18 مايو 2022 05:16 م

انجازات قطاع النقل والمواصلات

الخميس، 10 يونيو 2021 - 02:59 م

استطاعت وزارة النقل على مدار عام كامل، تنفيذ العديد من المشروعات، في مجالات النقل المختلفة، وذلك في إطار الاهتمام الذي توليه القيادة السياسة بتطوير منظومة النقل في مصر وفق أحدث النظم التكنولوجية العالمية، لتقديم خدمة مميزة للمواطن المصري في مجالات  الطرق والسكك الحديدية ومترو الأنفاق، والموانئ البحرية.

وقد حققت مصرعددا من الجوائز الدولية، في مجال النقل، وأشادت كبريات المؤسسات الدولية بالإنجازات في هذا القطاع الحيوي، والذي تقدمت مصر 5 مراكز في مؤشر الفرص اللوجستية الدولية عام 2020 بفضل جودة البنية التحتية لتحتل المركز الـ 23، مقارنة بالمركز 28 عام 2019، فضلا عن حصول مصر على الجائزة المميزة من بنك التنمية الإفريقي لبناء الطرق لعام 2020

وتستعرض "بوابة الأهرام" في هذا التقرير أهم الإنجازات التي نفذتها وزارة النقل خلال العام 2020، رغم تحديات كورونا:  

 السكك الحديدية

تعاقدت وزارة النقل على صفقة توريد 1300 عربة مجري روسي بنحو أكثر من مليار يورو، وصل منها حتى الآن 173عربة سكك حديدية جديدة ، وكذلك تم توريد 100 جرار سكة حديد حديث من إجمالي 110 جرارات، فضلا عن التعاقد على توريد 6 قطارات ركاب جديدة مع شركة تالجو الإسبانية.

وانتهت الوزارة من التطوير الشامل لـ 80 مزلقانا ليصبح إجمالي ما تم تطويره 497 مزلقانا، وكذلك تم تطوير وصيانة 15 محطة ليصبح إجمالي المحطات التي تم تطويرها 176 محطة.

كما تم الانتهاء من إعادة تأهيل وتطوير 90 عربة إسبانية و97 عربة درجة ثالثة عادية، فضلا عن تنفيذ 11 برجًا ضمن مشروعات تطوير نظم الإشارات على خطوط شبكة السكة الحديد ليصبح إجمالي عدد الأبراج التي تم الانتهاء منها 34 برجا.

وإضافة إلى ما سبق، فقد تم دخول برج أبو حماد في الخدمة ضمن مشروع تطوير نظم الإشارات على خط سكة حديد بنها بورسعيد بطول ٢١٤ كم والجاري تنفيذه حاليًا بمعرفة شركة سيمنز العالمية بنظام إلكتروني حديث (
EIS ) والذي يحقق أعلى معدلات الأمان والحاصل على شهادة SIL4 ، وكذلك تم دخول برج طهطا والمنطقة الأتوماتيكية ما بين برج إشارات طهطا وبرج إشارات المراغة في الخدمة، بإجمالي 12 كم ضمن مشروع تطوير نظم الإشارات على خط سكة حديد (أسيوط / نجع حمادي) بطول ١٨٠ كم، بالتعاون مع شركة تاليس الإسبانية العالمية بنظام إلكتروني حديث (EIS ).

كما أنهت وزارة النقل برج قليوب والمنطقة الأوتوماتيكية بين قليوب وقها في الخدمة بإجمالي 12 كم، وذلك ضمن مشروع تطوير نظم الإشارات على خط سكة حديد (القاهرة / الإسكندرية) بطول 208 كم،  إضافة إلى دخول برج مطاى بمحافظة المنيا فى الخدمة، بعد انتهاء أعمال التحديث والتطوير به، وذلك ضمن مشروع تطوير نظم الإشارات على خط سكة حديد (بنى سويف / أسيوط) بطول 250 كم، والجاري تنفيذه حاليًا بمعرفة شركة الستوم الإيطالية العالمية بنظام إلكتروني حديث (
EIS ).

وعملت وزارة النقل على تطوير خط أبوقير وتحويله إلى مترو وإعادة تأهيل ترام الرمل، من خلال التعاقد مع "سيسترا" الفرنسي لإعداد مستندات الطرح الخاصة بالمشروعين.

وأعلنت الوازرة دخول برج إشارات المراغة والمنطقة الأتوماتيكية بين برجي المراغة وجزيرة شندويل بطول ١٢ كم بمحافظة سوهاج فى الخدمة بعد انتهاء أعمال التحديث والتطوير به، وذلك ضمن مشروع تطوير نظم الإشارات على خط سكة حديد أسيوط /نجع حمادي بطول ١٨٠ كم، ودخول برج ملوى بمحافظة المنيا فى الخدمة بعد انتهاء أعمال التحديث والتطوير به وذلك ضمن مشروع تطوير نظم الإشارات على خط سكة حديد بنى سويف أسيوط بطول 250 كم والجاري تنفيذه حاليًا بمعرفة شركة الستوم الإيطالية العالمية.

وانتهت وزارة النقل خلال العام 2020، من تدشين محطة بشتيل، والتي بلغت تكلفتها الإجمالية نحو 4.7 مليار جنيه، وتتراوح قدرتها الاستيعابية ما بين 120 ألف إلى 165 ألف راكب يوميا، بينما تبلغ مساحة الأرض المقام عليها مبنى المحطة 30 ألف م2، علما بأن مدة تنفيذ المحطة تبلغ 3 سنوات.

كما انتهت وزارة النقل من تنفيذ أعمال خوازيق وأعمدة المسار والمحطات والورشة الخاصة بقطاع مونوريل 6 أكتوبر، مع تنفيذ كل مراحل المشروع بالتوازي مع الأعمال المدنية الجاري تنفيذها على أرض الواقع من حيث تنفيذ تصميمات أعمال الأنظمة والوحدات المتحركة، والتي تقوم بها شركة بومباردييه.

وخلال العام المنصرم استلمت وزارة النقل 173 عربة سكك حديد جديدة، ضمن صفقة تصنيع وتوريد 1300عربة، والتي تعد الصفقة الأكبر والأضخم في تاريخ سكك حديد مصر، والتي وقعتها هيئة السكك الحديدية المصرية، وشركة ترانسماش الروسية الممثل للتحالف الروسي المجري بقيمة مليار و16 مليونا و50 ألف يورو.

كما تم التوقيع على بروتوكول تعاون لإنشاء محاكي متطور مماثل لأحدث أنظمة الإشارات المستخدمة عالميا داخل مركز تدريب وردان (المعهد الفني لتكنولوجيا السكك الحديدية)، مع توفير الموارد المطلوبة لدعم التدريب الذاتي في هذا المجال.

وكذلك تم توقيع " إتفاقية إطارعمل لإنشاء مركز تدريب مهني مصري صيني مشترك لتكنولوجيا السكك الحديدية " بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر ( المعهد الفني لتكنولوجيا السكك الحديدية) ومعهد ناجينغ لتكنولوجيا السكك الحديدية (
NIRT ) وشركة أفيك الصينية في مجال التدريب ونقل المعرفة وتبادل الخبرات في مجال السكك الحديدية، إضافة إلى توقيع بروتوكول تعاون بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر، والشركة القابضة للنقل البحرى والبري التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام بشأن إنشاء شركة مشتركة للنقل متعدد الوسائط للبضائع.

مشروعات الطرق

استطاعت وزارة النقل في مجال مشروعات الطرق تنفيذ 625 كم طرق جديدة بتكلفة 10.2 مليار جنيه، ضمن المشروع القومي للطرق خلال عام 2020، وإنشاء طريق مزدوج في المسافة من نفق الشهيد أحمد حمدي حتى شرم الشيخ بطول 342 كم، وبتكلفة بلغت 5.6 مليار جنيه، إلى جانب تطوير طريق "النفق – النقب"بطول 231 كم، وبتكلفة بلغت نحو 3.2 مليار جنيه.

وعملت الوزارة على الانتهاء من تنفيذ مشروع تطوير طريق "109كم" حتى النفق بطول 24 كم إلى 869.6 مليون جنيه، والانتهاء من تنفيذ مشروع إنشاء طريق الخدمة بطريق "القاهرة – السويس الصحراوي" بطول 28 كم، وبتكلفة 572.6 مليون جنيه، وإعادة تأهيل طرق بطول 500 كم، بتكلفة 1.5 مليار جنيه وأهمها، ازدواج طريق "المنصورة – مدخل كوبري طلخا" بطول 10 كم بتكلفة بلغت 90 مليون جنيه، كما تم رصف ورفع كفاءة طريق "بلقاس – الستاموني" بطول 25 كم وبتكلفة 60 مليون جنيه.

وانتهت الوزارة من تطوير المرحلة الأولى والثانية من طريق "دهب – نويبع" بطول 50 كم وبتكلفة 100 مليون جنيه، ورصف ورفع كفاءة طريق "سعام – كاترين" بطول 65 كم، وبتكلفة بلغت نحو 315.9 مليون جنيه، وكذلك تم رفع كفاءة وازدواج طريق "الشيخ فضل – راس غارب" بطول 13 كم وبتكلفة بلغت 89 مليون جنيه، كما أنهت المرحلة الأولى لرفع كفاءة طريق "المحلة – نمرة البصل – كفر الشيخ" بطول 16 كم بتكلفة 35.7 مليون جنيه.

واستوردت الوزارة خلال 2020 معدات حديثة لمواكبة التكنولوجيا المتقدمة في مجال صيانة الطرق بلغت نحو 400 مليون جنيه، وخاصة معدات إعادة تدوير طبقات الرصف لتوفير التكلفة وتقليل مدة التنفيذ حفاظاً على البيئة، كما تم تنفيذ 156 كوبري ونفق ضمن المشروعات التالية، وهي تنفيذ 4 مشروعات لإنشاء محاور عرضية متكاملة تربط شبكة الطرق شرق وغرب النيل وتساهم في تنفيذ مخططات التنمية الشاملة الزراعية والصناعية والتجارية والسياحية في صعيد مصر.

وتضمنت مشروعات النقل خلال 2020 إنشاء محور عدلي منصور على النيل بطول 7 كم، وبتكلفة بلغت نحو 1.1 مليار جنيه علماً بأنه يشمل 7 كباري ونفق، فضلاً عن إنشاء محور سمالوط على النيل بطول 24 كم ويشمل 30 كوبري و17 نفق، وبتكلفة وصلت إلى 1.9 مليار جنيه، كما تم إنشاء محور قوص على النيل بطول 19 كم ويشمل 15 كوبري و15 نفق، بتكلفة بلغت نحو 1.5مليار جنيه، وكذلك تم إنشاء محور كلابشة على النيل بطول 23 كم ويشمل 9 كباري و5 أنفاق بتكلفة 1.1 مليار جنيه.

وافتتحت وزارة النقل محور المحمودية بطول 21 كم ليخدم 4 أحياء في الإسكندرية ويشمل 14 كوبري، كما تم افتتاح محور الفريق العصار (مصر الجديدة- محور تحيا مصر) بطول 18 كم ويشمل 8 كباري، كما انتهت من مشروعات تطوير شرق القاهرة (مدينة نصر- مصر الجديدة)، تم تطوير 30 طريقاً، بالإضافة إلى إنشاء 26 كوبري، فضلا عن إنشاء 5 كباري علوية محل الاختناقات المرورية على طريق بنها – المنصورة بإجمالي طول 3.6 كم وبتكلفة تصل إلى 1.4 مليار جنيه.

ونفذت الوزارة كوبري دكرنس العلوي بطول 1250 كم وبتكلفة 357 مليون جنيه، وكذلك  كوبري قلما العلوي بطول 712 متر وبتكلفة 244 مليون جنيه، والكوبري العلوي أعلى مزلقان السكة الحديد في ميدان المديرية ببني سويف بطول 540 متر بتكلفة 90 مليون جنيه، كما تم إنشاء كوبري تقاطع طريق الصعيد الصحراوي الغربي مع طريق الفيوم بطول 700 متر، وبتكلفة تبلغ 274 مليون جنيه.

وخلال عام 2020 تم استلام شركة الاتحاد العربي للنقل البري "السوبر جيت" وهي إحدى الشركات التابعة لوزارة النقل لتطوير أسطول الشركة من الأتوبيسات، وذلك ضمن صفقة تصنيع وتوريد 10 أتوبيسات جديدة، بتكلفة 50 مليون جنيه، وبذلك يصل إجمالي أسطول الأتوبيسات الحالى بالشركة قبل نهاية هذا العام إلى 220 أتوبيسا.

 متروالأنفاق

وفي  مجال مترو الأنفاق انتهت وزارة النقل من المرحلة الرابعة من الخط الثالث للمترو (هارون الرشيد – عدلي منصور)، والتي بلغت تكلفتها نحو 814 مليون يورو و12،1 مليار جنيه، وتتكون من 10 محطات بطول 11،5 كيلو متر.

واستلمت الوزارة 5 قطارات مترو أنفاق مكيف جديد ضمن صفقة تصنيع وتوريد 32 قطارا، بجانب عقد صيانة القطارات لمدة ثماني سنوات، تم التعاقد عليها للعمل بالخط الثالث للمترو بين الهيئة القومية للأنفاق وشركة هيونداى روتيم الكورية الجنوبية بإجمالي تكلفة بقيمة 317 مليون يورو، بالإضافة إلى 640 مليون جنيه مصري (من الخزانة العامة للدولة) وبما يعادل 6361 مليون جنيه، حيث يتضمن العقد تجميع 10 قطارات من إجمالي الـ32 قطارًا في مصر، من خلال الدعم الفني لشركة هيونداي وتدعيمها للتصنيع المحلي في مصر.

كما تم استكمال تنفيذ المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الأنفاق (العتبة – الكيت كات – محور رود الفرج جامعة القاهرة)، الجاري تنفيذه بتكلفة بلغت نحو 939.2 مليون يورو و9.5 مليار جنيه، ويتكون من 15 محطة بطول 17،7 كم.

ووقعت وزارة النقل اتفاقيتي تنفيذ المرحلتين الثانية والثالثة من مشروع القطار الكهربائي (السـلام - العاشــر مـن رمضان - العاصمة الإدارية الجديدة) مع تحالف شركات أفيك الصينية، وأيضا تم توقيع اتفاقية المجموعة التخصصية
CP411 للمرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو بالكامل، بتكلفة 26 مليار جنيه، مع تحالف شركات (ميتسوبيشي/أوراسكوم) المصرية اليابانية، ومذكرة تفاهم ثلاثية لإعداد دراسات الجدوى لإنشاء مشروع القطار الكهربائي لنقل البضائع والركاب، لربط ميناء غرب بورسعيد بميناء أبو قير بالإسكندرية، بين الهيئة القومية للأنفاق، والهيئة العامة للموانئ البرية والجافة، بالتعاون مع تحالف شركات (الديدي جروب –جاما للإنشاءات).

كما تم توقيع الاتفاقية التنفيذية للقرض المقدم من الوكالة الفرنسية للتنمية بقيمة 50 مليون يورو للمشاركة في تمويل أعمال تطوير وإعادة تأهيل الخط الأول للمترو.

وأنهت النقل كافة الإجراءات الخاصة بالبدء في تنفيذ مشروع أعمال تصنيع وتوريد الوحدات المتحركة للمرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو، من خلال التعاقد مع الجايكا اليابانية، وإنهاء التعاقد على الأنظمة الإلكتروميكانيكة للمرحلتين الأولى والثانية بالكامل، مع تحالف شركتي (ميتسوبيشي وتالس)، وجارٍ نهو التعاقد على الوحدات المتحركة مع شركة ميتسوبيشي العالمية.

واستطاعت وزارة النقل توقيع عقد إدارة وتشغيل وصيانة الخط الثالث للمترو ( جامعة القاهرة – إمبابة – العباسية - عدلي منصور) بين الهيئة القومية للانفاق وشركة
RATP DEV الفرنسية.

وحصلت الوزارة على موافقة مجلس إدارة بنك الاستثمار الأوروبي على توفير مبلغ ١٫١ مليار يورو لجمهورية مصر العربية كتمويل إطاري للمساهمة في تمويل ٣ مشروعات لصالح قطاع النقل ( الهيئة القومية للأنفاق).

النقل النهري 

وفي قطاع النقل النهري أعادت وزارة النقل افتتاح مبنى رئاسة الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية وإداراتها بعد الانتهاء من أعمال التطوير الشامل للمبنى بتكلفة إجمالية مقدارها 71.800 مليون جنيه.

وتتويجا لجهود وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير، اختار الخط الملاحي الكوري "
HMM " ميناء دمياط وجهة لأولى رحلاته للموانئ المصرية، وذلك بعد المفاوضات والمباحثات التي تمت بين الوزير، وقيادات الخط الملاحى HMM الكوري، والتي عقدت على هامش انتخابات المنظمة البحرية الدولية في لندن ، لدخول سفن الخط الملاحى للموانئ المصرية لأول مرة.

كما تم تنفيذ 18 مشروعًا استثماريًا بميناء دمياط، بتكلفة 1.03 مليار جنيه، كما تم بناء وتوريد قاطرتين بحريتين بموانئ البحر الأحمر بتكلفة بلغت 514 مليون جنيه، إلى جانب تنفيذ 5 مشروعات لتطوير ميناء الإسكندرية وميناء الدخيلة بتكلفة 1.5 مليار جنيه، بالإضافة إلى تنفيذ 4 مشروعات لتطوير ميناء السخنة بتكلفة 501.3 مليون دولار و10.1 مليار جنيه.

ونفذت أجهزة الوزارة 3 مشروعات تطوير بمينائي شرق وغرب بورسعيد بتكلفة 8.3 مليار جنيه، فضلًا عن تنفيذ 6 مشروعات لتطوير موانئ الأدبية والطور والعريش، فيما شرعت وزارة النقل في إنشاء ميناء جاف بمدينة السادس من أكتوبر على مساحة 100 فدان من خلال تحالف محلي عالمي، وذلك ضمن خطة إنشاء 8 موانئ جافة و5 مراكز لوجستية على مستوى الجمهورية.

 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى