20 أبريل 2024 01:32 م

مبادرة "اثنين كفاية "

الإثنين، 14 مارس 2022 - 01:21 م
اثنين كفاية

يأتي مشروع «اثنين كفاية» الذى أطلقته  وزارة التضامن الاجتماعي فى 28 مايو 2018 ضمن استراتيجية الوزارة ، للحد من الفقر متعدد الأبعاد للحد من الزيادة السكانية،

والتى تشارك في تنفيذها عدة وزارات، وضمن التدخُّلات الرئيسية التي تتخذها وزارة التضامُن الاجتماعي من أجل تحقيق رؤيتها في تحقيق التنمية الاجتماعية الشاملة، وتنفيذ برامج متكاملة للتنمية البشرية في المناطق الفقيرة، وتضمين هذه البرامج مكوناً سكانياً لتغيير القيم الإنجابية السائدة .

يستهدف مشروع «اثنين كفاية» ، المستفيدات من برنامج الدعم النقدي المشروط «تكافل»، الذي تنفذه وزارة التضامن الاجتماعي، وعددهن 1148861 سيدة تحت سن 40 سنة.

ويتم تنفيذ المشروع في 10 محافظات هي الأكثر فقرًا، والأعلى من حيث معدلات الخصوبة، وبها أكبر عدد من السيدات المستفيدات من برنامج «تكافل»، وينفذ المشروع في 2257 قرية ضمن 119 قسم ومركز في المحافظات العشر المستهدفة وهى (أسوان – الأقصر – قنا – سوهاج – أسيوط – المنيا – بنى سويف – الفيوم – الجيزة – البحيرة)، وتصل تكلفة المشروع إلى 100 مليون جنيه يتحمل صندوق إعانة الجمعيات بوزارة التضامن الاجتماعي 90 مليونا، والباقي منحة من صندوق الأمم المتحدة للسكان.

وسيتم تنفيذ المشروع من خلال 100 جمعية أهلية تم اختيارها بين 250 جمعية أهلية تقدمت للمشاركة في تنفيذ المشروع وتم تقييمها من خلال زيارات ميدانيه للتحقق من قدراتها فنياً ومالياً وإدارياً وحصر احتياجات عيادات تنظيم الأسرة التابعة لها وستحصل هذه الجمعيات على منح تتراوح قيمتها من نصف مليون إلى مليون جنيه، ويصل إجمالي هذه المنح نحو 100 مليون جنيه تعد هي الأكبر في تاريخ وزارة التضامن الاجتماعي تستخدم في تجهيز العيادات وتوفير وسائل تنظيم الأسرة وبناء كوادرها كما سيشارك في تنفيذ المشروع أكثر من 2500 متطوع ورائدة ريفية، وأكثر من 140 طبيبا وممرضة ويستهدف أيضاً الصيادلة.

كما انطلقت فى 9 / 9 / 2020 الورش التدريبية لمشروع الحد من الزيادة السكانية بين الأسر المستفيدة من برنامج تكافل  "٢ كفاية" لفرق الأطباء والتمريض في عيادات "٢ كفاية" المطورة في المرحلة الثانية للمشروع.

أهداف المشروع

يهدف المشروع إلى رفع وعى السيدات بمفهوم الأسرة الصغيرة والمباعدة بين الولادات، إلى جانب تطوير عيادات تنظيم الأسرة التابعة للجمعيات الأهلية، وبناء قدرات الكوادر العاملة في مجال تنظيم الأسرة على مستوى المحافظات المستهدفة.

يستهدف المشروع  مليون و148 ألف أسرة مستفيدة من برنامج تكافُل لديها ثلاثة أطـفال أو أقـل.

تقريراً مفصلاً عن نشاط مشروع "2 كفاية "

أكد  تقريراً مفصلاً عن نشاط مشروع "2 كفاية " مشروع الحد من الزيادة السكانية بين الأسر المستفيدة من برنامج "تكافل"، فى2/2021 ، أنه علي الرغم من جائحة كورونا فأن المثقفات المجتمعيات يقمن باتخاذ  الإجراءات الاحترازية للوقاية من الفيروس وأن المشروع مازال يقدم خدماته بفعالية للأسر المستفيدة من تكافل سواء من خلال التوعية أو تقديم خدمات تنظيم الأسرة ،وذلك لاستكمال تحقيق أهداف المشروع في الحد من الزيادة السكانية، كمشكلة تحظى باهتمام كبير من قبل القيادة السياسية لما لها من تأثير علي معدلات التنمية.

بلغ عدد زيارات طرق الأبواب خلال شهر يناير 2021  ، 249,200 ألف زيارة من إجمالى ٥،٣٠٦،٧١٣ زيارة ، مشددة على أن نسبة تحقيق المستهدف من الزيارات قد بلغت ١١٥٪؜ ، كما أن عدد السيدات المحولات إلى عيادات تنظيم الأسرة بوزارة الصحة والعيادات الأهلية الشريكة قد وصل إلى 41,642 سيدة من إجمالى 745,782 سيدة .

وصل عدد المترددات علي عيادات تنظيم الأسرة بالجمعيات الأهلية الشريكة  خلال شهر يناير 2021 إلي 5974 سيدة من إجمالى 107,456 سيدة خلال الفترة من 1/1/2019 حتى 31/1/2021.

جدير بالذكر أن أهم محورين لحل المشكلة هما التوعية وتوفير خدمات تنظيم الأسرة عن طريق دعم العيادات والجمعيات الأهلية الشريكة مع المشروع ، وفي هذا الإطار فقد تم الانتهاء من تطوير وتجهيز عدد ٦٤ عيادة تنظيم أسرة وتزويدها بالقوى البشرية من أطباء وتمريض وتوفير الحافز المادى لهم.

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى