12 أبريل 2024 04:13 م

مصر و اسبانيا

الأحد، 20 مارس 2022 - 03:50 ص

الموقع

تقع إسبانيا في جنوب غرب قارة أوروبا، في شبه الجزيرة الأيبيرية، يحدها من أقصى الجنوب جبل طارق، ومن الشرق والجنوب الشرقي البحر الأبيض المتوسط، ومن الشمال الشرقي فرنسا، ومن الشمال الغربي والجنوب الغربي المحيط الأطلسي، ومن الغرب البرتغال، ومن الشمال خليج بسكاي .

العاصمة

مدريد

المساحة

 504.782كم2

اللغة الرسمية

  اللغة الرسمية والأكثر انتشاراً في إسبانيا هي القشتالية وتُعرف أيضاً باللغة الإسبانية، ورسمياً يعترف دستور إسبانيا باللغات واللهجات الإقليمية السائدة إلى جانب القشتالية، ومن أهم اللغات الرسمية تلك: فالنسيان في فالنسيا، الكاتالونية في كاتالونيا وجزر البليار، وأوسكيرا أو الباسكية في بلاد الباسك جاليسيان .

العملة الرسمية

اليورو

العلاقات السياسية

العلاقات الحالية

مصر وأسبانيا تجمعهما منذ عقود علاقات تعاون وصداقة تتسم بالعمق وتوافق الرؤى ، خاصة فيما يتعلق بتعزيز التنسيق بين دول جنوب المتوسط وشماله، في ضوء ما تتعرض له منطقة الشرق الأوسط والبحر المتوسط من تحديات نتيجة الأزمات القائمة فى عدد من دول المنطقة .

تجسيداً لمتانة العلاقات الثنائية واتساع دائرة التشاور والتنسيق السياسى بين الحكومتين فيما يخص القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، فقد وقع وزيرا خارجية البلدين على معاهدة الصداقة والتعاون بين مصر وأسبانيا خلال زيارة الملك خوان كارلوس والملكة صوفيا  إلى مصر فى الفترة من 4 إلى 6 فبراير 2008، وبما يعتبر بمثابة نقلة تعاقدية وسياسية نوعية فى العلاقات الثنائية وتشكل إطاراً لكافة أوجه العلاقات بين البلدين، وقد انتهى الجانب المصرى من إجراءات التصديق على المعاهدة ، ومن أبرز محطات العلاقات بين القاهرة و مدريد:

فى 21/1/2024 استقبل سامح شكري وزير الخارجية بمقر إقامته فور وصوله إلى العاصمة البلجيكية، وزير الشئون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني "خوسيه مانويل ألباريس"، وذلك في إطار الزيارة التي يقوم بها شكري إلى مقر الاتحاد الأوروبي لرئاسة وفد مصر في الاجتماع العاشر لمجلس المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبي.
تناول الوزيران بشكل تفصيلي الأوضاع الإنسانية المتدهورة في قطاع غزة، وأهمية الوقف الفوري لإطلاق النار، والتحركات الهادفة للتنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن ٢٧٢٠ بشأن تسهيل وتنسيق ومراقبة عملية إدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع، لضمان نفاذها بشكل كامل ومستدام. وقد حرص وزير الخارجية سامح شكري على الإشادة بدور أسبانيا الداعم للقضية الفلسطينية تاريخياً داخل أروقة الاتحاد الأوروبي، مشيراً إلى مسئولية الاتحاد الأوروبي والدول الفاعلة دولياً بالتدخل لوضع حد للانتهاكات الإسرائيلية ضد المدنيين الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية، ومشدداً على أن الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة لن يتحقق إلا من خلال الضغط الدولي على إسرائيل.
تناول اللقاء أيضاً سبل تعزير التعاون بين مصر وأسبانيا على المستوى الثنائي وفي إطار الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبي، حيث حرص الوزيران على تأكيد الرغبة المشتركة في دفع مختلف مسارات التعاون قدماً والبناء على علاقات الصداقة التي تجمع البلدين، بما في ذلك توافق المواقف تجاه سبل مواجهة التحديات الإقليمية والدولية القائمة.
اتفق الوزيران على استمرار التشاور والتنسيق خلال الفترة القادمة لتنسيق التحركات لوقف الحرب على قطاع غزة والحد من تداعياتها الإنسانية على الشعب الفلسطيني، وإحياء عملية السلام على أسس جادة تضمن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.
فى 27/11/2023 صرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، بأن سامح شكري وزير الخارجية ووزراء خارجية السعودية والأردن وفلسطين وتركيا، والأمين العام لجامعة الدول العربية، التقوا بمدينة برشلونة الإسبانية، مع " خوسيه مانويل ألباريس" وزير خارجية اسبانيا، وذلك على هامش المشاركة في أعمال المنتدى الإقليمي الثامن للاتحاد من أجل المتوسط لمناقشة تطورات الأوضاع في قطاع غزة.
أوضح المتحدث الرسمي، أن وزراء الخارجية أشادوا خلال الاجتماع بالموقف الإسباني الإيجابي والمتوازن إزاء الحرب في غزة، والداعي إلى وقف إطلاق النار بشكل فوري والسماح بنفاذ المساعدات الإنسانية والإغاثية، واحترام قواعد القانون الدولي الإنساني، وهو ما أكدته تصريحات رئيس الوزراء الإسباني " بيدرو سانشيز" خلال جولته الأخيرة بالمنطقة وخلال المؤتمر الصحفي المشترك له مع رئيس الوزراء البلجيكي عند معبر رفح. كما أعرب الوزراء عن تقديرهم لرعاية إسبانيا، باعتبارها دولة المقر، لتخصيص الدورة الحالية للمنتدى الإقليمي للاتحاد من أجل المتوسط لمناقشة تطورات الأوضاع في قطاع غزة ومحيطه.
اعرب الوزير شكري في كلمته عن شكره لموقف إسبانيا الداعم تاريخياً للقضية الفلسطينية وتمسكها بالمبادئ الدولية، كما شدد على أن الأوضاع الإنسانية المتردية غير المسبوقة في قطاع غزة أصبحت تحتم الوقف الفوري وغير المشروط لإطلاق النار، والذي لن يتحقق إلا بإدراك إسرائيل بأنه يصب في مصلحتها، وهذا لن يتحقق إلا من خلال الضغط الدولي على إسرائيل. كما أشار إلى ضعف حجم المساعدات التي تدخل القطاع، حتى خلال فترة الهدنة المؤقتة الحالية، وذلك نتيجة المعوقات التي تفرضها إسرائيل على عملية إدخال المساعدات، الأمر الذي دفع المجموعتين العربية والإسلامية إلى طرح مشروع قرار أمام مجلس الأمن الدولي لمعالجة هذا الخلل القائم في نظام إدخال المساعدات الإنسانية لغزة. وأعرب وزير الخارجية في هذا الصدد عن تطلعه نحو قيام إسبانيا في إطار رئاستها الحالية للاتحاد الأوروبي بدعم التحركات الدولية الرامية لضمان دخول المساعدات الإنسانية بشكل كامل ومستدام.
أشاد وزير الخارجية الإسباني بجهود مصر منذ اندلاع الأزمة باعتبارها شريك أساسي للسلام والاستقرار في الشرق الأوسط، وهي الجهود التي أثمرت مؤخراً، بالتعاون مع الجهود القطرية والأمريكية، عن اتفاق الهدنة المؤقتة الحالي وتبادل الأسري والمعتقلين، مع تأكيده على ضرورة البناء على الهدنة الإنسانية وصولاً لوقف كامل ومستدام لإطلاق النار في أسرع وقت. كما ذكر أن بلاده تؤكد في مختلف اتصالاتها مع مختلف الأطراف على حتمية الوقف الفوري لإطلاق النار وضمان النفاذ المستدام للمساعدات الإنسانية إلى القطاع، وضرورة الالتزام بالقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني ووقف الانتهاكات غير المسبوقة ضد المدنيين، وأهمية إيجاد مسار سياسي لحل الأزمة يقوم على حل الدولتين للوصول إلى حل شامل ومستدام للقضية الفلسطينية، كما أكد على أهمية عقد مؤتمر سلام دولي في أقرب فرصة لفتح أفق سياسي جديد لتحقيق هذا الهدف.
فى 15/5/2023 أشاد سفير إسبانيا بالقاهرة- في حواره مع وكالة أنباء الشرق الأوسط، خلال تواجده بالإسكندرية- بالدور المصري في الوساطة والحوار وبناء السلام، قائلا: "نثمن جهود مصر ودورها المهم في خدمة القضايا العربية والإفريقية".كما أثنى على الدور المصري في الوساطة بين غزة وإسرائيل والتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار، مؤكدا أن مصر تلعب دورا فعالاً في حفظ وبناء السلام، قائلا: "إن هذا الدور التاريخي تلعبه مصر منذ العديد من السنوات".
أكد قوة العلاقات بين مصر وإسبانيا على مستوى القيادات السياسية في كل البلدين، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء الإسباني زار مصر خلال الأشهر الماضية، وشهد قمة المناخ في شرم الشيخ، أوضح أن مصر وإسبانيا دولتان صديقتان، تمتلكان تاريخا عريضا من العلاقات الطيبة التي تجمع بينهما على مدى عقود وسنوات عديدة، تشمل مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وقال إن مصر تعد شريكا أساسيا لإسبانيا والعكس صحيح، ويشمل هذا التعاون مختلف المجالات ومنها: الميادين السياسية والاقتصادية والطاقة المتجددة والبنية التحتية والاستثمارات المستقبلية، أضاف أن مصر وإسبانيا تجمعهما علاقات صداقة قوية جدا وتفاهم سياسي بين قادة البلدين، وتواصل بين المجتمع المدني، وترابط دائم بين شعبي الدولتين الصديقتين.
في 19/4/2023
   تلقى السيد سامح شكري وزير الخارجية اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية إسبانيا " خوسيه مانويل ألباريس"، أعرب الوزير الإسباني عن قلق بلاده البالغ من تداعيات المواجهات العسكرية الجارية، وتأثيرها على المدنيين من أبناء الشعب السوداني والجاليات الأجنبية المتواجدة هناك، معرباً عن تطلعه للتعرف على تقييم الوزير سامح شكري ورؤيته بشان تطورات الأحداث، من جانبه تناول شكري الجهود التي تبذلها مصر من خلال الاتصالات التي تجريها مع الأطراف الإقليمية والدولية الفاعلة، مشدداً على أهمية العمل على استغلال فرصة اقتراب عيد الفطر المبارك من أجل وقف إطلاق النار وحقن دماء الشعب السوداني الشقيق. كما أكد وزير الخارجية على ضرورة امتناع أي طرف خارجي عن التدخل بشكل يفاقم من حدة الصراع، وبما يسهم في إنجاح جهود الوساطة الهادفة لإخراج السودان من هذا المأزق.  وفي نهاية الإتصال، اتفق الجانبان على استمرار التنسيق والتشاور خلال الفترة القادمة.

فى 19/4/2022 عقد وزير الخارجية سامح شكري جلسة مباحثات مع وزير الخارجية الإسباني "خوسيه مانويل ألبارس" في إطار الزيارة الثنائية إلى العاصمة الإسبانية مدريد لدفع العلاقات الثنائية بين مصر وإسبانيا، شملت المباحثات تناولاً شاملاً لكافة ملفات التعاون الثنائي بين مصر وإسبانيا، حيث رحب الوزيران بوتيرة التعاون المتنامي، وأهمية البناء على نتائج الزيارات والاتصالات المتبادلة على كافة المستويات تحقيقاً لمصالح البلدين، كما شملت تبادلاً للرؤى حول القضايا الدولية والإقليمية محل الاهتمام المشترك، بما في ذلك الأزمة في أوكرانيا وتداعياتها، والتدهور الراهن للأوضاع في الأراضي الفلسطينية.

فى 18/4/2022 التقي وزير الخارجية سامح شكري مع ملك إسبانيا جلالة الملك "فيليب السادس حيث أعرب شكري خلال اللقاء مع جلالة الملك عن الارتياح للزخم الذي تشهده العلاقات الثنائية بين البلدين وخاصة على ضوء تعدد الزيارات والاتصالات المتبادلة وأخرها زيارة السيد رئيس الحكومة الإسبانية إلى القاهرة في ديسمبر ٢٠٢١ ولقاؤه بالسيد رئيس الجمهورية، ومن ثم التطلع للبناء على نتائج اللقاءات والاتصالات الناجحة بين قيادتي ومسؤولي البلدين خلال الفترة الماضية .

فى 17/2/2022 أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي حوار مع السيد بيدرو سانشيز رئيس وزراء اسبانيا، وذلك على هامش انعقاد القمة الاوروبية الافريقية بالعاصمة البلجيكية بروكسل، بحث الجانبان العلاقات الثنائية ذات الاهتمام المشترك.

فى 13/1/2022 قدّم السفير يوسف ضياء الدين مكاوى، أوراق اعتماده سفيراً لمصر لدى أسبانيا، إلى صاحب الجلالة الملك فيليبى السادس ملك اسبانيا، أعقب ذلك عقد ملك أسبانيا اجتماعاً مع السفير يوسف مكاوي، والذي نقل تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الملك والشعب الأسباني؛ وأشاد السفير المصري بالتاريخ الطويل للعلاقات المصرية الأسبانية التي طالما اتسمت بالتوافق والتعاون على كافة الأصعدة، مؤكداً حرص مصر على توطيد العلاقات الدبلوماسية والثنائية مع أسبانيا فى مختلف المجالات، طلب الملك فيليبى السادس نقل تحياته إلى الرئيس السيسى، مثمناً العلاقات التاريخية الودية التى تربط بين البلدين .

فى 4/1/2022 تلقىَ وزير الخارجية سامح شكري اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية أسبانيا خوسيه مانويل الباريس، تم خلاله تناول العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين ومجمل الملفات الإقليمية والقضايا ذات الاهتمام المشترك، بحث الوزيران أبرز أوجه العلاقات الثنائية ومجالات التعاون والدفع قدماً بها لآفاق أرحب، ومواصلة السير قدماً في مسار تعزيز ودعم شتى جوانب التعاون من خلال الزيارات المتبادلة بين الجانبيّن لما فيه صالح البلديّن والشعبيّن الصديقيّن. هذا، فضلاً عن الاتفاق على تكثيف التنسيق إزاء الملفات المختلفة، ولاسيما في المحافل الدولية والتأكيد على الدعم المتبادل في هذا الشأن.  

في 6/12/2021 قالت السفيرة نائلة جبر رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، إن مشروع "معي" بين مصر وإسبانيا بشأن حوكمة الهجرة هدفه تبادل التجارب، فهذا شيء جيد أن يتم تبادل التجارب مع دولة مثل إسبانيا من البحر المتوسط لها خلفية ثقافية مثلنا، ومرت بهذه التجربة كدولة مصدرة للهجرة ثم دولة مستقبلة للهجرة، وبالتالي فإسبانيا تجربة جيدة نتعلم منها، وأضافت أن من بين أهداف المشروع أيضا تعظيم وتنمية قدرات أعضاء في اللجنة الوطنية، خاصة وزارة القوى العاملة والأمانة الفنية للجنة الوطنية يسمح لها أن تقوم بدورها بفاعلية .

فى 1/12/2021 قام بيدرو سانشيز رئيس وزراء إسبانيا بزيارة لمصر للمشاركة فى افتتاح مُنتدى الأعمال المصري الإسباني، التقى به الرئيس عبد الفتاح السيسى بقصر الاتحادية، شهد اللقاء عقد مباحثات ثنائية، أعقبها جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدي البلدين، حيث رحب الرئيس برئيس الحكومة الإسبانية، مشيراً إلى ما تعكسه هذه الزيارة من التزام الجانبين باستمرار العمل على توطيد العلاقات القوية بينهما والممتدة عبر ضفتي المتوسط، بحث الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وإسبانيا، حيث تم التوافق في هذا الإطار بشأن إنشاء لجنة وزارية مشتركة تعقد اجتماعاتها بصفة دورية بالتناوب بين البلدين .

فى 29/11/2021 قام وزير الخارجية سامح شكري بزيارة لاسبانيا، للمشاركة في المنتدى الإقليمي السادس لدول "الاتحاد من أجل المتوسط"، إلى جانب الاجتماع الوزاري الثالث للاتحاد الأوروبي مع دول الجوار الجنوبي، استقبله نظيره الإسباني خوسيه مانويل ألبارس، بحث الجانبان القضايا محل الاهتمام المشترك .

فى 17/10/2020 قامت أرانشا جونزاليزا لايا وزيرة خارجية إسبانيا بزيارة لمصر،  استقبلها سامح شكرى وزير الخارجية بحث الجانبان القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك وبمقدمتها تطورات الأوضاع فى سوريا وليبيا والقضية الفلسطينية، كما تناول الوزيران، سبل تعزيز التعاون الثنائى بمختلف المجالات.

فى 5/8/2020 تلقى سامح شكري وزير الخارجية اتصالاً هاتفياً من أرانشا جونزاليس لايا وزيرة الشئون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الأسبانية، وتناول الوزيران سبل العمل قدماً نحو المزيد من الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين مصر وأسبانيا، وكذا التشاور حول الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المُشترك، وأكدا على قوة العلاقات الممتدة بين مصر وأسبانيا في مختلف المجالات، وأهمية مواصلة التعاون والتنسيق بين القاهرة ومدريد بغية تحقيق المصالح المشتركة للبلدين الصديقين .

في 8/12/2019 شارك السفير د. بدر عبد العاطي، مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية في اجتماع دول الاتحاد من أجل المتوسط على مستوى كبار المسئولين في برشلونة، وذلك بصفته المنسق الوطني المصري للاتحاد من أجل المتوسط، وفي ضوء تولي مصر لمهام التنسيق الخاصة بالمجموعة العربية في إطار الاتحاد، فقد عرض السفير عبد العاطي محدّدات الموقف المصري والعربي اتصالًا بعددٍ من القضايا السياسية التي طرحت على جدول الأعمال، وفي مقدمتها تطورات كل من القضية الفلسطينية والأزمة السورية .

فى 6/9/2018 قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة لاسبانيا للمشاركة في المنتدى الإقليمي الثالث للاتحاد من أجل المتوسط،،  القي شكري كلمة مصر أمام المنتدى تناولت رؤية مصر نحو سبل إثراء أفاق التعاون بين ضفتيّ المتوسط في ظل التطورات الإقليمية، بالإضافة إلى كيفية تعظيم دور الاتحاد من أجل تدعيم التعاون والتكامل الإقليمييّن، التقى شكرى مع جوزيف بوريل وزير خارجية اسبانيا، بحث الجانبان سبل دفع العلاقات الثنائية بين البلدين في كافة المجالات بالإضافة إلى عدد من القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك .

في 14/2/2018 عقد وزير الخارجية سامح شكرى جلسة مباحثات موسعة مع وزير الخارجية الإسبانى ألفونسو ماريا داستيس  بحضور وزير الدولة الإسبانى للدفاع وسفير مصر فى مدريد عمر سليم، أشاد الوزير شكرى بالنتائج الإيجابية للتعاون الوثيق بين البلدين تجاه مجمل القضايا الإقليمية والدولية خلال فترة عضوية مصر السابقة فى مجلس الأمن، حيث اتفق الوزيران على أهمية الحفاظ على هذا المستوى الرفيع من التنسيق من خلال تدشين آلية تشاور سياسى دورية بين البلدين على مستوى وزيرى الخارجية تجتمع كل عامين.

في 22/10/2016 قال سامح شكرى وزير الخارجية خلال مؤتمر صحفى مشترك مع نظيره الإسبانى إنه بحث مع وزير الخارجية الإسبانى، خوسيه جارسيا مارجالو، الأوضاع الإقليمية والمسئوليات الملقاة عالى عاتق مصر وإسبانيا باعتبارهما مشتركان فى عضوية مجلس الأمن حاليًا، والتقدير المشترك للتطورات الراهنة ، وأنه اتضح من خلال المشاورات مع إسبانيا، وجود تطابق وتوافق فى الرؤى بالنسبة للعديد من المشكلات، واستمرار العمل والتنسيق والتعاون بين البلدين .

-فى 22/9/2016 استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي خوسيه مانويل مارجايو وزير الخارجية والتعاون الاسباني بزيارة لمصر، بحث الجانبان سُبل تعزيز التعاون المشترك في عدد من المجالات، كما شهد اللقاء تباحثاً حول التطورات على الصعيد الإقليمي، ولاسيما في سوريا وليبيا، وتداعياتها المتمثلة في تزايد خطر الإرهاب وتدفق اللاجئين .

فى 10/5/2016 قام بيدرو مورينيس إيلاني وزير الدفاع الاسبانى بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحث الجانبان سُبل تعزيز التعاون المشترك في عدد من المجالات الثنائية، بالإضافة إلى التباحث حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك .

في 30/4/2015 قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيارة لاسبانيا، التقى بجلالة الملك فيليب السادس ملك أسبانيا تم عقد جلسة مباحثات ثنائية تناولت مجمل أوضاع العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها وتعزيزها في كافة المجالات، كما عقد السيسي جلسة مباحثات ثنائية مع رئيس الوزراء الأسباني ماريانو راخوي، تم خلال الاجتماع استعراض سبل دفع العلاقات الثنائية بين البلدين من خلال طرح عدد من المبادرات والمقترحات لتفعيل التعاون فيما بينهما .

في 26/3/2015 أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالا هاتفيا مع  رئيس الوزراء الإسباني "ماريانو راخوي"، حيث أعرب السيد الرئيس عن خالص تعازيه وأسف مصر، حكومة وشعبا في ضحايا الطائرة الألمانية المنكوبة التي تنقل مواطنين ألمانيين وأسبانيين اثناء توجهها من إسبانيا إلى ألمانيا وتحطمت في حادث مأساوي .

فى5/2/2015 قام أجاثيو أيبانيت نائب وزير الخارجية الأسباني بزيارة لمصر، استقبله السفير أسامة المجدوب مساعد وزير الخارجية لشئون دول الجوار، بحث الجانبان آخر مستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، وعملية السلام فى الشرق الأوسط، بالإضافة إلى الوضع فى ليبيا .

فى27/12/2014 قام "خوسيه مانويل جارثيا مارجايو" وزير الخارجية والتعاون بمملكة إسبانيا وبرفقته نائب وزير الخارجية لشئون إفريقيا والبحر المتوسط والشرق الأوسط بزيارة لمصر استقبلهما الرئيس عبد الفتاح السيسى، تناول اللقاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، كما بحثا القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك .

فى 16/9/2014 قام وزير الخارجية سامح شكري بزيارة لاسبانيا للمشاركة في أعمال المؤتمر الوزاري حول الاستقرار والتنمية في ليبيا، حرص رئيس الوزراء ماريانو راخوي على استقبال شكري بشكل استثنائي تقديراً لمكانة مصر الإقليمية والعلاقات الثنائية المتميزة بين مصر وإسبانيا، واستهل ماريانو راخوي المقابلة بطلب نقل تحياته الي الرئيس السيسي معرباً عن أمله في تجاوز مصر الظروف الراهنة، حيث وجه شكري الدعوة لرئيس الوزراء الأسباني لزيارة مصر في الفترة القادمة .

في 27/7/2014   قام خوسيه مانويل جارسيا مارجايو وزير الخارجية والتعاون الإسباني بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح  السيسي بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، استهل خوسيه مانويل اللقاء بالتأكيد على أن مصر تعد نقطة التوازن في المنطقة، ومن ثم فإن تحقيق أمنها واستقرارها سينعكس إيجابيا على كافة دول المنطقة، وسيساهم إسهاماً مباشرا في تحقيق استقرارها، مشيرا إلى إدراك بلاده أنه لا يمكن أن تزدهر الحريات في أي مجتمع دون تحقيق الأمن أولا، ومنوها إلى إدراك إسبانيا لحقيقة أن عدم استقرار الأوضاع في ليبيا له تداعياته السلبية على حدود مصر الغربية .

في 26/7/2014 التقي سامح شكرى، وزير الخارجية  مع نظيره الإسبانى خوسيه مانويل جارسيا، تم تناول الوضع فى ليبيا وسوريا والعراق، وأهمية التعاون بين مصر وإسبانيا بحكم العلاقات الوثيقة التى تربط البلدين والممتدة لعقود ولزمن بعيد، وأضاف "شكرى" إنه طالما كانت المواقف الإسبانية داعمة للحقوق العربية ومتفهمة لأوضاع هذه المنطقة بحكم الشراكة التى تجمعنا فى كل دول حوض البحر المتوسط .

في سبتمبر 2009، قام وزير الخارجية الأسباني بزيارة إلى القاهرة، في مستهل جولته في منطقة الشرق الأوسط، بما في ذلك مصر وسوريا وإسرائيل والضفة الغربية لمناقشة تطور الأوضاع في المنطقة والتحضير للجولة التي سيقوم بها رئيس الوزراء الإسباني في المنطقة.

في 18/1/ 2009، شارك رئيس الوزراء خوسيه لويس ثاباتيرو في قمة شرم الشيخ التي عقدت للتأكيد على الدعم الإسباني للجهود المصرية الرامية إلى التوصل إلى حل وسط بين الأطراف المعنية.

العلاقات الاقتصادية

شهدت العلاقات الثنائية بين مصر وإسبانيا تطورًا ملحوظًا في السنوات الأخيرة، على الرغم من أنه لا تزال هناك إمكانية لتطويرها بشكل أكبر، لا سيما في المجال الاقتصادي، حيث يوجد أوجه تكامل واضحة بين البلدين، وتظهر الأرقام التجارية على مدى العامين الماضيين ارتفاعًا واضحًا، وهو دليل على تمتع العلاقات الثنائية بصحة جيدة .

تناولت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، تطور الصادرات والواردات بين مصر وإسبانيا خلال عام 2021 حيث :

سجلت قيمة الصادرات المصرية لإسبانيا 1.9 مليار دولار عام 2021، مقابل 818.1 مليون دولار عام 2020 بزيادة بلغت 1.1 مليار دولار .

بلغت واردات مصر من اسبانيا 1.7 مليار دولار عام 2021، مقابل 1.5 مليار دولار عام 2020 بزيادة 117.1 مليون دولار، وبنسبة ارتفاع 7.6 %.

ارتفع قيمة التبادل التجاري بين مصر واسبانيا إلى 3.6 مليار دولار عام 2021، مقابل 2.4 مليار دولار عام 2020، بزيادة 1.2 مليار دولار، وبنسبة ارتفاع 51.2 %.

سجلت قيمة الاستثمارات الاسبانية في مصر 51.1 مليون دولار بالربع الأول من العام المالي 2021/ 2022 مقابل 24.3 مليون دولار في نفس الفترة من العام المالي 2020 /2021، بزيادة 26.8 مليون دولار، وبنسبة ارتفاع 110.3 %.

بلغت قيمة تحويلات المصريين العاملين بإسبانيا 13.9 مليون دولار العام المالي 2019/2020 مقابل 16.4 مليون دولار العام المالي 2018/2019 بنسبة انخفاض 15.2 %.

مجلس الأعمال المصري الإسباني المُشترك

في 1/12/2021 شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وبيدرو سانشيز، رئيس حكومة مملكة إسبانيا، التوقيع على إعلان مشترك بين وزارة التجارة والصناعة المصرية ووزارة التجارة الإسبانية؛ بهدف تدشين مجلس الأعمال المصري الإسباني، ودعم التعاون المشترك في المجالات التجارية والاقتصادية

في 22/8/2022 أصدرت الدكتورة نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، قراراً بإعادة تشكيل الجانب المصرى فى مجلس الأعمال المصرى الإسبانى ونص القرار على أن تكون مدة عمل المجلس 3 سنوات من تاريخ نشره بالوقائع المصرية وتضمن أن يرفع رئيس الجانب المصرى تقريراً دورياً نصف سنوى عن جهود ونشاط المجلس إلى وزير التجارة والصناعة، متضمناً ما قام به المجلس من نشاط وما يراه من اقتراحات وخططه المستقبلية لتنمية المصالح المشتركة بين البلدين، وأن تقوم الجهات المصرية المعنية والسفارات المصرية بالخارج وكذا المكاتب التجارية بمعاونة المجلس فى أداء مهامه وتيسير مباشرته لاختصاصاته وتزويده بما يطلبه من بيانات أو معلومات تتعلق بنشاطه .

جاء اعادة تشكيل الجانب المصرى بمجلس الأعمال المصرى الأسبانى فى إطار العلاقات الاقتصادية القوية التى تربط

أهم محطات التعاون الاقتصادي بين البلدين :

فى 7/10/2022 قامت زيانا مينديز بيرتولو وزيرة الدولة للتجارة باسبانيا بزيارة لمصر، استقبلتها د. هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ناقش الجانبان الفرص الاستثمارية في مصر وجهود الدولة المصرية لدعم القطاع الخاص، بحضورألفارو إيرانزو جوتيريز، سفير إسبانيا في مصر، وآنا فيسينتي لانشو، نائب المدير العام لدول البحر الأبيض المتوسط وإفريقيا والشرق الأوسط، في وزارة التجارة والصناعة والسياحة الإسبانية، إدواردو سوريانو إزكويردو ، المستشار الاقتصادي والتجاري لإسبانيا في مصر، ود. نجلاء البيلي، مساعد وزيرة التخطيط لإدارة الأصول والاستثمار .

في 27/9/2022 انطلقت الجلسة الافتتاحية للنسخة الثانية من "ملتقى الشراكة متعددة الأطراف مصر- إسبانيا" الذى نظمته الهيئة الإسبانية للتصدير والاستثمار ICEX بالتعاون مع الاقتصادى والتجارى الإسبانى بالقاهرة، أكد وزير مفوض يحيى الواثق بالله وكيل أول وزارة التجارة والصناعة ورئيس جهاز التمثيل التجارى، أن إسبانيا تعد من أهم الشركاء التجاريين لمصر فى الاتحاد الأوروبى،  وأن السنوات الأخيرة شهدت زيارات رفيعة المستوى من الجانبين وأشار إلى أن التعاون بين البلدين يشهد نقلة نوعية فى قطاع النقل لاسيما فى ضوء الاهتمام الكبير الذى توليه الحكومة المصرية لهذا القطاع، موضحًا أن مناخ الاستثمار فى مصر شهد فى السنوات القليلة الماضية العديد من الإصلاحات التشريعية والمؤسسية بهدف تسهيل وتبسيط الإجراءات للمستثمرين، مما يساهم فى تحقيق نتائج إيجابية فى مجال تأسيس الشركات من حيث الوقت والتكلفة وعدد الإجراءات. اللازمة لمواصلة النشاط .

في 27/9/2022 أكد المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة قوة العلاقات التي تربط مصر وإسبانيا والتي ترجع إلى تاريخ طويل من التعاون المشترك والمثمر في مختلف المجالات وأبرزها المجالات الصناعية والتجارية والاستثمارية، وأشار الوزير إلى أن مصر تولي حاليًا اهتمامًا كبيرًا لإقامة مشروعات تنموية في مجالات الطاقة الخضراء، والصرف الصحي، والبتروكيماويات، والنقل، والبنية التحتية، داعياً الشركات الإسبانية العاملة في مجال الطاقة والطاقة المتجددة للمشاركة في الخطة الطموحة التي تتبناها مصر حالياً لقيادة ثورة الهيدروجين الأخضر مستفيدة من قدرتها على توليد الطاقة المتجددة، وأكد سمير ترحيب الحكومة المصرية بضخ استثمارات إسبانية جديدة بالسوق المصري وحرصها على تقديم كافة أشكال الدعم للشركات المصرية العاملة في مصر من أجل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين البلدين لا سيما في ظل التحديات الحالية التي يواجهها الاقتصاد العالمي، مشيراً إلى أن الحكومة تحث الشركات الإسبانية على الاستفادة من المزايا والحوافز التي توفرها مصر للاستثمار وأهمها الوصول التفضيلي للأسواق الإقليمية والدولية من خلال اتفاقيات التجارة الحرة الموقعة بين مصر ومجموعة من الشركاء التجاريين الرئيسيين والتكتلات الاقتصادية الإقليمية والدولية، إلى جانب موقع مصر الفريد على مفترق طرق ثلاث قارات، وقناة السويس، التي تعد أهم رابط بحري في العالم، وشدد سمير على أهمية الدور الذي يمكن أن يقوم به مجتمع الأعمال في تعزيز التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري وتشجيع الاستثمارات المشتركة في البلدين، مشيراً إلى أن إنشاء مجلس الأعمال المصري الإسباني المشترك في أغسطس الماضي يعد خطوة إيجابية في مسار العلاقات بين البلدين وسيسهم في تعزيز العلاقات التجارية بين إسبانيا ومصر واستكشاف آفاق جديدة للتعاون .

في 19/4/2022 التقى سامح شكرى وزير الخارجية مع ممثلي الجانب الإسباني في مجلس الأعمال المصري الإسباني المشترك، خلال زيارته إلى مدريد، تناول اللقاء الإصلاحات والإنجازات الاقتصادية التي حققتها الحكومة المصرية، والتي خلقت مناخًا جاذبًا للاستثمارات الأجنبية في مصر.

في 18/4/2022 شارك المكتب التجاري المصري بالعاصمة الاسبانية مدريد في فعاليات الدورة العشرين لمعرض ايميكس– مدريد 2022 أبريل والتي تم تخصيصها للترويج لإفريقيا، عقد المكتب التجاري سلسلة من الاجتماعات واللقاءات مع الشركات الإسبانية التي ترغب في الاستثمار في مصر او الاستيراد من السوق المصري وذلك في مجالات الصناعات التكنولوجية وصناعة السيارات ومنتجات خاصة بالقطاع الصحي والمنتجات الكيماوية والطاقة الجديدة والمتجددة ومنتجات تحلية المياه بالإضافة إلى عدد من المنتجات الأخرى ، كما عقد لقاء مع ممثلي غرفة تجارة وصناعة مدريد، مشيراً الى انه من المنتظر إعداد زيارة لبعثة شركات إسبانية إلى مصر بالتنسيق مع المكتب التجاري الإسباني بالقاهرة لاستعراض فرص الاستثمار المتاحة بالسوق المصري. وعقد اجتماع مع ممثلي اتحاد الكيماويات الإسباني لبحث سبل التعاون المشترك بين مصر والاتحاد والشركات الإسبانية أعضاء الاتحاد، لافتاً الى انه تم ايضاً تنظيم لقاء مع اتحاد الشركات الإسبانية بإقليم جاليسيا حيث تم مناقشة عدد من المقترحات المتعلقة بالتعاون الاستثماري بين البلدين .

فى 2/12/2021 عُقد منتدى رجال الأعمال المصري الإسباني فى القاهرة، بحضور د. مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، وبيدرو سانتشيز رئيس وزراء اسبانيا، وبمشاركة مسؤلين حكوميين ورجال أعمال من البلدين وعدد من ممثلي الشركات الإسبانية، ألقى مدبولي كلمة خلال افتتاح المُنتدى، وخلال الزيارة تم تجديد البروتوكول المالي لتعزيز الاستثمار الإسباني في مصر، وتم الترويج لإنشاء مجلس الأعمال الاقتصادي الإسباني المصري لتسهيل وجود الشركات الإسبانية في عمليات تقديم العطاءات، كما سيتم توقيع سلسلة من الاتفاقيات في مجال الثقافة والشباب والرياضة .

- فى 1/12/2021 التقت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة مع شيانا مينديز وزير الدولة الإسبانية للصناعة والتجارة على هامش مشاركتهما بفعاليات منتدى الأعمال المصري الإسباني والذي افتتحه رئيسا وزراء البلدين، تناول اللقاء سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مختلف القطاعات الاقتصادية والتجارية والصناعية والاستثمارية خلال المرحلة المقبلة، واستعرضت الوزيرة تطور العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين وسبل تنميتها خلال الفترة القادمة، تم خلال اللقاء مناقشة فرص الاستثمار المتاحة في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وكذلك الفرص الاستثمارية في مجالات تشغيل وتطوير الموانئ، موجهة الدعوة للشركات الإسبانية للاستثمار في مصر في مجال البتروكيماويات خاصة في ظل المشروعات الكبيرة المطروحة من وزارة البترول والشركة القابضة للبتروكيماويات، أكدت الوزيرة إلى أهمية تعزيز التعاون بين الشركات المصرية ونظيرتها الإسبانية في قطاع الملابس الجاهزة والمفروشات المنزلية، مشيرة إلى إمكانية الاستفادة من خبرات المراكز التكنولوجية الاسبانية في مجال الصناعات الغذائية والمنتجات الزراعية.ووجهت جامع الدعوة للشركات الإسبانية وسلاسل التوزيع الكبرى للمشاركة في معرض "فوود أفريكا ".

في يوليو 2021 2021 التقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولى مع السيدة شياتا ميندز برتولو، وزيرة الدولة الإسبانية للتجارة، لبحث مجالات التعاون المشتركة بين البلدين والمشروعات الجارية، في إطار اتفاق التعاون المالي الجاري الذي تبلغ قيمته 300 مليون يورو، والذي يتم تنفيذ عدد من المشروعات من خلاله من بينها مشروع تطوير وحماية المناطق الأثرية بالأقصر، وخط ائتمان تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتدشين محطات صرف صحي بمحافظات الجيزة وأسيوط وأسوان.

فى 9/6/2021 عقد السفير د. بدر عبد العاطي، مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، جلسة مشاورات ثنائية افتراضية عبر خاصية الفيديو كونفرانس مع مساعدة وزير الخارجية الإسبانية لشئون المغرب العربي والمتوسط والشرق الأوسط ”إيفا مارتينيز“ بمشاركة السفير عمر سليم، سفير مصر في إسبانيا، والسفير الإسباني بالقاهرة "رامون جيل كاساريس " ،تناولت جلسة المشاورات العلاقات الثنائية بين البلدين بشقيها السياسي والاقتصادي، ومختلف أوجه التعاون الفني والقطاعي، بما في ذلك الثقافي والسياحي، وسبل تعزيز ذلك التعاون بما يرقي لتطلعات الجانبين، حيث أكد السفير بدر عبد العاطي على تطلع مصر لتعزيز العلاقات مع إسبانيا وتوجيه الدعوة للشركات الإسبانية للعمل في السوق المصري، خاصةً في المجالات التقنية وقطاعات النقل والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والطاقة المتجددة، وتم أيضاً استعراض الفرص الاقتصادية والاستثمارية التي توفرها مصر، لاسيما في منطقة قناة السويس والعاصمة الإدارية الجديدة ومشروعات البنية التحتية.  

فى 14/2/2018 قام سامح شكرى وزير الخارجية بزيارة لإسبانيا، استقبله الملك فيليبى السادس ملك إسبانيا، وعقد شكري جلسة مباحثات موسعة مع ألفونسو ماريا داستيس وزير الخارجية الإسبانى بحضور وزير الدولة الإسبانى للدفاع، كما التقى شكرى برئيس مجلس الشيوخ الإسبانى بيو جارسيا اسكوديرو. تطرقت المباحثات إلى أهمية الارتقاء بمستوى العلاقات الاقتصادية والتبادل التجارى بين البلدين، خاصة مع ارتفاع حجم التبادل التجارى بينهما الذي وصل إلى نحو ملياريّ دولار عام ٢٠١٧، وكذلك الاستثمارات الإسبانية المتصاعدة فى مصر فى عدد من القطاعات وفى مقدمتها قطاع الطاقة.  يضاف إلى ذلك إمكانية الاستفادة من الفرص الاستثمارية الواعدة المتاحة للجانب الإسبانى فى المشروعات القومية الكبري، وخاصة تنمية المحور الاقتصادى لمنطقة قناة السويس والعاصمة الإدارية الجديدة، وتطوير التعاون بين هيئة قناة السويس وهيئات موانئ «فالنسيا» و«برشلونة»، فى ظل قيام إسبانيا منذ عدة سنوات بتمويل دراسة الجدوى الخاصة بالأنفاق أسفل قناة السويس .

  فى 7/7/2017 قامت د. سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى بزيارة لاسبانيا، للمشاركة فى منتدى "كرانس مونتانا"، منح المنتدى الميدالية الذهبية للدكتورة سحر نصر لجهودها التنموية والاستثمارية فى مصر والمساهمة فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة ودعم المرأة والفئات الأكثر احتياجا وتوفير الدعم لرواد الأعمال. في 6/3/2017 عقد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة جلسة مباحثات ثنائية مع ماريا لويزا وزير التجارة الخارجية الأسبانية ،  تناولت أهمية تعزيز العلاقات التجارية والإقتصادية بين مصر وأسبانيا ، واستعرض مستقبل العلاقات  الثنائية بين البلدين خاصة فى ظل العلاقات السياسية المتميزة التى تربط قيادة البلدين، فضلاً عن وجود علاقات إقتصادية راسخة ساهمت فى زيادة التجارة البينية والإستثمارات المشتركة بين الجانبين .

في 6/3/2017 انطلقت فعاليات ملتقى الشراكة بين مصر وإسبانيا، بحضور عدد من الوزراء منهم الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، وطارق قابيل وزير الصناعة والتجارة، ووزيرة التجارة الإسبانية والسفير الأسبانى فى القاهرة ولفيف من المسؤلين ورجال الأعمال فى البلدين، ونسقت الهيئة الإسبانية للتصدير والاستثمار والمكتب الاقتصادى والتجارى لسفارة إسبانيا بمصر، مع مجلس الأعمال المصرى الأسبانى، بالإعداد لتنظيم ملتقى "الشراكة متعددة الأطراف مصر- إسبانيا" تضمن اليوم الأول، قطاعى النقل والطاقة، أما اليوم الثانى، فدارت المناقشات حول قطاعى البيئة والزراعة .

في 18/5/2016 استعرض السفير المصرى بإسبانيا أحمد إسماعيل عبد المعطى فرص الاستتثمار أمام لجنة العلاقات الدولية لاتحاد العمل التجارى والاستثمارى فى البلاد، فرص للتجارة والاستثمار بين مصر وإسبانيا والتى تركز على 3 مجالات رئيسية هى قناة السويس الجديدة ،ومصر كمركز للطاقة الإقليمية والمتخصصة فى قطاع الطاقة المتجددة والطاقة النووية، وقدم من خلال خطابه خطة بناء منطقة حرة جديدة "600 كيلو متر فى قناة السويس" والتى سيكون لها 6 موانئ تهدف إلى أن تصبح مركزا لوجيستيا فى المنطقة، مشددا على الفرص التى يوفرها المشروع الكبير للشركات الأجنبية فى القطاعات ذات صلة بالبنية التحتية ومياه الشرب والخدمات اللوجيستيه والسكك الحديدة والبحرية .

فى 15/8/2016 قام د. عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بزيارة لاسبانيا، تفقد فايد الصوب الزراعية التابعة لمركز أبحاث "تيكنوفا" والتي يتم فيها إجراء تجارب عمليات المكافحة الحيوية للحشرات والآفات، فضلاً عن التجارب الخاصة بالمبيدات صديقة البيئة للتعرف على تجربة إنشاء الصوب الزراعية، والزراعات ذات الإنتاجية العالية والموفرة للمياه، كما تفقد إحدى محطات معالجة مياه صرف الصوب، حيث يتم إعادة استخدامها في الزراعة من جديد .

  في 25/1/2016 التقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، السفير الإسبانى بالقاهرة ارتورو أفيلو، لبحث سبل التعجيل بتنفيذ اتفاقات الشراكة بين مصر وإسبانيا، وتقديم منح تنموية للمشروعات الخدمية التى تهدف لرفع جودة حياة المواطن المصرى فى كافة القطاعات، تناول اللقاء كافة مجالات التعاون بين الجانبين، وأوضحت "نصر"، أن الأولوية المطلقة لعمل وزارة التعاون الدولى فى المرحلة الحالية تركز على الإسراع بوتيرة تنفيذ الاتفاقات التمويلية القائمة، وزيادة معدلات تنفيذ المشروعات فى كافة أجهزة الدولة، بالتوازى مع التحول قدماً نحو توسيع أطر التعاون على المستويات الثنائية والإقليمية والدولية .

في 29/4/2015 التقي الرئيس عبد الفتاح السيسي مع رؤساء خمس عشرة شركة من كبريات الشركات الأسبانية، وذلك بحضور السيد لويس دي جويندوس، وزير الاقتصاد الأسباني، وعدد من رجال الأعمال المصريين، أكد السيد وزير الاقتصاد الأسباني على الأهمية الاقتصادية التي تمثلها مصر بالنسبة لأسبانيا، خاصة أن مصر تعد من أهم الشركاء التجاريين للاتحاد الأوروبي في المنطقة، كما أنها تتمتع بموقع جغرافي هام وبوابة رئيسية للأسواق العربية والأفريقية، وهو ما جعل العديد من الشركات الأسبانية، خاصة في مجالات الطاقة والطاقة المتجددة والنقل، تهتم بتعزيز استثماراتها في مصر، ووجه سيادته الدعوة للشركات الأسبانية للاستثمار في المشروعات التنموية الكبرى التي تطرحها الحكومة المصرية مثل مشروع تنمية محور قناة السويس، وكذلك مشروع العاصمة الإدارية الجديدة ومشروعات الطاقة المتجددة، كما استعرض الرئيس برنامج الحكومة المصرية لتحقيق نهضة اقتصادية، تقوم على عدة محاور أهمها تحقيق الاستقرار السياسي من خلال الالتزام باستكمال استحقاقات خارطة الطريق، وتوفير البيئة المناسبة لمجتمع الأعمال لكي يضطلع بالدور الرئيسي في دفع عجلة الإنتاج وفقًا للمعايير العالمية من حيث التنافسية والجودة والتنوع.

خلال 26 و 27 يناير 2009 شارك وزير الزراعة فى أعمال المؤتمر رفيع المستوى "للأمن الغذائى للجميع" الذى عقد فى مدريد، حيث ألقى كلمة أشار فيها إلى الجهود المصرية للتعامل مع أزمة الغذاء .

في 28/11/2009 بحث الدكتور محمود عيسى وزير الصناعة والتجارة الخارجية وفيدل سينداجورتا السفير الاسبانى بالقاهرة سبل تعزيز التعاون الاقتصادى المشترك وزيادة التجارة البينية والمشروعات الاستثمارية بين مصر وإسبانيا ، وتضمن اللقاء بحث إمكانيات تحقيق المزيد من التعاون بين البلدين فى مجالات التدريب والنقل والمواصلات والطاقة والسياحة، كما تناول الاجتماع أهمية زيادة المشروعات الاستثمارية الاسبانية فى مصر .

في 12/10/2010 تناول المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة، خلال لقائه مع انطونيو لوبيز سفير أسبانيا بالقاهرة سبل تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية، وسبل زيادة التجارة البينية والاستثمارات المشتركة بين البلدين ومتابعة مشروعات التعاون المشتركة وعلى رأسها إنشاء خط ملاحى بين الإسكندرية وبرشلونة، بما يسهم فى نفاذ الصادرات المصرية إلى الأسواق الأوروبية خاصة من الحاصلات الزراعية والمواد الغذائية والملابس الجاهزة، بالإضافة إلى الموضوعات مشروعات البنية الأساسية والطاقة والاستفادة من الإمكانيات المتاحة لتمويل مثل هذه المشروعات من خلال خط التمويل الذى تم الاتفاق عليه مع أحد البنوك الأسبانية وتدعيم التعاون مع سلاسل المحلات الكبرى فى أسبانيا فى عدد من القطاعات مثل السلع الغذائية والملابس الجاهزة .

السياحة والأثار

في 23/2/2023  استقبل، أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، السفير ألبارو إيرانثو سفير إسبانيا بالقاهرة والوفد المرافق له، وذلك لبحث سبل تعزيز التعاون بين مصر وإسبانيا على المستوى السياحي والأثري، تم استعراض مستجدات الحركة السياحية الوافدة من إسبانيا إلى مصر، كما تم مناقشة سبل التعاون لجذب مزيد الحركة السياحية الوافدة من إسبانيا إلى مصر.  

في 19/1/2023 استهل، أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، ، لقاءاته المهنية التي يعقدها في إطار تواجده بالعاصمة الإسبانية مدريد، بمجموعة من اللقاءات مع عدد من مسئولي الشركات السياحية في إسبانيا ومنها شركة Club 5 Estrellas وشركة Destina وشركة Luxor Tour ، وشركة Avoris ، ، تم مناقشة سبل تعزيز التعاون بين الوزارة وهذه الشركات لتشجيع ودفع مزيد من الحركة السياحية الوافدة إلى مصر من السوق الإسباني، بالإضافة إلى مناقشة تنفيذ حملات تسويق مشتركة مع تلك الشركات، وأشار الوزير إلى أن السوق الأسباني من الأسواق الهامة للمقصد السياحي المصري والتي يتم العمل على تنمية الحركة السياحية الوافدة منه.  

في  19/1/2023  عقد أحمد عيسى وزير السياحة والآثار عدة لقاءات  مع عدد من الشركات المالكة للمنشآت الفندقية في إسبانيا وأوروبا من بينهم Melia Hotels International و   Barcelo وHotusa. ، وخلال هذه اللقاءات، تحدث السيد أحمد عيسى عن الجهود التي تبذلها الدولة المصرية لتحسين مناخ الاستثمار السياحي في مصر وتشجيع وجذب الاستثمارات الأجنبية من خلال برامج الإنفاق العام الضخمة خلال السنوات السابقة، واستعرض الوزير أيضاً ما حققته هذه الجهود من تطور هائل في البنية التحتية في مصر، بجانب أبرز المشروعات المتعلقة بالسياحة ومنها المدن المصرية الجديدة مثل مدينة الجلالة ومدينة العلمين الجديدة، بالإضافة إلى العاصمة الإدارية الجديدة، وهي كلها مشروعات تسهم في تعزيز وزيادة فرص الاستثمار في مختلف المناطق في مصر، وأشار السيد أحمد عيسى إلى أن الوزارة تستهدف العمل على تشجيع وزيادة فرص الاستثمار في قطاع السياحة فى مصر خلال الفترة المقبلة بما يساهم في تلبية الطلب السياحي على مصر، وذلك في إطار استراتيجية الوزارة لتنمية السياحة في مصر والتي تهدف إلى زيادة أعداد الحركة السياحية الوافدة إليها بمعدلات نمو تتراوح ما بين 25% و 30% سنوياً.

- في  18/1/2023 شارك، أحمد عيسى وزير السياحة والآثار في مراسم افتتاح المعرض السياحي الدولي   FITUR 2023 في دورته ال ٤٣، والذي افتتحه الملك فيليب السادس ملك إسبانيا والذي استقبل وزراء سياحة الدول المشاركة في المعرض، للترحيب بهم وتم التقاط صورة جماعية مع السادة الوزراء شارك في المعرض أكثر من ٢٦ وزيراً للسياحة، قام السيد الوزير بجولة داخل الجناح المصري المُشارك بالمعرض، التقى خلالها بالعارضين المصريين الموجودين في الجناح، واستمتع لمقترحاتهم وآرائهم لدفع مزيد من الحركة السياحية الوافدة لمصر، متمنياً لهم التوفيق والنجاح خلال أيام المعرض.

فى 17/1/2023 التقي أحمد عيسى وزير السياحة والآثار مع Rosana Morillo وزيرة الدولة للسياحة بإسبانيا، لمناقشة تعزيز سبل التعاون بين البلدين في مجال السياحة،، حرص الوزير على تقديم التهنئة للسيدة Rosana Morillo على توليها مهام منصبها كوزيرة دولة للسياحة بإسبانيا، متمنياً لها التوفيق والنجاح في مهام عملها، تناول اللقاء مناقشة توقيع مذكرة تفاهم بين البلدين في مجال السياحة حيث تم الإتفاق على الإجراءات التنفيذية لتوقيعها، بالإضافة إلى بحث تبادل الخبرات ولاسيما في مجال تحسين البيئة الرقابية والتي هي أحد أهداف استراتيجية الوزارة لتنمية السياحة في مصر التي سوف تعمل عليها الوزارة خلال الفترة القادمة .

في 17/1/2023 حضر وزير السياحة والآثار حفل الاستقبال الذي نظمته منظمة السياحة العالمية بالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة والسياحة .

-فى 18/11/2022 استقبل المتحف القومى للحضارة المصرية، الملكة صوفيا (Sofía de Grecia ) ملكة إسبانيا والوفد المرافق لها، حيث قامت بجولة تفقدية تعرفت خلالها على مبنى الاستقبال بالمتحف والمنطقة المطلة على بحيرة عين الصيرة والمسرح المكشوف وكذلك المصبغة الأثرية الفريدة التى يعود اكتشافها للعصر الفاطمي، كما قام د. أحمد غنيم الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف بتعريفها بالقاعات المختلفة للمتحف ومقتنياته المتميزة والتي تحكي تاريخ الحضارة المصرية مع عصور ما قبل التاريخ وحتى العصر الحديث، قدم د. أحمد غنيم بتقديم الهدايا التذكارية للملكة والتى حرصت على التقاط الصور التذكارية بالمتحف تخليدا لهذه الزيارة، مدونة كلمة في دفتر الزيارات الخاص بالمتحف، أعربت خلالها عن سعادتها البالغة بزيارة هذا الصرح العظيم وعن إعجابها بالحضارة المصرية. كما  أكدت في كلمتها عن تطلعها على استمرار التعاون والتنسيق بين إسبانيا و مصر من خلال إطر وآليات التعاون المختلفة بما يخدم المصالح المشتركة فى مختلف المجالات

فى 2/12/2021 قام د. خالد العناني وزير السياحة والآثار بزيارة لاسبانيا للمشاركة في أعمال الدورة رقم ١١٤ للمجلس التنفيذي لمنظمة السياحة العالمية وفي ضوء أعمال الدورة (٢٤) للجمعية العامة لمنظمة السياحة العالمية UNWTO ، استقبلته Reyes Maroto وزيرة السياحة والتجارة والصناعة في إسبانيا، ناقش الجانبان سبل تفعيل وتعزيز التعاون المشترك بين الدولتين في مجال السياحة.

في 20/9/2021 فى إطار التعاون بين مصر وإسبانيا فى مجال ترميم الآثار، من خلال وزارة السياحة والآثار المصرية وهيئة تراث قصر الحمراء وجنة العريف بمدينة غرناطة الإسبانية، افتتحت ورشة عمل بمتحف الحضارة المصرية، والتي من المقرر أن تتيح تبادل الخبرات بين الجانبين فى هذا المجال، بحضور سفير الاتحاد الأوروبى فى القاهرة، كريستيان بيرجر، والمستشار الثقافى لسفارة إسبانيا، فضلا عن مدير المتحف ومسئولى الوزارة . ، يشارك من الجانب الإسبانى خبراء ترميم مثل، ماريا خوسيه دومينيك، رئيسة ورشة الترميم لأعمال الخشب المطلى بهيئة تراث قصر الحمراء وجنة العريف، ورامون روبيو، رئيس ورشة ترميم أعمال الجص وفسيفساء القيشانى بالهيئة، الذين سوف يسلطون الضوء على العلاقة الوثيقة التى أثبتتها الدراسات الحديثة بين فنون العمارة بالقاهرة الفاطمية ونظيرتها الأندلسية فى عصر بنى نصر، الذين حكموا غرناطة وشيدوا قصر الحمراء وجنة العريف، حسبما أوضح المستشار الثقافى للسفارة الإسبانية، كانديدو كريس فى كلمته أثناء الافتتاح .

فى 18/1/2021 قام د. خالد العناني وزير السياحة والآثار بزيارة لاسبانيا، للمشاركة في فعاليات الدورة رقم 113 للمجلس التنفيذي لمنظمة السياحة العالمية. كما شارك في اجتماع لجنة الأزمات بمنظمة السياحة العالمية والذي انعقد على هامش فعاليات الدورة، بالإضافة إلى مشاركته في حفل الاستقبال الذي أقامه الملك فيليب السادس ملك إسبانيا لوزراء السياحة ورؤساء الوفود المشاركة في فعاليات الدورة، كما عقد عدد من اللقاءات والحوارات مع عدد من كبار المسئولين الإسبان؛ حيث تحدث مع رئيس وزراء أسبانيا، والتقي ووزيرة الصناعة والتجارة والسياحة الإسبانية، وعقد اجتماعا مطولا مع وزير الدولة لشؤون السياحة الإسباني .

فى 24/1/2020 فازت مصر برئاسة لجنة السياحة والاستدامة فى دورتها الراهنة لمدة عامين، بينما فازت صربيا بمقعد نائب الرئيس، وقد ترأست غادة شلبى نائبة وزير السياحة والآثار لشئون السياحة اجتماع اللجنة الذي انعقد على هامش فعاليات معرض "FITUR " السياحي بالعاصمة الأسبانية مدريد .

في 1/5/2014 فى سياق علاقات الصداقة والمحبة التى تجمع مصر وإسبانيا نشر موقع "إيجيبتو فورو" الإسبانى تقريرًا يدعم السياحة المصرية، تحت عنوان "14 مكان لابد من زيارتهم فى مصر"، قال فيه بينما تواجه مصر اضطرابات سياسية واجتماعية، إلا أنها غنية بالأماكن الغريبة منها الغامضة ومنها التاريخية، مؤكدا أن بلد النيل مستمرة فى إبهار العالم وتنتظر دائما المغامرين والمستكشفين، ونصح الموقع الإسبانى جميع الراغبين من الأجانب فى زيارة مصر خلال العام الجارى أن يتوجهوا إلى 14 مكانا سياحيا فريدا من نوعه قام بتحديده .

وجاءت الأماكن كالتالى :

1 الصحراء البيضاء

2 - مسجد قلاوون فى القاهرة القديمة

3 - وادى الحيتان فى الفيوم

4 الجامع الأزهر

5 - بحيرة قارون

6 - مسجد المستنير

7 - الواحات البحرية

8 - الصحراء السوداء

9 - رأس الشيطان

10 نيل مصر فى المساء

11 - قهوة الفيشاوى ووكالة الغورى

12 - خان الخليلى

13 - الصحراء الشرقية بمنطقة الجونة

14 - الأهرامات

فى 13/3/2015 قام نائب وزير الخارجية الإسبانى بزيارة لمصر، لحضور مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى، التقى به وزير السياحة خالد رامى على هامش المؤتمر، بحث الجانبان سبل تعزيز الحركة السياحية الوافدة من إسبانيا ودعم العلاقات بين البلدين .

الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

فى 26/2/2024 قام د. عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بزيار لاسبانيا، للمشاركة فى فعاليات المعرض والمؤتمر الدولى للهواتف المحمولة MWC 2024؛ الذى تنظمه الجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول GSMA ويعد الحدث السنوى العالمى الأبرز لصناعات الهواتف المحمولة والتكنولوجيا على مستوى العالم،  عقد طلعت لقاءات مع مسئولين حكوميين وعدد من مسؤولى كبرى الشركات العالمية العاملة فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومسئولى منظمات دولية بهدف بحث فرص التعاون والاستثمار فى المجالات ذات الصلة.
في 2/3/2023 عقد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مجموعة من اللقاءات مع مسئولي عدد من كبرى الشركات التكنولوجية العالمية في ختام مشاركته في فعاليات المؤتمر الدولي للهواتف المحمولة
MWC 2023 بمدينة برشلونة في إسبانيا، حيث تناولت اللقاءات تسليط الضوء على مقومات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري، ومناقشة الفرص الاستثمارية المتاحة في القطاع، وبحث سبل تعزيز التعاون المشترك في المجالات ذات الصلة .

- فى 10/6/2022 استقبل د. عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، رامون خيل كاسارس سفير إسبانيا بالقاهرة، تم خلال اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون بين مصر وإسبانيا فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خاصة المتعلقة بآليات جذب الاستثمارات الإسبانية والتعاون فى مجالات الحكومة الرقمية، وصناعة الإلكترونيات، ودعم الابتكار التكنولوجى، وتنفيذ مشروعات مشتركة بين البلدين فى مجالات البحث والتطوير، أكد خابيير بونثى مدير عام مركز تطوير الصناعات التكنولوجية الإسبانى (سى دى تى إي) حرصه على التعاون مع مصر فى مجالات تكنولوجيا المعلومات والبرمجيات المتعلقة بالسيارات الكهربائية والأمن السيبراني؛ مشيرا إلى أن هناك العديد من الشركات الاسبانية التى تعاونت مع نظيرتها المصرية على مدار السنوات الماضية مما أهلها للحصول على خبرات كبيرة حول السوق المصرى، قامت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات بتجديد توقيع مذكرة التفاهم للمرة الثانية مع مركز تطوير التكنولوجيا الصناعية الإسبانى "CDTI" والتى تأتى فى إطار البرنامج المصرى الإسبانى للإبتكار فى تكنولوجيا المعلومات "ESITIP" الخاص بمبادرة دعم التعاون بين الشركات والجهات البحثية التي تنفذها الهيئة .

في 28/2/2019  التقى الدكتور عمرو طلعت  وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مع السيد خوسيه ماريا رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة فليكسترون العالمية، وبحث اللقاء التوسع في أعمال الشركة في مصر من خلال مضاعفة حجم أعمال الشركة في مصر في مجال البرمجيات والنظم المدمجة وزيادة أعداد العاملين بالشركة، ودراسة التوسع في مجال تصنيع الإلكترونيات.

 في 26/2/2019 أثناء مشاركته في المؤتمر العالمي للهواتف المحمولة، في برشلونة التقى الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مع السيد/ فرانسيسكو دي باولا وزير الدولة لشؤون التحول الرقمي بأسبانيا، تم خلال اللقاء بحث دعم التعاون بين البلدين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات خاصة في مجالات المدن الذكية، وانترنت الأشياء، والذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى بناء القدرات وإنشاء مراكز تميز في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لتصبح مصر معبرا للتكنولوجيا الاسبانية لكل دول أفريقيا، تناول اللقاء أيضا التعاون وتبادل الخبرات في مجال الخدمات الالكترونية المقدمة للمواطنين في التحول الرقمي والشمول المالي، وسبل الاستفادة من التجربة الأسبانية في مجال تطوير خدمات الرعاية الصحية باستخدام تكنولوجيا المعلومات E health ، في ظل المشروع الذي تنفذه وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع وزارتي الصحة والمالية لميكنة مشروع التأمين الصحي الشامل، كما تم بحث دعم التعاون في مجال تطوير الألعاب الرقمية من خلال إقامة ملتقى للشركات المصرية والإسبانية العاملة في هذا المجال، وفي نهاية اللقاء وجه الدكتور/ عمرو طلعت الدعوة للسيد وزير الاتصالات الاسباني للمشاركة في المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية .

 في 1/11/2018 بحث الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مع ألبرت ميدران ، رئيس شئون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بأسبانيا، سبل التعاون بين البلدين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، خاصة في استخدام تطبيقات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مجال الصحة E health ، ومناقشة سبل الاستفادة من هذا النموذج ونقل الخبرة في هذا المجال في ظل المشروع الذي تنفذه وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع وزارة الصحة لميكنة مشروع التأمين الصحي الجديد في مصر، وتم خلال اللقاء مناقشة أوجه التعاون في مجال تطبيقات إدارة المدن الذكية، حيث تعد برشلونة مدينة رائدة في هذا المجال، فضلا عن التعاون في مجال الألعاب الرقمية، وبرامج التمكين الرقمي، واستخدام التكنولوجيا الرقمية وتطبيقات التليفون المحمول في إدارة الأعمال وإيجاد حلول للتحديات التي يواجهها المجتمع .

في 9/11/2017 شاركت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا"، التابعة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، في فعاليات منتدى جارتنر/أي تي إكسبو، بمدينة برشلونة، بأسبانيا، تضمنت المشاركة المصرية عروض تقديمية حول أبرز الإشادات الصادرة من المراكز المتخصصة في التعهيد على المستوى الدولي، وقصص النجاح، ونماذج الأعمال المتعلقة بالتعهيد التي تتبناها مصر، وأحدث التكنولوجيات في هذا الصدد، كما استعرضت الهيئة الخطوات التي قامت بها مصر، وجهود الدولة ممثلة في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا" والمراكز المتخصصة بها على مدار عامين، والتي لعبت دوراً محورياً في أن احتلت مصر مواقع متقدمة في مجال التعهيد على المستوى العالمي .

 

التعاون في مجال النقل

تتعاون مصر مع إسبانيا فى عدة مجالات، منها مجال السكة الحديد ومترو الأنفاق، بالإضافة إلى العمل على توطين صناعة القطارات والمترو فى مصر وبناء السفن .

يتم توريد 7 قطارات فاخرة من شركة تالجو الإسبانية ( 6 متعاقد عليها + قطار هدية من تالجو للشعب المصري )، وصل منها قطاران حتى الأن، حيث تم التعاقد على توريد 7 قطارات نوم شاملة الصيانة وقطع الغيار لمدة 15 سنة من تالجو الأسبانية .

التعاقد على مشروع تطوير نظم الإشارات على خط أسيوط - نجع حمادي بطول 208 كم والذي تنفذه شركة تاليس الإسبانية، وإعادة تأهيل 23 قطار للخط الاول للمترو، والتعاقد على إعادة تأهيل 35 قطار وصيانه 39 قطار للخط الثاني للمترو بالتعاون مع شركه كاف الأسبانية .

تتطلع وزارة النقل الى التعاون في مجال توطين صناعات السكك الحديدية مع الشركات الإسبانية مثل إقامة مصنع لتصنيع عربات السكك الحديدية والمترو وجرارات السكك الحديدية، كما تم الاتفاق مع تالجو الإسبانية على توطين صناعات عربات السكك الحديدية في مصر.        
فى 6/11/2023 علي هامش فعاليات  الدورة الخامسة لمعرض النقل الذكي للشرق الاوسط وافريقيا TransMEA2023 تحت شعار  "توطين صناعة النقل في مصر".
شهد الفريق م. كامل الوزير – وزير النقل توقيع مذكرة تفاهم إنشاء مصنع لأجهزة الإشارات بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر وشركة  جى تى اس التابعة لمجموعة CBS الإسبانية، وذلك علي هامش فعاليات  الدورة الخامسة لمعرض النقل الذكي للشرق الاوسط وافريقيا TransMEA2023 والذي يقام تحت رعاية فخامة الرئيس تحت شعار " توطين صناعة النقل في مصر " .
أشار الوزير إلى أن شركة (GTS) التابعة إلى مجموعة CPS الأسبانية والتي تعمل في تصنيع وصيانة مكونات ومهمات أجهزة الإشارات  طلبت أن تكون مصر مركز للتصنيع  والتوريد الخاص بها لأجهزة الإشارات لتغطية منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بصفة خاصة والمناطق الأخري بصفة عامة ولكى يرفع معدل التصدير للشركة نظراَ لتوافر الأيدي العاملة والطاقة ، مضيفاً ان من الاهداف الرئيسية لانشاء المصنع تامين كافة احتياجات قطع الغيار للهيئة القومية لسكك حديد مصر وذلك لضمان استمرار تلك المشروعات لأطول مدة ممكنة ولدعم وتوطين الصناعة والإنتاج المحلي لمكونات أنظمة الإشارات/ الاتصالات وان التعامل سيكون بالجنية المصري مما سيوفر العملات الصعبة وزيادة دخل البلاد من العملة الأجنبية نتيجة تصدير الانظمة والمهمات التي سينتجها المصنع وكذلك تدريب الأيدي العاملة المصرية تحت إشراف الفريق الأسباني.
فى 16/5/2023 التقى م.  كامل الوزير وزير النقل، على هامش مشاركته في فعاليات معرض ومؤتمر الشرق الأوسط  للسكك الحديدية والذي تقام فعاليته بمركز أبوظبي الوطني للمعارض بالعاصمة الاماراتية ابوظبي، خلال اجتماعين منفصلين كل من مسئولي شركتي تالجو الإسبانية والستوم الفرنسية وذلك لاستكمال مباحثات  وزارة النقل مع الشركتين لإنشاء مصنعين للوحدات المتحركة لتصنيع (عربات السكك الحديدية وعربات مترو الأنفاق والقطار الكهربائي بالإضافة إلى تصنيع الأجهزة  والأنظمة الإلكتروميكانيكية في مصر. 
ففي لقائه مع م. محمد خضرة المدير الاقليمي لشركة تالجو الاسبانية لصناعة القطارات تطرقت المناقشات حول آخر المستجدات الخاصة  بإنشاء مصنع تالجو مصر لتصنيع عربات ركاب سكك حديدية داخل مصر وفقا لبروتوكول التعاون الموقع بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر وشركة تالجو الاسبانيةحيث أكد المدير الاقليمي لشركة تالجو الاسبانية لصناعة القطارات على أن هناك زيارة  لمصر من وفد من خبراء شركة تالجو الإسبانية العالمية من كافة التخصصات (التصنيع -الجودة -المشتريات و.....)  خلال الأيام القادمة لمراجعة كافة الإجراءات تمهيدا للبدء في إنشاء المصنع  

فى 21/12/2022 إلتقي م. كامل الوزير وزير النقل مع ايرانزوغوتيريز سفير اسبانيا بالقاهرة وذلك لبحث تدعيم التعاون المشترك بين الجانبين، بحث الجانبان الموقف التنفيذي وموقف تنفيذ عدد من المشروعات المشتركة ففي مجال السكك الحديديه تم بحث موقف توريد عدد 7 قطارات فاخرة من شركة تالجو الاسبانية ( 6 متعاقد عليها + قطار هدية من تالجو للشعب المصري ) والتي وصل منها قطاران حتى الان وكذلك توريد عدد 7 قطارات نوم شاملة الصيانة وقطع الغيار لمدة 15 سنة من تالجو الاسبانية وكذلك مشروع تطوير نظم الاشارات على خط اسيوط - نجع حمادي بطول 208 كم والذي تنفذه شركة تاليس الاسبانيه وفي مجال مترو الانفاق تم متابعة موقف اعادة تاهيل عدد 23 قطار للخط الاول للمترو وكذلك اعادة تاهيل 35 قطار وصيانه 39 قطار للخط الثاني للمترو بالتعاون مع شركه كاف الاسبانيه .

إتفق الجانبان على تكثيف اللقاءات بين المختصين خلال الفترة القادمة لدفع معدلات المشروعات الجاري تنفيذها والتباحث حول التعاون المستقبلي في مجال توطين صناعه الوحدات المتحركه بالسكك الحديديه والمترو واداره تشغيل المحطات بالموانئ المصريه.

فى 20/2/2022 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، كارلوس أوريول رئيس شركة تالجو الإسبانية لصناعة القطارات، بحضور د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والفريق كامل الوزير وزير النقل، ومحمد لبيب المدير الإقليمي للشركة، تناول الاجتماع استعراض أوجه التعاون الحالية مع شركة تالجو الإسبانية العريقة فى مجال القطارات، خاصةً تصنيع عربات قطار النوم الفاخرة، فضلاً عن التباحث حول الآفاق المتاحة للمشروعات المستقبلية التي يمكن التعاون بشأنها مع الشركة الإسبانية من خلال دراسة إنشاء مصنع متكامل لها في مصر لتوطين الصناعة ونقل التكنولوجيا، أكد الرئيس السيسي، على التوجه الثابت لمصر بزيادة نسب توطين الصناعة والتكنولوجيا، وكذا تطوير التعاون البناء مع القطاع الخاص في ظل أهميته كقاطرة للنمو من خلال زيادة الاستثمارات ونقل المعرفة والخبرات بما يخدم عملية التنمية الشاملة في مصر وما يصاحبها من التطوير في كافة أوجه البنية الأساسية، خاصةً في قطاع النقل العام، معرباً عن وجود فرصة لإقامة شراكة تصنيعية مع شركة تالجو الإسبانية لتوطين صناعة القطارات في مصر والاستفادة من مبادئ الإدارة المتقدمة التي تتبعها الشركة، وذلك في ضوء استراتيجية الدولة لمد المزيد من خطوط السكك الحديدية بطول يتجاوز 2000 كم اضافية خلال السنوات القادمة .

في 1/10/2021  التقي وزير النقل كامل الوزير مع نظيرته الإسبانية راكيل سانشيز وقال وزير النقل إن «الشركات الإسبانية تعد شريكاً أساسياً واستراتيجياً لوزارة النقل المصرية في جميع مشروعات السكك الحديدية والمترو، حيث تمثل مشاركتها حوالي 50 في المائة من هذه المشروعات، خاصة في مجالات تحديث نظم الإشارات والوحدات المتحركة». جاء ذلك ، لبحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين في مجالات النقل المختلفة. وبحسب بيان لـ«مجلس الوزراء المصري» أمس فقد أشار وزير النقل إلى أن «التعاون مع إسبانيا يشمل مشروعات تطوير نظم الإشارات والاتصالات على بعض خطوط هيئة السكك الحديدية في مصر، فضلاً عن توريد 6 قطارات متكاملة للسكك الحديدية، وكذا إعادة تأهيل 23 قطاراً للخط الاول لمترو أنفاق القاهرة » ، وأكد أن «هناك فرصاً استثمارية واعدة في قطاع النقل في مصر ومطروحة أمام القطاع الخاص والشركات العالمية، وهي ترتكز على المشاركة في إدارة وتشغيل مرفق السكك الحديدية للوصول لتقديم خدمة متميزة للجمهور، من حيث إنشاء (شركة لإدارة وتشغيل نقل البضائع، وإنشاء شركة لإدارة وتشغيل القطارات الفاخرة، وإنشاء شركة للخدمات المتكاملة، وإنشاء شركة لصيانة وعمرة وتطوير العربات، وإنشاء شركة جديدة لتجديد وصيانة الخطوط الحديدية»، لافتاً إلى أنه «سيتم وضع شرط خاص بأن تكون نسبة العاملين المصريين لكل مرحلة لا تقل عن 90 في المائة من إجمالي حجم العاملين .

في 29/6/2013 التقى الدكتور حاتم عبد اللطيف وزير النقل مع فيديل سينداجورتا السفير الأسبانى بالقاهرة، وذلك فى حضور الدكتور رجب موسى مساعد وزير النقل، والمهندس حسين زكريا رئيس الهيئة القومية لسكك حديد مصر، لبحث أوجه التعاون المختلفة بين مصر وأسبانيا فى مجالات النقل المختلفة، دعا وزير النقل خلال الاجتماع الشركات الأسبانية للاستثمار فى مجال النقل فى مصر، مثل مشاريع الخط الخامس والسادس لمترو الأنفاق، وتطوير ورش أبو زعبل الإنتاجية المقامة على 70 فدانا، وكذلك الاستثمار فى إدارة وتسويق معهد وردان ذو الإمكانيات العالية لجعله فى مصاف المعاهد العالمية للتدريب، بالإضافة إلى دراسة جدوى لخط سكة حديد (الغردقة – الأقصر)، وكذلك تنفيذ خط سكة حديد السلام – الروبيكى – العاشر من رمضان، وأكد السفير الأسبانى، أن هناك قروضاً ميسرة متاحة من البرتوكول الموقع بين مصر وأسبانيا بقيمة 300 مليون يورو وذلك لتطوير السكة الحديد والمترو فى مصر، وكذلك 20 مليون يورو قروضاً ميسرة لعمل دراسات الجدوى لمشاريع السكة الحديد والمترو.

في 3/4/2012 قال الدكتور عبد القوى خليفة محافظ القاهرة، أنه تم الاتفاق بينه وبين خوان سولير عمدة بلدة خيتافى الأسبانية المتخصصة فى صناعة وصيانة المترو فى أسبانيا على التعاون المشترك بين مصر وأسبانيا فى مجال صيانة مترو الأنفاق المصرى، وتعديله بشكل متقدم وعالى التقنية، من خلال تقديم جميع الخبرات والإمكانيات الأسبانية.

العلاقات التعليمية  والثقافية

فى 29/1/2023 التقي د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، ألبارو إيرانثو جوتييريث، سفير إسبانيا بالقاهرة، لبحث سبل تعزيز التعاون العلمي والدعوي بين إسبانيا والأزهر، أكد الطيب ترحيب الأزهر بالتعاون مع إسبانيا ودعم جهودها في تحقيق الحوار والتلاقي بين الثقافات، ودعم مسلمي إسبانيا من خلال توفير عدد من المنح الدراسية بجامعة الأزهر وبالمعاهد الأزهرية للتعليم قبل الجامعي، ليكونوا سفراء للإسلام والأزهر في أوروبا ويسهمون في نشر الوسطية والاعتدال هناك، كما أوضح أنَّ الأزهر على استعداد لاستضافة أئمة إسبانيا في أكاديمية الأزهر العالمية لتدريب الأئمة والوعاظ، مشيرًا إلى أننا صمَّمنا برنامجًا مكثفًا ومتخصصًا يناسب احتياجات كل دول العالم، وبما يُسهم في تعزيز مهارات الدعاة وإمدادهم المعلومات كافَّة حول موقف الإسلام من المرأة والآخر، وقضايا التعايش والسلام والاندماج الإيجابي للمسلمين في المجتمعات الغربية، وكذا قضايا الإرهاب وتفنيد الأفكار المتطرفة وغيرها من القضايا المعاصرة، قال السفير الإسباني "إنَّنا نقدر دور الأزهر الشريف في مجال مكافحة التطرف، وتقديم الإسلام المعتدل للعالم، بالإضافة إلى دوره في تخريج أجيال من العلماء ورجال الدين المنتشرين حول العالم، مشيرًا إلى أنَّ إسبانيا بها أكثر من مليونيِّ مسلم متجانسين ومندمجين في المجتمع الإسباني، ويتمتعون بكامل الحقوق والواجبات، معربًا عن ترحيب إسبانيا بالتعاون مع الأزهر الشريف في المجالات العلمية والدعوية ".

في 11/2/2021 استقبل الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى رامون خيل كاساريس السفير الإسبانى بالقاهرة؛ لبحث سبل تعزيز التعاون بين مصر وإسبانيا فى المجالات التعليمية والبحثية، أشار عبدالغفار إلى أهمية التعاون والشراكة بين مصر وإسبانيا فى مجالات التعليم العالي والبحث العلمي في الفترة الراهنة، وذلك لمواجهة التحديات التي فرضتها جائحة كورونا على العالم، مشيرًا إلى إمكانية تبادل الخبرات، والتجارب، والأبحاث العلمية، والتعاون بين الجامعات المصرية والإسبانية، وأضاف الوزير أننا جميعا نتطلع إلى عودة الحياة لطبيعتها بصفة عامة، وبصفة خاصة استئناف النشاط فى الجامعات والمؤسسات التعليمية المختلفة، وخلال اللقاء بحث الجانبان إمكانية إنشاء أفرع للجامعات الإسبانية في مصر، في ظل ما توليه مصر من اهتمام كبير بالبرامج المتطورة التي تقدمها الجامعات الدولية، كما تم مناقشة أوجه التعاون والشراكة بين الجامعات المصرية والإسبانية .

في 22/1/2020 نظم المركز القومى للبحوثندوة تعريفية ببرنامج التعاون المصرى- الإسبانى والنداء المزمع إطلاقه يناير 2020 في إطار برامج التعاون الدولي بين مصر وإسبانيا، وذلك في إطار التعاون المشترك بين البلدين في برامج التعاون الدولى التى تعنى هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار بتفعيلها من خلال إطلاق النداء لعدد من المشروعات البحثية الموجهة للتفاعل والشراكة مع الصناعة، وبتمويل مشترك بين هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار في مصر وبين مركز تطوير التكنولوجيا والصناعةCDTI  بإسبانيا .

فى 26/6/2018 شاركت الفنانة التشكيلية نادية توفيق في البرنامج الفني الذي تنظمه مؤسسة "سيركا" بمدينة برشلونة الاسبانية. من خلال الرسم والتصوير الفوتوغرافي، بالإضافة إلى الورش الفنية التي تتناول النقاط المشتركة بين الثقافات المختلفة

في 12/7/2012 حضر سفير مصر فى إسبانيا أيمن زين الدين أولى الدورات الصيفية فى جامعة أليكانتى التى تتكون من 6 دورات، من بينها دورة تناقش وضع مصر فى الوقت الحالى، والعلاقات بين مصر وإسبانيا، فضلا عن أنه سيتم تخصيص دورة لمناقشة الحضارة الإسلامية فى العالم والأندلس، كما أن هذه الدورات تحظى بدعم من سفارة مصر .

في 28/9/2010 شاركت الفرقة الاسبانية اريانا بولو وسوبريموس كرو وزيتا في  ملتقى البحر المتوسط الثالث للثقافات الحضرية "الهيب هوب" على مسرح الجنينة .

خلال الفترة من 4 إلى 8 أبريل 2009 زار  وزير الثقافة السيد ثيزار أنطونيو مولينا القاهرة حيث قام بتقليد الدكتور زاهى حواس أمين عام المجلس الأعلى للآثار وسام الآداب والفنون تقديراً لمسيرته المهنية وإسهامه فى نشر الثقافة الأسبانية من خلال تشجيعه على تعريف الدول الأخرى بها، كما قام بافتتاح معرض للآثار التى ساهمت بعثات التنقيب الأسبانية فى اكتشافها بعنوان "120 عاماً من النشاط الأثرى الأسبانى فى مصر ".

العلاقات العسكرية

اتسم التعاون العسكرى بين مصر واسبانيا خلال العشر سنوات الماضية بالقوم والتوسع فى العديد من النواحى العسطرية ويمكن رصد الآتى :

فى 20 /1/2021 نفذت القوات البحرية المصـرية والأسبانية تدريبًا بحريًا عابرًا فى نطاق الأسطول الجنوبى بالبحر الأحمر وذلك بإشتراك الفرقاطة المصـرية (شرم الشيخ) مع الفرقاطة الأسبانية     (ESPS Reina Sofia).   ، وتضمن التدريب العديد من الأنشطة التدريبية المختلفة ، منها تدريبات تخصصية لصالح فرض المراقبة على السفن المشتبه فيها وإجراءات الأمن البحرى، وكذا تشكيلات الإبحار المختلفة والتى أظهرت مدى قدرة الوحدات البحرية المشتركة على تنفيذ مهامها بدقة وإتقان، بالإضافة إلى تنفيذ تمارين المواصلات الليلية ، بجانب تمارين تبادل هبوط الهليكوبتر على أسطح الوحدات البحرية

فى 26/6/2020 أعلنت القوات المسلحة المصرية عن تنفيذ القوات البحرية المصرية والإسبانية تدريبا بحريا عابرا بنطاق الأسطول الجنوبي في البحر الأحمر، واشتمل التدريب على تخطيط وتنفيذ عدد من الأنشطة التدريبية البارزة ومنها تمرين دفاع جوي ضد الأهداف الجوية المعادية وتمرين تشكيلات الإبحار والتي ظهر من خلالها مدى قدرة الوحدات البحرية المشاركة على اتخاذ أوضاعها بدقة وسرعة عالية، كما تم تنفيذ تدريبات قتالية نوعية على التعاون بين التشكيلات البحرية لمجابهة التهديدات والعدائيات المختلفة مع التدريب على استعادة الكفاءة للوحدات البحرية وإعادة تموينها،وحسب البيان العسكري المصري فقد أظهر التدريب مدى الاحترافية والتعرف على أحدث النظم وأساليب القتال لرجال القوات البحرية لتنفيذ كافة الأنشطة التدريبة بكل دقة واقتدار وكذلك الأهمية العسكرية والاستراتيجية لقاعدة برنيس البحرية ضمن نطاق الأسطول الجنوبي بالبحر الأحمر .

في 10/5/2016 التقي الرئيس عبد الفتاح السيسي  مع وزير الدفاع الإسبانى بيدرو مورينيس إيولاتى،  حيث تم بحث سبل دعم علاقات التعاون بين مصر وإسبانيا فى المجالات العسكرية.

في 10/5/2016 استقبل الفريق أول صدقي صبحي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي بدرو مورينيس أولاته، وزير الدفاع الإسباني، ناقش الجانبان خلال اللقاء تطورات الأحداث على الساحة الإقليمية والدولية، وانعكاسها على الأمن والاستقرار بالشرق الأوسط، وسبل تدعيم أوجه التعاون المشترك وتعزيز العلاقات العسكرية، وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة للبلدين في العديد من المجالات، وأكد الفريق أول صدقي صبحي على عمق العلاقات والروابط العسكرية التي تربط بين مصر وإسبانيا متمنياً مزيداً من التعاون والتنسيق المشترك بين القوات المسلحة للبلدين خلال الفترة القادمة .

فى 28/10/2015 قام الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة بزيارة لاسبانيا للمشاركة فى الاجتماع السابع لرؤساء أركان الدول المشاركة فى الحرب على الإرهاب. أجرى حجازى مباحثات عسكرية مع نظيره الاسبانى تناولت دعم التعاون العسكرى بين البلدين

فى 14/10/2015 قام الفريق أول صدقى صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى بزيارة لاسبانيا، استقبله بيدرو مورينيس أيولاتى وزير الدفاع الأسبانى، بحثا الجانبان سبل تعزيز التعاون والعلاقات العسكرية بين القوات المسلحة لكلا البلدين ونقل وتبادل الخبرات والتدريب فى العديد من المجالات، وبحثا تطورات الاوضاع التى تشهدها المنطقة والحرب على الإرهاب، والجهود والمواقف المصرية الأسبانية ومساعيهما المشتركة نحو تحقيق الأمن والإستقرار بمنطقة الشرق الاوسط

فى 5 /3/2015 قام بيدرو مورينيس أيولاتى وزير الدفاع الأسبانى على رأس وفد رفيع المستوى بزيارة لمصر، التقى به الفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى. وقعا الطرفان مذكرة التفاهم العسكرى بين الجانبين تضمنت أوجه التعاون فى المجالات العسكرية وتبادل الخبرات والتدريبات المشتركة لكلا البلدين .

مجالات  متنوعة للتعاون

الموارد المائية والري

في 25/11/2019 استقبل الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى ، رامون جيل كاسارس السفير الأسباني بمصر، وذلك  فى ضوء العلاقات الطيبة والتعاون المثمر بين مصر وأسبانيا، حيث تم مناقشة العلاقات الثنائية وخاصة فى مجال الموارد المائية والرى، كما تم بحث التعاون بين البلدين فى المجال المائى في ضوء الزيارات التي تمت علي مستوي الفنيين والخبراء بين البلدين ، واثنى السفير على مجهودات الوزارة فى إدارة الموارد المائية والعمل على مواجهه التحديات التى نمر بها بذات الشأن .

التعاون البرلماني

في 30/4/2015 التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي مع  رئيس مجلس النواب الاسباني "خوسوس ماريا باسادا"، وذلك بحضور رؤساء المجموعات البرلمانية بمجلس النواب الاسباني، من جانبه، أعرب الرئيس عن اعتزاز مصر بعلاقاتها مع أسبانيا وحرصها على تطويرها في كافة المجالات، منوهًا إلى دور العلاقات البرلمانية في إثراء العلاقات الثنائية بين البلدين، أخذًا في الاعتبار ما تضفيه من بُعد شعبي يدعم التقارب بين البلدين على المستوى الرسمي، استعرض اللقاء مجمل تطورات الأوضاع على الساحة الداخلية، مؤكدًا حرص مصر على إجراء الانتخابات البرلمانية ليكتمل بذلك البناء المؤسسي للدولة وليقوم البرلمان المصري بدوره في الرقابة والتشريع، فضلًا عن تعزيز العلاقات البرلمانية مع مختلف الدول الصديقة، أشاد رئيس مجلس النواب الاسباني بالجهود المصرية المبذولة لمكافحة الارهاب، سواء على الصعيد الداخلي للتصدي لأعمال العنف التي تعوق الارادة الشعبية المصرية، أو على الصعيد الاقليمي لارساء دعائم الأمن والاستقرار في منطقتي الشرق الأوسط والمتوسط. وأكد رئيس مجلس النواب الأسباني على أهمية دعم الاتحاد الاوروبي والحكومة الاسبانية لمصر في حربها ضد الارهاب، مشيرًا إلى أن الحرب التي تخوضها مصر ضد الارهاب ليست فقط للصالح الداخلي أو الاقليمي وإنما من أجل الاستقرار والامن في العالم بأسره.

التعاون البيئي

في 18/4/2022 التقى وزير الخارجية سامح شكري، الرئيس المُعين للدورة 27 لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المُناخ، النائبة الثالثة لرئيس الحكومة الإسبانية وزيرة التحول البيئي والتحدي الديمغرافي "تيريزا ريبيرا رودريجز" للتعاون بشأن استضافة ورئاسة مصر لمؤتمرCOP27 .  

التعاون القضائي

فى 3/10/2015 قام المستشار عبد الله فتحي رئيس نادي القضاة على رأس وفد من نادى القضاة بزيارة لاسبانيا، للمشاركة في أعمال المؤتمر الذي سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للاتحاد الدولي للقضاة حول الوضع الراهن للأنظمة القضائية في الدول الأعضاء، وعددها 120 دولة، ومدى تمتعها باستقلاليتها في دولها، عرض الوفد ملفًا كاملًا يوضح طبيعة الجرائم الإرهابية التي شهدتها مصر، ومدى جسامة تلك القضايا التي ينظرها القضاء المصري .

الجالية المصرية

فى 23/4/2018 قامت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج بزيارة لاسبانيا، استقبلها جاكوبو جارسيا رئيس منتدى القادة الشباب بإسبانيا، ومجموعة من شباب "تحيا مصر"، بحث الجانبان سبل التعاون المشترك ومشاركة أبناء المصريين بالخارج في منتدى القادة الشباب بإسبانيا .

المجالات الاجتماعية

فى 19/12/2022 التقت د. رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، ألفارو إيرانزو جوتيرز، سفير اسبانيا لدى مصر، بحضور إدواردوا سوريانو، المستشار الاقتصادي والتجاري لدى السفارة، وفريق عمل وزارة التعاون الدولي، في إطار اللقاءات الدورية التي تعقدها مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين تناول تعزيز التعاون المشترك في مجال تمكين المرأة وتكافؤ الفرص بين الجنسين، فضلا عن استعراض النتائج والتوصيات الختامية لمنتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي Egypt-ICF2022 ، كما تم الاتفاق على عقد اجتماعات فنية لبحث التعاون المشترك ضمن برنامج "نُوَفِّي"، وتعزيز جهود تمكين المرأة .

في 7/3/2019 شهد احتفال السفارة الإسبانية فى القاهرة باليوم العالمى للمرأة، إشادة واسعة من الجانب الاسبانى بما تم إحرازه على صعيد تمكين المرأة فى مصر خلال السنوات الخمس الماضية، وخلال اللقاء الذى استضافه المركز الثقافى الإسبانى "معهد ثربانتيس" بالتعاون مع والوكالة الإسبانية للتعاون الدولى من أجل التنمية عرض بعض الفيديوهات التى تتناول صور تحقق المساواة بين الجنسين وشهادات بعض النساء، وقال فينتورا رودريجيث جارثيا، مدير المكتب الاسبانى للتعاون فى القاهرة، إن خلال السنوات الخمس الماضية شهدت مصر تقدما هائلا على صعيد حقوق المرأة وتمكينها. وأضاف أن اللحظة الحالية تمثل وقت هام  للمرأة المصرية، لأنه منذ عام 2013 نرى تقدم كبيرا على صعيد المجتمع والحكومة .

حقوق الانسان

في 26/5/2015 قالت القائمة بأعمال سفارة إسبانيا فى القاهرة لوردز ميلاندز، إن التعاون المشترك بين مصر وإسبانيا فى مجال حقوق الإنسان لم ينقطع خلال الأربع سوات الماضية فى كل الظروف التى مرت بها مصر، وأشارت لوردز خلال كلمته بمؤتمر المجلس القومى لحقوق الإنسان المنعقد الآن فى أحد فنادق الدقى بالتعاون مع الوكالة الإسبانية للتعاون الدولى والتنمية، لاستعراض دراسات وحدة البحث والتطوير التشريعى، إلى أن التعاون مع المجلس هيأ الفرصة لإصدار تقارير مع وحدة البحث والتطوير التشريعى التى قدمت لمجلس حقوق الإنسان التابع للأم المتحدة، وأوضحت ميلاندز أن التعاون كان فى قوانين الحقوق السياسية والجنائية ومناهضة الفساد وقانون الرعاية الصحية، مضيفة: "تعاونا مع وزارة العدالة الانتقالية هيأ لنا الفرصة للمزيد من بث العديد من ثقافة حقوق الإنسان مع المجتمع المدنى، فضلا عن اكتساب مصر الخبرات التشريعية الإسبانية".

الشباب والرياضة

فى 1/2/2023 شهد  د. أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، و ألفارو إيرانزو جوتيريز سفير إسبانيا في مصر، ختام المرحلة الأولى من مبادرة "كن رائد اعمال مبدع "، بحضور إيفا سواريز ليوناردو ، رئيسة مكتب التعاون الإسباني في مصر، والتي تنفذها الوزارة من خلال الإدارة المركزية لتمكين الشباب، بالتعاون مع الوكالة الإسبانية للتنمية، قال صبحي ومن هذا المنطلق يسعدنا أن نحتفل سويا اليوم بانتهاء المرحلة الأولى من " مبادرة كن رائد اعمال مبدع " مع شبابنا أصحاب المشروعات والأفكار الملهمة التي تستحق الدعم والتوجيه لإطلاق شركاتهم الناشئة التي ستساهم في دعم الاقتصاد المصري الوطني، هذا وتتطلع الوزارة الى المزيد من التعاون مع حكومتكم الموقرة ومكتب التعاون الإسباني في مصر في المزيد من المشروعات التي تساعد في بناء الانسان المصري ودعم الاقتصاد بهدف زيادة تفعيل برامج ريادة الأعمال وإطلاق الشباب لمشروعاتهم في سوق العمل وإنشاء أول حاضنة أعمال بما يمكن شبابنا ويجعلهم في الصدارة دائماً"، قال ألفارو إيرانزو سفير إسبانيا في مصر:" إنه لشرف كبير أن أستقبلكم جميعًا هذا المساء في هذا الحفل الذي يمثل علامة فارقة في مشروع "كن رائد أعمال مبدع "، وهو مشروع عزيز جدًا على التعاون الإسباني ومبادرة يمكننا جميعاً أن نفخر بها، وأود أن أشكر سعادة الوزير الدكتور أشرف صبحي وكافة فريقه لجهودهم فى تنفيذ هذا العمل ".

-فى 19/5/2022 تفقد رامون خيل كاساريس سفير اسبانيا لدي القاهرة، يرافقه فينتورا رودريجيز جارسيا المنسق العام للتعاون الإسباني في مصر، فعاليات المرحلة الثانية من تدريبات مبادرة "كن رائد أعمال مبدع" بمحافظة اسوان، والتي تنفذها وزارة الشباب والرياضة من خلال الإدارة المركزية للمشروعات وتدريب الشباب بالوزارة، بالتعاون مع الوكالة الأسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية AECID ، من خلال المنحة المقدمة من الوكالة لمده عامين، وكان في استقباله ناصر سليم مدير مديرية الشباب والرياضة بأسوان، زياد يس مدير الإدارة العامة للشباب بالمديرية، وبحضور سالي سعيد ممثلة الادارة المركزية للمشروعات وتدريب الشباب بالوزارة، عبر السفير الإسبانى عن اعتزازه بالتعاون المصري الإسباني من خلال مشروع "كن رائد اعمال مبدع"، مشيراً إلي ان هذا المشروع يوفر فرصة كبيرة للشباب للدخول لعالم التوظيف، موجهةً الشكر للدكتور اشرف صبحي وزير لشباب والرياضة علي المجهودات التي يبذلها للشباب المصري علي كافة الاصعدة، وسعيه المستمر لتوفير فرص تدريبية متعددة لتأهيل الشباب المصري لسوق العمل، هذه المبادرة تأتي في ضوء استكمال بناء القدرات لـ 2000 شاب لتأهيل سوق العمل وإطلاق مشاريعهم، ومن ثم يتم توجيه 200 شركة ناشئة من خلال اختيار افضل 200 مشروع من خلال نماذج تقييم تعدها وزارة الشباب والرياضة، يعقبها عقد معسكر تدريبي لعدد (200) مشروع لاختيار أفضل 40 مشروعًا ثم يتم تنظيم حفل ختامي لنشاطات السنة الأولى (بالقاهرة) ومعرض للمشاريع وتشبيكها مع الممولين المتواجدين في مصر ومتابعته، عقب انتهاء السنة الاولي للمبادرة يتم احتضان (40) مشروع وإنشاء حاضنة أعمال بأحد منشآت وزارة الشباب والرياضة، ويتم تنظيم ورش عمل ومحاضرات متخصصة، ثم يتم تنظيم حفل ختام لنشاطات السنة الثانية (بالقاهرة) ومهرجان للمشاريع والتواصل مع أصحاب المشاريع الفائزة.

التعاون فى مجال الصحة

فى 16/3/2024 استقبل د. خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، السفير ألفارو ايرانزو ، سفير إسبانيا بالقاهرة، والوفد المرافق له.ناقش الاجتماع فرص التعاون المشترك بين الجانبين في مختلف القطاعات الصحية، بدعم من الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي والتنمية AECID، والذي يتضمن تدريب الفرق الطبية والتمريض والفئات المعاونة، بهدف رفع كفاءتهم والارتقاء بجودة الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين.
استعرض الاجتماع آخر التطورات في مجال تبادل الخبرات في تخصص أمراض الرمد، ورفع كفاءة الفرق الطبية في ذلك التخصص من خلال استقدام خبراء من أسبانيا وإرسال فرق طبية لتلقي التدريبات في أسبانيا، بالإضافة إلى التعاون وتبادل الخبرات في مجالي زراعة الأعضاء، ونقل الدم، من خلال تدريب الفرق الطبية المتخصصة، حيث أن أسبانيا تعد من الدول الرائدة في تلك التخصصات.
تناول الاجتماع مراجعة ما تم إنجازه في مشروعات الرعاية الصحية الجارية بين وزارة الصحة والسكان، ووكالة التعاون الإسبانية، بالإضافة إلى مجالات التعاون المحتملة بين الجانبين في تخصصات الرعاية الصحية الأولية، والطب الوقائي، والتغطية الصحية الشاملة، ورقمنة الخدمات الطبية، و تبادل الخبرات بين الجانبين في استراتيجية الصحة الواحدة التي تشمل الأمراض حيوانية المنشأ، وسلامة الأغذية والمياه، والتغيرات البيئية والمناخية، ومكافحة مقاومة مضادات الميكروبات.  

الاطار التعاقدي

وقعت مصر وإسبانيا - منذ تاريخ بدء العلاقات الاقتصادية بينهما - العديد من الاتفاقيات وبروتوكولات التعاون فى شتى المجالات وكان من أهم الاتفاقيات والبروتوكولات على المستوى الاقتصادي :

في 22/3/2023 بروتوكول تعاون بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر وشركة تالجو الاسبانية لإنشاء مصنع تالجو مصر لتصنيع عربات ركاب سكك حديدية،  المصنع سيتم انشاؤه في  منطقة كوم أبو راضي بمحافظة بني سويف على مساحة 20 فدانا  كاملة المرافق بالمنطقة المجاورة لورش كوم أبو راضي التابعة للسكة الحديد .

فى 18/4/2022 وقع وزير الخارجية سامح شكري  ونظيره الأسبانى خوسيه مانويل ألبارس مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الدراسات الدبلوماسية وتبادل الخبرات بين معهد الدراسات الدبلوماسية بوزارة الخارجية المصرية والمدرسة الدبلوماسية بمملكة إسبانيا من أجل تعزيز التعاون في برامج التبادل والتدريب

في 1/3/2022 - فى 1/3/2022 شهد د. عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات توقيع اتفاقية بين الشركة المصرية للاتصالات وشركة أفريكس تيليكوم " AFR-IX Telecom " إحدى شركات الاتصالات وتقديم خدمات البنية التحتية ببرشلونة، بشأن إنزال للكابل البحرى ميدوسا " Medusa "فى مصر والذى يعد أحد أكبر أنظمة الكابلات البحرية فى البحر الأبيض المتوسط، وقع الاتفاقية م. عادل حامد العضو المنتدب والرئيس التنفيذى للشركة المصرية للاتصالات، ونورمان ألبى الرئيس التنفيذى لشركة أفريكس تيليكوم وميدوسا.

في 1/12/2021 تجديد البروتوكول المالي لتعزيز الاستثمار الإسباني في مصر، وتم الترويج لإنشاء مجلس الأعمال الاقتصادي الإسباني المصري لتسهيل وجود الشركات الإسبانية في عمليات تقديم العطاءات.

في 2/12/2021 توقيع العديد من الاتفاقيات والتفاهمات :

 وقع رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي ورئيس حكومة مملكة إسبانيا، بيدرو سانشيز، على إعلان مشترك بشأن التعاون المالي بين حكومتي جمهورية مصر العربية ومملكة إسبانيا،

إعلان مشترك بين وزارة التجارة والصناعة المصرية ووزارة التجارة الإسبانية؛ بهدف تدشين مجلس الأعمال المصري الإسباني، ودعم التعاون المشترك في المجالات التجارية والاقتصادية.

مذكرتي تفاهم في مجالات الثقافة والرياضة .

في 1/12/2021 شهد م. طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية توقيع مذكرة تفاهم للتعاون فى مجال مشروعات خفض الانبعاثات والانتقال للطاقة النظيفة بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية إيجاس وشركة تكنيكاس ريونيداس الإسبانية المتخصصة فى تنفيذ المشروعات بأحدث التكنولوجيات فى كفاءة الطاقة ، وبموجب الاتفاقية ستعمل الشركتين على تقييم ودراسة الجدوى الاقتصادية والفنية لتنفيذ مشروعات مشتركة تدعم جهود قطاع البترول المصرى فى خفض الانبعاثات الضارة والانتقال للطاقات النظيفة وتتضمن مشروعات إنتاج واستخدام الهيدروجين والتقاط وتخزين واستخدام الكربون بالإضافة إلى أنشطة كفاءة الطاقة والوقود الحيوى .

في 16/6/2021 وقعت الوكالة الإسبانية للابتكار التابعة لوزارة العلوم والابتكار في إسبانيا (CDTI) مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية اتفاقا يمولان بموجبه أربعة مشروعات تنموية، بصورة مشتركة بين مؤسسات وشركات عامة متخصصة في مجال البحث العلمي من خلال إنشاء اتحادات مصرية إسبانية .

 في 17/10/2020 وقع وزير الخارجية سامح شكري ونظيرته الأسبانية مذكرة تفاهم للتشاور السياسي بين البلدين

فى 12/12/2019 شهد د. محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة القومية للإنتاج الحربي وشركة (IMUT ) المصرية وشركة (ESCRIBANO ) الأسبانية، بهدف التعاون المشترك في مجالات التصنيع العسكري والأنظمة الدفاعية.

في 23/5/2018 مصر وإسبانيا توقعان منحة لدعم مركز الدراسات القضائية.

في 5/5/2015 اتفاق تعاون عسكري بين مصر وإسبانيا

في 27/2/2015 وقعت مصر وأسبانيا اعلان نوايا مشترك لتطوير وتحسين العلاقات الإقتصادية والتجارية بين البلدين بهدف خدمة مصالحهما المشتركة وتعزيز التنمية الإقتصادية والإجتماعية الشاملة للشعبين المصرى والأسبانى.

في 30/4/2015 شهد الرئيس عبد الفتاح السيسى التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم:

التوقيع على مذكرة تفاهم بين فى مجال البنية التحتية والنقل

مذكرة تفاهم حول حماية الممتلكات والآثار المصرية المصدرة بشكل غير شرعى،

مذكرة تفاهم حول الأمن ومكافحة الجريمة

مذكرة تفاهم بين هيئة قناة السويس وإحدى الشركات الإسبانية العملاقة فى مجال الاستزراع السمكى، حيث سيتم تنفيذ المشروع اعتبارًا من شهر أغسطس القادم بإجمالى 3800 حوض سمكى بإجمالى إنتاج من 40 إلى 50 ألف طن سنويا من الثروة السمكية .

مذكرة تفاهم لإنشاء قطار سريع بين الغردقة والأقصر.

 مذكرة تفاهم بين وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة وإحدى الشركات الإسبانية العملاقة فى مجال الطاقة .

في 25/6/2013 توقيع عقد بين مصر وأسبانيا بقيمة 1.3 مليون دولار لتطوير السكك الحديدية

في 11/1/2012 استمراراً للدور الريادي لمركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات (SECC ) بهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (ITIDA ) في مجال تطوير صناعة البرمجيات المصرية، تعاقد المركز مع المفوضية الأوروبية كمنسق وعضو ضمن تحالف يضم شركات وجامعات تكنولوجية على أعلى مستوى من أسبانيا وإيطاليا وفنلندا، وذلك لتنفيذ مشروع ضمن برنامج الإطار السابع للبحث والتنمية التكنولوجية FP7 ، بهدف نقل أحدث التقنيات في مجال صناعة البرمجيات للشركات المصرية والمجتمع المعلوماتي في مصر بميزانية إجمالية قدرها أربعة ملايين جنيه مصري ممولة بالكامل من المفوضية الأوروبية على مدار عامين وهي مدة المشروع.

في 2007/7/12   اتفاق تعاون بين مدينة برشلونة ومحافظة الإسكندرية

في 2007/7/11 اتفاق تعاون بين اتحاد الصناعات المصرية وغرفة تجارة برشلونة للتعاون فى مجالات SUBCONTRACTING .

في 2007/7/9 اتفاق تعاون بين غرفة تجارة القاهرة وغرفة مدريد للتجارة والصناعة

في 2007/7/9اتفاق تعاون بين البنك المصرى لتنمية الصادرات وشركة ضمان القروض الأسبانية.

في 2007/7/9 مذكرة تفاهم بين قطاع التنمية التكنولوجية بوزارة التجارة والصناعة المصرية ومركز تنمية التكنولوجيا الصناعية الأسبانى      

في 2007/7/9   مذكرة تفاهم لتطوير التعاون فى البحث العلمى

في 2006/5/28 اتفاق تجنب الازدواج الضريبى

في 2001/6/25 اتفاقية المشاركة المصرية الأوروبية

في 2001/2/13 مذكرة تفاهم فى مجال التعاون السياحى

في 1998/2/10  مذكرة تفاهم بشأن تعاون مالى (310) مليون دولار

في   1994/4/5 اتفاق نقل المحكوم عليهم     

في 1994/4/4   اتفاق لإنشاء حساب مقابل المعونة الغذائية

في 1992/11/3 اتفاق تشجيع وحماية الاستثمارات

في 1991/3/12 اتفاق تعاون علمى وفني

في 1991/3/12 اتفاق تعاون اقتصادى

في 1991/3/12 اتفاق نقل جوى

في 1976/5/19 اتفاق تجارة بين البلدين

في 1975/6/13 اتفاق تعاون علمى وفني

في 1975/3/18 اتفاق تعاون فني فى مجال السياحة      

في 1970/12/24 اتفاق تجارة وتعاون اقتصادى

فى 1970/1/21 اتفاق تعاون علمى وتكنولوجى

في 1966/5/29 بروتوكول رقم (3) ملحق باتفاقية التجارة والدفع

في 1965/2/11 بروتوكول رقم (2) ملحق باتفاقية التجارة والدفع

في 1962/3/24 بروتوكول رقم (1) ملحق باتفاقية التجارة والدفع

في 1960/10/26 اتفاق تجارة .

 

 

 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى