01 ديسمبر 2020 01:00 ص

الرعاية الصحية

مبادرة رئيس الجمهورية لإنهاء ومنع قوائم الانتظار للعمليات الجراحية

السبت، 14 نوفمبر 2020 - 12:00 ص

أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي مبادرة إنهاء ومنع قوائم الانتظار للعمليات الجراحية في شهر يوليو عام 2018، الرؤية الاستراتيجية للمبادرة تتمثل في تخفيف المعاناة عن المرضى وإنهاء قوائم الانتظار بين مرضى 9 تدخلات جراحية مختلفة وإتاحة الخدمة الطبية بأعلى جودة وكفاءة وفاعلية لجميع المرضى بالتساوي وفي جميع المستشفيات بمختلف أنواعها؛ حكومي وأهلي وخاص دون تحميل المواطن أية أعباء مالية حرصاً من الدولة على توفير حياة كريمة للمواطن المصري.

 

تهدف المبادرة إلي منع تراكمات قوائم الإنتظار للعمليات الجراحية وذلك من خلال تخفيف المعاناة عن المرضي وعدم تحمل المريض أي أعباء مالية، ومتابعة المرضي أثناء وبعد العملية، وتقديم الخدمة الطبية بأعلي جودة وكفاءة، والتعاون الفعال بين جميع مقدمي الخدمة الصحية، وتوفير بيانات وإحصائيات دقيقة.

وشاركت في المبادرة عدد من الجهات و عملت جنباً إلى جنب مع وزارة الصحة : عدد من منظمات المجتمع المدني، والرقابة الإدارية، والبنك المركزي المصري، ووزارة التعليم العالي والتي قدمت الدعم من خلال المستشفيات الجامعية، والمستشفيات الخاصة، ومستشفيات الجيش والشرطة.

وساهمت المبادرة منذ اطلاقها  في تحقيق فوائد عديدة من بينها، متابعة تنفيذ الإجراءات من خلال المنظومة الإلكترونية، وإنشاء منظومة إلكترونية موحدة تربط بين الجهات المصدرة للقرارات (نفقة الدولة، والتأمين الصحي)، وإصدار القرارات بناء علي السعة الإستيعابية لكل تخصص داخل كل مستشفي مع إمكانية تحويل الحالات بين قطاعات منفذة الخدمة، مضيفة أن المشروع ساهم كذلك في متابعة تنفيذ الإجراءات من خلال المنظومة الإلكترونية والتواصل مع المريض، إلي جانب نظام ميكنة لمتابعة الماليات وتنفيذ الحوكمة المالية.

وتتم إدارة مشروع المبادرة من خلال عدد من الوحدات هي وحدة الدعم الفني والتكنولوجي، وغرفة العمليات المركزية، ووحدة الجودة والمتابعة ووحدة المحاسبة والمراجعة.

 

واستمرت، المبادرة الرئاسية في عملها رغم تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد، مع اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية من خلال تخصيص ممرات آمنة للمرضى بجميع المستشفيات لمنع الاختلاط بين المصابين بفيروس كورونا وغير المصابين بالفيروس .

 

طريقة التسجيل في مبادرة رئيس الجمهورية لإنهاء قوائم الانتظار



المريض الذي لا يمتلك تأمينا صحيا، عليه التوجه إلى أقرب مستشفى حكومي، بينما من كان له تأمين صحي عليه التوجه إلى أقرب لجنة للتأمين.

المرحلة التالية هي الكشف على المريض، وعرض حالته على لجنة متخصصة لإصدار القرار.

الخطوة التالية هي تواصل المستشفى مع المريض وتحديد ميعاد للفحص وإجراء العملية.

ويمكن المتابعة واستقبال الشكاوى على رقم الخط الساخن 15300.

 

نتائج تنفيذ المبادرة

كشفت وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد عن الانتهاء من إجراء 499 ألف و771 عملية جراحية بمبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، لإنهاء، قوائم الانتظار وذلك منذ انطلاقها في شهر يوليو عام 2018 وحتى الثلاثاء  15 / 9 / 2020    .

حيث أجرت مستشفيات وزارة الصحة المشاركة في المبادرة 294 ألفاً و426 عملية جراحية من العمليات الجراحية التي تم إجراؤها، تليها المستشفيات الجامعية بعدد عمليات 119 ألفاً و97 عملية من أصل عدد العمليات التي تم إجراؤها بالمجان  حتى اليوم 15 / 9 / 2020 .

 

عدد العمليات التي تم إجراؤها طبقا لوزارة الصحة حتى أغسطس 2020 تتضمن 178 ألفاً و674 عملية قسطرة قلب، 27 ألفاً و293 جراحة قلب مفتوح، و168 ألفاً و411جراحة رمد، و222 ألفاً و39جراحات مخ وأعصاب، و22 ألفاً و738 جراحة عظام، و29 ألفاً و854 جراحة أورام.

و تم إجراء 3013 عملية زراعة قوقعة الأذن، و241 زراعة كلى، و387 زراعة كبد، كما تم إجراء 819 عملية قسطرة طرفية، و176 عملية قسطرة مخية، ضمن التخصصات الجديدة التي تم إدراجها ضمن المبادرة الرئاسية مؤخرًا.

وتم تحويل 24 ألفاً و169 حالة لتلقي العلاج الدوائي بدلاً من التدخل الجراحي، وذلك بعد مناظرتهم طبياً والتأكد من عدم حاجتهم لأي تدخلات جراحية، وتتم متابعتهم باستمرار واتخاذ اللازم فوراً حيال حدوث أي تطورات صحية لهم.

 التخصصات الطبية التي تشملها مبادرة رئيس الجمهورية لإنهاء قوائم الانتظار

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى