01 ديسمبر 2020 01:17 ص

الأداء الرئاسي خلال شهر أكتوبر ٢٠٢٠

السبت، 07 نوفمبر 2020 - 11:48 ص

 

اجتماعات رئيس الجمهورية مع المسئولين الحكوميين

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي ٣/١٠/٢٠٢٠ مع ممثلي شباب القضاة المتميزين من أعضاء الجهات والهيئات القضائية، وذلك بحضور المستشار عمر مروان وزير العدل، وعدد من كبار المسئولين، وقد أكد الرئيس خلال اللقاء حرص الدولة على تطوير المنظومة القضائية للتخفيف على المواطنين، خاصةً فيما يتعلق بالإسراع في الميكنة والتحديث والتحول الرقمي كنهج استراتيجي للدولة.

 

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي ٤/١٠/٢٠٢٠ مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، وعدد من كبار المسئولين الحكوميين.. وتناول الاجتماع  تطورات المشروع القومي لتجميع وتصنيع مشتقات البلازما، وكذلك متابعة الموقف العام لانتشار فيروس كورونا، بالاضافة الي عدد من المشروعات القومية في قطاع الصحة.


 

ترأس الرئيس السيسي اجتماع المجلس الأعلى للقوات المسلحة٥/١٠/٢٠٢٠ حيث قدم التهنئة للشعب المصري وأبنائه من رجال القوات المسلحة بمناسبة الإحتفال بذكرى انتصارات أكتوبر.

 

 اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي ٦/١٠/٢٠٢٠ مع  رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد معيط وزير المالية، وتناول الاجتماع استعراض مخطط التطوير الشامل لمنظومة الجمارك على مستوى الجمهورية، وقد وجه الرئيس بتركيز استراتيجية تطوير منظومة الجمارك على حوكمة عملية التصدير والاستيراد من وإلى الدولة، مع تبسيط الإجراءات المستندية، واختصار زمن إجراءات الإفراج الجمركي، ولتتكامل تلك الجهود مع سلسلة الموانئ الحديثة التي باتت مصر تتمتع بها على البحرين الاحمر والمتوسط.


 

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي ٧/١٠/٢٠٢٠ مع  رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، وتناول الاجتماع متابعة أنشطة ومشروعات وزارة السياحة والآثار، وقد اطلع الرئيس على جهود استئناف الحركة السياحية، حيث وجه سيادته بالحفاظ على العمالة بالقطاع السياحي وتثبيت أوضاعها، خاصةً في ظل الدعم الحكومي للقطاع استجابةً لتداعيات جائحة كورونا، وكذا البرامج الحكومية التحفيزية الموجهة في هذا الإطار.

 

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي ١١/١٠/٢٠٢٠ مع  رئيس مجلس الوزراء، والفريق كامل الوزير، وزير النقل، وتناول الاجتماع استعراض الموقف التنفيذي لعدد من مشروعات وزارة النقل خاصة الطرق والمحاور على مستوى الجمهورية، وقد وجه الرئيس بدعم المخصصات المالية اللازمة لمشروعات وزارة النقل لاتمام خططها الحالية وتلك المستقبلية والتوسع فيها، وشهد الاجتماع كذلك استعراض الموقف التنفيذي لمجمع "المنصورة بلازا.

 

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي ١٣/١٠/٢٠٢٠ مع رئيس مجلس الوزراء، ووزراء الكهرباء، والإسكان، والزراعة، وتناول الاجتماع  متابعة الموقف التنفيذي لمشروعات "تنمية سيناء ومنطقة جنوب الوادي بشرق العوينات وتوشكي".

وقد اطلع  الرئيس على جهود تهيئة مكونات البنية الأساسية لتلك المشروعات القومية الكبري، موجهاً سيادته بالإسراع في معدلات التنفيذ، وتكامل آليات العمل بين القطاعات المعنية، كما تابع الرئيس خلال الاجتماع مستجدات بعض مشروعات وزارات الكهرباء والإسكان والزراعة.

 

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي ١٨/١٠/٢٠٢٠ مع  رئيس مجلس الوزراء، ووزيرة التجارة والصناعة، واللواء أركان حرب إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وتناول الاجتماع متابعة مشروعات المبادرات الرئاسية بشأن توفير فرص العمل، خاصةً "المجمعات الصناعية على مستوى محافظات الجمهورية"، وقد وجه الرئيس بتقديم كافة التسهيلات الممكنة الخاصة بإجراءات التعاقد للحصول على وحدات "المجمعات الصناعية" .

 

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي ١٨/١٠/٢٠٢٠ مع  رئيس مجلس الوزراء، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي، وعدد من كبار المسئولين، وتناول الاجتماع الموقف التنفيذي لإنشاء الجامعات الجديدة الأهلية، والدولية، والتكنولوجية على مستوى الجمهورية، وقد اطلع  الرئيس على الموقف التنفيذي للمشروع القومي لإنشاء الجامعات الأهلية الجديدة التي تتبع الجامعات الحكومية، حيث وجه سيادته بزيادة عدد تلك الجامعات إلى 15 جامعة على مستوى الجمهورية، مع تركيز الدراسة الأكاديمية بها على العلوم الحديثة والتخصصات العلمية المتطورة التي تؤهل الشباب لسوق العمل الراهن سواء داخل مصر أو خارجها.

 

اجتمع  الرئيس عبد الفتاح السيسي ٢٠/١٠/١٠٢٠ مع اللواء أمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، وعدد من كبار المسئولين الحكوميين، وتناول الاجتماع استعراض الموقف التنفيذي للأعمال الإنشائية والهندسية في العاصمة الإدارية الجديدة.

وقد اطلع  الرئيس في هذا الإطار على تطورات سير العمل بالعاصمة الإدارية، كما تناول الاجتماع استعراض سير العمل بعدد من المشروعات القومية، خاصةً الطرق والمحاور على مستوى الجمهورية في إطار شبكة الطرق القومية.

 

اجتمع الرئيس السيسي ٢٥/١٠/٢٠٢٠ مع رئيس مجلس الوزراء، ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتناول الاجتماع متابعة الموقف التنفيذي للمشروعات القومية الخاصة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث وجه الرئيس بتعزيز جهود استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في مشروعات الدولة للتخطيط العمراني، وكذلك في الزراعة والصحة والتعليم، فضلاً عن مواصلة رفع كفاءة مكاتب البريد على مستوى الجمهورية، وكذا ميكنة منظومة التقاضي من خلال استراتيجية "عدالة مصر الرقمية".


 

 اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي ٢٦/١٠/٢٠٢٠ مع  رئيس مجلس الوزراء، ونيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، واللواء محمد أمين مستشار رئيس الجمهورية للشئون المالية، وتناول الاجتماع نشاط وزارة التضامن الاجتماعي في مجالات منظومة حضانات الأطفال، ودعم التعليم المجتمعي، ودعم العمالة غير المنتظمة، كما شهد الاجتماع عرض التفاصيل المتعلقة بالمبادرة الرئاسية لانشاء صندوق دعم العمالة غير المنتظمة، وكذا استعراض جهود وزارة التضامن الاجتماعي في إطار التدريب المهني للشباب لتأهيلهم لسوق العمل.

 

اجتمع  الرئيس السيسي ٢٨/١٠/٢٠٢٠ مع رئيس مجلس الوزراء، وعدد من الوزراء وكبار المسئولين، وتناول الاجتماع  متابعة الجهود التنموية المشتركة بين قطاعي الري والزراعة والجهات المعنية الاخري لعدد من المشروعات علي مستوي الجمهورية.، وقد اطلع  الرئيس على جهود انشاء البنية الأساسية لتلك المشروعات القومية خاصة تنمية واحة سيوة بالصحراء الغربية.

كما تابع الرئيس كذلك خلال الاجتماع مستجدات بعض مشروعات الهيئة الهندسية للقوات المسلحة علي مستوي الجمهورية، وبالعاصمة الادارية الجديدة والخطوات التنفيذية ذات الصلة.

 

الجولات الميدانية لرئيس الجمهورية والاحتفال بالمناسبات


 

قام الرئيس عبد الفتاح السيسي ٥/١٠/٢٠٢٠ بوضع أكاليل الزهور على النصب التذكارى لشهداء القوات المسلحة بمدينة نصر، وعلي قبر الرئيس الراحل أنور السادات، وعكذلك على ضريح الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وذلك في إطار احتفالات مصر والقوات المسلحة بذكرى انتصارات حرب أكتوبر المجيدة.


 

قام الرئيس عبد الفتاح السيسي ١٠/١٠/٢٠٢٠ بافتتاح معرض تراثنا للحرف اليدوية والتراثية.

 

شارك الرئيس ١١/١٠/٢٠٢٠ بالندوة التثقيفية للقوات المسلحة بمناسبة الذكرى الـ ٤٧ لانتصارات أكتوبر المجيدة.

 

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي ١٥/١٠/٢٠٢٠ احتفال أكاديمية الشرطة بتخريج دفعة جديدة من طلبة كلية الشرطة لعام ٢٠٢٠، وذلك بمقر أكاديمية الشرطة في القاهرة الجديدة.

 

تفقد الرئيس السيسي ١٦/١٠/٢٠٢٠ الخطوات التنفيذية ومعدلات العمل بشبكة المحاور والطرق الجديدة بمنطقة شرق القاهرة، وقد وجه الرئيس بالاسراع في معدلات التنفيذ لاستكمال تطوير الصياغة الهندسية لتلك المناطق بانشاء شبكة الطرق ومرافقها وفق ما هو مستهدف ضمن مخطط المحاور والكباري لمحافظة القاهرة، مشددا علي الالتزام الدقيق بقواعد الاجراءات الاحترازية والوقائية ضد فيروس كورونا.


 

تفقد الرئيس السيسي ٢٣/١٠/٢٠٢٠ عدد من مواقع العمل بمشروعات التطوير بشبكة الطرق بالقاهرة الكبري خاصة بمناطق التجمع الاول بالقاهرة الجديدة، كما تفقد الرئيس مجموعة الطرق والكباري بمحور متحف الحضارات بمنطقة مصر القديمة.

وقد ناقش الرئيس المهندسين والعاملين بعدد من تلك المواقع حول الموقف التنفيذي الانشائي لتلك المشروعات، موجها بالالتزام الدقيق بمعايير ومواصفات الطرق الحرة وتطبيقها.

 

شارك الرئيس السيسي ٢٨/١٠/٢٠٢٠ في احتفالية ذكرى المولد النبوى الشريف وقام بتكريم عددا من علماء الدين خلال الاحتفال.

 

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى٣١/١٠/٢٠٢٠ متحف شرم الشيخ، واستمع لشرح عن المتحف من وزير السياحة والآثار الدكتور خالد العنانى، وأجرى الرئيس جولة تفقدية داخل المتحف شرم الشيخ، برفقة الوفد السعودى برئاسة الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز أمير منطقة تبوك.

استقبال رئيس الجمهورية لرؤساء وملوك دول



استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي ٤/١٠/٢٠٢٠ الرئيس أوهورو كينياتا، رئيس دولة كينيا، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية، وعباس كامل رئيس المخابرات العامة.

وأكد الرئيس خلال اللقاء حرص مصر على تقديم خبرتها التنموية إلى كينيا في مجال المشروعات القومية الكبرى، لا سيما في قطاعات البنية التحتية والإسكان والمرافق والطرق من خلال الشركات المصرية المتخصصة التي أصبحت لديها تجربة وخبرة عريقة في هذا المجال، وترسيخ التعاون الاستراتيجي مع كينيا في شتي المجالات.

كما تطرق اللقاء إلى التباحث حول آخر التطورات الإقليمية ذات الاهتمام المتبادل، خاصةً فيما يتعلق بقضية سد النهضة.

استقبال رئيس الجمهورية لمسئولين أجانب

 

استقبل  الرئيس عبد الفتاح السيسي ١٢/١٠/٢٠٢٠ الدكتور فؤاد محمد حسين، وزير خارجية جمهورية العراق، الذي نقل إلى الرئيس رسالة من أخيه مصطفى الكاظمي رئيس الوزراء العراقي، تضمنت الإشادة بالروابط الأخوية التاريخية التي تجمع بين البلدين الشقيقين، والتأكيد على تقدير العراق للجهود المصرية الداعمة للشأن العراقي على كافة الأصعدة، والتطلع لتعزيز أطر التعاون مع مصر، كما شهد اللقاء كذلك تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا العربية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

 

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي ١٢/١٠/٢٠٢٠ كلاوديو ديسكالزي، الرئيس التنفيذي لشركة "إيني" الإيطالية للبترول، وذلك بحضور المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، وتناول اللقاء متابعة نشاط شركة إيني في مصر بمجال التنقيب والاستكشاف والإنتاج بقطاع الغاز والبترول.

وأعرب الرئيس خلال اللقاء عن تطلعه لمواصلة الشركة التوسع في أنشطتها في مصر، خاصةً في مجال التنقيب وذلك لتعظيم موارد الدولة من الغاز والبترول واستغلالها علي النحو الامثل لصالح عملية التنمية والاقتصاد الوطني.

 

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي ١٣/١٠/٢٠٢٠ أيمن الصفدي، وزير الخارجية وشئون المغتربين في المملكة الأردنية الهاشمية، وأعرب الرئيس خلال اللقاء عن تطلعه لمواصلة التنسيق القائم بين البلدين على مختلف الأصعدة، سواء ثنائياً أو ثلاثياً مع جمهورية العراق الشقيقة.

وشهد اللقاء استعراضاً لأوجه العلاقات الثنائية المشتركة بين البلدين، وكذلك استعراض آخر مستجدات الأوضاع في المنطقة، وبصفة خاصة عملية السلام في الشرق الأوسط.


 

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي ١٤/١٠/٢٠٢٠ جو كايزر، رئيس مجلس إدارة شركة "سيمنز" الألمانية، وأطلع الرئيس خلال اللقاء على الموقف التنفيذي لمشروعات الشركة في مصر، حيث أعرب عن تقديره لما حققته الشركة من إنجازات في تنفيذ المشروعات التنموية بمصر وتجربتها الناجحة في هذا الصدد.

 

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي ١٧/١٠/٢٠٢٠ أرانتشا جونثاليث لايا، وزيرة الخارجية الإسبانية، وشهد اللقاء تبادل الرؤي ووجهات النظر حيال سبل تطوير العلاقات الثنائية، بما فيها الموضوعات الأمنية والعسكرية،كما تم التشاور حول القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، بما فيها موضوعات الهجرة غير الشرعية ومكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، إلى جانب تطورات القضية الفلسطينية وقضية سد النهضة.

 

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي ٢٧/١٠/٢٠٢٠  الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة السوداني، وذلك بحضور عدد من كبار المسئولين..

وأوضح الرئيس الموقف المصري الثابت الداعم لأمن واستقرار السودان، وحرص مصر على مواصلة التعاون والتنسيق مع السودان في كافة الملفات محل الاهتمام المتبادل، وشهد  اللقاء التباحث حول مجمل القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المتبادل، كما تم استعراض تطورات ملف سد النهضة، حيث تم التوافق حول الأهمية القصوى لقضية المياه بالنسبة للشعبين المصري والسوداني باعتبارها مسألة أمن قومي، ومن ثم تمسك البلدين بالتوصل إلى اتفاق قانوني ملزم يضمن قواعد واضحة لعملية ملء وتشغيل السد، ويحقق المصالح المشتركة لجميع الأطراف.

 

مشاركة رئيس الجمهورية عبر الفيديو كونفرانس في القمة التنسيقية بين الاتحاد الأفريقي والتجمعات الاقتصادية الإقليمية الإفريقية



 

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي٢٢/١٠/٢٠٢٠ عبر الفيديو كونفرانس في القمة التنسيقية الثانية بين الاتحاد الأفريقي والتجمعات الاقتصادية الإقليمية على مستوى القارة..

  وتناولت القمة  التباحث حول التحديات التي فرضتها جائحة كورونا على الدول الأفريقية وقدرتها على تطوير التكامل القاري والإقليمي، والجهود القائمة في هذا الصدد لتعزيز آليات العمل الأفريقي المشترك بهدف تجاوز الظروف الحالية.

كما أكد الرئيس على أهمية العمل على تحقيق التناغم المطلوب في أداء التجمعات الإقليمية الأفريقية للسير بوتيرة متوازنة نحو تنفيذ أجندة التكامل القاري.

 

الزيارات الخارجية لرئيس الجمهورية

 

  توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي ١/١٠/٢٠٢٠ إلى الكويت والتقى الشيخ نواف الجابر الصباح أمير دولة الكويت وقدم سيادته واجب العزاء والمواساة لأسرة الصباح الكرام في وفاة المغفور له الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وقد عبر الرئيس عن بالغ التقدير لمواقف الفقيد الاخوية الداعمة لمسيرة للعلاقات المصرية الكويتية، داعياً المولي عز وجل ان يتغمد الراحل بواسع رحمته ويدخله فسيح جناته.


 

  توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي ٢١/١٠/٢٠٢٠ إلى العاصمة القبرصية نيقوسيا للمشاركة في القمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان في جولتها الثامنة وذلك في إطار آلية التعاون التي تجمع الدول الثلاث".

 

   استهل الرئيس زيارته لقبرص باللقاء مع الرئيس القبرصي "نيكوس أنستاسيادس، واشاد الرئيس خلال اللقاء بالمواقف القبرصية الداعمة لمصر،  مؤكداً حرص مصر على مواصلة تفعيل أطر التعاون، وتكثيف التشاور حول القضايا والملفات ذات الاهتمام المشترك.

 

  أشاد الرئيس السيسي خلال لقائه مع رئيس وزراء اليونان  بعمق العلاقات المتميزة بين البلدين، والتطور الملموس الذي يشهده التعاون الثنائي في مختلف المجالات، معرباً عن تقديره لمواقف اليونان تجاه مصر، وتطرقت المباحثات إلى سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين على كافة الأصعدة، وكذلك مناقشة عدداً من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها جهود مكافحة الإرهاب، ومستجدات الأزمات القائمة في المنطقة.

 

    تناولت جلسات قمة آلية التعاون الثلاثي بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، والرئيس القبرصي نيكوس أناستاسياديس  ورئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس، سبل تعزيز التعاون الثلاثي المشترك في مختلف المجالات بين الدول الثلاث، في إطار العلاقات التاريخية والمتميزة التي تجمعهم، وكذا تكثيف التشاور والتنسيق بشأن مستجدات الأوضاع السياسية في المنطقة.

كما تطرقت القمة إلى أبرز القضايا والملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، خاصةً تطورات الأوضاع في ليبيا وسوريا، فضلاً عن مستجدات قضية سد النهضة، وكذا  جهود مكافحة الهجرة غير الشرعية والإرهاب والفكر المتطرف.

 

الاتصالات الهاتفية لرئيس الجمهورية

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي ١٠/١٠/٢٠٢٠ اتصالاً هاتفياً من روك مارك كابوريه رئيس جمهورية بوركينا فاسو، الذي أعرب خلال الاتصال عن خالص التقدير والامتنان للمساعدات الطبية التي أرسلتها مصر إلى بوركينا فاسو لدعم جهودها الوطنية في مواجهة تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد، كما تطرق الاتصال أيضاً إلى مناقشة التطورات الخاصة بعدد من القضايا الإفريقية خاصة الامنية ومكافحة الارهاب في منطقة الساحل حيث تم التوافق حول مواصلة التشاور والتنسيق المشترك في هذا الصدد.

إعداد: ولاء مؤنس عطيه

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى