أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

04 يوليو 2022 05:40 م

خريطة مصر الاستثمارية

الإثنين، 09 مايو 2022 - 04:26 م

أطلقت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي "خريطة مصر الاستثمارية" والتي تم تدشينها خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لمركز خدمات المستثمرين في فبراير 2018.

الموقع الإليكتروني لخريطة مصر الاستثمارية
 https://www.investinegypt.gov.eg/Arabic/Pages/explore.aspx?map=true

ما هي الخريطة الاستثمارية لمصر؟

  • هي خريطة إلكترونية ذكية تضم نحو 1000 فرصة استثمارية جاهزة للاستثمار في مختلف المحافظات، ويمكن لأي مستثمر التعرف على جميع التفاصيل عنها من خلال الخريطة.
  • ترتبط الخريطة بعدد كبير من المواقع الحكومية، حتى يستطيع المستثمر الحصول على بيانات أكثر تفصيلاً، وتتضمن عرضا جذابا للبيانات بأشكال مختلفة عبر الكتابة والصور والرسوم البيانية والفيديو.
  • يحتوي موقع الخريطة على 13 دراسة قطاعية تشرح مميزات الاستثمار، وتضم الخريطة فرصًا استثمارية متنوعة من كل القطاعات الاقتصادية موزعة على كل محافظات الجمهورية، وكذلك الأراضي المتاحة للاستثمار بالمناطق الحرة والمناطق الاستثمارية القائمة، وتنويهات عن المناطق المخطط انشاؤها.
  • يمكن للمستثمر من خلال الخريطة التعرف على أقرب الخدمات لموقع الاستثمار من مطارات وموانئ ومدارس ومستشفيات ومزارات سياحية، حتى يتسنى له إجراء المقارنة بين الفرص الاستثمارية.
  • تم إطلاق الخريطة باللغتين العربية والإنجليزية.

محاور الخريطة الاستثمارية

تضم الخريطة الاستثمارية عددًا من المحاور منها القطاعات، المحافظات، المشاريع القومية والكبرى، المشاريع التنموية، إضافة إلى المناطق الحرة، المناطق الاستثمارية، المناطق الصناعية، المناطق اللوجستية، محطات تحلية المياه، المناطق التكنولوجية، قصص النجاح ومراكز خدمات المستثمرين.

 

مراحل الخريطة الاستثمارية

  • المرحلة الأولى:

أطلقت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي في 29 مارس 2018، تفاصيل خريطة مصر الاستثمارية، والتي تم تدشينها خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لمركز خدمات المستثمرين في فبراير 2018، والتي تضمنت المرحلة الأولى منها أكثر من 1000 فرصة استثمارية مكتملة، بالإضافة إلى الإرشادات الخاصة بكيفية تأسيس الشركات والخدمات الإلكترونية والحوافز المقدمة للمستثمرين، وأهم المؤشرات الاقتصادية والمزايا التنافسية للاستثمار في مصر.

  • المرحلة الثانية:

أطلقت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي النسخة الثانية من خريطة مصر الاستثمارية في يوليو 2019، حيث تحتوي الخريطة الجديدة على نحو 2000 فرصة استثمارية بمختلف القطاعات المؤثرة في الاقتصاد المصري، وعلى مستوى محافظات مصر، ليصل بذلك إجمالي الفرص الاستثمارية إلى 3000 فرصة.

  • تأتى النسخة الثانية من هذه الخريطة استكمالاً لإنجازات النسخة الأولى، والتي نجحت في الوصول بعدد الشركات التي تم تأسيسها وقامت بتوسعات إلى 2172 شركة بإجمالي استثمارات بلغت 6.3 مليار جنيه، مقسمة إلى 2059 شركة جديدة تم تأسيسها خلال شهر فبراير 2019، بإجمالي استثمارات قدرها 4.6 مليار جنيه بنسبة ارتفاع قدرها 61% من جملة الاستثمارات عن الشهر المماثل له في عام 2018، فيما بلغ إجمالي عدد الشركات التي قامت بتوسعات خلال شهر فبراير 2019 بنحو 113 شركة بإجمالي استثمارات بلغت 1.7 مليار جنيه، وذلك وفقًا للتقرير الإحصائي الشهري الصادر عن وزارة الاستثمار والتعاون الدولي لشهر فبراير 2019.
  • نجحت الخريطة الاستثمارية في مرحلتها الثانية في الوصول بعدد المشروعات العاملة بالمناطق الحرة إلى 1102 مشروع منها 898 مشروعًا في المناطق الحرة العامة و204 بالمناطق الحرة الخاصة، وذلك بحجم تمويلات وصلت إلى 11.4 مليار دولار، بالإضافة إلى 2.15 مليار دولار استثمار أجنبي مباشر، وساهمت هذه المشروعات في توفير 200 ألف فرصة عمل، محققةً صادرات بقيمة 14.7 مليار دولار خلال الفترة من يناير وحتى 30 سبتمبر 2018.

مزايا الخريطة الاستثمارية:

  • تُتيح جميع المعلومات والبيانات التفصيلية التي يحتاج إليها المستثمر عن طبيعة المكان الذي سيضخ استثماراته به، حيث توضح له معلومات عن مراكز خدمات المستثمرين المحيطة به التي تضم ممثلين لـ 66 جهة حكومية، يقومون بإصدار جميع التراخيص للمستثمرين بشكل مميكن، في خطوتين وفى يوم واحد، بالإضافة إلى الرد على استفسارات المستثمرين، وذلك بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
  • تتضمن الخريطة فرص الاستثمار الواعدة بالمحافظات الحدودية، بدءًا من الشرق، محافظة جنوب سيناء، التي تحتوي على نحو 66 فرصة استثمارية تتراوح بين منتجعات سياحية وصحية، ومناطق استخراجية وتعدينية، وخدمات لوجستية، وتصل القوى العاملة بها إلى 41.7 ألف فرد بمتوسط دخول 3 آلاف جنيه، بجانب محافظة شمال سيناء التي تمتلك 3 فرص استثمارية مهمة تتعلق بمزارع الدواجن ومراكز التسوق والخدمات اللوجستية، فضلاً عن محافظة البحر الأحمر التي تمتلك 41 فرصة استثمارية تتنوع بين فرص سياحية وفرص تعدينية.
  • تتضمن الخريطة فرص الاستثمار غربا - محافظة مرسى مطروح - التي تمتلك 5 فرص استثمارية تركز على التنمية العمرانية والسياحية بالمحافظة، وواحة سيوة التي تدخل ضمن المشروع القومي المعروف بالمليون ونصف المليون فدان.
  • تتضمن الخريطة فرص الاستثمار شمالا -  محافظة الإسكندرية - التي تمتلك نحو 71 فرصة استثمارية تركز بشكل أساسي على الصناعات الهندسية، الصناعات الكيماوية، الغزل والنسيج، الصناعات الغذائية والزراعة.

 تتضمن الخريطة فرص الاستثمار جنوبا – أسوان-  التي تمتلك فرصًا استثمارية في مجال إعادة التدوير، وتعبئة وتغليف المنتجات السمكية، والمنتجعات السياحية.

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى