24 أكتوبر 2020 07:44 م

الأداء الرئاسي خلال شهر سبتمبر 2020

الثلاثاء، 06 أكتوبر 2020 - 03:11 م


اجتماعات رئيس الجمهورية مع المسئولين الحكوميين  

  اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي ١/٩/٢٠٢٠ مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وتناول الاجتماع متابعة مستجدات الانتهاء من العام الدراسي 2019/2020، ونتائج تنسيق القبول بالجامعات، فضلاً عن الإجراءات الحالية لاستقبال العام الدراسي الجديد 2020/2021، وقد وجه الرئيس في هذا الإطار بالإسراع في تطبيق مشروع التحديث الشامل لنظام التعليم الجديد في مصر، مع التركيز على البعد التربوي والتأهيل البدني والصحي للطلاب.

  اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي ١/٩/٢٠٢٠ مع رئيس  الوزراء، والدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، واللواء أركان حرب إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وتناول الاجتماع مستجدات تنفيذ توجيهات الرئيس بإنشاء 10 جامعات أهلية جديدة على مستوى محافظات الجمهورية، وقد وجه الرئيس بتوفير الموارد المالية اللازمة لإنشاء تلك الجامعات وفق أعلى المعايير.

 

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي ٢/٩/٢٠٢٠ مع رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، وعدد من كبار المسئولين، وشهد الاجتماع متابعة جهود مكافحة انتشار فيروس كورونا، والاستعدادات لمواجهة أية موجة ثانية محتملة، بالإضافة إلى الإجراءات الاحترازية المتخذة لاستقبال العام الدراسي الجديد، وقد وجه الرئيس باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة، بالتنسيق بين وزارة الصحة ومختلف الجهات لتوفير أقصى درجات التأمين الممكنة للطلاب والقائمين على المنظومة التعليمية، لضمان سلامتهم ولانتظام العملية الدراسية .




  اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي ٦/٩/٢٠٢٠ مع رئيس مجلس الوزراء، وعدد من الوزراء وكبار المسئولين، وشهد الاجتماع استعراض الخطة الاستراتيجية الخاصة بالنهوض بالمحاصيل الزراعية والإنتاج الزراعي على مستوى الجمهورية، وقد وجه  الرئيس بتعظيم المميزات التفضيلية التي يتمتع بها القطاع الزراعي في مصر بهدف تحقيق أقصى عائد ممكن من الإنتاج، مشدداً سيادته على بلورة برامج قومية لتوفير أفضل الحلول للتحديات التي تواجه القطاع الزراعي.

  اجتمع الرئيس السيسي ٧/٩/٢٠٢٠ مع رئيس الوزراء، وعدد من الوزراء وكبار المسئولين، وتناول الاجتماع متابعة المشروع القومي لإنشاء "منظومة النقل الذكي" على شبكة الطرق والمحاور بالجمهورية، وقد وجه الرئيس بالبدء الفوري في انشاء منظومة النقل الذكي وفقاً لأعلى المعايير العالمية، بهدف تحقيق أمن وسلامة المواطنين على مستوى الدولة، وقد شهد الاجتماع استعراض خطوات ومراحل تنفيذ منظومة النقل الذكي، التي تتم بالتعاون والتنسيق بين مختلف الجهات المعنية بالدولة. 

 

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي ٨/٩/٢٠٢٠ مع رئيس مجلس الوزراء، والدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وعدد من كبار المسئولين، وتناول الاجتماع استعراض المشروع القومي الخاص بمنظومة شبكات الاتصالات الحكومية الموحدة، ومشروعات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وقد وجه الرئيس بأن تدعم منظومة الشبكات الوطنية استراتيجية رقمنة الدولة، وأن تراعي التطور المستقبلي في زيادة حجم الاستخدام والمعلومات، بما يضمن استدامة توفير أفضل مستوى من الخدمات للمواطنين .



استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي ٩/٩/٢٠٢٠ الفريق أحمد خالد قائد القوات البحرية، إلى جانب كلٍ من السيد لوك لويس، المدير العام لشركة "ديمي" البلجيكية لأعمال التكريك، وعدد من كبار المسئولين بالشركة، وتناول الاجتماع  مشروع توسعة وتطوير ميناء خليج أبو قير بشكل شامل، حيث تم الاتفاق مع شركة "ديمي"، على القيام بأعمال تكريك الميناء، وقد أشاد الرئيس في هذا الصدد بالسمعة الاحترافية التي تتمتع بها الشركة البلجيكية في هذا المجال. 

  اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي ١٠/٩/٢٠٢٠ مع المهندس محمد أحمد مرسي وزير الدولة للإنتاج الحربي، والفريق محمد عباس حلمي قائد القوات الجوية، وعدد من كبار المسئولين، وشهد الاجتماع متابعة الموقف التنفيذي لمشروع "مستقبل مصر"،  حيث اطلع الرئيس على مراحل العمل بمحاور المشروع بمنطقة الضبعة، وقد وجه الرئيس في هذا الإطار بتعزيز التنسيق والتعاون بين مختلف جهات الاختصاص لتحقيق جدارة مشروع "مستقبل مصر" وتنفيذه وفق أعلى المعايير.

  اجتمع  الرئيس عبد الفتاح السيسي ١٢/٩/٢٠٢٠ مع الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، واللواء محمد أمين مستشار رئيس الجمهورية للشئون المالية، وتناول الاجتماع متابعة الاستعدادات النهائية لتنظيم بطولة كأس العالم لكرة اليد للرجال، والمقرر أن تستضيفها مصر في يناير ٢٠٢١. وقد وجه الرئيس بتوفير جميع الإمكانات لنجاح البطولة ولتكون بمثابة احتفالية رياضية عالمية على أرض مصر.

 

اجتمع  الرئيس عبد الفتاح السيسي ١٣ / ٩ / ٢٠٢٠ مع  رئيس مجلس الوزراء، وعدد من الوزراء وكبار المسئولين، وتناول الاجتماع متابعة الموقف التنفيذي لمشروعات تنمية محافظة شمال سيناء ومنطقة جنوب الوادي بشرق العوينات وتوشكي، وقد وجه السيد الرئيس بأن يتم العمل بشكل متكامل بين القطاعات المعنية في إطار نهج استراتيجي شامل يحقق مصلحة وغايات الدولة في زيادة الرقعة الزراعية المنتجة وبناء مجتمعات عمرانية حديثة في شمال ووسط سيناء وجنوب الوادي.




  اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي ٢٠/٩/٢٠٢٠ مع  رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وتناول الاجتماع استعراض مشروعات تنمية الساحل الشمالي الغربي لمصر والاستغلال الأمثل لأراضيه بهدف تعظيم القيمة المضافة لأصول الدولة، وقد اطلع الرئيس كذلك علي تطورات التخطيط العمراني لعدد من المشروعات القومية علي مستوي الجمهورية، حيث وجه سيادته في هذا الإطار بالتنسيق بين كافة أجهزة الدولة المعنية لتعظيم المقومات السياحية العالمية الفريدة التي تتميز بها المنطقة.

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي ٢٠/٩/٢٠٢٠ مع  رئيس مجلس الوزراء، ووزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وعدد من كبار المسئولين، وشهد الاجتماع  استعراض الموقف التنفيذي لخطط وجهود تطوير المناطق السكنية العشوائية وغير الآمنة في محيط محافظة القاهرة،  ووجه الرئيس خلال الاجتماع بتكثيف جهود تطوير القاهرة التاريخية لإبراز دورها كمركز ثقافي وحضاري وسياحي، وذلك بالتناغم والتكامل مع جهود التوسع في المجتمعات العمرانية الجديدة الجاري تنفيذها على مستوى الجمهورية.

  اجتمع الرئيس السيسي ٢٢/٩/٢٠٢٠ مع رئيس الوزراء، ونيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، وتناول الاجتماع متابعة أهم محاور مشروعات وزارة التجارة والصناعة، خاصةً جهود تعميق المنتج المحلي للاستفادة من المجمعات الصناعية على مستوى الجمهورية، وكذلك البرامج القومية لدعم الصادرات، وقد وجه الرئيس بتسهيل إجراءات التعاقد الخاصة بالحصول على وحدات المجمعات الصناعية على مستوى الجمهورية، بما في ذلك إلغاء وتخفيض رسوم بعض بنود التعاقد، وذلك بهدف دعم شباب المستثمرين في مجال الصناعات المتوسطة والصغيرة.

  اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي ٢٤/٩/٢٠٢٠ مع رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد معيط وزير المالية، وتناول الاجتماع متابعة مؤشرات الأداء المالي خلال شهري يوليو وأغسطس ٢٠٢٠، وإجراءات الدولة لتلبية الاحتياجات المالية للقطاعات المختلفة في اطار التعامل مع تداعيات فيروس كورونا، وقد وجه الرئيس في هذا الإطار بالاستمرار في المتابعة الدقيقة ودراسة الموقف بانتظام فيما يتعلق بالتداعيات الاقتصادية لفيروس كورونا، بهدف ضمان استقرار السياسات المالية، والحفاظ على المسار الاقتصادي الآمن للدولة.

   اجتمع  الرئيس عبد الفتاح السيسي ٢٦/٩/٢٠٢٠ مع  رئيس مجلس الوزراء، ووزراء الأوقاف، والموارد المائية والري،  والمالية، و الزراعة، وشهد الاجتماع "استعراض الموقف التنفيذي لمشروعات تنمية سيناء"، خاصةً فيما يتعلق بمشروعات استصلاح واستزراع الأراضي، وقد اطلع الرئيس على الخطوات التنفيذية لتنمية منطقة جنوب الوادي بتوشكي، حيث وجه السيد الرئيس بالإسراع في مشروعات تطوير وتأهيل منخفضات مفيض توشكي لما لها من انعكاسات على استصلاح الأراضي بالمنطقة والاستفادة منها.

  اجتمع  الرئيس عبد الفتاح السيسي ٢٨/٩/٢٠٢٠ مع  رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، وتناول الاجتماع متابعة جهود وزارة التعاون الدولي في إطار الاستراتيجية الاقتصادية والتنموية للدولة الهادفة لتعظيم التعاون مع الشركاء التنمويين الدوليين.

  اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي ٢٨/٩/٢٠٢٠ مع رئيس مجلس الوزراء، والدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، وشهد الاجتماع متابعة الموقف بالنسبة للمخزون الاستراتيجي من السلع التموينية الأساسية خلال الستة أشهر القادمة، وجهود الحكومة لتوفيرها للمواطنين، فضلاً عن استعراض جهود إنشاء ورفع كفاءة الصوامع والمخازن الاستراتيجية على مستوى الجمهورية، وقد وجه  الرئيس باستمرار وزارة التموين في اعتماد خطة تعزيز جهود توفير السلع الأساسية وتعزيز الاحتياطي الاستراتيجي منها.

 



  اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي ٣٠/٩/٢٠٢٠ مع اللواء أمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، وعدد من كبار المسئولين الحكوميين، وتناول الاجتماع  متابعة تطورات مشروعات الشبكة القومية للطرق والمحاور الجديدة بمراحلها المختلفة على مستوى الجمهورية، كما تناول الاجتماع استعراض الموقف التنفيذي لخطط مشروعات الإسكان الاجتماعي في القاهرة.

الجولات الميدانية لرئيس الجمهورية  

 

   قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بجولة تفقدية ٤/٩/٢٠٢٠ في شرق القاهرة شملت المواقع الانشائية لمشروعات الطرق والمحاور والكباري في مناطق جسر السويس ومصر الجديدة ومدينة نصر، حيث وجه سيادته بالإسراع في الخطوات التنفيذية لتلك المشروعات وفق أعلي المعايير الهندسية، كما حرص سيادته علي التوقف للحوار مع العاملين والمهندسين بعدد من تلك المواقع لمتابعة سير العمل.




افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي ١٦ / ٩ / ٢٠٢٠ الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا بمدينة برج العرب بالاسكندرية". 

  افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي ٢٧/٩/٢٠٢٠ مصفاة الشركة المصرية للتكرير البترول بمسطرد، والتي تعد أحد أهم المشروعات التي تم تنفيذها في قطاع البترول والطاقة بأحدث التكنولوجيا العالمية وذلك في إطار استراتيجية الدولة لتطوير وزيادة طاقات مصر التكريرية وقدراتها الإنتاجية من المنتجات البترولية تأمينا لاحتياجات السوق المحلي وتعزيزاً من القيمة المضافة لموارد مصر.

المشاركة المصرية في الدورة ال 75 للجمعية العامة للأمم المتحدة

    انعقدت الدورة ال 75 للجمعية العامة للامم المتحدة في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، افتراضيا لأول مرة ضمن تداعيات فيروس كورونا.

  افتتحت الثلاثاء ٢٢/٩/٢٠٢٠ فعاليات الشق رفيع المستوى  لدورة الجمعية العامة لعام ٢٠٢٠ بعقد اجتماعها تحت عنوان ٧٥" عاما: المستقبل الذي نريده، الأمم المتحدة التي نحتاجها".




  ألقى الرئيس عبد الفتاح السيسي بيان مصر أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة عبر الفيديو كونفرانس.. حيث تطرق الرئيس السيسي في بيانه إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية، وقال ان مصر بحكم تاريخها وموقعها وانتمائها الإفريقي والعربي والإسلامي والمتوسطي وباعتبارها عضوا مؤسسا للأمم المتحدة لديها رؤيتها إزاء النهج الذي يتعين اتباعه لتحسين أداء وتطوير فاعلية النظام الدولي متعدد الأطراف مع التركيز بشكل أخص على الأمم المتحدة. 

استقبال رئيس الجمهورية لمسئولين أجانب

  استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي ٣/٩/٢٠٢٠ "جوزيف بوريل"، الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشئون الخارجية والسياسات الأمنية ونائب رئيس المفوضية الأوروبية، وتناول اللقاء مختلف جوانب التعاون والحوار المتبادل بين مصر والاتحاد الأوروبي في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية، بالإضافة إلى جهود تسوية الأزمة الليبية والأوضاع في شرق المتوسط وجهود مكافحة الإرهاب وعملية السلام في الشرق الأوسط وقضية سد النهضة. 

  استقبل الرئيس السيسي ٥/٩/٢٠٢٠ الدكتور عبد اللطيف الزياني، وزير خارجية البحرين، وذلك بحضور السيد سامح شكري وزير الخارجية، وأشار الرئيس خلال اللقاء إلى خصوصية العلاقات المصرية البحرينية والممتدة عبر عقود من التعاون المثمر والتنسيق الوثيق بين البلدين، وتناول اللقاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية على مختلف الأصعدة. كما تم استعراض آخر تطورات الأوضاع الإقليمية والقضايا ذات الاهتمام المشترك، حيث أكد السيد الرئيس في هذا الخصوص ارتباط أمن الخليج بالأمن القومي المصري.


  استقبل  الرئيس عبد الفتاح السيسي ١٤/٩/٢٠٢٠ زوهراب مناتساكنيان، وزير خارجية أرمينيا، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية، وأكد الرئيس خلال اللقاء حرص مصر على تعزيز آليات التعاون المشترك بين البلدين على مختلف الأصعدة بما يحقق المصالح المشتركة للشعبين الصديقين، وشهد اللقاء تبادل الرؤي ووجهات النظر حيال الملفات الإقليمية في المنطقة، بما فيها تطورات الأوضاع في ليبيا وسوريا ولبنان والقضية الفلسطينية، كما تم التطرق إلى بعض موضوعات التعاون الثنائي بين البلدين في سياق زيادة فرص الاستثمار المتبادل وتعظيم حجم التبادل التجاري. 

   استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي ١٧/٩/٢٠٢٠ رونالد لاودر رئيس الكونجرس اليهودي العالمي، وذلك بحضور عباس كامل رئيس المخابرات العامة، و أكد الرئيس خلال اللقاء استراتيجية العلاقات بين مصر والولايات المتحدة، وكذا أهمية تعزيز أطر التعاون الثنائي المتبادل لتطوير هذه العلاقات في جميع المجالات، وتناول اللقاء آخر تطورات عملية السلام في الشرق الأوسط، وكذلك بعض جوانب العلاقات المصرية الأمريكية.

    استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي ١٩ / ٩ / ٢٠٢٠ جان كابونجو، مستشار رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، الذي سلم سيادته رسالة من الرئيس "تشيسكيدي، تضمنت الإعراب عن دعم الكونغو الديمقراطية لمحددات الموقف المصري تجاه التعامل مع قضية سد النهضة، وكذلك التطلع للتطوير العلاقات الثنائية مع مصر والاستفادة من خبرتها في مجال البنية التحتية والمشروعات التنموية الكبري. وقد أعرب الرئيس من جانبه عن التقدير لموقف الكونغو الديمقراطية المساند لمصر فيما يتعلق بموضوعات مياه النيل مؤكدا اعتزاز مصر بعلاقات التعاون المتميزة مع الكونغو الديمقراطية في شتى المجالات.


    استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي ٢٣/٩/٢٠٢٠ الفريق أول توت جلواك مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان للشئون الأمنية، والذي نقل للرئيس رسالة من رئيس جمهورية جنوب السودان "سلفا كير"، متضمنةً الدعوة للمشاركة في مراسم التوقيع النهائي على اتفاق السلام بين الحكومة السودانية الانتقالية والحركات المسلحة السودانية، والتي ستعقد في مدينة جوبا مطلع شهر أكتوبر القادم.

 وأكد  الرئيس عزم مصر علي تعزيز التعاون الثنائي وتقديم الدعم لجنوب السودان في كافة المجالات خاصةً التنموية، كما شهد اللقاء تبادل وجهات النظر بشأن تطورات عدد من القضايا الإقليمية وفي مقدمتها مياه النيل وآخر تطورات ملف سد النهضة.

  استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي ٢٣/٩/٢٠٢٠ عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبي، والمشير خليفة حفتر قائد الجيش الوطني الليبي، وذلك بحضور السيد عباس كامل رئيس المخابرات العامة"،  وقد أكد الرئيس خلال اللقاء على موقف مصر الثابت من دعم مسار الحل السياسي للأزمة الليبية بعيداً عن التدخلات الخارجية، والترحيب بأية خطوات إيجابية تؤدي إلى التهدئة والسلام والبناء والتنمية، كما رحب الرئيس بنتائج كافة الاجتماعات الدولية والإقليمية التي عُقدت خلال الفترة الماضية والتي أكدت على إرساء السلام وتفعيل مسارات الحل السياسي الشامل. 

الاتصالات الهاتفية لرئيس الجمهورية  

تلقى  الرئيس عبد الفتاح السيسي ٢/٩/٢٠٢٠  اتصالاً هاتفياً من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تناولا خلاله تطورات الأوضاع على الساحة الإقليمية، وقد أكد الرئيس على دعم مصر لأية خطوات من شأنها إحلال السلام بالمنطقة بما يحافظ على الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني ويتيح إقامة دولته المستقلة ويوفر الأمن الإسرائيلي، مثمناً الإعلان عن الإتفاق الإماراتي الإسرائيلي برعاية الولايات المتحدة بإعتباره خطوة في هذا الإتجاه. 

   تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسى اتصالاً هاتفياً من رئيس الجمهورية الفرنسية إيمانويل ماكرون ١١/٩/٢٠٢٠، وتناول الاتصال التباحث حول عدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك بين مصر وفرنسا، وتبادل الرؤى بشأن آخر تطورات الأوضاع الإقليمية، وكذلك مناقشة سبل تعزيز أطر التعاون الثنائي بين الجانبين علي كافة الاصعدة. 

  أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالا هاتفيا ١١/٩/٢٠٢٠  بالشيخ حمد بن عيسي آل خليفة ملك مملكة البحرين للتهنئة علي خطوة السلام التاريخية التي قامت بها الشقيقة البحرين والتي ستفتح آفاق تحقيق السلام والاستقرار في منطقة الشرق الاوسط وكذلك التسوية الشاملة للقضية الفلسطينية.


   تلقى الرئيس ١٧ / ٩ / ٢٠٢٠ اتصالاً هاتفياً من  شارل ميشيل، رئيس المجلس الأوروبي، وتناول الاتصال عدداً من الملفات والقضايا ذات الاهتمام المشترك بين مصر والاتحاد الأوروبي، وعلى رأسها سبل تعزيز العلاقات المتبادلة بين الجانبين على كافة الأصعدة، وجهود التنسيق بشأن أهم الملفات الإقليمية، خاصةً في ظل قرب انعقاد قمة الاتحاد الأوروبي خلال الشهر الجاري، كما تناول الاتصال استعراض مختلف جوانب العلاقة المؤسسية بين مصر والاتحاد الأوروبي. 

  تلقي الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالا هاتفيا٢٢/٩/٢٠٢٠ من اخيه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، تم خلال الاتصال استعراض بعض من موضوعات علاقات التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها، وآفاق مواصلة تطوير هذا التعاون بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين، كما تم  تبادل وجهات النظر تجاه مستجدات القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.


  تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً من رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون وتناول الاتصال التباحث وتبادل وجهات النظر حول تطورات عدد من الملفات الدولية والإقليمية وفى مقدمتها الوضع في ليبيا، حيث أكد الرئيس موقف مصر الاستراتيجي الثابت تجاه الأزمة الليبية والهادف الي استعادة الاستقرار والأمن، كما تطرق الاتصال إلى قضية سد النهضة، وكذلك بحث بعض الموضوعات الخاصة بالعلاقات الثنائية، خاصةً على الصعيد الأمني والعسكري والتجاري والسياحي.

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى