28 يناير 2021 06:25 ص

بطولة كأس العالم لكرة اليد مصر 2021

الخميس، 07 يناير 2021 - 09:14 م

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية،مساء الأربعاء 13/1/2021، بطولة كأس العالم لكرة اليد الـ 27 والتي تستضيفها مصر خلال الفترة من 13 وحتى 31 يناير 2021 ،بمشاركة 32 دولة لأول مرة لتكون بمثابة احتفالية رياضية عالمية على أرض مصر، وأضخم حدث رياضي على مستوى العالم يتم تنظيمه منذ بدء جائحة كورونا، مما يمثل تحدياً إضافياً أمام المنظومة الرياضية المصرية . 


 

وقال الرئيس السيسي في كلمته خلال افتتاح البطولة بالصالة المغطاة باستاد القاهرة الدولي  "أرحب بضيوف مصر على أرض الكنانة في أكبر تجمع رياضي لكرة اليد.. إن العالم أصبح قادرا على التعايش في ظل الواقع الجديد الذي فرضته جائحة كورونا، وإننا سنتجاوز تلك المحنة بإذن الله أكثر تماسكا وتكاملا في مواجهة مختلف التحديات، وأكثر تفهما بقيمة الحياة والتعايش السلمي والأمن بين الشعوب
". وأضاف الرئيس، "بسم الله وعلى بركة الله نعلن افتتاح بطولة العالم لكرة اليد للرجال الـ 27 بجمهورية مصر العربية ".


وأعدت اللجنة المنظمة للبطولة حفلا صاخبا رغم إغلاق الصالة المغطاة أمام الجماهير، نظرا لإقامة البطولة خلف أبواب مغلقة بسبب جائحة فيروس كورونا
.


وألقى حسن مصطفى، رئيس الاتحاد الدولي لكرة اليد، كلمته في حفل الافتتاح، حيث قال إن: "البطولة لم تكن لتنجح في أوروبا أو أمريكا، إذا أقيمت هناك بدلا من مصر
".

ووجه رئيس الاتحاد الدولي للعبة، شكره لكافة المنتخبات التي وافقت على المشاركة في البطولة، رغم صعوبة تنظيمها في ظل جائحة كورونا .




وشارك تامر حسني في حفل الافتتاح، الذي قدم خلاله الأغنية الرسمية للبطولة رافقة مروان موسى وهدى شربيني، والتي تحمل اسم "ارفع إيدك
".



وعقب ذلك افتتح المنتخب المصري الأول لكرة اليد بطولة كأس العالم بالفوز على المنتخب التشيلي بنتيجة (35-29)



وفاز النجم يحيى الدرع بلقب رجل المباراة والتى يتم منحها من اللجنة المنظمة وقدم رجال يد مصر مباراة قوية على مدار شوطى المبارة
  .


شعار البطولة :
عبارة عن مزيج بين مفتاح الحياة عند الفراعنة ولاعب كرة يد يقوم بالتسديد

وستنطلق البطولة يوم 13 يناير بالمباراة الافتتاحية بين منتخب مصر لكرة اليد ومنتخب تشيلي لكرة اليد، وتنتهي بالمباراة النهائية يوم 31 يناير .

ملاعب كأس العالم لكرة اليد مصر 2021

ستقام البطولة على 4 صالات في 4 ستادات في محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية .

الصالة الأولى

  
 

هي الصالة المغطاة باستاد القاهرة الدولي، وهي الصالة التي تتسع لـ17 ألف متفرج، وتم تأسيسها عام 1991 .

وصالة استاد القاهرة هي الصالة الرئيسية في البطولة، والتي ستستضيف المباراة الافتتاحية بين مصر وتشيلي،

والمباراة النهائية في البطولة، وخلال دور المجموعات التمهيدي ستستضيف الصالة المجموعتين الرابعة والسابعة .

الصالة الثانية

 

هي الصالة المغطاة في العاصمة الإدارية، والتي تتسع لـ7500 متفرج، وتم تأسيسها عام 2020 ضمن مشروعات المدينة الرياضية في العاصمة الإدارية والتي تبعد 60 كيلومتر عن القاهرة .

وخلال دور المجموعات التمهيدي ستستضيف الصالة مباريات المجموعتين الثانية والسادسة .

الصالة الثالثة

 

هي صالة 6 أكتوبر الدولية المغطاة، والتي تتسع لـ5200 متفرج، وتم تأسيسها عام 2020، وتبعد 36 كيلومتر عن القاهرة .وخلال دور المجموعات التمهيدي ستستضيف الصالة مباريات المجموعتين الأولى والخامسة .

الصالة الرابعة والأخيرة 



هي الصالة المغطاة باستاد برج العرب والذي يتسع لـ4500 متفرج، وتم تأسيسها عام 2020، ويبعد 200 كيلومتر عن القاهرة .

وخلال دور المجموعات التمهيدي ستستضيف الصالة مباريات المجموعتين الثالثة والثامنة .

نظام بطولة كأس العالم لكرة اليد مصر 2021

تأهل إلى بطولة العالم لكرة اليد 2021 (32 ) منتخباً، لأول مرة في التاريخ، تم تقسيمهم على 8 مجموعات، كل مجموعة تضم 4 منتخبات .

بنهاية دور المجموعات التمهيدي ستتأهل 3 منتخبات إلى دور المجموعات الرئيسي، سيتم توزيعهم على 4 مجموعات، حيث سيتم دمج كل مجموعتين متجاورتين سوياً في مجموعة واحدة تضم 6 منتخبات .

كل منتخب تأهل إلى هذا الدور سيتأهل بالنقاط التي حصدها من مواجهته مع المنتخبين اللذان تأهلا معه من الدور التمهيدي، وسيواجه فقط منتخبات المجموعة الأخرى التي اندمج معها، ومن هذه المجموعات سيتأهل المتصدر والوصيف من كل مجموعة ليخوضوا مباشرة مباريات دور الـ8 في البطولة .

وأصحاب المركز الرابع في الدور التمهيدي سينتقلون للعب مباريات الترتيب، حيث سيتم توزيع الـ8 منتخبات على مجموعتين، بعد نهاية المجموعتين سيلعبون مباريات إقصائية للترتيب من المركز الـ25 إلى المركز الـ32

مواعيد دور المجموعات والأدوار النهائية لبطولة كأس العالم لكرة اليد مصر 2021

مباراة واحدة فقط التي ستلعب يوم 13 يناير وهي مباراة منتخب مصر صاحب الأرض والجمهور، أمام تشيلي، وتنطلق باقي المباريات في كل المجموعات بداية من يوم 14 يناير وينتهي دور المجموعات التمهيدي يوم 19 يناير .

دور المجموعات الرئيسي سينطلق يوم 20 يناير، وسينتهي يوم 25 يناير، وذلك على 4 استادات، حيث سيستضيف استاد العاصمة الإدارية المجموعة الأولى، وصالة 6 أكتوبر المجموعة الثالثة، وصالة استاد القاهرة المجموعتين الثانية والرابعة .

وفي نفس التوقيت ستكون هناك مباريات الترتيب، والتي ستستضيفها صالتي 6 أكتوبر للمجموعة الأولى والعاصمة الإدارية للمجموعة الثانية .

يوم 27 يناير ستقام مباريات كأس الرئيس الشرفية بين أول 4 فرق مجموعتي الترتيب، وهي البطولة الشرفية التي ستستضيفها صالتي 6 أكتوبر والعاصمة الإدارية .

وفي نفس اليوم ستنطلق مباريات دور الـ8 في البطولة، والذي سيقام منه مباراتين في استاد القاهرة، ومباراة في 6 أكتوبر ومباراة في العاصمة الإدارية .

إلى هنا تنتهي مهمة كل الصالات لتنتقل المنافسات في استاد القاهرة فقط بداية من نصف النهائي، يوم 29 يناير، ثم مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع والمباراة النهائية ستكون يوم 31 يناير .

مجموعات بطولة كأس العالم لكرة اليد 2021

المجموعة الأولى: ألمانيا - المجر - أوروجواي - الرأس الأخضر .

المجموعة الثانية: إسبانيا - تونس - البرازيل - بولندا .

المجموعة الثالثة: كرواتيا - قطر - اليابان - أنجولا .

المجموعة الرابعة: الدنمارك - الأرجنتين - البحرين - الكونغو الديمقراطية .

المجموعة الخامسة: النرويج - النمسا - فرنسا - سويسرا .

المجموعة السادسة: البرتغال - الجزائر - آيسلندا - المغرب .

المجموعة السابعة: السويد - مصر - مقدونيا الشمالية - تشيلي .

المجموعة الثامنة: سلوفينيا - بيلاروسيا - كوريا الجنوبية – روسيا .


الخدمات التي سيتم توفيرها

 وزارة الاتصالات

1)     تزويد الملاعب التي ستقام بها البطولة بالأجهزة والمتطلبات التقنية وخدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اللازمة، بما يتواكب مع المعايير العالمية .

2)     توفير الاحتياجات التكنولوجية اللازمة لاستضافة البطولة.

3)     مراجعة كافة التجهيزات الهندسية لإعداد شبكات الاتصالات للصالات الجديدة الجاري إنشاؤها طبقاً للمعايير الدولية للاتحاد الدولي .

4)     مراجعة كافة احتياجات الاتحاد الدولي لكرة اليد واللجنة المنظمة بخصوص الأجهزة والمعدات وتجهيزات شبكة الانترنت والبنية التحتية للاتصالات .

5)     تزويد الملاعب بأحدث التكنولوجيات العالمية، وتجهيز المراكز الصحفية وتزويدها بأجهزة الحاسب الآلي واللاب توب وشبكات الانترنت، وكافة المستلزمات اللوجيستية من الطابعات الحديثة وماكينات التصوير والشاشات ذات أنشطة عرض افتراضية .

6)     توفير وحدات لاسلكية موزعة على الصالات الأربعة مزودة بشبكة wifi ، بالإضافة الى توفير أجهزة (ماي فاي) لتوفير خدمات الانترنت عن طريق شبكات 4
G

      وزارة الصحة

-       تعتمد خطة الوزارة على أربعة محاور هي:

1)     تقييم المخاطر: سيتم من خلال تصنيف درجة نشاط فيروس كورونا بالدول المشاركة وكذلك عبر تطبيق إجراءات الحجر الصحي الروتينية على جميع الحضور ورفع مستوي الإجراءات الاحترازية للتعامل مع بعثات تلك الدول دون الاخلال بالأنشطة المزمع عقدها بالإضافة الي عمل اختبار pcr لجميع الوفود عند وصول البعثة الي فنادق الإقامة ويعاد كل 72 ساعة.

2)     رفع الوعي: وذلك من خلال تقديم المواد التدريبية والارشادات الوقائية لجميع المشاركين في البطولة، تدريب جميع الفرق الطبية على آليات الاشتباه في الحالات والإبلاغ عنها وتحديد نقاط التواصل بكل فندق ولكل فريق علي حده، توفير المادة العلمية وصياغتها بطريقة تناسب العرض على شاشات الإعلانات المرئية، وتدريب أطقم العمل بالفندق والملاعب والأجهزة الإدارية المشاركة بالبطولة على الإجراءات الوقائية، وكذا تدريب العاملين على جمع النفايات بالطرق الآمنة التي يتم بها التعامل مع النفايات الخطرة .

3)     الإجراءات الاحترازية: تشمل تثبيت قوة العمل التي لها اتصال مباشر بالبعثات الرياضية بكل فندق أو ملعب يستضيف أحد الفرق حتى سفر بعثة هذا الفريق، وتثبيت العمالة بكافة أنواعها في صورة حزم ثابتة مع كل فريق طوال فترة البطولة بحيث يقتصر التعامل على أشخاص بعينهم مما يحد من انتشار العدوى وييسر عملية متابعة المخالطين.

4)     تطبيق قواعد التباعد الجسدي: وذلك عبر تقسيم الملعب إلى مناطق، كل منطقة يُرمز لها بلون مختلف ويكون لها إجراءات وقائية محددة، ويلتزم الأفراد داخل كل منطقة لونية بأن تحد حركتها داخل المساحة المحددة لها وبالحد الأقصى للعدد المسموح به، كما تشمل إجراءات التباعد الجسدي عدم التزاحم في أوقات التدريب وعند الحضور إلى المباريات الرسمية، وتأمين التباعد عند الاجتماعات، وفى غرف الطعام والاستراحات وغرف الإقامة، بحيث لا تزيد نسبة التواجد عن 25% إلى 50% من السعة الاستيعابية لهذه الأماكن، وعدم التزاحم في حافلات نقل الفرق الفنية والإدارية، وتخصيص مسارات للدخول بخلاف مسارات الخروج من الصالات والملاعب،  الحرص على التهوية الجيدة للأماكن، حيث يجب التأكد من توافر التهوية الجيدة بجميع الأماكن وتفضل الأماكن المفتوحة عندما تكون متاحة كبديل آمن، وتشمل الإجراءات أيضا التأكد من ارتداء جميع المشاركين بالبطولة للكمامات عند التواجد بالأماكن المشتركة، والتوصية باستخدام الأكواب والأطباق ذات الاستخدام الواحد عند الأكل أو الشرب بالغرفة، والتأكيد على عدم مشاركة الملابس والأدوات الشخصية مع الآخرين، التطهير الدوري وتوفير البيئة الآمنة الصحية، من خلال قيام إدارات الفنادق والملاعب بتوفير كافة مستلزمات مكافحة انتقال العدوى والمطهرات ومن ثم تطهير كافة المناطق العامة والأسطح المشتركة بانتظام، وكذا التنبيه على أهمية توفير مطهر اليدين فى مختلف أماكن تواجد أفراد البعثات الرياضية ( الفنادق – المطاعم – الملاعب – الحافلات – غرف الاجتماعات) في جميع الأوقات، والتأكد من توافر مستلزمات الوقاية الشخصية مثل الكمامات والمطهرات الكحولية والقفازات المخصصة للاستخدام لمرة واحدة، والتأكد من فاعلية وكفاءة مستلزمات الوقاية الشخصية وتوافرها في جميع الأوقات .

5)     تفعيل غرفة الأزمات الوقائية للعمل 24 ساعة يوميا لتلقى البلاغات أولا بأول من المحافظات المستضيفة للبطولة .

6)     تخصيص فريق استجابة سريع في اماكن انعقاد الحدث للتعامل الفوري مع حالات الاشتباه ومتابعة المخالطين للحالات الإيجابية، مع التأكد من توافر غرف العزل المناسبة بفنادق الإقامة وفى صالات التدريب والمباريات وتطبيق كافة إجراءات مكافحة العدوى عليها .

7)     تفعيل نظام الترصد الإلكتروني للأعراض لتفعيل الإجراءات الاحترازية فوريا، وعند ظهور أعراض مرضية بسيطة على أحد المشاركين يتم تقييم الحالة طبيا ويتم عمل مسحة لإجراء اختبار PCR ويعزل المصاب فى غرفته بالفندق أو بغرفة العزل المخصصة لذلك، وسيتم إخطار وزارة الصحة والسكان للتنسيق بشأن عزل الحالة فى الأماكن المخصصة لذلك، مع متابعة المخالطين للمصاب .

·      خدمات أخري

1)     كل من يشترك في تغطية البطولة، ومؤسساتهم والعاملين فيها، يجب أن يلتزموا بالقوانين المحلية وكذلك الإجراءات الخاصة بخطة الوقاية من فيروس كورونا، وهذا يتضمن الخضوع لتحليل PCR كل 72 ساعة، وارتداء الكمامات، والحفاظ على مسافة مناسبة من الجميع، والغسيل المستمر للأيدي، وكذلك التزام كل المختصين بالبث بكل المتطلبات المحلية خلال عملهم، مثل استعمال الزجاج الفاصل Plexiglass بين أماكن التشغيل .

2)     إعلام من يعمل في صالة المباراة بكل المتطلبات والممنوعات بوقت كافٍ قبل بداية عمله، وسيعمل الفريق الطبي الخاص بالصالة على التأكد من احترام كل الإجراءات .

3)     تقليل مندوبي الإعلام والشركات المختصة بالبث إلى الحد الأدنى بالنظر لسعة كل صالة، وتوفير خدمات طبية لمندوبي الإعلام في الصالات .

4)     تحديد عدد المسموح لهم بالتواجد للعمل في الصالات بناء على القانون المصري، ومساحات العمل المتاحة بالنظر للإجراءات الصحية المتبعة، وعدد الأشخاص المسموح بتواجدهم في كل منطقة من الملعب بحسب البند 9.3 من الخطة .


بطولة العالم لكرة اليد فى نسختها الـ 27 للرجال مصر 2021


بطولة العالم لكرة اليد


وضع تمثالا للاعب كرة يد بمدخل الاسكندرية


وزير الشباب والرياضة لوكالة أنباء الشرق الأوسط: دعم كبير من الرئيس السيسي والدولة المصرية لإنجاح مونديال كرة اليد

المنتخب الياباني لكرة اليد يزور منطقة آثار الهرم

صبحى يتفقد استاد القاهرة الدولي ويشهد بروفه افتتاح مونديال اليد

وصول كأس العالم لكرة اليد بصحبة فريق الدنمارك

منتخب سويسرا بديلا لأمريكا المنسحب

وزير الرياضة يتابع مع غرفة العمليات تعقيم وتطهير الصالات المغطاة

وزير الرياضة يعقد اجتماعه الثاني مع رؤساء الوفود المشاركة بمونديال اليد

وزير الشباب والرياضة يؤازر المنتخب الوطني لكرة اليد أمام بيلاروسيا


وزير الرياضة ينقل تهنئة رئيس الوزراء إلى منتخب اليد عقب الفوز على بيلاروسيا


منتخب مصر لليد يفوز على بيلاروسيا ويقترب من ربع نهائي المونديال

الرئيس السيسي يهنئ المنتخب الوطني بالصعود لدور الثمانية في مونديال اليد


اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى