28 سبتمبر 2020 07:49 م

الأداء الرئاسي خلال شهر أغسطس ٢٠٢٠

الأربعاء، 02 سبتمبر 2020 - 09:56 م


اجتماعات رئيس الجمهورية بالمسئولين الحكوميين

 

    اجتمع  الرئيس عبد الفتاح السيسي 4/8/2020 مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، واللواء أركان حرب إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وتناول الاجتماع المحاور المختلفة لتطوير منظومة التعليم الجامعي، والموقف التنفيذي للمشروعات القومية في ذلك القطاع، وقد وجه الرئيس بتخصيص 100 منحة دراسية مجانية لأوائل شهادات الثانوية العامة وأوائل شهادات الثانوية الفنية للالتحاق والدراسة بالجامعات الأهلية والتكنولوجية الجديدة للعام الدراسي المقبل.

 

   اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي 5/8/2020 مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء محمد مرسي وزير الدولة للإنتاج الحربي، وعدد من كبار المسئولين..

وتناول الاجتماع متابعة تطورات عدد من المشروعات القومية الخاصة بوزارة الزراعة، وكذلك مشروع تنمية سيناء، حيث وجه الرئيس بالتوسع في تلك المشروعات لما لها من مردود غذائي وصحي واقتصادي علي المواطنين والدولة، موجهاً سيادته بزيادة المخصصات المالية للمشروع القومي للبتلو بمقدار مليار جنيه.

 

   اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي 6/8/2020 مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، واللواء أركان حرب إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وشهد الاجتماع  متابعة الموقف التنفيذي للبنية التكنولوجية لرقمنة أجهزة الدولة، وجهود رفع كفاءة الموارد البشرية في هذا السياق، وكذلك المشروعات المستهدفة من قبل مركز تطبيقات الذكاء الاصطناعي. وفى هذا الإطار؛ وجه الرئيس بتطبيق أعلى المعايير العالمية باستخدام احدث التقنيات والاجهزة التكنولوجية في إقامة مشروعات الاتصالات والرقمنة، مع مراعاة المبدأ الثابت بحوكمة كافة جوانب الأداء.

 

  اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي 10/8/2020 مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتور محمد معيط وزير المالية، وعدد من كبار المسئولين. وشهد الاجتماع استعراض وزيرة التخطيط نشاط بنك الاستثمار القومي.. وقد عرضت الدكتورة هالة السعيد نتائج عمل اللجنة المتخصصة التي تشرف على خطة التطوير الإداري والهيكلي للبنك. وقد وجه الرئيس في هذا الصدد بالاستمرار في بلورة الدراسات والخطط المتخصصة بهدف حوكمة وتطوير البنك وتحسين أداءه.

 

   اجتمع الرئيس السيسي 12/8/2020 مع رئيس مجلس الوزراء، ومساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، وعدد من الوزراء وكبار المسئولين.. وتناول الاجتماع متابعة خطط تطوير الهيكل التنظيمي لقطاع الثروة المعدنية، حيث وجه السيد الرئيس بصياغة رؤية استراتيجية شاملة لتطوير قطاع التعدين في مصر تهدف إلى تعظيم الاستفادة من موارد الدولة، وتستكشف الثروات المعدنية على مستوى الجمهورية. وقد قامت وزيرة التخطيط خلال الاجتماع باستعراض أبرز محاور استراتيجية تطوير قطاع التعدين في ضوء رؤية مصر 2030.

 

  اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي 13/8/2020 مع رئيس مجلس الوزراء، والمهندس شريف إسماعيل مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، والمهندس طارق الملا ووزراء البترول والثروة المعدنية، والمالية، والتجارة والصناعة.

وشهد الاجتماع  متابعة منظومة صناعة الحديد والصلب في مصر. وقد وجه  الرئيس بالاستمرار في جهود توفير المناخ الداعم لقطاع الصناعات الوطنية الثقيلة، وفي مقدمتها صناعة الحديد والصلب، وذلك لدورها الحيوي في عملية التنمية الجارية في كافة القطاعات بجميع أنحاء الجمهورية.

 

   اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي 13/8/2020 مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء،  ووزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع،  وتناول  الاجتماع استعراض مستجدات إقامة المجمعات الصناعية في مختلف محافظات الجمهورية، بالإضافة إلى جهود النهوض بالصناعات التراثية. وقد وجه الرئيس بالاستمرار في دعم صناعة الحرف والمنتجات اليدوية والتراثية، وذلك في إطار خطة الارتقاء بالصناعات المتوسطة والصغيرة كأحد آليات الدولة لتوفير فرص العمل ورفع معدلات التشغيل..

 

   اجتمع الرئيس السيسي 17/8/2020 مع رئيس مجلس الوزراء، والدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وعدد من كبار المسئولين، وشهد الاجتماع استعراض مستجدات الخطة التنفيذية لعملية انتقال وميكنة الجهات الحكومية للعاصمة الإدارية الجديدة، فضلاً عن الموقف التنفيذي للبنية التحتية التكنولوجية في العاصمة الإدارية. وقد وجه الرئيس بإيلاء أهمية قصوى لتأهيل العاملين وتدريب الكوادر الحكومية على انتهاج الأساليب العلمية الحديثة في الإدارة عند انتقال الحكومة للعاصمة الإدارية الجديدة.

 

  اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي 18/8/2020 مع المجموعة الوزارية الاقتصادية بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والسيد طارق عامر محافظ البنك المركزي، وعدد من الوزراء. وتناول الاجتماع استعراض مؤشرات الأداء الاقتصادي خلال العام المالي 2019/2020. وقد وجه  الرئيس بانتهاج الدولة لمسارات تعامل تتسم بالمرونة على قدر المستطاع لتحقيق التوازن بين الإجراءات التي فرضتها جائحة كورونا وثبات وتماسك الاقتصاد مع الضمان الكامل لصحة وسلامة المواطنين.

 

  اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي 19/8/2020 مع قائد الجيش الثاني الميداني، ورئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ورئيس هيئة الشئون المالية للقوات المسلحة.. ووجه الرئيس بالاستمرار في الحفاظ على الكفاءة وأعلى درجات الجاهزية والاستعداد القتالي لتنفيذ أي مهام توكل لعناصر القوات المسلحة لحماية أمن مصر القومي، وذلك في ظل التحديات الراهنة التي تشهدها المنطقة، والقدرة الكبيرة التي تتمتع بها القوات المسلحة المصرية في كافة الأفرع والتخصصات ونظم التسليح.

 

   اجتمع الرئيس السيسي 23/8/2020 مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف. وتناول الاجتماع استعراض جهود وزارة الأوقاف في مجال الدعوة وتجديد الخطاب الديني والترجمة والنشر وتدريب وتأهيل الأئمة وذلك بالاضافة الي متابعة تطوير هيئة الأوقاف، كما تابع الرئيس خطط وزارة الأوقاف في مجال استثمار وحسن إدارة أموال هيئة الأوقاف .

 

  اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي 24/8/2020 مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ووزراء المالية، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والعدل.. وشهد الاجتماع متابعة جهود تطوير منظومة التقاضي، وميكنة خدمات وزارة العدل علي مستوي الجمهورية بما في ذلك التوثيق بمكاتب الشهر العقاري بالتعاون المشترك بين وزارتي العدل والاتصالات.  ووجه الرئيس بقيام الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بالتجديد الكامل لمجمع محاكم الجلاء وإعادة ترميمه ورفع كفاءته وفق أعلى المعايير والتصميمات الانشائية، علي النحو الذي يتناسب مع اهميته وحجم المترددين عليه.

 

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي 25/8/2020 مع الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، وتناول الاجتماع متابعة تطورات نشاط هيئة قناة السويس ومشروعاتها المختلفة. وقد وجه الرئيس بالاستمرار في مشروعات الهيئة في إطار استراتيجيتها الخاصة بتطوير قناة السويس ومجراها الملاحي وكافة مرافقها، وذلك لتعزيز تنافسية والمكانة المتفردة للقناة على مستوى حركة التجارة العالمية. كما شهد الاجتماع استعراض محاور ومشروعات تطوير المجرى الملاحي لقناة السويس.

 

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي 28/8/2020 مع رئيس مجلس الوزراء، والقائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، ومحافظ البنك المركزي، ورئيس المخابرات العامة، وعدد من الوزراء.

  وتناول الاجتماع استعراض عدد من الموضوعات في مقدمتها الربط الكهربائي مع دول الجوار الإقليمي، والعلاقات التجارية والاستثمارية مع دول القارة الإفريقية وسُبل تعزيزها، بالإضافة إلى مُتابعة الجهود الحكومية فيما يتعلق بالتعامل مع مخالفات البناء والتعديات على أراضي الدولة، وأيضاً رفع كفاءة منظومة الري على مستوى محافظات الجمهورية، وكذلك الجهود الوطنية لاستعادة الحركة السياحة، فضلاً عن الاستعدادات الجارية حالياً لبدء العام الدراسي الجامعي الجديد.

وقد وجه الرئيس في هذا الإطار بالاستمرار في استشراف مجالات تعاون جديدة ومشروعات مستقبلية تحقق العائد الإيجابي المرجو في إطار من المصلحة المشتركة.

 

  اجتمع الرئيس عبدالفتاح السيسي 30/8/2020 مع رئيس مجلس الوزراء، والمهندس محمد يحيى زكي رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس. وتناول الاجتماع استعراض الموقف التنفيذي لنشاط المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ومتابعة التعاقدات الجارية بالنسبة للقطاعات الاستثمارية المستهدفة بالمناطق الصناعية والموانئ.  وقد وجه الرئيس في هذا الإطار بتركيز نشاط المناطق الصناعية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس على توطين الصناعة ومنح أولوية لأنتاج السلع والمنتجات التي يتم حالياً استيرادها من الخارج.

الجولات الميدانية لرئيس الجمهورية

 

 شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي 6/8/2020  أعمال التمهيد والتجهيز للمرحلة الأولى من مراحل التطوير والتجهيز المخططة لمنطقة المنتزه والتي تستهدف إعادة تلك المنطقة لسابق عهدها كمتنزه سياحي وتاريخي عالمي، خلال جولة تفقدية للمنطقة بالإسكندرية.

 

  افتتح  الرئيس عبد الفتاح السيسي 16/8/2020 المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو الانفاق ووضع حجر الأساس لمحطة عدلي منصور التبادلية التي تعد إحدي المحطات المركزية الكبري لربط العاصمة الادارية الجديدة بكافة مدن ومحافظات الجمهورية.

 

  تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي 28/8/2020 عدداً من نماذج السيارات الحديثة لكبري الشركات العالمية والمصنعة محلياً والتي تم تجهيزها للعمل بطاقة الغاز الطبيعي تمهيداً لطرحها في السوق المحلي بتسهيلات للشراء، وذلك في إطار دعم المشروع القومي لتجهيز المركبات ووسائل النقل للعمل بطاقة الغاز الطبيعي.

 

  افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي 29/8/2020 مجموعة من المشروعات القومية بنطاق محافظة الاسكندرية، منها مشروعات خاصة بقطاع البترول، وكذلك مشروع بشاير الخير ٢ للاسكان، ومحطة معالجة الصرف الثلاثية ببرج العرب، ومشروع محور تنمية المحمودية.

 

 مشاركة رئيس الجمهورية في المؤتمرات الدولية

المؤتمر الدولي لدعم لبنان

 

شارك الرئيس عبدالفتاح السيسي 9/8/2020 عبر الفيديو كونفرانس في المؤتمر الدولي لدعم لبنان، والذي نظمته فرنسا والأمم المتحدة، وبمشاركة لفيف من رؤساء الدول والحكومات.

وعقد المؤتمر بهدف حشد الدعم من قبل شركاء لبنان الدوليين الرئيسيين وتنسيق المساعدات الطارئة من المجتمع الدولي في مواجهة تداعيات أنفجار مرفأ بيروت يوم ٤ أغسطس الجاري، وذلك لمساندة الشعب اللبناني.

وقد أعرب  الرئيس خلال كلمته عن الشكر والتقدير للرئيس الفرنسي ماكرون للمبادرة بالدعوة لعقد هذا المؤتمر، والذي يكتسب أهمية بالغة في ظل الظرف العصيب الذي يواجه الشقيقة لبنان، داعياً سيادته المجتمع الدولي إلى بذل ما يستطيع من أجل مساعدة لبنان على النهوض مجدداً من خلال تجاوز الآثار المدمرة لحادث بيروت وإعادة إعمار ما تعرض للهدم.

كما أشار الرئيس إلى أن مصر قد شرعت في أعقاب انفجار بيروت الأليم في تقديم يد العون إلى الأشقاء في لبنان.. مؤكداً سيادته مجدداً على دعم مصر وتضامنها الكامل مع الشعب اللبناني، واستعدادها التام لتقديم كافة أشكل الدعم من خلال المزيد من المساعدات الطبية والإغاثية اللازمة في هذا الصدد.

 

استقبال رئيس الجمهورية لمسئولين أجانب

 

  استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي 20/8/2020 الفريق أحمد خالد قائد القوات البحرية، إلى جانب السيد بيتر لورسن مالك ورئيس مجلس إدارة شركة لورسن الألمانية العالمية في مجال صناعة السفن والفرقاطات والمدمرات، وشهد الاجتماع التباحث حول أطر التعاون بين الجانب المصري والشركة الألمانية التي تمتلك خبرات عميقة في مجال بناء السفن بمختلف الطرازات، خاصةً ما يتعلق بنقل تكنولوجيا بناء السفن بالتعاون مع ترسانات القوات البحرية وشركات جهاز الصناعات البحرية..

 

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي 25/8/2020 السيد زوراب بولوليكاشفيلى، أمين عام منظمة السياحة العالمية، وذلك بحضور الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار،  وأشاد الرئيس بالدعم المستمر الذي تقدمه منظمة السياحة العالمية لقطاع السياحة دولياً وإقليمياً، وجهودها الحالية لإعادة حركة السياحة على مستوى العالم إلى سابق عهدها قبل انتشار جائحة كورونا.

كما أوضح الرئيس الإجراءات التي قامت بها الدولة لدعم قطاع السياحة، سواء على المستوي الهيكلي من خلال دمج وزارتي السياحة والآثار، أو على مستوى المشروعات والمقاصد السياحية التي تمت أو تلك المستهدفة.

 

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي 30/8/2020 كلاوديو ديسكالزي الرئيس التنفيذي لشركة "إيني" الإيطالية للبترول، وذلك بحضور رئيس مجلس الوزراء، ووزير البترول والثروة المعدنية، بالإضافة إلى عدد من كبار مسئولي الشركة، وقد أشاد الرئيس خلال اللقاء بمسيرة التعاون المثمر مع شركة "إيني" الإيطالية معرباً عن دعمه لاستمرار الشركة في التوسع في أنشطتها الاستثمارية في مصر في مجالي التنقيب والانتاج، أخذاً في الاعتبار التزامها الدقيق في تنفيذ مشروعاتها.. موجهاً سيادته بمواصلة التعاون المكثف مع"إيني"، وتذليل أية عقبات قد تواجه أعمالها.

 

الزيارات الخارجية لرئيس الجمهورية

 

زيارة  الرئيس عبدالفتاح السيسي لعمان

 

توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي 25/8/2020 إلى العاصمة الأردنية عمان للمشاركة في القمة الثالثة بين مصر والأردن والعراق وذلك في إطار مسار آلية التعاون الثلاثي بين الدول الثلاث والتي انطلقت اولي جولاتها في القاهرة في مارس ٢٠١٩".

 

التقى  الرئيس  السيسي 26/8/2020 في العاصمة الأردنية عمان، مع جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين، عاهل الأردن، وشهد اللقاء تناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية على مختلف الأصعدة؛ حيث تم التوافق بشأن مواصلة العمل على تعزيز العلاقات الاقتصادية وزيادة التبادل التجاري بما يرقي إلى مستوى العلاقات السياسية والروابط التاريخية التي تجمع الشعبين، كما استعرض الزعيمان الجهود الجارية لتسوية الأزمات القائمة بعدد من دول المنطقة.

 

كما شهد اللقاء كذلك استعراض مستجدات عملية السلام في الشرق الأوسط، فضلاً عن الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب للقضاء على تلك الظاهرة التي تهدد المنطقة والمجتمع الدولي بأسره.

 

عقدت قمة ثلاثية بالعاصمة الأردنية عمان بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، وعاهل المملكة الأردنية الملك عبد الله الثاني، ورئيس وزراء العراق السيد مصطفى الكاظمي.. وتناولت القمة سبل تعزيز التعاون الثلاثي المشترك في مختلف المجالات بين الدول الثلاث خاصة تلك التي تتعلق بالطاقة والربط الكهربائي والبنية الاساسية والغذاء، فضلا عن التشاور والتنسيق بشأن مستجدات الأوضاع السياسية والامنيةً في المنطقة، وجهود مكافحة الارهاب، كما تناول الزعماء الثلاثة أوجه تعزيز مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري.

وقد أكد الرئيس خلال القمة علي استعداد مصر لتقديم تجربتها وخبرتها في كافة المجالات لاشقائها في الاردن والعراق وكذلك اقامة مشروعات تنموية مشتركة محددة وذلك بالاضافة الي تعزيز مسارات التعاون السياسي والأمني.

وأضاف المتحدث الرسمي أن القمة تطرقت إلى أبرز القضايا والملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، حيث أكد السيد الرئيس أهمية تضافر الجهود لمواجهة التحديات التي تهدد الاستقرار  والامن في المنطقة.

 

الاتصالات الهاتفية لرئيس الجمهورية

 

تلقى  الرئيس عبد الفتاح السيسي 1/8/2020 اتصالاً هاتفياً من رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، والذي تقدم بالتهنئة بمناسبة عيد الأضحى المبارك،  متمنياً لمصر وشعبها دوام التقدم والرخاء. من جانبه،  أعرب الرئيس عن خالص الامتنان لهذه اللفتة الأخوية، متمنياً سيادته للعراق وشعبها الشقيق كل الخير والازدهار.

 

أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي 13/8/2020 اتصالاً هاتفياً بالشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد ابوظبي، اعرب سيادته خلاله عن التهنئة لخطوة السلام التاريخية التي قامت بها دولة الإمارات والتي من شأنها أن تدفع جهود عملية السلام وتفتح آفاق الاستقرار في منطقة الشرق الاوسط مشيدا سيادته بما تم بموجب الاتفاق من ايقاف قرار إسرائيل بضم للأراضي الفلسطينية.

 

 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى