08 فبراير 2023 03:35 ص

مشروع توشكى الخير

الإثنين، 27 ديسمبر 2021 - 12:00 ص

افتتح الرئيس السيسي في 27 / 12 / 2021 المرحلة الأولى من أحد أهم المشروعات القومية في مجال الزراعة وهو مشروع "توشكى الخير" في جنوب أسوان.

المشروع عاد للحياة مرة أخرى بتوجيهات من الرئيس السيسي بعد فترة طويلة من التوقف، وذلك ضمن خطة البرنامج الرئاسى لزراعة 4 مليون فدان.

أهداف المشروع

- التغلب على الفجوة الغذائية وذلك بزيادة الرقعة الزراعية بحوالي ٥٠٠ ألف فدان تصل فالمستقبل لمليون فدان.

- تعظيم عائد الموارد المتاحة وزيادة الصادرات الزراعية، مما يساعد في تقليل العجز في الميزان التجاري.

- توفير فرص عمل للشباب خاصةً من شباب صعيد مصر.

- التشجيع على إعمار وإسكان وتنمية هذه المناطق وتخفيف الضغط البشري على وادي ودلتا النيل.

- المشروع يحقق حلم الإقتراب من الإكتفاء الذاتي من القمح بشكل كبير وبذلك لا نحتاج إلا استيراد أقل من ربع الكمية فقط التي نحتاجها من القمح.

المخطط العام للمشروع

المرحلة الأولى ..

- المخطط العام للمرحلة الاولى للمشروع تشمل 12 منطقة زراعية، بمساحة تصل إلى 325.000 فدان.

- تم استصلاح ٨٥ ألف فدان من إجمالي ١٠٠ ألف فدان وزراعة ٢.٣ مليون نخلة على مساحة ٣٧ ألف فدان، تم منها زراعة ١.٣٥ مليون نخلة على مساحة ٢١ ألف فدان، بالإضافة إلى بعض الزراعات التحميلية حول أشجار النخيل.

- تكلفة المشروع 6.4 مليارات جنيه.

- تم إنشاء هذا المشروع بمشاركة 11 شركة مصرية وطنية، وتحت إشراف مركز الدراسات والتصميمات للمشروعات المائية، يحجم عمالة 5 ألف مهندس وفني وعامل.

- من منطلق توفير جميع الخدمات لمشروع توشكى وإزالة كافة المعوقات التي تواجهه؛ تم حفر وتبطين ترع بإجمالي طول 19,8 كم وجاري حفر ترع بطول 18,2 كم، وتم إنشاء عدد “52” محطة طلمبات تضم “219” طلمبة لضخ المياه لأجهزة الري المحوري وجارٍ إنشاء العديد من المحطات الأخرى، كما تم مد شبكات ري بإجمالي أطوال 420 كم “بأقطار تتراوح من 180 مم إلى 1200 مم” إضافة إلى 670 كم جاري تنفيذها لتصل أطوال شبكة الرى إلى 1090 كم. إلى جانب توريد وتركيب وتشغيل “497” جهاز ري محوري بمناطق الأسبقية العاجلة واستكمالها لتصل لنحو “800” جهاز للمرحلة الأولى.

كما تم إنهاء 415 كم من شبكات الطرق الرئيسية والمدقات ويتم حاليًا تنفيذ 677 كم أخرى من إجمالي 1092 كم المستهدفة.. إضافةً إلى الانتهاء من تنفيذ جميع أعمال الكهرباء لتغذية محطات الطلمبات وأجهزة الري المحوري متمثلة في عدد “2907” برج هوائي بإجمالي 650 كم هوائيات، وأيضًا وصول شبكات السكة الحديد.

- تم حفر وتبطين عدد ٢ ترعة بإجمالي أطوال ٣٨ كم بإجمالي كميات حفر تقدر بـ ٩ مليون متر مكعب.

- تم إنشاء عدد ٢ محطة رفع بإجمالي (١٠) طلمبة بطاقة إنتاجية ٣ مليون م٣/اليوم.

مزرعة النخيل بتوشكى أكبر مزرعة نخيل بالشرق الأوسط

المزرعة الجديدة تضع مصر فى المركز الثانى على الأقل فى إنتاج التمورعلى مستوى العالم، من خلال زراعة أصناف عالمية ذات جودة وقيمة اقتصادية عالية.

 جدوى المشروع :

زراعة التمور في توشكى، سيرفع الإنتاج من 1.8 إلى 2 مليون طن سنويًا، بزيادة 250 ألف طن، فيما يرفع عدد أشجار النخيل من 15 إلى 18 مليون نخلة.

- زراعة الأنواع الفاخرة من التمورعلى مساحة 25 ألف فدان مثل "البارحي والمجدول وعجوة المدينة والعنبرة" مما يرفع من القيمة السوقية والاقتصادية للمشروع .

- إقامة مصانع لمختلف منتجات التمور مثل مصانع الدبس والكحول والخل والسكر السائل، واستخدام نواتج تقليم النخيل في صناعة الأخشاب والورق والكمبوست.


اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى