19 أبريل 2024 10:45 ص

"إتحضر للأخضر"

الخميس، 05 أغسطس 2021 - 06:25 م

تأتي مبادرة "إتحضر للأخضر" في إطار الإستراتيجية القومية للتنمية المستدامة "مصر ٢٠٣٠"، وتستهدف تغيير السلوكيات، ونشر الوعي البيئي، وحث المواطنين - وخصوصًا الشباب - على المشاركة في الحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية؛ لضمان استدامتها؛ حفاظًا على حقوق الأجيال القادمة. كما تهدف المبادرة نشر الوعي بالحفاظ على المحميات الطبيعية وإدارتها وفق المستويات العالمية بما يضمن الحفاظ على توازن النظم الإيكولوجية وتعظيم فرص التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وتتبنى المبادرة التي أطلقتها وزارة البيئة نشر الوعي البيئي خلال 3 سنوات بداية من يناير 2020عن طريق التوعية بأهمية التشجير وإعادة تدوير المخلفات وترشيد استهلاك الغذاء والطاقة، والحد من استخدام البلاستيك، والحفاظ على الكائنات البحرية، والحد من تلوث الهواء، وحماية المحميات الطبيعية.

وتعتمد المبادرة على مواصلة جهود وإجراءات مواجهة تلوث الهواء، منها: أنشطة تحسين جودة الهواء، ودعم وسائل رصد نوعية الهواء.

وتسعى المبادرة إلى تعزيزالهدف الرقمي، الذي تم وضعه - لأول مرة - في إطار الإستراتيجية القومية للتنمية المستدامة "مصر 2030"، التي تهدف إلى خفض التلوث بالجسيمات الصلبة بنسبة 50% بنهاية عام 2030.

كما تم زيادة عدد محطات الرصد بالشبكة القومية لرصد نوعية الهواء المحيط 102 محطة ومن المستهدف الوصول إلى 120 محطة بحلول عام 2030 موزعة على جميع المناطق المختلفة بالجمهورية.

وتدعم المبادرة الاقتصاد وزيادة التنافسية وخلق فرص عمل جديدة مع وفاء مصر بالتزاماتها الدولية والإقليمية تجاه الاتفاقيات الدولية بما يحقق الحفاظ على استدامة استخدام الموارد الطبيعية كحق أصيل للأجيال القادمة.

البيئة تطلق مسابقة بالمحافظات ضمن مبادرة إتحضر للأخضر في 13/12/2021

 أعلنت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، أنه تم إطلاق مسابقة للجمهور بكافة محافظات الجمهورية على الموقع الإلكتروني للوزارة ضمن مبادرة "إتحضر للأخضر"

تتعلق المبادرة بحماية البيئة وتنميتها والأمراض المترتبة على تلوث الهواء وخاصة أمراض الحساسية، مشيرة إلى أنه يجب على أن يتقدم المتسابق بالإجابة على الموقع الإلكترونى للوزارة، وسوف يتم تقييم الإجابات من خلال وزارة البيئة والإعلان عن الفائزين  وتشمل  الجوائز  2000 دراجة هوائية .

المسابقة على ثلاث فترات زمنية لمدة عام كامل   ( 500 فائز فى المرحلة الأولى و500 فائز في المرحلة الثانية ثم 1000 فائز في نوفمبر 2022  خلال انعقاد مؤتمر «COP 27»بشرم الشيخ ).  

المسابقة جاءت من خلال  توقيع مذكرة تفاهم  للتعاون المشترك بين جهاز شئون البيئة وإحدى الشركات المتخصصة في مجال صناعة الأدوية وذلك بهدف المساهمة في البرامج والمبادرات التوعوية التي أطلقتها وزارة البيئة والمشاركة في المبادرة  الرئاسية «إتحضر للأخضر» والتي تهدف إلى رفع الوعي البيئي لدى كافة فئات المجتمع وتنفيذ أنشطة توعوية لحماية البيئة والحفاظ عليها .

واعربت الدكتورة ياسمين فؤاد، عن سعادتها للإهتمام المتزايد للقطاع الصحى بقضايا البيئة، نظراً للارتباط الوثيق بين البيئة والصحة، مؤكدة على أن وجود نظام بيئى صحى متكامل سوف يضمن العيش الكريم على كوكب الأرض .

 

 وأشارت وزيرة البيئة، إلى أهمية توقيع هذا البرتوكول نظراً للأحداث العالمية التى تحدث حاليا من حدة  آثار تغير المناخ وقوتها من حيث ارتفاع درجات الحرارة، وإختلاف الطقس من سيول واعاصير وامطار غزيرة وغيرها، وهو ما سيترتب عليه التأثير على الغذاء والمياه والمباني والإنتاج وغيرها من أنماط الحياة، ومن هنا كان إهتمام الحكومة المصرية بالعمل على دمج البعد البيئي في كافة قطاعات الدولة، موضحة سعى وزارة البيئة إلى توسيع قاعدة الشراكات مع كافة فئات المجتمع لنشر فكرة مراعاة البعد البيئي في كافة القطاعات .

وحول فكرة توزيع دراجات هوائية على الفائزين بالمسابقة ، قالت وزيرة البيئة إن تلك الدراجات تعد رسالة من الشباب المصري للعالم كوسيلة للنقل المستدام وتساعد على تقليل الانبعاثات، مشيرة إلى أن مثل تلك الأفكار نريد أن نؤكد من خلالها على ضرورة أن يكون فكر الأجيال القادمة مختلف وأن تصبح البيئة جزء من حياتهم، وأن يستكملوا تلك المسيرة مؤكدة على أهمية مسابقة الزمن لإصلاح ما تم إفساده فى البيئة ، و أن المجتمع ككل مسؤل ولابد ان يتشارك الجميع و أنه سيتم  إستكمال هذا التعاون المشترك خلال العام القادم في إطار إستضافة مصر  لقمة التغير المناخى القادم «cop27» ، موجهة الدعوة للجميع بالتعاون لإنجاح هذا الحدث العالمى الهام، ولنبعث برساله قوية للعالم أن المصريبن جميعا متحدين حول هدف واحد وهو إظهار الدولة المصرية بصورة مشرفة ، وتقديم نموذج للدول النامية وخاصة الافريقية لما تستحقه لها ولشعوبها .

توقيع مذكرة التفاهم يأتى فى إطار ما تقوم به وزارة البيئة وجهاز شئون البيئة من جهود لحماية البيئة وتنميتها، وإنطلاقا من سعي الجهاز للحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية وحسن إستغلالها وعدم إستنزافها ومراعاة حقوق الأجيال القادمة، وذلك من خلال المشاركة مع كافة الجهات والمؤسسات المختلفة على المستوى الوطني من أجل الإدارة الرشيدة والمستدامة والحد من التلوث ودعم تنفيذ السياسات البيئية للحد من الإنبعاثات الملوثة للهواء والتي تؤثر على صحة الإنسان والبيئة، وهو الأمر الذي يتسق مع رؤية الدولة المصرية 2030 والخطط والمبادرات التنموية التي أطلقتها الدولة وإتساقًا مع المبادرة الرئاسية "إتحضر للأخضر"

مغامر يُطلق مبادرة «الرحلة إلى مؤتمر المناخ» على مدار يومين بدراجة كهربائية في عدد من محافظات الجمهورية

في 4/6/2022

شارك المغامر المصري علي عبده حامل اللقب العالمي في موسوعة "جينيس" للأرقام القياسية ومؤسس مبادرة "100 مصر" في تلك الفعاليات من خلال إطلاق مبادرة "The ride to COP27” ، من خلال الانطلاق فى رحلة خلال الفترة من 4-5 يونيو الجاري بعدد من محافظات مصر، جاء ذلك تحت رعاية وزارة البيئة وفى إطار مبادرةإتحضر للأخضروتزامنا مع احتفالات الوزارة بيوم البيئة العالمي 2022، والذي يأتي هذا العام تحت شعار "لا نملك سوى أرض واحدة ".

وأعربت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد عن سعادتها بتلك المبادرة، متمنية التوفيق للمغامر المصري علي عبده، مؤكدة على أن المجتمع المدني والشباب شريك أساسي في نجاح مؤتمر COP27. وأشارت إلى ضرورة الاستفادة من مثل تلك المبادرات لنشر أهداف حماية البيئة، والدعوة لمشاركة كافة فئات المجتمع في نشر الوعى بقضية التغير المناخى

تتضمن المبادرة تنظيم عدد من الفعاليات والأنشطة في عدد من محافظات الجمهورية علي متن دراجة كهربائية لنقل تجارب مختلفة وقصص نجاح في رفع الوعي البيئى، والحفاظ على البيئة، ومكافحة والتكيف مع التغيرات المناخية .

وتنطلق الرحلة من محافظة القاهرة لزيارة عدد من المحافظات «الإسماعيلية، بورسعيد، دمياط، بلطيم، رشيد، الاسكندرية ».
تهدف المبادرة إلي توحيد جهود جميع الجهات والأشخاص العاملين في المجال البيئي في مصر لرفع وعي الشباب بقضية تغير المناخ وتسليط الضوء على مجهودات الدولة والمجتمع المدني والقطاع الخاص والافراد في الحفاظ على البيئة والمساهمة فى تقليل الآثار السلبية لتغير المناخ، وايضا الترويج لاستضافة مصر لقمة المناخ القادم cop27 .


31-7-2022

حملة رجع الطبيعة لطبيعتها

أعلنت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة في 31-7-2022 إطلاق أول حملة وطنية لرفع الوعى بقضية التغيرات المناخية تحت شعار "رجع الطبيعة لطبيعتها" وذلك فى إطار مبادرة رئيس الجمهورية لرفع الوعى البيئى "اتحضر للأخضر" واستمراراً لاستعدادات مصر لمؤتمر المناخ cop27 المزمع عقده فى مدينة شرم الشيخ نوفمبر الجارى.

أهداف الحملة

 تهدف الحملة الى خلق وعى بيئى حقيقي بقضايا التغيرات المناخية وسط المجتمع المصرى بكافة اطيافه و فئاته العمرية للمشاركة الفعالة فى حماية البيئة من آثار التغيرات المناخية وتنمية المسئولية لديهم بأهمية دورهم فى تلك القضية التى أصبحت حقيقة واقعة فى حياتنا لابد أن نساهم فى حلها لأننا جميعا نحصد آثارها فى ما نشهده من تقلبات جوية وآثار مناخية غير معتادة وذلك من خلال نشر مواد إعلامية وأفلام توعوية بوسائل الإعلام المختلفة وعلى منصات التواصل الاجتماعى وكذلك نشر الرسائل التوعوية على الشاشات الالكترونية بالميادين العامة وإعداد لقاءات وندوات جماهيرية بكافة المحافظات. 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى