09 ديسمبر 2022 07:38 ص

المؤسسة العسكرية

تدريبات النجم الساطع 2021

الإثنين، 06 سبتمبر 2021 - 03:07 م



تعد تدريبات النجم "الساطع 2021"، التي انطلقت بمجمع ميادين التدريب القتالي بقاعدة محمد نجيب العسكرية بنطاق المنطقة الشمالية العسكرية، في الفترة ما بين2 إلى 17 سبتمبر2021، من أكبر وأهم التدريبات العسكرية على المستوى العالمي لما يتضمنه من حجم القوات وعدد الدول المشاركة، وتشمل تدريبات برية وبحرية وجوية، وقد أظهرت التدريبات امتلاك مصر إمكانيات لوجيستية ضخمة وبنية تحتية عسكرية لقواتنا المسلحة تتيح استضافة هذا النوع من التدريبات الضخمة المشتركة متعددة الجنسيات ولمختلف الأسلحة ولعدد ضخم من القوات المشاركة مثل قاعدة "محمد نجيب وقاعدة برنيس ".

أهداف التدريبات

·  تطوير العمل المشترك والتعرف على أحدث أنظمة القتال العالمية والتدريب على أعمال القتال غير النمطية .

·    تبادل الخبرات والأساليب القتالية الحديثة بين القوات المشاركة .

·    العمل على تعزيز العلاقات الاستراتيجية والأمنية بين الدول .


البلدان المشاركة في التدريبات

شارك في مناورات "النجم الساطع 2021" 21 دولة هي: مصر، السعودية، الإمارات، البحرين، الولايات المتحدة الأمريكية، المملكة المتحدة، المملكة الأردنية، العراق، السودان، قبرص، اليونان، المغرب، كينيا، إيطاليا، إسبانيا، فرنسا، تنزانيا، نيجيريا، تونس، الكويت، باكستان .

أهمية تدريبات النجم الساطع 2021

إظهار مكانة مصر كقوة إقليمية ودولية ترتكز على تراكم الخبرات العسكرية المصرية في مجال التدريبات المشتركة إضافة للمنجزات التي تحققت خلال السنوات الماضية .

إظهار معنى تنوع التسليح لقواتنا المسلحة، حيث اشتركت قواتنا في المناورة بأسلحة روسية جنبًا إلى جنب مع السلاح الأمريكي والسلاح الفرنسي مثل الطائرة "كاموف 52" و"الأباتشي" والـ"إف 16" إضافة للميراج 2000 في مناورة واحدة مشتركة، بما يقدم صورة عملية لمدى مهارة المقاتل المصري الذي نجح في استيعاب أصعب تكنولوجيات التسليح، وتمكن من الدمج بين المدارس القتالية المختلفة، ليخلق حالة استثنائية على مستوى العالم ويعكس التوازن الدولي الذي تحققه قواتنا المسلحة من انفتاحها على كافة المصادر بما يحقق استقلال قرارها .

اكتساب الرتب الصغيرة بقواتنا المسلحة الثقة بالنفس وإعطاؤهم الفرصة للعرض التفصيلي للتدريب القتالي حيث اعتمد التدريب على قيام الضباط حديثي التخرج بتولي العرض أمام القائد العام للقوات المسلحة ورؤساء أركان عدد من الدول المشاركة مما يظهر تمكن الأجيال الجديدة ومدى الجاهزية للجيش المصري بمختلف قواته .

عكست التدريبات الحالية تطور حجم التحديات واختلاف نوع التحديات العسكرية والأمنية على المنطقة، حيث كانت التدريبات مخصصة في الثمانينيات لتنفيذ المهام التقليدية ثم حدث التطور لتصل الآن لمجابهة التحديات الواقعية في المحيط الاقليمي والدولي .

فعاليات تدريبات "النجم الساطع2021" :

2
  سبتمبر 2021



ألقى رئيس هيئة تدريب القوات المسلحة المصرية اللواء أركان حرب رفيق رأفت عرفات كلمة نقل فيها تحيات وتقدير الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، والفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة للدول المشاركة، مؤكدًا على حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على تنفيذ التدريب المشترك "النجم الساطع 2021"، وتبادل الخبرات لتنمية مهارات القادة والضباط للحفاظ على الكفاءة القتالية وتوحيد المفاهيم العملياتية مع الدول الصديقة .

أعرب مدير التدريب من الجانب الأمريكي عن تقديره العميق للقوات المسلحة المصرية على استضافتها للنجم الساطع 2021 وعلى حفاوة الاستقبال والضيافة، مؤكدًا أن الولايات المتحدة الأمريكية تعتبر مصر من أهم الشركاء الاستراتيجيين بالمنطقة .

أعرب قادة القوات المشاركة عن سعادتهم بالروح المعنوية العالية للقوات المشاركة من مختلف الدول، آملين أن تحقق تدريبات النجم الساطع 2021 أهدافها المخططة بما يعزز علاقات التعاون العسكري بين جيوش الدول المشاركة .

 12 سبتمبر 2021

التقى الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية بالفريق أول كينيث ماكينزى قائد القيادة المركزية الأمريكية، وتناول اللقاء عددًا من الموضوعات الخاصة بالتدريب والأهمية التي يحققها باعتباره أرضًا خصبة لتبادل الخبرات بين كافة العناصر المشاركة، وما يمثله التدريب من بيئة عسكرية ثرية للتعرف على كل جديد في كافة التخصصات العسكرية لمختلف الأسلحة، وأكد الفريق / محمد فريد على حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على متابعة كافة الأنشطة التي تنفذ يوميًا وتقوم بتهيئة المناخ الذى يحقق لكل العناصر المشتركة بالتدريب القدرة على تنفيذ كافة المهام والأنشطة التدريبية التي توكل إليها .

أشاد قائد القيادة المركزية الأمريكية بالصدى الذى يحققه التدريب بكافة الأوساط العسكرية الدولية، معربًا عن إعجابه بقدرة القوات المسلحة المصرية على تنظيم فعاليات هذا الحدث الذى يعد واحدًا من أهم وأكبر التدريبات التي تنفذ بمنطقة الشرق الأوسط .


قامت اللواء / تريسى نوريس بالمرور على عناصر الحرس الوطني لولاية تكساس (المشاركة) في تدريبات " النجم الساطع 2021 " حيث أشادت بالمستوى الراقي الذى يعكسه التدريب ومدى مساهمته في تبادل الخبرات بين العناصر المشاركة بما يؤهله ليكون مناخا فعالا لتبادل الثقافات والخبرات العسكرية في مختلف التخصصات لكافة الدول المشاركة .

15 سبتمبر 2021


شهد الفريق أول/ محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى عددًا من الأنشطة التدريبية ضمن فعاليات التدريب المشترك "النجم الساطع 2021 "، بإحدى القواعد الجوية، نفذتها عناصر من القوات الجوية للدول الشقيقة والصديقة المشاركة في التدريبات ".

واستمع القائد العام للقوات المسلحة إلى شرح تفصيلي تضمن الأنشطة التدريبية التي يتم تنفيذها للوقوف على مدى جاهزية واستعداد الطيارين والأطقم الفنية كما قام بتكريم عدد من المتميزين تقديرًا لتفانيهم في أداء المهام المكلفين بها .



كما شاهد بيانًا عمليًا لتجهيز وإقلاع ما يقرب من (85) طائرة من الطائرات المقاتلة المشاركة في تدريبات " النجم الساطع 2021 " من القواعد الجوية المختلفة لتنفيذ أنشطة تدريبية مخططة بمناطق التدريب الجوي، أظهرت الكفاءة القتالية العالية والتنسيق والتفاهم الجيد بين القوات والقدرة على تنفيذ عمل جماعي مشترك بدقة متناهية .

كما شهد أحد أنشطة التدريبات البحرية، وبدأت الفعاليات بعرض مفصل للأنشطة التي يتم تنفيذها مع شرح أوضاع الوحدات البحرية بمنطقة التدريب، كما شملت الأنشطة الدفاع ضد التهديدات الغير نمطية من خلال تنفيذ رماية مدفعية سطحي بالأعيرة المختلفة للوحدات البحرية للدول المشاركة بالتدريب، كذلك تنفيذ ممارسة حق الزيارة والتفتيش على سفينة مشتبه بها، بالإضافة إلى تنفيذ عملية الهجوم على شاطئ معاد من خلال عناصر الوحدات الخاصة بواسطة الإبرار الجوي والبحري والإسقاط المظلي، وتنفيذ قذف جوى ضد مراكز القيادة ومرابض النيران على الساحل بواسطة الطائرات المتعددة المهام، كما قامت عناصر القوات الجوية بأعمال التأمين الجوي وصد الهجوم المعادي .


17 سبتمبر 2021

شهد الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى المرحلة الختامية من التدريبات وأظهرت هذه المرحلة ملخصًا للتدريبات النوعية من مختلف القوات المشاركة باعتبارها فرصة لتنسيق التعاون فيما بينها لتنفيذ مهام للقضاء على الإرهاب وليس تنفيذ مهام قتالية معتادة وتضمنت :

تنفيذ مشروع رماية تكتيكية بالذخيرة الحية من مختلف الأسلحة للقوات المشاركة، حيث قامت المقاتلات متعددة المهام بتنفيذ أعمال الاستطلاع والقذف الجوي ضد العدائيات المختلفة .

قيام طائرات الهليوكوبتر المسلحة المضادة للدبابات بالاشتباك وتدمير الأهداف المعادية وتنفيذ أعمال القصف المدفعي على مصادر النيران للعناصر المعادية، كما تم دفع المقدمات الميكانيكية والمدرعة للقوات المشاركة المدعومة بعناصر المقذوفات الموجهة المضادة للدبابات ووسائل وأسلحة الدفاع الجوي، لاستكمال تطوير الهجوم وتدمير كافة أهداف العدو المخططة .




وخلال الفعاليات قام القائد العام للقوات المسلحة المصرية باهداء درع النجم الساطع لقادة العناصر المشاركة فى التدريبات المشتركة .

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى