05 ديسمبر 2021 06:49 ص

اليوم العالمي للشباب

الأربعاء، 05 أغسطس 2020 - 12:37 ص

تأكيدا لجهود الحكومة المصرية و دعمها المستمر لتنمية الشباب فى مختلف المجالات تقيم وزارة الشباب والرياضة بالتعاون مع هيئات الأمم المتحدة في جمهورية مصر العربية العديد من الفعاليات ، احتفالا باليوم العالمي للشباب ، يومي 12- 13 أغسطس 2020  ، تحت شعار "2020 .. اشتراك الشباب في الجهود الدولية"، وقد تقرر عقد الاحتفالية افتراضيا نظرا للظروف الحالية لوباء كوڤيد-19، ويتم التواصل مع الشباب الذين سيقع عليهم الاختيار، طبقا لمعايير المشاركة المطلوبة   .

ويتيح يوم الشباب الدولي الفرصة للاحتفال بالشباب وإسماع أصواتهم وأعمالهم ومبادراتهم مشاركاتهم الهادفة وتعميمها جميعا.

وسيكون الاحتفال بيوم الشباب الدولي على شكل مناقشة يستضيفها الشباب تبث على الإنترنت للوصول إلى الشباب، فضلا عن الاحتفالات المستقلة المنظمة في جميع أنحاء العالم، التي تعترف بأهمية مشاركة الشباب في الحياة والعمليات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وأعلنت وزارة الشباب والرياضة عن بدء تلقيها لرغبات الشباب من جميع المحافظات للاشتراك فى فعاليات تلك الاحتفالات   .

وتهيب الوزارة بجميع الشباب الراغبين فى المشاركة من المرحلة العمرية من 18 – 35 عاماً ملء الاستمارة الخاصة بذلك والتعرف على جميع الفعاليات التى سيتم تنفذها على مدار اليوم من مناقشات والعاب ومبادرات مختلفة   .

عن طريق التسجيل للحضور من خلال الرابط التالي   :

https://forms.gle/cG3iTW7dnaEXXVSv7

https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLSdoXPWs4nrwUyNEAraKB9J4doI2a4YPri1_QMykRVFC4CsGcw/viewform

وجدير بالذكر أن العالم يحتفل سنوياً في 12 أغسطس باليوم العالمي للشباب والذي قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة تخصيصه ليكون يوماً عالمياً للشباب والفتيات وذلك لمدى أهمية تأثير الشباب في مجتمعاتهم ودورهم الفعال في التنمية .

 

الفعاليات

توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتحية تقدير وإعزاز لشباب مصر الواعد المتحمس، بمناسبة اليوم العالمي للشباب.

وكتب الرئيس في تدوينة له على صفحته الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي - "في اليوم العالمي للشباب،  أتوجه بتحية تقدير وإعزاز لشباب مصر الواعد المتحمس، الذي يمثل القوة الحقيقية لمصر في معركتها المقدسة للبقاء والبناء، فبسواعد شبابنا نخوض غمار التحدي، وأؤكد أن الدولة المصرية عازمة دائما وأبدا على دعم شبابها لتحقيق أحلامهم نحو الأمل والمستقبل"

وزير الشباب والرياضة يفتتح فعاليات اليوم العالمي للشباب عبر الفيديو كونفرانس

افتتح الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة ،صباح اليوم الأربعاء12 / 8 / 2020، فعاليات اليوم العالمي للشباب 2020 الذى يُعقد بالتعاون مع عدد من الهيئات ومنظمات الأمم المتحدة بمصر في الفترة 12-13 أغسطس الجاري، وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرانس؛ للحديث حول مجموعة من الملفات المتعلقة بقضايا الشباب المختلفة.

وشارك في افتتاح الفعاليات كل من كريستينا البرتين المنسق المقيم للأمم المتحدة في مصر، وجيرمان حداد الممثل المساعد لصندوق الأمم المتحدة للسكان في مصر، ومجموعة من الشباب من مختلف الدول.

وفى كلمته، أوضح الدكتور أشرف صبحي اهتمام الحكومة المصرية ووزارة الشباب والرياضة بالشباب في جميع أنحاء الجمهورية، وتقديم الدعم والرعاية لهم في ضوء توجيهات القيادة السياسية بقيادة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية الذى يؤكد بأن ثقته بالشباب لا حدود لها، مشيراً إلى المنتديات واللقاءات الحوارية مع الشباب التي تم عقدها برعاية وحضور السيد الرئيس على المستوى المحلي والدولي؛ للتعرف على أراء ووجهات نظر الشباب، ومنحهم الثقة في ذاتهم للمشاركة المجتمعية بما يمتلكونه من إمكانيات وقدرات.

وأضاف وزير الشباب أن مصر مثلها مثل جميع دول العالم قد واجهت ظروفاً استثنائية نتيجة جائحة فيروس كورونا المستجد، وأن الشباب المصري أثبت قدرته على التعامل مع الواقع ومواجهة التحديات، فوجدنا إبداعات مبتكرة للشباب، ومبادرات إيجابية لحماية المجتمع من آثار وتداعيات فيروس كورونا على المستويات الصحية والاجتماعية والاقتصادية.

وفى هذا السياق، لفت الدكتور أشرف صبحي إلي قيام وزارة الشباب والرياضة خلال أزمة كورونا بتنفيذ العديد من البرامج والمشروعات المتنوعة عبر تقنية الفيديو كونفرانس وفق المعطيات والنتائج والمتغيرات الناتجة جراء تلك الأزمة، وفى ضوء التحول الرقمي لأنشطة وبرامج الوزارة.

وأوضح وزير الشباب أنه اتساقاً مع رؤية ومنهج القيادة السياسية فقد وضعت وزارة الشباب والرياضة محاور استراتيجية للعمل مع الشباب تتمثل في "رسم سياسات وخطط تنفيذية كفيلة لإدماج الشباب وتفعيل مشارتهم في الحياة السياسية واجتماعية والثقافية، إعداد برامج لتحفيز الشباب وتمكينهم واستثمار طاقاتهم، رعاية الشباب وتأهيلهم وتطوير مهاراتهم وقدراتهم، تطوير قنوات الاتصال مع الشباب، تنظيم مبادرات للعمل مع الكيانات والهيئات الشبابية".

وكشف الدكتور أشرف صبحي عن برنامج المصفوفة الوطنية للشباب التي تجمع كل الأنشطة الحكومية المتعلقة بالشباب في إطار وضع خريطة متكاملة للعمل الشبابي من خلال تنسيق حكومي متكامل، مشيراً أنه قريباً سيتم الانتهاء من جميع التفاصيل الخاصة بالمصفوفة والإعلان عنها.

وأكد وزير الشباب والرياضة أن الوزارة تمد يد العون والمساهمة والتعاون مع جميع هيئات ومنظمات الأمم المتحدة المشاركة في فعاليات اليوم العالمي للشباب لنعمل سوياً من أجل الاستثمار في الشباب وتهيئة بيئة داعمة له، مقدماً الشكر والتقدير لجميع الهيئات والمنظمات الدولية المشاركة في الاحتفالية.

وقالت كريستينا البرتين الممثل المقيم للأمم المتحدة في مصر بالإنابة إن الاحتفال باليوم العالمي للشباب هذا العام، يأتي اعترافا بدور 2ر1 مليار شاب وإسهاماتهم في تغيير العالم وتنفيذ أهداف التنمية المستدامة وإقرار السلام والأمن على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية، ويأتي الاحتفال هذا العام في وقت فقد فيه العديد من الشباب حياتهم أو حياة أسرهم أو تعرضوا للمعاناة بسبب جائحة كوفيد 19 وما خلفته من أزمات أدت إلى انقطاع التعليم في المدراس والجامعات وارتفاع معدلات البطالة خاصة بين الشباب، بينما لا يزال تحسن الأوضاع الاقتصادية بعيد المنال.

ودعت كريستينا البرتين، إلى جعل الشباب جزءاً من صنع القرار العالمي وبناء مستقبل أفضل للجميع، منوهة بجهود الشباب في إعادة بناء مجتمعاتهم والتعافي من أزمة كوفيد 19 وصولا إلى إقامة مجتمعات أكثر عدلا وإنصافا وتنمية تتسم بالشمولية، وأكثر قدرة على تحقيق أهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030.

من ناحيتها، قالت جيرمين حداد الممثل المساعد لصندوق الأمم المتحدة للسكان في مصر إن اليوم العالمي للشباب يمثل فرصة لإسماع صوت الشباب في مصر والعالم والاستفادة من أفكارهم وجهودهم في مواجهة التحديات المحلية والدولية على رأسها التغيرات المناخية والأوضاع الاقتصادية وحالياً أزمة فيروس كوفيد 19، بالإضافة إلى مساعي تنفيذ أهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030.

وأشادت بجهود مصر لتحفيز الشباب في المشاركة في الارتقاء بالعمل المجتمعي، داعية إلى مزيد من مشاركة الشباب في الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية.

الخميس 13 / 8 / 2020

انطلاق احتفالية المنظمة الكشفية العربية بيوم الشباب العالمي

تحت رعاية الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، تنظم المنظمة الكشفية العربية إحتفالية بمناسبة يوم الشباب العالمي بالتعاون مع المنظمة الدولية للهجرة اليوم الخميس في تمام الساعة الثانية مساءً  .

ويشهد الاحتفالية كل من الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب، ومجموعة من الشخصيات العامة من مختلف الدول، وعدد من السادة وزراء الشباب و الرياضة العرب وسفراء الدول و كذلك بعض من المؤسسات و المنظمات الإقليمية و الدولية  .

و تتضمن الإحتفالية توقيع اتفاقية تعاون بين المنظمة الكشفية العربية "الإقليم الكشفي العربي" و المنظمة الدولية للهجرة، يعقبها عدة مداخلات من نماذج شابة عربية ناجحة تسرد  تجارب نجاحها  .

 ويتم بث الإحتفالية عبر برنامج زووم ويمكن للراغبين المشاركة في الإحتفالية الدخول على البث المباشر للفعاليات على صفحة الإقليم الكشفي العربي على موقع التواصل الاجتماعي غدا.

السبت 15 / 8 / 2020

نظمت وزارة الشباب والرياضة مساء السبت 15 / 8 / 2020 احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للشباب تحت شعار "اشراك الشباب من اجل تحفيز العمل العالمي بالمدينة الشبابية الرياضية بالأسمرات، بالتوازي مع التشغيل التجريبي للمدينة، والتي افتتحها فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي 30 يونيو الماضي."

شهد الاحتفالية الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة و عدد من رؤساء الإتحادات الرياضية النوعية، والعديد من ممثلي الكيانات الشبابية واللجان الرياضية بالأندية وممثلي برلمان الطلائع، وقيادات وزارة الشباب والرياضة.

وفى كلمته، وجه الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة الشكر لفخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي علي دعمه للشباب في كافة المجالات والمناسبات، مشيداً بمدونة الرئيس للشباب في الإحتفال باليوم العالمي للشباب، مؤكدا علي أن هذه المدونة رسالة لشباب العالم من الشباب المصري بتقدير القيادة السياسية لدور الشباب في تحقيق التنمية لأوطانهم.

 أكد أشرف صبحي أن وزارة الشباب والرياضة تولي اهتماما كبيراً بالشباب في جميع أنحاء الجمهورية، وتسعي إلى تقديم الدعم والرعاية لهم على كافة الأصعدة، من خلال إتاحة مساحات واسعة للممارسة الرياضية وتوسيع القاعدة الشعبية الرياضية، في ضوء توجيهات القيادة السياسية.

وأضاف وزير الشباب أن تشريف فخامه الرئيس لافتتاح المدينة الشبابية الرياضية بالاسمرات إيمانًا منه بدور المدينة التي تشكل نموذجًا ناجحًا لعملية التنمية الشاملة خلال الأنشطة الرياضية والثقافية والفنية والاجتماعية المعدة لبناء الشخصية المتكاملة لأبنائها.

وعلي هامش الإحتفالية قام وزير الشباب والرياضة بتفقد المدينة الشبابية والرياضية بالاسمرات لمتابعة أبرز الأنشطة المقامة بالمدينة، ومستوى الإقبال عليها، والإطئنان علي سير العمل، ومتابعة التشغيل التجريبي للمدينة، كما تفقد معرض المشغولات اليدوية للطلائع وذوي القدرات والهمم المقام علي هامش الإحتفالية.

وعلي صعيد الإحتفالية، قدمت أوركسترا وزارة الشباب والرياضة بقيادة المايسترو الدكتور عز الدين طه كوكبة من الفقرات الغنائية، في ظل الإجراءات الاحترازية المتبعة للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى