28 سبتمبر 2020 08:34 م

الرعاية الصحية

البدء الفعلي لقانون التأمين الصحي الشامل في مصر

الأحد، 20 سبتمبر 2020 - 12:00 ص

أطلق الرئيس عبدالفتاح السيسي ، إشارة البدء الفعلي لتطبيق أكبر مشروع صحي قومي في مصر "قانون التأمين الصحي الجديد"، من محافظة بورسعيد في مطلع شهر يوليو 2019،إيذانا بإرساء دعائم منظومة صحية متكاملة تشمل مائة مليون مصري وفق أحدث المعايير الدولية، وذلك فى حدث تاريخي طالما داعب طموحات وأحلام المصريين خلال عقود طويلة ماضية.

ومنظومة التأمين الصحي مشروع عملاق أطلقته الحكومة المصرية من أجل تحسين الخدمة الطبية وتقديمها للمصريين دون تمييز، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، حيث تمثل نظاما تكافليا اجتماعيا، تقدم من خلاله خدمات طبية ذات جودة عالية لجميع فئات المجتمع دون تمييز، وتتكفل الدولة فيه بعلاج غير القادرين، عبر حزمة متكاملة من الخدمات التشخيصية والعلاجية، وتتيح للمنتفع الحرية في اختيار مقدمي الخدمة الصحية.

وتبلغ التكلفة لمشروع قانون التأمين الصحي الجديد ما بين 80 إلي 120 مليار جنيه، ويطبق خلال 15 عاما في جميع المحافظات، بداية من 2019.

والاشتراك في قانون التأمين الصحي الشامل، إجباري علي جميع المصريين، حيث يكون يجمع كل فئات المجتمع تحت مظلة تأمينية واحدة، ويتم إلغاء جميع أشكال التأمين الصحي، سواء كان الحكومي أو الخاص، وأيضا ينتهي نظام العلاج علي نفقة الدولة مع تطبيقه بكل محافظة.

وتتمثل أهم ملامح القانون في، أن يكون لكل مواطن ملف خاص لدى طبيب الأسرة مدون عليه تاريخه المرضي، وأنه لا يعالج أفرادا إنما مسئول عن علاج الأسرة بالكامل، وأن مساهمات المريض في مساهمات المرضي في العمليات الجراحية 5% بحد أقصي 300 جنيه، والأدوية والأشعة والتحاليل ١٠%.

كما أن لكل وحدة صحية تقدم خدمات طبية لـ20 ألف مريض، ويتم التعاقد مع المستشفيات الخاصة بعد حصولها على شهادة الاعتماد والجودة، بعد أن يتم وضع تسعيرة الخدمات الصحية التي ستقوم بشرائها من القطاع الخاص.

ويتوقف دور وزارة الصحة عند خدمات الإسعاف والطب الوقائي بعد تنفيذ قانون التأمين الصحي الجديد.

شروط الانتفاع بخدمات التأمين الصحى الشامل الجديد

أن يكون المنتفع مشتركاً فى النظام ومسدداً للاشتراكات، وفى حالة عدم الاشتراك أو التخلف عن السداد يربط انتفاعه بخدمات التأمين الصحى الاجتماعى الشامل بسداد الاشتراكات المتأخرة دفعة واحدة أو بالتقسيط، فيما عدا حالات الطوارئ.

مراحل تطبيق القانون

وطبقا للائحة التنفيذية للقانون، يطبق على 6 مراحل، خلال 15 عاما:

المرحلة الأولي تضم محافظات: "بورسعيد، والسويس، وجنوب سيناء، وشمال سيناء، والإسماعيلية"، المرحلة الثانية: "أسوان، الأقصر، قنا، مطروح، والبحر الأحمر".

المرحلة الثالثة: "الإسكندرية، البحيرة، دمياط، سوهاج، وكفر الشيخ".

المرحلة الرابعة : تضم محافظات: "أسيوط، الوادي الجديد، الفيوم، والمنيا، وبنى سويف".

المرحلة الخامسة: "الدقهلية، الشرقية، الغربية، والمنوفية"،

المرحلة السادسة: "القاهرة، الجيزة، والقليوبية".

الخدمات التى يشملها القانون

يطبق القانون على مجالات الخدمات الصحية التأمينية، ولا يطبق على خدمات الصحة العامة والوقائية والخدمات الإسعافية وخدمات تنظيم الأسرة، وعلى الخدمات الصحية الخاصة بتغطية الكوارث الطبيعية والأوبئة، وما يماثلها من خدمات تلتزم بها سائر أجهزة الدولة مجاناً.

الهيئات المشرفة على القانون

يشرف على تنفيذ القانون ثلاث هيئات، وهي هيئة الرعاية الصحية وتكون معنية بمنافذ تقديم الخدمة، وهيئة الجودة والاعتماد وتمنح المستشفيات الاعتماد وفق معايير الجودة المعمول بها، وهيئة التأمين الصحة تتولى إدارة وتمويل التأمين الصحي.

وتعود سلسلة موافقات القانون حتي أن رأى النور، إلي إعلان مجلس الوزراء في أكتوبر 2017، بشكل نهائي على قانون التأمين الصحي الشامل، وإحالته لمجلس الدولة تمهيدًا لإقراره من البرلمان.

ومن جانبه البرلمان قام بدوره، وأعلن الدكتور علي عبدالعال في ديسمبر 2017، الموافقة على قانون التأمين الصحي، لتبدأ الحكومة إجراءات تنفيذه على أرض الواقع.

وفي مايو 2018، أصدر مجلس الوزراء، اللائحة التنفيذية لقانون التأمين الصحي الشامل، الصادر بالقانون رقم 2 لسنة 2018، والتي جاءت في 69 مادة، بخلاف مواد الإصدار.

ومن هنا بدأت وزارة الصحة التشغيل التجريبي لمنظومة التأمين الصحي في بورسعيد، لمدة شهرين في الفترة من مطلع يوليو الماضي وحتى مطلع سبتمبر.

خلال شهرين من التشغيل التجريبي للمنظومة، تم إجراء 3693 عملية جراحية بعضها لأول مرة في محافظة بورسعيد وإقليم قناة السويس، مثل تجميل وإصلاح الحول والجفون، وزراعة قوقعة، وترقيع وزرع قرنية.

وكشفت وزارة الصحة عن تسجيل أكثر من 527132 مواطنًا من مواطني بورسعيد بالمنظومة الجديدة منذ بدء التسجيل في يوليو الماضي من خلال 29 وحدة ومركز صحة أسرة، بالإضافة إلى إجراء أكثر من 3234 عملية جراحية كبرى و611 عملية جراحية تم إجراؤها لأول مرة بالمحافظة.

وأعلنت منظومة التأمين الصحي، الانتهاء من قوائم الانتظار لجراحات قلب الأطفال بمحافظة بورسعيد ، وهي الجراحات التي تمت من خلال فريق جراحة قلب الأطفال بالمستشفى، بصورة مجانية.

وفي أكتوبر 2019، أعلنت وزارة الصحة ، البدء في أولى إجراءات الاستعداد لإطلاق منظومة التأمين الصحي في باقي محافظات المرحلة الأولى من المنظومة، وتشمل: الإسماعيلية، السويس، جنوب سيناء، الأقصر وأسوان.

وجرى فتح باب التسجيل وفتح الملف العائلي منذ الأول من أكتوبر، بعد بدء التشغيل الفعلي في بورسعيد.

خلال هذه الفترة، نجحت المنظومة في تسجيل 486873 مواطنًا، وفتح 120210 ملفات عائلية، في كلٍ من الإسماعيلية: (207267 مواطنا)، السويس (48344 مواطنًا)، الأقصر (127088 مواطنًا)، أسوان (92277 مواطنًا) وجنوب سيناء (11897 مواطنًا)، وذلك عبر أكثر من 117 وحدة ومركز صحة أسرة في المحافظات الخمس.

14 / 9 / 2020

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عن تسجيل ٩٠٠ ألف مواطن بمنظومة التأمين الصحي الشامل الجديد، بمحافظة الإسماعيلية، بنسبة ٦٦٪ من إجمالي سكان المحافظة، وذلك منذ بدء التسجيل بالمنظومة في شهر أكتوبر 2019 وحتى اليوم 14 / 9 / 2020.

جاء ذلك خلال تفقد وزيرة الصحة والسكان، يرافقها الدكتور أحمد السبكي، مساعد الوزيرة لشئون الرقابة والمتابعة، رئيس هيئة الرعاية الصحية والمشرف على مشروع التأمين الصحي الشامل الجديد،  اليوم، مجمع الإسماعيلية الطبي في إطار متابعة الاستعدادات النهائية تمهيدًا للتشغيل التجريبي لمنظومة التأمين الصحي الشامل الجديد  والمقرر أن يبدأ تطبيقه في ١٦ وحدة ومركز طبي و ٤ مستشفيات بالمحافظة.

يضم مجمع الإسماعيلية الطبي (مستشفى الإسماعيلية العام سابقًا) 9 مبانِ تخصصية، لتقديم الخدمات الطبية في مختلف التخصصات بمنظومة التأمين الصحي الشامل من خلال أقسام (باطنة،  أطفال، جراحة عامة، جراحة عظام، نساء وتوليد، أنف وأذن وحنجرة، جراحة مخ وأعصاب، أطفال مبتسرين، جراحة أطفال، روماتيزم، أمراض قلب وصدر، رعاية مركزة، رعاية قلب، رعاية أطفال، استقبال و طوارىء، علاج طبيعي، غسيل كلوي، جراحة مسالك بولية، رمد، قسطرة قلب، الحقن المجهري- روماتيزم القلب، طب الجنين)، وتبلغ الطاقة السريرية للمجمع ٢٨٦ سريرًا داخليًا، و ٦٤ سرير رعاية مركزة، بالإضافة إلى ٣٢ حضانة، و ١٣ غرفة عمليات.

ويضم مركز 30 يونيو الدولي لأمراض الكُلى والمسالك البولية المتواجد داخل مجمع الإسماعيلية الطبي، 108 ماكينات غسيل كلوي، و ٤ غرف عمليات، بالإضافة إلى 12 عيادة متخصصة في أمراض الكلى والمسالك البولية.

 

 وزيرة الصحة: تسجيل ٩٢٠ ألف مواطن بمنظومة التأمين الصحي الشامل الجديد بالإسماعيلية

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى