07 أغسطس 2020 10:40 م

استقبالات الرئيس

الرئيس السيسى يستقبل وزير الخارجية السعودي

الثلاثاء، 28 يوليو 2020 - 02:05 م

وصل الامير فيصل بن فرحان، وزير الخارجية السعودي، مطار القاهرة الدولي، الإثنين 27 يوليو 2020، في زيارة لمصر تستغرق يوم واحد ، لمناقشة آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، وتطورات الأحداث في اليمن وسوريا، بالإضافة إلى العلاقات الثنائية بين البلدين، وتعزيز التعاون بينهما في مختلف المجالات، ويناقش آخر التطورات الإفريقية، وكذلك بالشرق الأوسط.

تعتبر العلاقات المصرية - السعودية تاريخية ومهمة، ليس للبلدين وحسب إنما تنعكس على مجمل العلاقات العربية لكون البلدان يمثلان حجر الزاوية في حفظ الأمن القومي العربي.

تتطابق مصر والسعودية في الرؤى في جميع المجالات سواء في الأزمات التي تواجهها المنطقة أو الحذر من إشعال الفتن الطائفية والإرهاب. تتناول المباحثات التي تجريها البلدين العلاقات الثنائية، إضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية المشتركة وفي مقدمتها تنسيق الجهود وتعزيز العمل العربي المشترك.


فعاليات الزيارة

الاثنين 27 يوليو

- وصل الامير فيصل بن فرحان، وزير الخارجية السعودي، مطار القاهرة الدولي .



- استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، وزير الخارجية السعودي اليوم بقصر الاتحادية.


- شهد اللقاء التباحث حول مختلف جوانب العلاقات الثنائية، فضلاً عن التشاور إزاء مستجدات القضايا ذات الاهتمام المشترك على الساحة الإقليمية، خاصةً الملف الليبي والازمة اليمنية والاوضاع فى سوريا والمشكلة العراقية ، حيث تم التوافق على أن مسارات الحلول السياسية هي الأساس لحل تلك القضايا.

- وقد استعرض الرئيس  السيسى في هذا الخصوص ثوابت الموقف المصري تجاه القضية الليبية، والسعي نحو تثبيت الموقف الحالي وتقويض التدخلات الخارجية ومحاربة العنف والجماعات المتطرفة والإرهابية، وذلك بهدف استعادة الأمن والاستقرار في هذا البلد الشقيق، وألا تتحول ليبيا إلى قاعدة ارتكاز للإرهاب تهدد الأمن الإقليمي وأمن القارة الأفريقية.



 

- عقد وزير الخارجية سامح شكري جلسة مباحثات مع نظيره السعودي اليوم بقصر التحرير، تناولت العلاقات المتميزة بين مصر والسعودية بالإضافة إلى تطورات الأوضاع على الساحة الإقليمية .
وفى ختام المباحثات عقد الوزيران مؤتمر صحفي بقصر التحرير .


- غادر القاهرة مساء اليوم الأمير فيصل بن فرحان وزير الخارجية السعودي بعد زيارة لمصر استغرقت عدة ساعات.


نتائج الزيارة

- التأكيد على توجيهات الرئيس السيسى وخادم الحرمين لمصلحة الشعبين الشقيقين والتعامل مع القضايا على الساحة العربية، وخاصة فيما يتعلق باستعادة الأمن والاستقرار والتصدي لكل المحاولات الخارجية لتوسيع رقعة تواجدها ونفوذها وتاثيرها السلبي على الساحة العربية.

- تطابق الموقف السعودى مع الجهود المصرية الحالية لتسوية مختلف النزاعات بالمنطقة.  


لمحة تحليلية 

- شهدت قيمة التبادل التجاري بين البلدين انخفاضا طفيفا خلال فبراير بنحو 3.7% لتسجل 637.246 مليون دولار في مقابل 661.941 مليون دولار خلال فبراير 2019.

- تعتبر صادرات الفواكه والثمار الصالحة للأكل من أهم الصادرات المصرية للسعودية بقيمة 47.113  مليون دولار خلال أول شهرين من العام 2020 في مقابل 45.545 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2019 بنمو 3.4.

- ارتفعت صادرات مصر من الخضر والنباتات والدرنات الصالحة للأكل للسوق السعودي  خلال شهري يناير وفبراير 2020 لنحو 21.877 مليون دولار في مقابل 14.713  مليون دولار خلال نفس الفترة من 2019 بنمو 5.8%.

- تحتل المملكة العربية السعودية المركز الثاني فى قائمة أكبر الدول المصدرة لمصر خلال أول شهرين من 2020 مستحوذة على 9% من قيمة الواردات المصرية.





اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى