول السلمية.

- أكد اللواء محمد ابراهيم الدويري نائب المدير العام للمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، أن الرئيس السيسي إستطاع خلال لقائه بأعيان ومشايخ القبائل الليبية أن يضع النقاط فوق الحروف بكلمات قاطعة حاسمة في كل ما يتعلق بالأزمة الليبية وجوانبها السياسية والعسكرية وأن يحدد سيادته معالم التحرك خلال الفترة المقبلة .

- أكد أعضاء بمجلس النواب أن لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي ومشايخ القبائل الليبية يمثل رسالة ردع لكل من يطمع في ليبيا ووثيقة شرعية للحفاظ على الأمن القومي المصري الليبي المشترك ضد أي تهديدات خارجية. 

- حذر وزير الخارجية سامح شكري، في اتصال هاتفي مع نظيره الإيطالي لويجي دي مايو من مغبة التدخلات الأجنبية غير المشروعة في ليبيا وما يتم من نقل المقاتلين الأجانب إلى ليبيا على ضوء ما يمثله ذلك من تهديد جسيم للاستقرار بالمنطقة،مؤكدً ضرورة دعم الجهود الرامية إلى التوصل لحل شامل ومستدام يراعي كافة جوانب الأزمة هناك، بما في ذلك من خلال العمل نحو تفعيل إعلان القاهرة والذي يأتي مكملاً لمسار برلين.


ردود الافعال والاقليمية والدولية


- أعرب عضو مجلس النواب اللبناني نُهاد المشنوق – في بيانه عقب استقباله سفير مصر بلبنان الدكتور ياسر علوي – عن دعمه لكل الخطوات الآيلة لحماية الأمن القومي المصري.

- أكد صحيفة "البيان" الإماراتية، أن أطماع الرئيس التركي فى ليبيا ستصطدم بجدار ليبي عربي وليس جدارا ليبيا فقط، مشيرة إلي أن حماية ليبيا من العدوان أصبحت معركة وطن ومعركة كل العرب الحريصين على إنقاذ هذا البلد من براثن الإرهاب والفوضى .

- أبرزت صحف (النهار ونداء الوطن واللواء والشرق والأخبار) اللبنانية تصريحات الرئيس السيسي واصفة إياه بـ"الكلام الواضح والصريح والمباشر الذي لا يحتمل الاجتهاد والتأويل والتحريف".. مشيرة إلى أن الرئيس السيسي أعاد رسم خطوطه الحُمر داخل ليبيا في وجه المحتل التركي.

- أعرب عضو مجلس النواب اللبناني عبد الرحيم مراد، عن دعمه ومساندته لجهود مصر في الدفاع عن حقوقها المشروعة في مياه نهر النيل المنصوص عليها في الاتفاقيات الدولية.

- أكد توميسلاف بوشنياك سفير كرواتيا بالقاهرة دعم بلاده للعمليات السياسية في ليبيا علي النحو المبين في مؤتمر برلين - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط - مضيفاً إن كرواتيا تطالب ، أن تعزيز نفوذ الأطراف الخارجية في ليبيا له تداعيات طويلة الأمد علي الاتحاد الأوروبي .مشيرا إلي أن بلاده تؤيد جميع المواقف الرسمية للاتحاد بشأن ليبيا .
 



المصادر 

- الموقع الرسمى للرئاسة الجمهورية 
- اكستر نيوز
- بوابة الاهرام
- - النيل للاخبار 
 


اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى