أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

15 أبريل 2024 03:52 م

الرئيس السيسي بفتتح عدد من المشروعات القومية بمحافظة الإسكندرية

السبت، 29 أغسطس 2020 - 02:12 م

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم السبت 29 / 8 / 2020 ، عبر الفيديو كونفرانس عدد من المشروعات القومية بنطاق محافظة الإسكندرية منها مشروعات خاصة بقطاع البترول، وكذلك مشروع بشاير الخير ٢ للإسكان، ومحطة معالجة الصرف الثلاثية ببرج العرب، ومشروع تطوير محور المحمودية ، بحضور  الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، والدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وعدد من الوزراء والقيادات العسكرية وبدأت مراسم الافتتاح بتلاوة القرآن الكريم .


ثم أعقب ذلك كلمة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي والتي جاء فيها المشروعات التي يتم افتتاحها اليوم بمحافظة الإسكندرية، تتعلق بعدد من القطاعات الحيوية المهمة التي تؤثر على الحياة اليومية للمواطن المصري، حيث تشمل قطاع البترول والذي تمس منتجاته الحركة والحياة اليومية للمواطن، وقطاع مياه الشرب والصرف الصحي، وقطاع الطرق والمحاور الداخلية بالمحافظات،وقطاع التموين الذي يمس الغذاء والمنتجات الأساسية لحياة المواطن .

وكشف الدكتورمصطفى مدبولي، أن هذه القطاعات الحيوية الأربعة وحدها، شهدت خلال السنوات الست الماضية، ضخ استثمارات ضخمة، بإجمالي 1.4 تريليون جنيه، موضحاً أن المشروعات التي سيتم افتتاحها اليوم بمحافظة الإسكندرية تصل تكلفتها الإستثمارية إلى أكثر من 11.5 مليار جنيه، مشدداً على أن رؤية الحكومة في العمل تستهدف تلبية احتياجات المواطنين من المتطلبات الأساسية من خلال هذه القطاعات .

فيما يتعلق بقطاع البترول والثروة المعدنية، أوضح مدبولي أن حجم الاستثمارات التي انفقت وتنفق في هذا القطاع بلغت نحو 1.16 تريليون جنيه، في أكثر من 159 مشروعاً ، تم تنفيذ 115 مشروعاً منها، وجار استكمال 44 مشروعاً، لافتاً إلى أن حجم التحدي في مشروعات هذا القطاع كبير، خاصة أن هذه النوعية من المشروعات تتطلب تمويلاً بالعملة الصعبة إلى جانب العملة المحلية، مؤكداً أن مكون العملة الصعبة في تلك المشروعات يقترب من70 مليار دولار المزيد

 

وقال الرئيس السيسي في مداخلة خلال كلمة رئيس الوزراء  إن هناك مشكلتين رئيسيتين هما مشكلة التعدي والبناء غير المخطط، مشيرا إلى أن حجم التعدي في عام 2014 كان 12% من حجم المباني التي كانت موجودة في 2014، ووصل فى عام 2020 إلى 37.5%، والتى قد تكون زادت عما كنا عليه في 2014 ليست أقل من 10 أو 15%، لأن هذا الكلام محل نقاش وجدل كبير.

وأضاف أن كثيرا من المواطنين متألم من موضوع إجراءات الدولة لضبط هذا الموضوع "مخالفات البناء سواء كان البناء على الأراضي الزراعية أو البناء بدون ترخيص"، لافتا إلى أن الاستمرار فى هذه المخالفات يدمر الدولة المصرية.

وأكد الرئيس ، أن الدولة يقع على عاتقها عبء كبير في تخطيط المشروعات التنموية ومشروعات الإسكان، ولكن في الوقت ذاته فإن المواطنين مطالبون بعدم التجاوز في حق الدولة بالبناء المخالف.


وأعقب ذلك كلمة الدكتور عاصم الجزار وزير الاسكان والتي جاء فيها أنه قد تم إنجاز 1131 مشروعا في مجال مياه الشرب والصرف الصحي منذ عام 2014 حتى الآن .

و إن نسبة التغطية الحالية لمياه الشرب والصرف الصحي وصلت إلى 99% بفعل ما تم انجازه من مشروعات . 

وأن الحكومة استطاعت رفع نسبة تقديم خدمات الصرف الصحي  من 50% من عام 2014 وحتى 65%  مشيرا إلى أن نسبة وصول الصرف الصحي على مستوى الحضر وصل إلى 96% قدوما من 79 % عام 2014   المزيد


وقال الرئيس السيسي - في مداخلة خلال كلمة وزير الإسكان الدكتور عاصم الجزار إن "الدولة تبذل جهدا كبيرا لتحقيق أحلام وطموحات المواطنين لأن هذا هو دورها المنوط بها، كما أن الشعب كلفنا بهذه المهمة.. ولن ننجح في أن نصل للمستوى المطلوب طالما أن هناك تجاوزا في حق الدولة".

وتابع قائلا: "لا يوجد أحد في العالم يفتتح مشروعات على الهواء إلا في مصر"، مشيرا إلى أن الهدف من ذلك هو مشاركة جميع المصريين لتوضيح حجم الجهد المبذول والتكلفة والتحدي الذي نواجهه في تنفيذ تلك المشروعات.

وأشار الرئيس السيسي إلى أن المشروعات التي يتم تنفيذها لا ينتهي أمرها بمجرد الإعلان عن حجم تكلفتها، بل هناك مصروفات سنوية للصيانة تقدر بــ10% من قيمة تكلفة المشروع وذلك طبقا للمعايير العالمية، كما أن هناك مصروفات تشغيل لتلك المشروعات من كهرباء ومرافق وغيرها، فضلا عن رواتب العاملين في تلك المشروعات بعد افتتاحها.

وأكد الرئيس السيسي أهمية إعلام المواطنين بصورة وحقيقة الأمور على أتم وجه؛ حتى لا تتحمل الدولة أعباء لا تطيقها.. "فليس من المنطقي تنفيذ مشروعات تنموية دون تخطيط دقيق وواف لهذه المشروعات".

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن الهدف من استعراض أعضاء الحكومة للمشروعات التى يتم افتتاحها على الهواء مباشرة أمام المواطنين حتى يتشارك المواطنون مع الدولة فى معرفة الجهد المبذول والمطلوب والتكلفة.

كما أكد الرئيس ، أن مؤشرات الدين العام أو الخارجي للدولة وإن كانت مرتفعة، لكن جهود الدولة في ضبط هذا الدين وزيادة حجم الناتج القومي سيجعل الدين في الحدود الآمنة.

وقال الرئيس السيسي، تعليقا على تكلفة المشروعات وتنوع جهات التمويل والنقد الأجنبي، "أمامنا خيارين الأول أن نقوم بمشروعات تنمية والثاني أن لا نقوم بأي مشروعات، ولو لم يتم عمل تنمية ستتراجع الدولة وشعبها سيعاني وسيكون الرقم المطلوب بعد ذلك في تمويل المشروعات أكبر بكثير من التكلفة الحالية".. متسائلا "ما هى البدائل الأخرى أمامنا، إما نقوم بالاقتراض بأرقام ميسرة إلى حد كبير أو نترك الأمور تتفاقم".

وأكد الرئيس السيسي أن الدولة لا يمكنها التوقف عن تمويل المشروعات بالاقتراض، لكن بشرط أن تقوم الحكومة بضبط هذا الدين الخارجي وجعله داخل الحدود الآمنة، فضلا عن زيادة حجم الناتج القومي


وأكد  وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي،في كلمته خلال الافتتاح أن الوزارة تعمل دائما على تعزيز الاحتياطي الاستراتيجي للسلع الأساسية، بالإضافة إلى تطوير وتحديث قطاعات الانتاج وشبكات التوزيع وإدارة منظومة الدعم بأحدث الطرق ورفع الكفاءة، وحماية المستهلك وكافة الأجهزة الرقابية.

وقال المصيلحي  "إنه لأول مرة لدينا 6 أشهر احتياطي استراتيجي من محصول القمح و6.2 طن من السكر و5.4 طن من الزيت و4.7 طن من الأرز"، مشيرا إلى أن مصر لديها الاكتفاء الذاتي من الأرز واللحوم والدواجن، معربا عن سعادته بعدم ارتفاع الأسعار خلال 3 سنوات في مصر؛ مما ساند في عملية الإصلاح الاقتصادي وجعل معدل التضخم يقل، بحيث يجعل هناك تحقيقا للأمن الغذائي وخاصة للفئات الأكثر احتياجا.المزيد

 

وأشاد الرئيس عبدالفتاح السيسي بجهود وزارة التموين والتجارة الداخلية وعلى رأسها الوزير الدكتور علي المصيلحي، خلال الثلاث سنوات الماضية؛ لتوفير السلع الأساسية للمواطنين وعدم حدوث أي أزمة في أي سلعة استراتيجية خلال جائحة كورونا.

وقال السيسي - في مداخلة خلال كلمة وزير التموين"خلال الفترة الماضية لم يحدث أي نقص في أي سلعة أساسية رغم التحدي الكبير الذي حدث أثناء أزمة كورونا".

من جانبه.. أعرب المصيلحي عن شكره للرئيس السيسي، قائلا: "إن الرئيس السيسي في أكتوبر 2017 اعتمد قبل تحرير سعر صرف الجنيه، 1.8 مليار دولار دعما لتوفير الاحتياطي الاستراتيجي، وكان ذلك خطوة مهمة جدا.. كما أن هذا النجاح ما كان ليحدث إلا بتوجيهات الرئيس السيسي والتعاون الوثيق بين وزارة التموين وكافة الجهات ذات العلاقة"


أكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، أنه تم زيادة عدد الجامعات الحكومية إلى 27 خلال السنوات القليلة الأخيرة.

وقال الوزير - في كلمته "اتقدم باسم المجلس الأعلى للجامعات وكل منتسبي لوزارة التعليم العالي بالشكر والتقدير للرئيس السيسي على دعمكم اللا محدود لمنظومة التعليم العالي لتحقيق أحلام وآمال الأجيال وطموحاتهم".المزيد

 

وقال الرئيس السيسي - في مداخلة خلال كلمة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبدالغفار " نحن أدخلنا عددا من العلوم الجديدة في الجامعات والتي يحتاجها سوق العمل".. موجها وسائل الإعلام والمعنيين بشؤون التعليم بضرورة شرح فائدة هذه العلوم للطلاب وعائلاتهم وكيف أنها تساعدهم على الحصول على فرصة العمل بشكل سريع بعد التخرج.

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، ضرورة ربط التعليم بسوق العمل، داعيا طلاب الجامعات إلى دراسة العلوم الجديدة التي تم إدخالها في الجامعات بما يؤهلهم لمواكبة الثورة التكنولوجية العلمية الراهنة .

وأشار إلى أنه "كان هناك عدد كبير من الأسر توفد أبناءها للتعليم في الخارج بهذه العلوم، ولكن حرصا منا على مستقبل أبنائنا وتوفيرا للنفقات، عملنا على إدخال هذه العلوم والمناهج في الجامعات بما يؤهل أبناءنا لمواجهة التحديات التكنولوجية الحالية".

وقال الرئيس السيسي: "كان لدينا طلاب في مصر يقدمون على الدراسة في جامعات تصل تكلفتها السنوية لأكثر من 30 ألف دولار، وفي النهاية يحصلون على الشهادة دون تأهيل لتحديات سوق العمل".. منوها بأن فكرة إدخال هذه العلوم الجديدة في جامعاتنا ليست فكرة مالية وإنما فكرة تعليمية.

وشاهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، فيلمًا تسجيليًا من إعداد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن الجامعات الأهلية الجديدة التي سيتم افتتاحها هذا العام.

وتضمن الفيلم التسجيلي الذي تم عرضه ، العلوم والتخصصات والبرامج الموجودة بكل جامعة.


وقال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية خلال كلمته ،إن خطة الاكتفاء الذاتي من البنزين بدأت في عام 2016 وحينذاك كنا نستورد 3 ملايين طن سنويا ، واليوم وبعد مرور 4 سنوات انخفض إلى 50 % حيث نستورد فقط 1.5 مليون طن وهذا يعود إلى عدة مشروعات تم تنفيذها منها "مشروع توسعات شركة الإسكندرية الوطنية" والذي نحن اليوم بصدد افتتاحه ، ومشروع "الشركة المصرية للتكرير" في مسطرد بالقاهرة ، ويعود أيضا لترشيد الاستهلاك عندما بدأت إجراءات الاصلاح الاقتصادي عام 2016 وما صاحبه من تصحيح للتسعير وترشيد للدعم أدى ذلك إلى الوعي عند المستهلك وتم ترشيد الاستهلاك بما يوزاي 300 ألف طن .

وقال الرئيس السيسي - في مداخلة خلال كلمة المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية "إن المشروعات الجديدة يتم تنفيذها بشكل حضاري، فلا بد من مراعاة أعمال الصيانة التي تحافظ على شكل المشروع ليبقى لائقا بما يعكس صورة الدولة المصرية ".


وافتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي عبر شبكة الفيديو كونفرانس بشاير الخير 2 ، المرحلة الثانية، بحضور عبدالفتاح حمدي تمام سكريتر عام محافظة الاسكندرية ، وسامح عبدالقادر منصور المشرف على المشروع.

وفي ذات السياق، افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي عبر الفيديو كونفرانس طريق أبو قير وصلة المعمورة بالإسكندرية.


كما افتتح الرئيس، عبر الفيديو كونفرانس، مشروع توسعات إنتاج البنزين بشركة الإسكندرية الوطنية للتكرير والبتروكيماويات "أنربك" بحضور الكيميائي عصام أحمد شاهين رئيس الشركة، والمهندسة غادة عبدالحميد مدير عام المشروع.

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى