أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

30 نوفمبر 2022 05:29 ص
مصر و ناميبيا

مصر و ناميبيا

الأحد، 20 مارس 2022 - 10:29 م

الموقع

تقع ناميبيا في الجزء الجنوبي الغربي من القارة الإفريقية، تطل حدودها الغربية على المحيط الأطلسي، وتشترك في الحدود البرية مع أنجولا وزامبيا من الشمال، وبوتسوانا من الشرق وجنوب إفريقيا من جهة الجنوب والشرق .

المساحة

825.615 كم2

العاصمة

ويندهوك

اللغة الرسمية

الانجليزية

العملة الرسمية

الدولار الناميبي

تعد مصر من أوائل الدول التي بادرت بإقامة علاقة دبلوماسية مع ناميبيا عقب الاستقلال عام 1990 ، وقامت ناميبيا في أبريل عام 2008 بإيفاد أول سفير لها في القاهرة والشرق الأوسط بعد أن أقامت أول تمثيل دبلوماسي لها في الشرق الأوسط في القاهرة عام 2007 .

كان لمصر دور بارز في مساندة حركة التحرير الناميبية (سوابو) إبان صراعها ضد السلطة العنصرية في جنوب أفريقيا من أجل الاستقلال، إضافة إلى مساندة مصر لناميبيا في المحافل الدولية ولاسيما في الأمم المتحدة حيث لعبت مصر دورا مركزيا في هذا الخصوص من خلال مجلس الأمم المتحدة لناميبيا .

قدمت مصر لناميبيا العديد من المساعدات المادية والمعنوية بما في ذلك تدريب أول كتيبة ناميبية خلال فترة الكفاح ضد النظام العنصري بدعوة من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، فضلا عن أن القاهرة كانت أول مقر يتم افتتاحه خارج ناميبيا لحركة سوابو . 

  • تعد مصر من أوائل الدول التي بادرت بإقامة علاقة دبلوماسية مع ناميبيا عقب الاستقلال عام 1990 ، وقامت ناميبيا في أبريل عام 2008 بإيفاد أول سفير لها في القاهرة والشرق الأوسط بعد أن أقامت أول تمثيل دبلوماسي لها في الشرق الأوسط في القاهرة عام 2007. كما كان لمصر دور بارز في مساندة حركة التحرير الناميبية (سوابو) إبان صراعها ضد السلطة العنصرية في جنوب أفريقيا من أجل الاستقلال، إضافة إلى مساندة مصر لناميبيا في المحافل الدولية ولاسيما في الأمم المتحدة حيث لعبت مصر دورا مركزيا في هذا الخصوص من خلال مجلس الأمم المتحدة لناميبيا. كما قدمت مصر لناميبيا العديد من المساعدات المادية والمعنوية بما في ذلك تدريب أول كتيبة ناميبية خلال فترة الكفاح ضد النظام العنصري بدعوة من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، فضلا عن أن القاهرة كانت أول مقر يتم افتتاحه خارج ناميبيا لحركة سوابو.
  • وتتسم العلاقات السياسية بين البلدين بالقوة والمتانة حيث توجت بمشاركة مصر في احتفالات الاستقلال لناميبيا عام 1990 بصفة مصر رئيسة لمنظمة الوحدة الأفريقية وحرص مصر علي التأكيد على استمرار التزامها بمساعدة ناميبيا ودعمها سياسياً واقتصادياً بعد الاستقلال.

الزيارات المتبادلة

-في 28/4/2022 التقى السفير وائل لطفي، سفير جمهورية مصر العربية في وندهوك، نائبة رئيس الوزراء وزيرة العلاقات الدولية والتعاون الناميبية "نيتومبو ناندي-ندايتوا"، حيث ناقش الجانبان القضايا الثنائية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك والدعم المتبادل بين الجانبين في مختلف المحافل الدولية، واستعرض الجانبان مختلف أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين.

-في 5/4/2022 شارك السفير وائل لطفي، سفير جمهورية مصر العربية لدى ناميبيا، وأعضاء السفارة المصرية في قداس عيد الميلاد المجيد الذي أقيم في الكنيسة المصرية الأرثوذكسية في ويندهوك، حيث ألقى السفير كلمة خلال القداس نقل خلالها برقية التهنئة الموجهة من السيد رئيس الجمهورية إلى أبناء الجالية القبطية في ناميبيا .

- فى 6/1/2022 قام السفير وائل لطفي، سفير مصر لدى ناميبيا، وأعضاء السفارة بزيارة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بمدنية ويندهوك، وذلك لتقديم التهنئة بمناسبة عيد الميلاد المجيد إلى آباء وكهنة وشعب الكنيسة.  في 16/12/2021 قدم السفير وائل لطفي، سفير مصر لدي ناميبيا، أوراق اعتماده لرئيس جمهورية ناميبيا «هاجي جاينجوب».  

- في 24/11/2021 استقبل اللواء عمرو حنفي، محافظ البحر الأحمر، سفير جمهورية ناميبيا بالقاهرة، فيليو هيفينداكا، لبحث سبل تعزيز التعاون وتوطيد العلاقات بين الجانبين على كافة الأصعدة .

- في 29/10/2021 زار الأنبا جوزيف الأسقف العام بإفريقيا مقر السفارة المصرية بالعاصمة الناميبية ويندهوك للترحيب وتقديم التهنئة باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية للسفير وائل لطفي سفير مصر الجديد في ناميبيا، وناقش الأنبا جوزيف مع السفير الجديد المجالات التي يمكن أن تساهم فيها الكنيسة لخدمة الشعب الناميبي وتوطيد العلاقات بينه وبين الشعب المصري من النواحي الطبية والتعليمية والثقافية ومجالات التنمية المستدامة .

- في 8/9/2021 استقبل سامح شكرى وزير الخارجية نيتومبو ناندي وزيرة خارجية ناميبيا، جاء اللقاء في إطار تعزيز التعاون المستمر مع كافة الدول الإفريقية، لبحث سبل دفع العلاقات الثنائية على كافة المستويات ومناقشة مختلف الموضوعات محل الاهتمام المشترك .

- في 14/11/2020 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي سام نيوما، رئيس جمهورية ناميبيا الأسبق، بحضور عباس كامل رئيس المخابرات العامة، ومشاركة السفير الناميبي بالقاهرة".، رحب الرئيس بزيارة "نيوما" إلى القاهرة، مؤكدًا اعتزاز مصر بالعلاقات الثنائية التي تجمعها بدولة ناميبيا الشقيقة، ومهنئًا إياه على حصوله مؤخرًا على جائزة مؤسسة "كيميت بطرس غالي للسلام" تقديرًا لجهوده وإنجازاته في مجال تسوية النزاعات بالقارة الأفريقية، وكذلك لنضاله الطويل لتحقيق استقلال ناميبيا، وأشاد "نيوما" بدور مصر المقدر والدؤوب تحت قيادة الرئيس في دعم جهود صون السلم والأمن في أفريقيا والوفاء بمبادرة إسكات البنادق في القارة بحلول عام 2020، مؤكدًا أهمية مصر وثقلها كفاعل رئيسي في إرساء دعائم العمل الأفريقي المشترك، ولإيجاد الحلول الأفريقية للمشاكل الأفريقية ولمختلف قضايا السلم والأمن بالقارة.، كما أعرب الرئيس الناميبي الأسبق عن التقدير الذي تحظى به مصر في ناميبيا والقارة الأفريقية لما قدمته من مساندة تاريخية في الكفاح من أجل الاستقلال خلال القرن الماضي، فضلًا عن امتداد هذا الدور المصري المقدر والداعم لمختلف القضايا الأفريقية على المستويين الثنائي والقاري إلى وقتنا الحاضر، وهو ما تجسد بوضوح مؤخرًا خلال الرئاسة المصرية المثمرة للاتحاد الأفريقي في عام 2019 ، كما شهد اللقاء تبادل وجهات النظر والرؤى بشأن عدد من القضايا الإقليمية الأفريقية، خاصةً ملف سد النهضة، وأكد رئيس ناميبيا الأسبق تأييد بلاده لمساعي مصر من خلال المفاوضات لحل تلك القضية على نحو يحقق مصالح الدول الثلاث، وأكد الرئيس في هذا السياق على ثوابت الموقف المصري الساعي للتوصل إلى اتفاق قانوني ملزم يحفظ حقوق مصر المائية وكذا يلبي طموحات الدول الأخرى في التنمية .

- في 12/12/2019، قامت نتامبو ناندي ندايتواه، نائب رئيس الوزراء ووزيرة خارجية ناميبيا، بزيارة لمصر، للمشاركة في "منتدى أسوان للسلام والتنمية " بحضور الرئيس السيسي .

- في 8/2/2019، التقى وزير الخارجية سامح شكري نتامبو ناندي ندايتواه، نائب رئيس الوزراء ووزيرة خارجية ناميبيا، لبحث سبل الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، خلال اجتماعات المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي المنعقدة على المستوى الوزاري بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، حيث أكد شكري خلال اللقاء أهمية تعزيز العلاقات الثنائية في شتى المجالات، خاصة في مجال التبادل التجاري، كما أعرب عن استعداد مصر لتقديم خبراتها في المجالات المختلفة عبر الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية، وقد اتفق الجانبان على أهمية عقد اللجنة المشتركة كما أكدا على أهمية الحفاظ على وحدة الموقف الإفريقي بشكل عام، خاصة فيما يتعلق بموضوع إصلاح وتوسيع مجلس الأمن "توافق أوزولويني ".

- في يونيو 2015، شارك رئيس ناميبيا هاجي جينجوب في قمة التكتلات الإفريقية الثلاثة بشرم الشيخ .

- في 19/6/2014، تلقّى الرئيس عبد الفتاح السيسي برقية تهنئة بمناسبة توليه منصبه من هيفيكيبوني بوهامبا رئيس جمهورية ناميبيا .

- من 31 أكتوبر- 2 نوفمبر 2010، قام وفد برئاسة السيد أتونى نيوما وزير خارجية ناميبيا بزيارة الي القاهرة، التقى خلالها وزراء الخارجية، التجارة والصناعة، الزراعة واستصلاح الأراضي، والتعليم .

- في نوفمبر 2009، زيارة وفد برئاسة وزير الخارجية للمشاركة بمؤتمر المنتدى - الصيني الإفريقي بشرم الشيخ .

- من 27 إلى 29 أكتوبر 2009، زيارة وفد برئاسة وزير التجارة والصناعة د. هاجى جينجوب للمشاركة بمؤتمر وزراء التجارة الأفارقة بالقاهرة .

- في يونيو 2009، زيارة وفد برئاسة رئيس الوزراء ووزير الخارجية للمشاركة بمؤتمر قمة عدم الانحياز بشرم الشيخ .

- في أبريل 2009، زيارة مساعد الوزير للشئون الإفريقية وشئون الاتحاد الإفريقي، ونائب مساعد شئون الشرق والجنوب الإفريقي بمدينة والفيش باى، حيث تم توقيع اتفاقيتين في مجالي التعليم والتعدين، كما تم بحث عدد من الموضوعات التجارية والسياسية .

- من 2 و 3 مارس 2009، زيارة وفد برئاسة أمين الصندوق المصري للتعاون الفني مع إفريقيا لناميبيا، حيث عقد لقاءين مع كل من وزيري الزراعة والصحة .

- في ديسمبر 2008، زيارة رئيس البرلمان الناميبي دكتور ثيو بن جوريراب- بصفته رئيسًا للاتحاد البرلمانى الدولى- لمصر في مهمة تقصى حقائق لأحداث غزة .  

العلاقات الاقتصادية:

  • يتم استيراد سلع مصرية عن طريق جنوب أفريقيا وذلك في ضوء انخفاض تكلفة النقل من هناك، كما تمت صفقات تصدير مباشر بحجم أعمال جيد إلى ناميبيا في مجالى الأدوية، والكابلات والكهرباء.
  • هناك صعوبات تواجه حركة التبادل التجاري المباشرة والمنتظمة وذات حجم كبير مع ناميبيا، وذلك لأسباب عدة من بينها صغر حجم السوق الناميبي حيث يبلغ تعداد السكان ناميبيا حوالي 2 مليون نسمة موزعين على مساحة قدرها حوالي 824 ألف كم2 ، إضافة إلى ضعف القدرة الشرائية للغالبية العظمى من السكان نتيجة لانخفاض متوسط الدخل الفردي وارتفاع نسبة البطالة.

العلاقات التجارية بين مصر وناميبيا:

أهم بنود الصادرات والواردات المصرية :

أهم السلع المصدرة:

  • دوارق وقوارير من زجاج، زيوت تشحيم، مواسير وأنابيب صلب، أثاث من خشب، أدوية.

أهم السلع المستوردة :

  • أصناف من نحاس نقي، زنك خام.

 أهم الاتفاقيات السارية بين البلدين:

  • جارى التفاوض مع نامبيبا في اطار اتفاق التجارة الحرة بين التكتلات الثلاثة (الكوميسا والسادك وجماعة شرق أفريقيا).
  • الاستثمارات المصرية بناميبيا.
  • هناك استثمارات مصرية كبيرة في مجال الاتصالات، حيث قامت شركة " تيليسيل " إحدى شركات مجموعة أوراسكوم المملوكة لرجل الأعمال نجيب ساويرس بشراء شركة Cell One لخدمات التليفون المحمول في صفقة بلغت قيمتها 88 مليون دولار أمريكي، وتم تغيير العلامة التجارية للشركة إلي Leo . وهناك استثمارات في أحد مشاريع الري بشمال البلاد بقيمة 60 مليون دولار أمريكي، فضلاً عن وجود رجال أعمال مصريين يعملون في مجال الاستيراد والتصدير والاستشارات الهندسية.

الاستثمارات المصرية بناميبيا

·        توجد استثمارات مصرية كبيرة في مجال الاتصالات، حيث قامت شركة " تيليسيل " إحدى شركات مجموعة أوراسكوم المملوكة لرجل الأعمال نجيب ساويرس بشراء شركة Cell One  لخدمات التليفون المحمول في صفقة بلغت قيمتها 88 مليون دولار أمريكي، وتم تغيير العلامة التجارية للشركة إلي Leo  .توجد استثمارات في أحد مشاريع الري بشمال البلاد بقيمة 60 مليون دولار أمريكي، فضلاً عن وجود رجال أعمال مصريين يعملون في مجال الاستيراد والتصدير والاستشارات الهندسية في ناميبيا .

محطات التعاون الاقتصادي

- في 29/6/2022 بحث أحمد الوسيمي، نائب أول رئيس غرفة القاهرة التجارية، وسامح زكي، نائب ثان رئيس غرفة القاهرة، مع اللواء فيليو هيفينداكا، سفير جمهورية ناميبيا بالقاهرة، سبل زيادة التعاون الاقتصادي المشترك خلال الفترة القادمة، وقال الوسيمي، إن الغرفة توفر كافة البيانات التي من شأنها زيادة حجم التبادل التجاري والاستثماري في ظل مرحلة التطوير والتنمية التي تمر بها مصر في الفترة الأخيرة والداعمة للمستثمرين، فضلًا عن وجود منتجات مصرية يمكن للسوق في ناميبيا الاستفادة منها، وهو ما سيتم العمل من خلاله في المرحلة القادمة بين الغرفة والسفارة، وأضاف أن هناك تطورًا على المستوى التقني والتكنولوجي الحديث الذي يقلل من زمن التعاملات الإدارية والإجراءات الاقتصادية في ظل تطبيق منظومة التحول الرقمي وتطوير الجهات الضريبية والجمركية، والإعفاءات والحوافز التي تطرحها الحكومة المصرية، والتي من شأنها تسهيل التعاملات بين مصر وكافة الدول بما يصب في صالح التجارة والصناعة والاستثمار، ومن جانبه أكد زكي، على أهمية التنسيق بين الغرفة والسفارة في الفترة القادمة، وعقد لقاءات ثنائية بين مجتمع الأعمال في الجانبين؛ لاستكشاف سبل التعاون سواء فيما يتعلق بالمنتجات التي يحتاجها سوقي مصر وناميبيا أو الفرص الاستثمارية المتاحة في البلدين، وأشار إلى الفرص الاستثمارية والتجارية بالسوق المصري في ظل تشجيع القيادة السياسية وحرصها على دعم الملف الاقتصادي، وتنمية العلاقات الاقتصادية المصرية الخارجية والبنية التحتية المهمة التي نفذتها الدولة والمشجعة على الاستثمار، وهو ما يجعل هناك فرصا كبيرة أمام مجتمع الأعمال في البلدين لفتح آفاق جديدة للتعاون الثنائي بما يفيد اقتصاد البلدين، وشدد على أن السوق المصري غني بالمنتجات التي يمكن لسوق نامبيبا الاستفادة منها، وتنظيم لقاءات ثنائية بين مجتمع الأعمال في مصر وناميبيا سيكون خطوة مهمة لزيادة التبادل التجاري والاستثماري المشترك .

-في 15/10/2021 استقبل اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، سفير جمهورية ناميبيا بالقاهرة فيليو هيفينداكا، وذلك لبحث سبل تعزيز التعاون وتوطيد العلاقات بين الجانبين على كافة الأصعدة، وأعرب اللواء أشرف عطية عن أمنياته في زيادة سبل التعاون بين الجانب الناميبي، وخاصة زيادة التبادل التجاري والإستثماري والسمكي والتعديني والسياحي، لافتاً إلى أن المحافظة على أتم الإستعداد لتذليل أي عقبات أو معوقات لتفعيل كافة أوجه التعاون .

- في 13/10/2021 استقبل اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية فيليو هيفينداكا سفير ناميبيا بالقاهرة، وذلك لبحث سبل تعزيز التعاون وتوطيد العلاقات بين الجانبين على كافة الأصعدة .

-في 10/9/2021 بحث السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي مع كالي شليتون وزير الزراعة والمياه وإصلاح الأراضي بدولة ناميبيا وبحث معه أوجه التعاون الثنائي الزراعي بين البلدين و حضر اللقاء الدكتور صلاح مصلحي رئيس هيئة الثروة السمكية و الدكتور عبد الحكيم محمود رئيس هيئة الخدمات البيطرية والدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة و أعضاء سفارة ناميبيا بالقاهرة، وأكد القصير أن هناك توجيهات من القيادة السياسية بدعم الأشقاء الأفارقة وتعزيز أطر التعاون فضلا عن أن هناك فرص جيدة بين مصر ونامبييا في مجال تبادل المنتجات الزراعية، وأضاف وزير الزراعة ان هناك عدة مجالات مشتركة للتعاون ونقل الخبرة المصرية في مجال سواء في التدريب والتكنولوجيا الزراعية واستبناط الأصناف والري الحديث والثروة السمكية والحيوانية والداجنة وتصدير الامصال واللقاحات البيطرية للجانب الناميبي، وأشار إلى استعداد مصر لإرسال فرق عمل من الأطباء البيطريين لتقديم الدعم الفني لعلاج ألامراض الحيوانيه، كما أشار الي ان هناك مقترحا لمذكرة تفاهم قدمها الجانب المصري وفي انتظار الرد من الجانب الناميبي .

الاطار التعاقدي

  • في نوفمبر 2015 مذكرة تعاون بين مصر وناميبيا في مجال السياحة
  • في أبريل 2009، اتفاقيتان إحداهما للتعاون في مجال التعليم، والأخرى للتعاون في مجال التعدين موقّعة بدورة اللجنة المشتركة الرابعة .
  • في نوفمبر 2006، مذكرة تفاهم للتشاور السياسي بين وزارتي خارجية البلدين .
  • في 7 أبريل 2000، التوقيع بالأحرف الأولى على اتفاقية التعاون في مجال النقل والخدمات الجوية خلال زيارة وفد مصري من هيئة الطيران المدني ومصر للطيران إلى ناميبيا .
  • في يونيو 1999، مذكرة تفاهم للتعاون الزراعي وُقعت أثناء زيارة وزير الزراعة الناميبي لمصر .
  • في يناير 1993، توقيع اتفاقيتين إحداهما للتعاون الثقافي والعلمي والفني، والثانية اتفاقية تعاون بين الصندوق المصري للتعاون الفني مع إفريقيا وجامعة ناميبيا .
  • في أغسطس 1990، اتفاقية التعاون الفني بين الصندوق المصري وحكومة ناميبيا .
  • في 20/5/1990، اتفاقية إنشاء لجنة مشتركة بين البلدين، أثناء زيارة وزير خارجية ناميبيا للقاهرة وهى أول اتفاقية توقعها ناميبيا مع دولة أخرى .

الدورات التدريبية :

  • تم توقيع مذكرة تفاهم بين البلدين في نوفمبر 2006 شملت موضوع التدريب الدبلوماسى تم على أساسها تقديم دورتى تدريب قام بهما مساعدا وزير الخارجية لكادرات المستقبل من مختلف الوزارات الناميبية ولجنة التخطيط الوطنى على قواعد المراسم والتفاوض والعلاقات الدولية.
  • تنظيم عدة دورات تدريبية دبلوماسية بناميبيا على شئون المراسم والعلاقات الدولية والتعاون، ثم دورتان وذلك فى مجالات إعداد المؤتمرات، وتدريب القيادات الوسطى بالخارجية، وقيادات لجنة التخطيط الوطنى- القائمة بشئون التعاون الدولى، وفى المهمة الثالثة قامت مصر بتدريب 170 مسئولاً ناميبياً من مختلف الكادرات على مهام المؤتمرات الدولية فأصبحت ناميبيا مقراً قارياً للمؤتمرات الأفريقية.
  • منح زراعية سنوية يقدمها المركز المصرى الزراعى الدولى فى مجالات الزراعة والحيوان والمصايد.
  • عدد من المتدربين سنوياً في دورة الإعلاميين الأفارقة التي ينظمها اتحاد الصحفيين الأفارقة كل عام، وتحرص ناميبيا على المشاركة في ضوء ندرة الكوادر الإعلامية المؤهلة بالنظر إلى حداثة استقلالها عام 1990.

المنح الدراسية:

  • وافقت مصر على تقديم خمس منح دراسية بالجامعات المصرية في مجالات الطب والهندسة والجيولوجيا وغيرها لناميبيا. كما يتم تقديم منحتين دراسيتين في الأزهر الشريف لناميبيا.

مساعدات

-في 10/5/2022 استضاف السفير وائل لطفي، سفير جمهورية مصر العربية لدى ناميبيا، حفل عشاء لإعلان إطلاق عمل القافلة الطبية المصرية التي نظمتها جمعية الرابطة القبطية الطبية لأمريكا الشمالية CMANA برعاية الكنيسة القبطية المصرية في ناميبيا، ضم الحفل 39 طبيبًا مصريًا حضروا من مصر والولايات المتحدة وكندا،  وعددًا من قيادات الحكومة الناميبية كان أبرزهم وزير الصحة والخدمات الاجتماعية Kalumbi Shangula ونائبة وزير الصحة ونائبة المدير التنفيذي لوزارة العلاقات الدولية والتعاون الناميبة نيابة عن نائبة رئيس الوزراء وزيرة العلاقات الدولية والتعاون .

-في 6/8/2019 سلم عمرو عبد الوارث، سفير مصر لدى ناميبيا مساعدات غذائية مقدمة من مصر إلى الأشقاء فى ناميبيا، حضرت مراسم التسليم نتومبو ناندى ندايتواه، نائبة رئيس الوزراء، ووزيرة العلاقات الدولية والتعاون الناميبية، وأكد السفير المصرى أن مصر دائما تقف إلى جانب أشقائها، خصوصا فى أوقت الشدة، مضيفا أنه فور طلب الحكومة الناميبية الدعم لمواجهة آثار الجفاف، بادر الجانب المصرى بتوفير مساعدات غذائية تضامنا مع الجانب الناميبى .

مجالات متنوعة للتعاون بين البلدين

تعاون الصحي

في أكتوبر 2008، زيارة وفد برئاسة الدكتور ريشارد كاموي وزير الصحة لمصر لبحث سبل تطوير وتعزيز علاقات التعاون في مجال الصحة بين البلدين .

تعاون تعليمي

- في فبراير 2008، زيارة وفد برئاسة وزير التعليم الناميبي لبحث سبل دعم علاقات التعاون الثنائي في قطاع التعليم، والاستفادة بالخبرات المصرية في مجال التدريس والتدريس الجامعي .

تعاون برلماني

-في 22/7/2019 استقبل النائب سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، والنائب كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، اليوم، وفدًا برلمانيًا من دولة ناميبيا، برئاسة ليليان ما يينزى، ويضم الوفد البرلمانى الناميبى كلا من ليفى كاتوما، وكلارا جوزيس، ونتاجينى كورتياسيس، وبورتاسيوس نار لمنديلى، وقال وكيل المجلس، أن هذه الزيارة تأتى فى إطار التعاون المشترك، مشيرًا إلى أن مجلس النواب المصرى، يتخذ منهج الدبلوماسية البرلمانية من أجل تقريب وجهات النظر، وذلك فى إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى بشأن الاهتمام بأفريقيا، وأضاف وكيل المجلس، عرضنا على وفد نامبيا، إمكانية التدريب بمعهد التدريب البرلمانى بمجلس النواب المصرى، إذا كانوا بحاجة إلى دورات للأمانة العامة والبرلمانيين ".

التعاون في مجال الري والموارد المائية

-في 10/9/2021 استقبل الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والري، كارل هيرمان جوستاف وزير المياه والزراعة واستصلاح الأراضي الناميبي، ورئيس مجلس وزراء المياه الأفارقة AMCOW ، والوفد المرافق؛ لبحث مجالات التعاون بين البلدين واستكشاف إمكانيات التعاون المستقبلية في مجال الموارد المائية والري، وقد رحّب الدكتور عبد العاطى بالوزير الناميبي والوفد المرافق لسيادته، موضحًا ما تواجهه مصر من تحديات مائية؛ على رأسها الزيادة السكانية، ومحدودية الموارد المائية المتاحة، وسياسة مصر المائية في تحقيق أعلى معدل في كفاءة الاستخدام حيث تتم إعادة تدوير المياه (٤) مرات لتلبية الاحتياجات المائية المتزايدة، وتم تأكيد الدعوة السابق إرسالها للوزير الناميبى للمشاركة في أسبوع القاهرة الرابع للمياه مع الترحيب بمشاركة وفد ناميبي فى فعاليات الأسبوع، الأمر سيتيح الفرصة لاستكشاف المزيد من مجالات التعاون بين البلدين .

 

  

 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى