22 أبريل 2021 01:17 م

وزيرة الهجرة أمام "النواب" : "مصر بداية الطريق" مبادرة رئاسية للاستفادة من الطلاب الأفارقة

الأربعاء، 03 مارس 2021 - 11:10 ص
وزيرة الهجرة أمام "النواب" : "مصر بداية الطريق" مبادرة رئاسية للاستفادة من الطلاب الأفارقة

أكدت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج نبيلة مكرم، أن وزارة الهجرة أطلقت مبادرة «مصر بداية الطريق» برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك للاستفادة من الطلبة الأفارقة، مشيرة إلى أن منهم من تلقى تعليمه في مصر وعند عودتهم لبلادهم تولوا مناصب مرموقة ومناصب تنفيذية، لافتة إلى أن المبادرة تؤكد أن مصر وطنهم الثاني، ويجب الاستفادة منهم كقوى ناعمة لمصر في دولهم. 

وأضافت وزيرة الهجرة - خلال اجتماعها مع لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب الثلاثاء 2021-03-02  - أن وزارة الهجرة تدعم الشباب المصري في إفريقيا، مشيرة إلى أن خير مثال الشابة المصرية سارة الأمين صاحبة مؤسسة المجتمع المدني في كينيا، كما أن فكرة مبادرة "مصرية بـ١٠٠ رجل"، مستوحاة من عملها وجهدها. 

في مجال الهجرة غير الشرعية، أوضحت وزيرة الهجرة أنه تم إنشاء المزارع السمكية بكفر الشيخ لتوفير فرص عمل لأهالي برج مغيزل؛ لكونها قرية مصدّرة لتلك الظاهرة، مشيرة إلى إطلاق رئيس الجمهورية مبادرة "مراكب النجاة" لمكافحة الهجرة غير الشرعية وإيجاد الفرص البديلة، وتكليف وزارة الهجرة بالعمل بها، متابعة أنه يتم التعاون مع وزارة التضامن ومؤسسات المجتمع المدني لتدريب الشباب على الحرف والمهن، وكذلك التعاون مع وزارة التجارة والصناعة. 

وأضافت أنه تم افتتاح المركز المصري الألماني لتدريب الشباب ولتعريف الشاب المؤهل والمدرب باحتياجات سوق العمل في ألمانيا، فضلا عن تعليم اللغة الألمانية لتأهيله للإقامة والعمل في ألمانيا. 

وحول الاستفادة من المصريين العائدين على إثر أزمة جائحة فيروس كورونا، قالت وزيرة الهجرة إنه تم إعداد استمارة "نورت بلدك" بالتعاون مع وزارة التخطيط؛ لمعرفة تخصصاتهم وإدماجهم في عملية التنمية التي تجري على أرض مصر.  

وقدمت نبيلة مكرم عرضا حول جهود وزارة الهجرة في ملف العالقين المصريين خلال عودتهم إلى دولة الكويت عقب تعليق حركة الطيران بدولة الكويت للحد من انتشار الجائحة، وتم العمل على استيعاب كافة العالقين ومد الإقامة لهم بدولة الإمارات "دولة ترانزيت" التي كانوا يقضون بها فترة الحجر الصحي قبل عودتهم للكويت، وعند تعليق الطيران مرة أخرى طالبتهم بالعودة إلى وطنهم مصر لحين عودة حركة الطيران.

من ناحية أخرى، أكدت وزيرة الهجرة أنها طالبت الصيادين المصريين بالانتباه والتأكد من خط سير المراكب، وعدم الدخول إلى المياه الإقليمية للدول الأخرى، حتى لا يتعرضوا لأي مساءلة قانونية. 

من جانبهم، أثنى النواب على جهود وزارة الهجرة في كافة الملفات، خصوصا دعم المصريين في إفريقيا وملفات شباب المصريين بالخارج، وكذلك جهود الوزارة في ملف أزمة العالقين المصريين والتي تسببت بها انتشار جائحة كورونا، كما أبدوا إعجابهم بفكرة إنشاء مركز وزارة الهجرة للحوار لشباب الدارسين بالخارج للاستفادة منهم كقوة ناعمة داعمة للقضايا الوطنية لمصر في الخارج، فضلا عما تم إنجازه في إطار مبادرة "مراكب النجاة" لمكافحة الهجرة غير الشرعية، وتوفير فرص عمل وتدريب للشباب.

أ ش أ

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى