11 أغسطس 2022 05:01 ص
مصر والرأس الاخضر

مصر والرأس الاخضر

الإثنين، 11 أبريل 2022 - 12:41 م

معلومات اساسية

الموقع
تقع دولة الرأس الأخضر "كاب فيردي"، في قارة أفريقيا على بعد 570 كيلومتر من سواحل السنغال في المحيط الأطلنطي، وتتكون الجزر من قسمين: جزر جبلية وعرة وجزر سهلية منبسطة.
تقع الرأس الأخضر بين خطوط الطول 25.37 -22.67 وخطوط العرض 14.80-17.21، ولها حدوداً مُستقلة لا تُشارك فيها أية دولة أخرى.
العاصمة
برايا
المساحة
4,033 كم²
اللغة 
البرتغالية
العملة
إيسكودو جزر الرأس الأخضر

مقدمة


بدأت العلاقات الدبلوماسية بين جمهورية مصر العربية وجمهورية الرأس الاخضر فى عهد الرئيس الراحل محمد انور السادات وذلك باصدار قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 392 لسنة 1976، بأنشاء سفارة جمهورية مصر العربية فى جمهورية جزر الرأس الاخضر.
واصدار قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 393 لسنة 1976 بتعيين احمد عبد القادر الملا المندوب فوق العادة والوزير المفوض بلقب سفير لدى حكومة جمهورية غينيا بيساو، ومندوبا فوق العادة ووزيرا مفوضا بلقب سفير لدى حكومة جمهورية جزر الرأس الاخضر، بالاضافة الى عمله الاصلى فى غينيا بيساو.
ونشر هذا القرار بالجريدة الرسمية العدد 20 الصادر فى 13 مايو 1976.

العلاقات السياسية

معلومات اساسية

الموقع

تقع دولة الرأس الأخضر "كاب فيردي"، في قارة أفريقيا على بعد 570 كيلومتر من سواحل السنغال في المحيط الأطلنطي، وتتكون الجزر من قسمين: جزر جبلية وعرة وجزر سهلية منبسطة .

تقع الرأس الأخضر بين خطوط الطول 25.37 -22.67 وخطوط العرض 14.80-17.21، ولها حدوداً مُستقلة لا تُشارك فيها أية دولة أخرى .

العاصمة

برايا

المساحة

4,033 كم²

اللغة  

البرتغالية

العملة

إيسكودو جزر الرأس الأخضر

مقدمة

 

بدأت العلاقات الدبلوماسية بين جمهورية مصر العربية وجمهورية الرأس الاخضر فى عهد الرئيس الراحل محمد انور السادات وذلك بإصدار قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 392 لسنة 1976، بانشاء سفارة جمهورية مصر العربية في جمهورية جزر الرأس الاخضر .

واصدار قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 393 لسنة 1976 بتعيين احمد عبد القادر الملا المندوب فوق العادة والوزير المفوض بلقب سفير لدى حكومة جمهورية غينيا بيساو، ومندوبا فوق العادة ووزيرا مفوضا بلقب سفير لدى حكومة جمهورية جزر الرأس الاخضر، بالإضافة الى عمله الأصلي في غينيا بيساو .

ونشر هذا القرار بالجريدة الرسمية العدد 20 الصادر فى 13 مايو 1976 .

العلاقات السياسية

-         في 9/6/2019 قدمت السفيرة نهى خضر سفيرة جمهورية مصر العربية لدى السنغال وغير مقيم لدى الرأس الاخضر اوراق اعتمادها لرئيس جمهورية الرأس الأخضر وصرحت السفيرة خضر عقب لقائها مع رئيس جمهورية الرأس الأخضر بأن اللقاء تطرق إلى العلاقات الثنائية بين البلدين، حيث أعرب رئيس عن اعتزازه بتطور العلاقات بين البلدين، متمنياً للسفيرة النجاح والتوفيق في مهمتها الجديدة، ومشيراً في هذا الإطار إلى ثقته في قدرة الرئاسة المصرية الحالية للاتحاد الافريقي على إحداث نقلة نوعية في العمل الافريقي المشترك .

-     في 17/5/2015 التقي سامح شكري وزير الخارجية بكريستيان دوارتي وزيرة المالية بجمهورية الرأس الأخضر والمبعوثة الخاصة لرئيس الجمهورية، تم خلال اللقاء التباحث حول مجمل المشكلات التي تواجه القارة الأفريقية وسبل معالجة الفقر، وتدني مستوي الخدمات، وتم تبادل وجهات النظر حول الأفكار التي من شأنها أن تؤدي للارتقاء بالبنية التحتية ولرفع مستوي المعيشة في ربوع القارة الأفريقية، عرضت كريستيان دوارتي رؤيتها لكيفية الاستفادة من البنك الأفريقي للتنمية لتحقيق الأهداف المشار إليها علي خلفية ترشحها لمنصب رئيس البنك المشار إليه .
فى 24/7/2013 في إطار التحرك الدبلوماسي الذي يقوم به عدد من المبعوثين المصريين رفيعي المستوى في مختلف العواصم الأفريقية، التقى السفير "نهاد عبد اللطيف" مع كل من رئيس جمهورية الرأس الأخضر "كارلوس فونسيكا" ورئيس وزراء السنغال "أبدول مباي"، نظراً لتواجد الرئيس السنغالي خارج البلاد، حيث قام "عبد اللطيف" بشرح الصورة الحقيقية للتطورات في مصر، كما أكد رفض مصر لقرار مجلس السلم والأمن الإفريقي بتعليق مشاركة مصر في أنشطة الاتحاد الإفريقي حيث استند القرار إلى "إعلان لومي" الذي يتناول حالات محددة لنقل السلطة بأسلوب غير دستوري لا ينطبق أي منها على الحالة المصرية التي شهدت ثورة شعبية شارك فيها عشرات الملايين من المصريين كما أكد  المسئولون  في البلدين الشقيقين للسفير "عبد اللطيف" تضامنهم الكامل مع الشعب المصري، وترحيبهم بخريطة الطريق التي تم وضعها للمرحلة الانتقالية في مصر، معربين عن أملهم في أن تتمكن الحكومة المصرية من اجتياز هذه المرحلة بنجاح .

العلاقات الاقتصادية

- تمتاز الصادرات المصرية إلى الرأس الاخضر بالتنوع، وهو ما يتضح باستعراض أبرز ١٠ سلع تصدرها مصر إلى الإيكواس حيث يلحظ تنوعها ما بين: زيوت نفط، ومخاليط مواد عطرية، وشاشات مونيتور، وعدادات للغاز أو السوائل أو الكهرباء، وأقمشة غير منسوجة، ومنشآت أو أجزاء منشآت (مثل الجسور ومقاطع الجسور)، وفوط صحية، وكربونات، وبوليميرات الإيثلين، بطاطس، أرز مضروب كليا أو جزئيا .

 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى