20 أكتوبر 2021 09:40 م

أبرز المحطات في تاريخ المشير محمد حسين طنطاوي

الثلاثاء، 21 سبتمبر 2021 - 09:49 م

 

-ولد المشير حسين طنطاوي في 31 أكتوبر عام 1935.

تخرج في الكلية الحربية عام 1956، ثم كلية القادة والأركان عام 1971، وفي كلية الحرب العليا عام 1982 .

-شارك في حرب 1967، وحرب الاستنزاف، وحرب أكتوبر، وفيها كان قائدًا للكتيبة 16 مشاة، ودخل في مواجهة مباشرة مع القوات الإسرائيلية، وتحديدا مع أرييل شارون، حيث نجحت كتيبته في إحباط عملية "الغزالة المطورة" الإسرائيلية، وكبد الإسرائيليين خسائر فادحة في منطقة مزرعة الجلاء المعروفة باسم "المزرعة الصينية" .

-عمل ملحقا عسكريا لمصر في باكستان في عام 1975 ثم في أفغانستان.

-شغل عددا من المناصب الهامة في القوات المسلحة قبل أن يكلفه الرئيس مبارك بتولي مسؤولية القيادة العامة للقوات المسلحة.

-شغل منصب قائد الجيش الثاني الميداني 1987، ثم قائد الحرس الجمهوري 1988، ثم قائدا عاما للقوات المسلحة ووزيرًا للدفاع في 1991.

-قرر الرئيس مبارك ترقية المشير طنطاوي إلى رتبة المشير ووزيرًا للدفاع والإنتاج الحربي 4 أكتوبر 1993.

-تولى رئاسة مصر بصفته رئيسًا للمجلس الأعلى للقوات المسلحة بعد تنحي الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك في 11 فبراير 2011.

-وعقب ثورة 25 يناير كان المقاتل حسين طنطاوي متواجدا، فحفظ أمن مصر وسلامتها وسلامة شعبها وتأمين حدودها وقاد البلاد بصفته رئيسًا للمجلس العسكري حتى وصل بها إلى بر الأمان، وظل وزيرا للدفاع حتى أُحيل للتقاعد في 12 أغسطس 2012، وعين مستشارًا لرئيس الجمهورية .       
وخلال مسيرته، حصل المشير طنطاوي على العديد من الأنواط والميداليات تكريما له، فحصل على ميدالية جرحى الحرب، وميدالية الخدمة الممتازة، وميدالية العيد العشرين للثورة وميدالية يوم الجيش، وميدالية 6 أكتوبر وميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة، وميدالية تحرير أكتوبر، وميدالية 25 يناير 2011، ونوط الواجب العسكري من الطبقة الأولى، ونوط الخدمة الممتازة .        
كما حصل المشير طنطاوي، طوال مسيرته في الحرب والسلام بالقوات المسلحة، على نوط 25 أبريل، ونوط النصر، ونوط الاستقلال العسكري، ونوط الجلاء العسكري، ونوط الواجب العسكري من الطبقة الثانية، ونوط الشجاعة العسكري، ونوط تحرير الكويت السعودي، ونوط المعركة السعودي، ووسام ذكرى قيام الجمهورية العربية المتحدة، بالإضافة لوسام التحرير، ووسام الامتياز الباكستاني، وقلادة النيل، ليظل نموذجا للشخصية المصرية الوطنية المحبة لوطنها والمدافعة عن تراب أرضها .

-توفى المشير طنطاوي الثلاثاء 21 سبتمبر 2021 عن عمر يناهز 85 عاما، وشيع جثمانه الطاهر في جنازة عسكرية مهيبة تقدمها السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس مجلس الوزراء ورئيسا مجلسي النواب والشيوخ ووزراء الحكومة، بالإضافة لوزير الدفاع القائد العام للقوات المسلحة، وقادة الأسلحة الرئيسية، وعدد ضخم من ممثلي الدول العربية والأجنبية.

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى