20 أبريل 2024 12:11 م

مبادرة استبدال المركبات المتقادمة بسيارات جديدة تعمل بالغاز الطبيعي

الإثنين، 14 مارس 2022 - 02:47 م
المبادرة الرئاسية لإحلال المركبات

انطلقت المبادرة في يناير 2020 على هامش معرض    "Go green"

أهداف المبادرة

البيئية والصحية:

الحد من تلوث الهواء، وكذلك انبعاثات الكربون الضارة وما يترتب على ذلك من تخفيف الأمراض الناتجة عن ذلك التلوث، وكذلك زيادة السلامة والأمن على الطرق نتيجة خروج السيارات القديمة عن الخدمة التي كانت تتسبب في الحوادث.

الماليه:

رفع مستوى دخل سائقي سيارات الأجرة وسيارات الركاب الجديدة بسبب استخدام تعرفة ركوب جديدة، بالإضافة إلى استخدام مركبة لا تعاني من أعطال متكررة مثل السيارة القديمة، مما يسهل تشغيلها لفترات طويلة تحقق عائدا أكبر لمالكها، فضلا عن تحقيق طفرة في استبدال الوقود المحلي (الغاز الطبيعي) بدلا من الوقود المستورد (البنزين).

اقتصاديه:

تخفيض دعم الوقود، من خلال تحديث أسطول السيارات القديمة التي تستهلك الكثير من لترات الوقود أثناء العمل مع سيارات أخرى تستهلك لترات أقل وبالتالي تقليل كميات الوقود، مما يؤدي إلى تخفيض الدعم الموجه لهذا البند، وهناك علاقة مباشرة بين كمية الانبعاثات الضارة ومقدار الدعم المقدم للرعاية الصحية،  بالإضافة إلى أن زيادة معدلات الإنتاج والمبيعات في مصانع السيارات والصناعات التي تغذيها سيؤدي إلى زيادة الإيرادات الضريبية المفروضة عليها، بالإضافة إلى حجم إنتاج الغاز الطبيعي في مصر.

اجتماعي:

توفير الكثير من فرص العمل للشباب في الجهات المنفذة للمشروع، بما في ذلك البنوك، وشركات تجميع السيارات، نتيجة التوسع في خطوط الإنتاج، والشركات المغذية لصناعة السيارات، ومراكز الصيانة، وكذلك أصحاب وسائقي سيارات الأجرة الجديدة.

السياحة والحضارة:

تحقيق التدفق المروري عبر السيارات الجديدة التي لا تتعرض كثيرا للأعطال كما هو الحال في السيارات القديمة، ومن ثم الارتقاء بمستوى خدمات نقل الركاب وبالتالي تحسين وسائل النقل للأفراد داخل الدولة (سائح / مواطن)، فضلا عن إعطاء مظهر حضاري لشوارع المدن ومن ثم يشجع على زيادة عدد السائحين القادمين إلى مصر.

الصناعية:

تشجيع وجود تقنيات جديدة ونشاط صناعي جديد، وهو إعادة تدوير المركبات، وكذلك زيادة معدلات تشغيل مصانع إنتاج السيارات وشركات تغذية السيارات.

الشروط العامة للمشاركة في مبادرة استبدال المركبات المتقادمة

أن يكون المتقدم مصري الجنسية .

ألا يقل عمر مقدم الطلب عن 21 سنة .

أن السيارة قد صنعت منذ 20 عاما أو أكثر .

يجب أن تكون رخصة السيارة سارية المفعول .

ان تكون رخصة السيارة تابعة لإحدى محافظات المرحلة الأولى (القاهرة – الجيزة – الإسكندرية – القليوبية – بورسعيد – السويس – البحر الأحمر) .

يجب أن تكون رخصة السيارة باسم مقدم الطلب .

أن تكون رخصة السيارة باسم مالكها منذ سنتين ماضيتين وقت الاشتراك، «فيما يخص السيارات الملاكي».

 المستندات المطلوبة للتقديم في مبادرة احلال السيارات :

صورة بطاقة الرقم القومى .

صورة رخصة السيارة باسم المتقدم (وأن يكون مــر عليها سنتين بالنسبة للملاكى فقط) .

مستند إثبات محل الإقامة الحالي (إيصال مرافق حديث «كهرباء– مياه– غاز» لمحل الاقامة، لم يمر عليه 3 شهور) .

وفي حالة أن إيصال المرافق ليس باسم المتقدم، يتم إرفاق ما يُثبت العلاقة بين المتقدم وصاحب محل الإقامة، على سبيل المثال (عقد إيجار– عقد ملكية– شهادة ميلاد في حالة ملكية محل الإقامة للأم– بطاقة الرقم القومي للزوجة في حالة ملكيتها لمحل الإقامة ..... الخ)

إثبات الدخل الشهري :

- موظفو القطاع الحكومى والقطاع العام: مفردات مرتب حديثة .

- موظفو القطاع الخاص : HR Letter .

- الأعمال الحرة: شهادة دخل من محاسب قانونى + صورة كارنيه المحاسب القانونى وشهادة مزاولة المهنة .

- معاشات التأمينات: برنت تأمينات بقيمة المعاش من مكتب التأمينات التابع له .

- أفراد ومعاشات القوات المسلحة: يتم كتابة إقرار بالدخل الشهري (يُفضل اختيار البنك المحول إليه الراتب أو المعاش) .

- وبالنسبة لإثبات الدخل الإضافي: شهادة إثبات دخل من محاسب قانوني– ودائع .... الخ .

أبرز التطورات بأرقام مبادرة الإحلال وما استطاعت أن تنجزه خلال عام 2022 :

محافظات جديدة تدخل لأول مرة

شهد شهر إبريل الماضي من العام الجاري انضمام محافظتي الأقصر وأسوان ومدينة شرم الشيخ بجنوب سيناء، بهدف التيسير على المواطنين بهذه المحافظات نحو امتلاك سيارة جديدة تعمل بالغاز الطبيعي "موديل السنة" موفرة اقتصاديًا، كما شهد نوفمبر الماضي دخول 5 محافظات جديدة لتنضم للمحافظات السابقة وهي الإسماعيلية وسوهاج والشرقية وبني سويف والبحيرة، وانضمت المحافظات السابقة إلى المحافظات الـ 7 التي أنطلقت بهم مبادرة الإحلال في بداية 2021 وهي القاهرة، والجيزة، والإسكندرية، والقليوبية، وبورسعيد، والسويس، والبحر الأحمر .

مبيعات السيارات داخل المبادرة

تفوقت نيسان صني التي غابت عن القائمة السعرية المعلنة عبر الموقع الإلكتروني "GO GREEN" وتمكنت من بيع 7.630 سيارة بداية من انطلاق المبادرة حتى نهاية شهر نوفمبر الماضي، بينما تمكنت لادا وبي واى دي مجتمعتين مبيعات قدرها 6.160 سيارة محققه بذلك المركز الثاني، فيما تمكنت شيفروليه من اقتناص المركز الثالث بعدد 2.316 سيارة، وهيونداي بالمركز الرابع بعدد 2.210 سيارة، وشيري تيجو بالمركز الخامس برصيد 2.915 سيارة، وشيري أريزو بالمركز السادس بعدد 1.885 سيارة، بينما جاء ميكروباص كينج لونج بالمركز السابع بعدد 975 سيارة، وزيمكس بالمركز الثامن بعدد 495 سيارة، وجولدن دراجون بالمركز الأخير بعدد 97 سيارة .

السيارات المتاحة بالمبادرة

تتيح المبادرة أمام المخاطبين بالإحلال 5 سيارات سابقة التجهيز للعمل بالوقود المزدوج "غاز طبيعي- بنزين" خلال ديسمبر الجاري، وهى بي واى دي F3 ، وهيونداي إلنترا HD ، و شيري تيجو 3، هيونداي أكسنت RB ، وشيري أريزو 5 .

بينما توجد سيارتين ميكروباص هما كينج لونج، وجولدن دراجون

سيارات خرجت من سباق المبادرة

افتتحت السيارة الروسية سجل السيارات التي ودعت المبادرة فى شهر أغسطس الماضي، وذلك بعد مرور 6 أشهر من بدء الحرب الروسية الأوكرانية ومعاناه مع نقص سلاسل الإمداد ونقص المكونات ولحقتها شيفروله أوبترا التي خرجت أيضا بسبب نقص المكونات .

ثم خرج ميكروباص زيمكس أيضا فى شهر أكتوبر الماضي وحل بديلا عنه ميكروباص جولدن دراجون، ثم خرجت علامة نيسان صني بسيارتيها صني وسنترا من القائمة السعرية الأخيرة المعلنة فى أول ديسمبر الجاري .

الحافز الأخضر والسيارات التي تم تخريدها

بلغت فاتورة الحافز الأخضر التي تكلفتها الدوله مقابل تخريد السيارات منذ انطلاق المبادرة حنى نهاية شهر توفمبر الماضي 610 مليون جنيه .

وكانت وزارة المالية قد رصدت مبلغ قيمته 7,1 مليار جنيه يعرف باسم الحافز الأخضر للمرحلة الاولى من المبادرة، خصصت منها 2,1 مليار جنيه للعام المالي 2021/ 2022 .

بينما بلغ عدد السيارات المتهالكة التي خرجت من شوارع مصر 24.600 سيارة بداية من يوم انطلاق المبادرة حتى نهاية الأسبوع الأخير من نوفمبر الماضي، لتنطلق بدلاً منها سيارات جديدة تعمل بالغاز الطبيعي بالطرق المصرية .

جاءت السيارات المتهالكة التي تم تخريدها موزعة كالتالى؛ ما يقرب من 22.240 ملاكى، ما يقرب من 790 تاكسى، ما يقرب من 1.580 ميكروباص .

جاءت السيارات موزعة على ساحات التخريد؛ ساحة القاهرة الكبرى 21.840 سيارة، والاسكندرية 1.540 سيارة، والسويس 360 سيارة، والبحر الأحمر 345 سيارة، وبورسعيد 422 سيارة، والأقصر 42 شرم الشيخ 20 سيارة، وأسوان 19 سيارة .

أرقام مبادرة الإحلال في 2022

تلقى الموقع الإلكترونى "go green" الخاص بمبادرة إحلال السيارات بداية من انطلاق المبادرة حتى نهاية شهر نوفمبر الماضي ما يقرب من 42.700 طلب تحت التنفيذ عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالمبادرة وجاري فحصهم ومراجعتهم، بينما وصل عدد السيارات الجديدة التي تم تخصيصها 24.600 سيارة .

وصل عدد الطلبات التي تنتظر موافقة شركات السيارات مايقرب من 7.600 طلب، تتصدرها شركة غبور وإيتامكو بفئاتهما المختلفة وتليها شركة الأمل بفئاتها المختلفة، ثم تليها بالأخير شركة نيسان .

مولت المبادرة شراء السيارات الجديدة وسددت ما يقرب من 10 مليار جنيه لشركات السيارات مباشرة، وذلك في إطار ماتم تخصيصه مع بداية انطلاق المبادرة بما يقرب من مبلغ 15 مليار جنيه للمرحلة الأولى .

 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى