03 أكتوبر 2022 06:09 ص

الرئيس السيسي يفتتح مشروع الفيروز للاستزراع السمكي بشرق التفريعة بمحافظة بورسعيد

السبت، 23 يناير 2021 - 11:13 ص

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم السبت 23/1/2021 مشروع الفيروز للاستزراع السمكي بشرق التفريعة بمحافظة بورسعيد .

ويعتبر مشروع الفيروز في شرق بورسعيد الأكبر من نوعه فى الشرق الاوسط، ليضيف إنجازاً جديداً لسلسلة الانجازات التنموية العملاقة التى تشهدها مصر خلال السنوات الاخيرة تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى .

ويساهم المشروع العملاق كذلك بقيمة مضافة ضخمة فى تنمية منطقة قناة السويس وشبه جزيرة سيناء وذلك بانشاء مجتمعات صناعية وعمرانية جديدة بها، حيث يوفر المشروع ١٠ آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة فى العديد من المهن والتخصصات فى هذا المجال، كما يهدف لتقليص الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك وتحقيق الاكتفاء الذاتى والحد من الاستيراد، ويزيد من فرص التصدير إلى الأسواق العربية والأوروبية مما يوفر العملة الصعبة ويدعم الاقتصاد الوطنى .

كما افتتح الرئيس السيسي، عبر الفيديو كونفرنس عددًا من المشروعات، وتضم مجمع الإنتاج الحيواني رقم ٥ بالنوبارية، ومجمع الإنتاج الحيواني رقم ٨ بالفيوم، ومجمع إنتاج الألبان رقم ١ بالنوبارية، ومصنع إنتاج الرخام والجرانيت برأس سدر، ومصنع إنتاج الرخام والجرانيت بالعين السخنة.

فعاليات الافتتاح

 


وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى  مقر افتتاح مشروع الفيروز للاستزراع السمكي بشرق التفريعة بمحافظة بورسعيد ، وكان في استقبال سيادته لدى وصوله رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي .

وبدأ الافتتاح بتلاوة أيات من الذكر الحكيم ثم أعقب ذلك كلمة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء حيث أعلن مدبولي عن إطلاق الحكومة لمشروع قومي شديد الأهمية تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي وهو المشروع القومي لتطوير القرى المصرية في إطار مبادرة (حياة كريمة).

وأعرب مدبولي - خلال كلمته عن سعادته بأن نستهل افتتاحات العام الميلادي الجديد 2021 من أرض سيناء الحبيبة من خلال هذا المشروع العملاق للاستزراع السمكي.

وقال رئيس الوزراء أن الحكومة تطلق من هذا الموقع مشروع قومي شديد الأهمية تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي وهو المشروع القومي لتطوير القرى المصرية في إطار مبادرة "حياة كريمة".

وأضاف أن تلك المشروعات القومية الكبرى التي تنفذها الدولة المصرية لا تأتي من قبيل المصادفة ولا الفكر التلقائي ولكننا أخذنا في تلك المشروعات القومية بذات الفكر المنهجي العلمي الذي اتبعته العديد من الدول النامية والتي كان ظروفها تتشابه مع ظروف مصر وحققت على مدار العقود الأربعة الماضية طفرة وتنمية هائلة منها دول شرق آسيا.

وقال الرئيس السيسي - في مداخلة عقب كلمة رئيس الوزراء مصطفى مدبولي "إن مشروع تطوير الـ1500 قرية كمرحلة أولى من تطوير القرى بمثابة بداية، وبعد ذلك سيكون هناك مراكز بأكملها تدخل ضمن مبادرة التطوير التي ستطول كافة القرى بجميع محافظات الجمهورية".

وأضاف قائلا "نحن بحاجة لحشد جميع الجهود والطاقات من كافة الفئات بما فيها منظمات المجتمع المدني والحكومة وحتى المواطنين أنفسهم".

وتعهد الرئيس السيسي - خلال مداخلته - بأن القرى التي سيتم تطويرها ستصبح شيئا آخر، لا ينقصها أي شيء من صرف صحي ومياه شرب وشبكة طرق ومحاور ستربط جميع القرى".. مشيرا إلى أنه سيتم رفع كفاءة كافة المنشآت الحكومية الموجودة داخل المراكز من مدارس ومستشفيات وغيرها.

وأعقب ذلك كلمة وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير والتي جاء فيها " لقد شهدت مصر خلال الست سنوات الماضية نهضة ودعم غير مسبوق في القطاع الزراعي، استهدفت تحقيق تنمية متوازنة ومستدامة، إيمانا بأن لكل مواطن الحق في الحصول على احتياجاته من الغذاء الآمن والمستدام".

وأضاف القصير أن قطاع الثروة الحيوانية بعناصره المختلفة إنتاج حيواني وداجني وسمكي يسهم بنسبة تتراوح ما بين 20 إلى 40 % من مجمل الإنتاج الزراعي في اقتصاديات الدول لما له من أبعاد متعددة المحاور.

وأشار إلى أن الثروة الحيوانية تعد بوابة الأمن الغذائي، وقد تركزت محاور الإنتاج الحيواني في حصر وترقيم وإنشاء قاعدة بيانات إحياء المشروع القومي للبتلو، وتمصير السلالات والتحسين الوراثي، ودعم وتطوير مراكز تجميع الألبان، وأسفر الحصر الميداني لأول مرة في جميع محافظات الجمهورية، أن عدد رؤوس الماشية بلغ حوالي 3.8 مليون رأس موزعة ما بين أبقار محلية وأبقار مستوردة وجاموس محلي وقد ساعد هذا الحصر في التخطيط لتحديد الاحتياجات من اللحوم وإدارة ملف الاستيراد وتحديد أماكن تمركز السلالات وتوزيعها وتحديد كميات اللبان والولادات المتوقعة والرعاية البيطرية والحيوانية.

وعن الاحتياجات من اللحوم أوضح أنه تم وضع تخطيط في بداية عام 2020 على أساس هذا الحصر موزع بين الإنتاج المحلي والمستورد انتهت إلى أن نسبة الاكتفاء الذاتي التي كانت متوقع في بداية عام 2020 تصل إلى 52%، ولكن بفضل المشروعات التي تمت في مجال الثروة الحيوانية والمشروع القومي للبتلو وما تم من التحسين الوراثي قد انخفض حجم الاستيراد وارتفاع الإنتاج المحلي من اللحوم ما أدى إلى زيادة نسبة الاكتفاء الذاتي لتصل إلى 57%.

ثم أعقب ذلك كلمة مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية اللواء مصطفى أمين علي، والتي أكد فيها على ، إن مشروعات المزراع السمكية التي يتم تنفيذها تأتي للمساهمة في تقليل الفجوة في مصادر البروتينات الغذائية والعمل على توفيرها للسوق المحلي بالكميات والأسعار المناسبة، بالإضافة إلى الاستفادة مما تتمع به مصر من سواحل وبحيرات غنية، منوها بأن المشروعات التي يفتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم أتاحت أكثر من 8 آلاف فرصة عمل مباشرة للعديد من التخصصات ومستويات التأهيل العلمي.

وقال إن الجهاز يسهم في جهود أجهزة الدولة المختلفة التي تنفذ حاليا العديد من المشروعات العملاقة الخاصة بخطط التنمية الشاملة في مصر.

وأضاف" نتشرف اليوم بافتتاح الرئيس السيسي لبعض المشروعات الإنتاجية في عدة مواقع، هي مشروع المزارع السمكية والخدمات الصناعية التابعة لها في شرق بورسعيد، عبر الفيديو كونفرانس، و3 مزارع للإنتاج الحيواني وإنتاج الألبان في النوبارية، وقبلي قارون بمحافظة الفيوم، بالإضافة إلى مجمعين لإنتاج الرخام والجرانيت أحدهما في رأس سدر والآخر في العين السخنة".

وأوضح أن المزرعة السمكية والخدمات الصناعية التابعة لها بمنطقة شرق بورسعيد، تم تنفيذها بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة على مساحة 15 ألفا و886 فدانا وبحيرتين للصيد بإجمالي مساحة 9762 فدانا، وتضم المزرعة المكونات الرئيسية الآتية" 5908 أحواض لاستزراع العديد من الأسماك بطاقة إنتاجية تقدر بنحو 13 ألف طن سنويا، بالإضافة إلى مجموعة من أقفاص الاستزراع لتربية الأسماك البحرية، ومصنع لتجهيز وتعبئة الأسماك، ومصنع لإنتاج الثلج، ومعمل للتحاليل والأبحاث المعملية، ومجموعة من محطات المياه للتغذية والصرف، وعدة ترع ومصارف رئيسية وفرعية لخدمة الأحواض".

وأضاف أن ذلك بخلاف مزرعة مثلث الديبة غرب بورسعيد، التي تم إنشاؤها على مساحة 204 أفدنة تحتوي على 72 حوضا للاستزراع السمكي، كما بدأت الشركة في بناء اسطولها البحري الجديد للصيد، يضم حتى الآن 34 مركزا تم بناؤها بالتعاون مع هيئة قناة السويس، وجاري استكمالها إلى 100 مركب على مرحلتين.


وتابع أنه بناء على توجيهات الرئيس السيسي، قام الجهاز بالتخطيط لتنفيذ عدة مشروعات في هذا المجال والأنشطة التكميلية المتعلقة بها، حيث شرفت الشركة الوطنية للإنتاج الحيواني بافتتاح الرئيس 5 مجمعات مزراع للإنتاج الحيواني في النوبارية بالبحيرة ويوسف الصديق بالفيوم بإجمالي طاقة استيعابية 60 ألف رأس ماشية للتربية والتسمين، واليوم نشرف بافتتاح الرئيس لـ3 مجمعات أخرى هي مجمع بمنطقة قارون بالفيوم بطاقة استيعابية 10 آلاف رأس، وآخر بمنطقة النوبارية بطاقة 5 آلاف رأس، ومجمع لإنتاج الألبان بمنطقة النوبارية بطاقة 2000 رأس من الأبقار، بخلاف 6 مجمعات أخرى للإنتاج الحيواني والألبان إجمالي طاقاتهم الاستيعابية 79 ألف رأس ماشية يتم حاليا تنفيذها في محافظات المنوفية ومطروح والبحيرة والوادي الجديد، بالإضافة مجزرين آليين في سفاجا والنوبارية، من المخطط الانتهاء من إنشائهما أغسطس القادم، ليصبح إجمالي مجمعات مزارع الإنتاج الحيواني والألبان المنشأة حديثا 14 مجمعا وتبلغ جملة الطاقات الاستيعابية في مزارع الجهاز 200 ألف رأس ماشية من سلالات اللحم وسلالات الألبان .

 

 


أهم تصريحات الرئيس السيسى خلال الافتتاح :

ـ العالم ينظر لمصر باندهاش بسبب التعامل مع أزمة كورونا .

ـ الاعتماد على الشركات المصرية قلل تكلفة المشروعات .

ـ القطار السريع سينقل المواطنين من أكتوبر لأسوان في 4 ساعات .

ـ "إحنا مش بنبيع الوهم للناس وبعد حل المشاكل بنسعي للتطوير ".

ـ نعمل على إعادة صياغة المياه ولا نجور على مياه الغير .

ـ مشروع تطبين الترع يوفر للدولة حوالى 3 مليارات متر مياه للزراعة .

ـ القضاء على كافة المشاكل في الريف المصرى خلال 3 سنوات .

ـ تم إنفاق 150 مليار جنيه لتطوير التعليم العالي وإنشاء الجامعات التكنولوجية .

ـ لن تكون هناك قطارات سكك حديد قديمة بنهاية 2021 و(حاسبونى على كده) .

ـ نسعى لتطوير بحيرة المنزلة بشكل يجعلها بيئة استثمارية للصيد .

ـ البدء في زراعة 100 ألف فدان بسيناء قبل 30 يونيو 2021 .

ـ من حق المصريين الحصول على منتج جيد ومن حقنا أن كل حاجتنا تكون مطابقة للمواصفات العالمية .

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى