20 أبريل 2021 12:03 ص

المشروعات القومية

افتتاح عدد من المنشآت التعليمية

الأربعاء، 16 سبتمبر 2020 - 12:00 ص

Start at

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي في 16 سبتمبر 2020، عددا من المنشآت التعليمية بالفيديو كونفرانس، وذلك خلال الاحتفالية الخاصة بافتتاح الجامعة المصرية اليابانية بالإسكندرية.

المشروعات التي تم افتتاحها هذا اليوم :

1 - الجامعة المصرية – اليابانية للعلوم والتكنولوجيا بالإسكندرية

- تقع في مدينة برج العرب الجديدة .

-  تعتمد فلسفة "الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا" على استخدام نظم التعليم الأكاديمية اليابانية التي تعتمد على الطرق المعملية في التعلم، وإنجاز المشروعات البحثية، وإنشاء مراكز متميزة للأبحاث الأساسية والتطبيقية التي تخدم المجتمع المحلي والإقليمي، من خلال بناء شراكات مع المؤسسات الأكاديمية والبحثية اليابانية الرئيسية، كما تخدم الصناعة عبر إجراء البحوث التطبيقية والتعرف على التكنولوجيات اليابانية المتقدمة، حيث إن للجامعة ائتلاف شراكة مع 15 من كبريات الجامعات اليابانية .

-  تساهم الجامعات اليابانية الشريكة للجامعة المصرية اليابانية في تقديم نحو 100 أستاذ زائر على مدار العام الأكاديمي، بواقع 1400 يوم عمل سنويًّا؛ بالإضافة إلى عشرة خبراء دائمي العمل بالجامعة، حيث تعتبر الجامعة نموذجًا ومثالًا يحتذى به في التعليم الدولي .

-  أطلق الرئيس السيسي اسم " شينزو آبي" رئيس وزراء اليابان السابق على المرحلة الثالثة الجديدة من المجمع العلمي بالجامعة المصرية اليابانية.. تقديرا للحكومة اليابانية، لمساهمتها الجادة في إنشاء هذا المشروع .

-  تضم 3 كليات، هي :

1 – "كلية الهندسة" وتشمل أقسام هندسة الكترونيات واتصالات، وهندسة وعلوم الحاسب، وهندسة القوى الكهربائية، والهندسة الصناعية والتصنيع، وهندسة الميكاترونيات والروبوتات، وهندسة علوم المواد، والهندسة الكيميائية والبتروكيماويات، وهندسة مصادر الطاقة، والهندسة البيئية .

2 - " كلية العلوم الأساسية والتطبيقية" فتشمل تخصصات الرياضيات الحسابية والتطبيقية، وتخصص البيوتكنولوجي، وتخصص علوم النانو، وتخصص مواد الطاقة .

3 - "كلية إدارة الأعمال الدولية والإنسانيات"، وتشمل تخصصات الموارد البشرية والمحاسبة ودراسات التراث.

2 - جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية

* أهداف الجامعة :       

- استحداث مسار جديد متكامل للتعليم والتدريب التطبيقى والتكنولوجى، ومواز لمسار التعليم الأكاديمى، يحصل خريجوه على درجات جامعية في مراحل الدبلوم فوق المتوسط والبكالوريوس والدراسات العليا.

- تطبيق التكنولوجيا واستغلالها لما فيه صالح المجتمع، وتأهيل الخريجين من التعليم الثانوى العام والفنى لتلبية احتياجات سوق العمل من الموارد البشرية التقنية والتكنولوجية اللازمة لمتطلبات خطط التنمية الاجتماعية والاقتصادية للدولة، ودعم الصورة المجتمعية لهذا النوع من التعليم، بالإضافة إلى توفير تعليم تكنولوجي يقدم خدمات تعليمية وتدريبية متكاملة ذات جودة مناظرة لنظم الجودة العالمية وبما يسمح بإعداد خريج قادرعلى المنافسة فى أسواق العمل المحلية والإقليمية والعالمية.

- إعداد كوادر تتوافر لديهم القدرة على الاستمرار فى التعلم والتحول المرن بين التخصصات الفرعية، بالإضافة الى إمكانية الالتحاق بسوق العمل والعودة إلى الدراسة بعد تلقي التدريب والممارسة العملية المناسبة .

- تسعى الجامعة إلى التطوير المستمر للمناهج والخطط الدراسية لجميع المراحل والمستويات الدراسية فيما يتعلق بالتعليم التكنولوجي لمواكبة التطورات السريعة في جميع الميادين، و تطوير علاقات الجامعات التكنولوجية العلمية والثقافية مع الجامعات والمؤسسات العلمية العربية والعالمية، من أجل تعزيز التعاون العلمى وتبادل الخبرات، وبما يضمن المساهمة فى تحقيق الأهداف التنموية، وتقديم المساعدة الفنية والمشورة الإدارية في مجال التعليم الفنى والتدريب.

* نظام القبول بالجامعة :

- تقبل طلاب الثانوية العامة بنسبة 20% من إجمالي عدد المقبولين، وطلاب الدبلوم نظام الثلاث سنوات أو ما يعادلها، ونظام الخمس سنوات أو ما يعادلها، وخريجي المعاهد المتوسطة بنسبة 80٪ من إجمالي عدد المقبولين، لجميع المتقدمين اختبارات قبول.

- اختبارات للقبول لجميع المتقدمين، تتكون من 3 أجزاء، جزء لقياس مهارات اللغة الإنجليزية، وجزء لقياس مهارات الحاسب الآلي، وجزء للمعلومات العامة في الرياضيات، وتبلغ مدة الاختبار ساعة ونصف، ويبلغ عدد الأسئلة 50 سؤالاً اختياريًّا من بين متعدد، ويشترط الحصول على نسبة ٦٠٪ من الدرجة النهائية .

- مدة الدراسة أربع سنوات (٢+٢) تتيح للطالب بعد أول عامين الحصول علي دبلوم مهنى فوق المتوسط، والخروج لسوق العمل، أو استكمال العامين للحصول على درجة البكالوريوس المهني في التكنولوجيا.

- تمنح جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية الدرجات العلمية الآتية :

1 - الدبلوم العالي المهني في التكنولوجيا فى التخصص.

2 - البكالوريوس المهنية في التكنولوجيا فى التخصص.

3 - الماجستير المهنى فى التكنولوجيا فى التخصص.

4 - الدكتوراة المهنية في التكنولوجيا فى التخصص.

 

*البرامج التعليمية المتاحة بالجامعة :

الطاقة المتجددة – الميكاترونكس – الأوتوترونكس – تكنولوجيا المعلومات

 

*البرامج الدراسية الجارى إعدادها :

تكنولوجيا الانتاج والخدمات البترولية - تكنولوجيا صيانة وتشغيل القطارات – تكنولوجيا التصنيع – أكواترونكس - تكنولوجيا الفندقة والضيافة

3 - كلية الطب بجامعة السويس

تعد كلية الطب بجامعة السويس، من أولى كليات المجمع الطبى بجامعة قناة السويس، بهدف إعداد الكوادر الطبية المدربة بشكل متميز لتقديم خدمة أفضل لسكان منطقة القناة.

وتتكون من :

- يتكون مبني الكلية من دور أرضى، و4 أدوار علوية، على مساحة 6200 متر مربع.

- يضم 5 معامل تشريح، و6 معامل كيمياء حيوية، و6 معامل هيستولوجى، و9 معامل باثولوجى، و6 معامل فيسيولوجى، و3 معامل متنوعة.

- يوجد بالمبنى 40 قاعة محاضرات، ومدرجين للطلاب، بسعة 250 طالبًا، بالإضافة إلى 7 قاعات لـ علم الطفيليات، و7 قاعات لقسم علم العقاقير.

- تحتوى الكلية على 17 مكتبا لقسم الباطنة الداخلى 1، و7 مكاتب لقسم الباطنة الداخلى 2، و9 مكاتب لطب الأطفال، و9 مكاتب لقسم النساء والتوليد، و7 مكاتب لقسم الجراحة و12 جراحة، و64 مكتبًا إدارىًا، و5 مكاتب للتواصل الاجتماعى.

4 – الجامعة الكندية بالعاصمة الإدارية الجديدة

هي أول نموذج لجامعات تعليمية تستضيف فروع الجامعات الأجنبية لتقديم خدماتها في مصر، الافتتاح الرسمي كان في سبتمبر 2020 أما الافتاح المبدأي  فكان في 2018 بتكلفة مليار و700 مليون جنيه .

*عن الجامعة :

- تصميم المباني الإدارية والدراسية والملاعب على الطراز الأوروبي على مسـاحة ٣٠ فدان.

- تقدم الجامعة برامجها في فرع هندسة الطاقة المستدامة، والذي يعتبر من أحدث التخصصات الهندسية في العالم والذي يواكب الخطة الطموحة لمصر والمنطقة العربية في هندسة التصميم الصناعي والإنشائي .

- تتكون الجامعة من :مركز البحوث والابتكار - كلية العلوم - كلية الآداب - كلية الهندسة - كلية العلوم الاجتماعية والإدارية - كلية الدراسات العليا والمهنية.

5 - مجمع الفنون والثقافة بجامعة حلوان

تم انشاؤه بتكلفة 180 مليون جنيه .

يتكون المجمع الفني والثقافي من :

- مبنى العروض الفنية ويشمل المسرح الكبير الذى يعد واحدًا من أكبر قاعات المسرح في مصر بـ1404 مقاعد (908 مقاعد بالصالة الرئيسية و424 مقعدا بالبلكون) كما تضم القاعة خشبة المسرح بمساحة 600 متر مربع.

- قاعات المؤتمرات والندوات الثقافية ويبلغ عددها 6 قاعات ملحقة بقاعة المسرح الكبير بمبنى العروض الفنية والتى تم إعدادها على أعلى مستوى تقني بالإضافة إلى قاعات للأنشطة الثقافية والفنية وورش العمل

- مبنى العروض المتحفية ويضم مجموعة من المتاحف المتخصصة ومتحف الفن المعاصر ولأول مرة متحف تاريخي لجامعة حلوان.

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى