06 مايو 2021 09:40 ص

الخارجية: رسالة الرئيس السيسي إلى رئيس جنوب افريقيا تتناول الوضع الحالي لمفاوضات سد النهضة وموقف مصر

الثلاثاء، 20 أبريل 2021 - 10:08 ص

 سلم وزير الخارجية سامح شكري خلال استقبال سيريل رامافوزا رئيس جمهورية جنوب أفريقيا الشقيقة، له اليوم الثلاثاء 20/4/2021  رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسي تتناول الوضع الحالي لمفاوضات سد النهضة وموقف مصر ازاء هذه القضية.

وصرح السفير أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن ذلك يأتي في إطار حرص مصر على التنسيق والتشاور مع جنوب أفريقيا في ضوء مكانتها على الساحة القارية وعضويتها الحالية في هيئة مكتب الاتحاد الأفريقي. 

وأعرب وزير الخارجية، في هذا السياق، عن تقدير مصر للجهود التي بذلتها جنوب أفريقيا في ملف سد النهضة طوال رئاستها السابقة للاتحاد الأفريقي.

وقال "حافظ " إن وزير الخارجية استعرض أيضاً خلال اللقاء ما خلُصت إليه اجتماعات كينشاسا الأخيرة، مشدداً على أن مصر برهنت خلال هذه الاجتماعات على ما تتحلى به من إرادة سياسية صادقة تهدف إلى تدشين مسار تفاوضي جاد يؤدي في نهاية المطاف إلى اتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة يحقق مصالح الدول الثلاث ويحفظ حقوقها، حيث أنه من شأن التوصل لهذا الاتفاق المنشود تعزيز الأمن والاستقرار الاقليمي.

وأشار المتحدث الرسمي إلى أن اللقاء تناول كذلك العلاقات الثنائية بين البلديّن، حيث أكد وزير الخارجية على الإرادة المصرية الهادفة لمواصلة تعزيز العلاقات بين مصر وجنوب أفريقيا في شتى مجالات التعاون الثنائي، وذلك في ظل ما تشهده العلاقات من تنسيق وثيق بين الرئيس عبد الفتاح السيسي وشقيقه الرئيس رامافوزا، سواء على الصعيد الثنائي أو القاري في مختلف القضايا المُلحة المطروحة على الساحة الأفريقية.

ا ش ا

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى