30 نوفمبر 2022 04:20 م

منطقة سقارة

الأحد، 21 يوليو 2019 - 12:00 ص

منطقة سقارة :

 تقع منطقة سقارة على بعد خمسة وثلاثين كيلومتر، جنوب غرب الجيزة، ويوجد بها عدة مجموعات هرمية لملوك الأسرات الثالثة والخامسة والسادسة العظام، وكذلك مصاطب كبار رجال الدولة المزينة بلوحات رائعة تصور الحياة اليومية في عصر الدولة القديمة.

 

ومن أشهر آثار منطقة سقارة :

هرم زوسر المدرج :

وقاعدة الهرم طولها 130 متراً، وعرضها 110 متراً أما ارتفاعه الذى يتكون من ست درجات فهو حوالى 60 متراً، وكل درجة أو مصطبة ترتفع عن التى تحتها حوالى مترين، وارتفاع أول مصطبة حوالى عشرة أمتار. ولقد بُنى هذا الهرم من الحجر الجيرى الهش الذى استخرج من المنطقة المحيطة بسقارة. ومدخل هذا الهرم من الناحية الشمالية "البحرية، و يقع أسفل الدرجة الأولى منه ويحتوى من الداخل على عدة ممرات، وكثير من الدهاليز وغرف متعددة كُسيت بعض حوائطها بالخزف الأزرق والأخضر، يوجد به دهليز آخر مُزَيَّن بمثل تلك اللوحات، وبه ثلاثة أبواب وهمية تحتوي نقوشاً للملك زوسر.

المدخل الرئيسى للمجموعة :

يبدأ المدخل الرئيسى لسور مجموعة الملك زوسر المعمارية بباب مصنوع من الحجر ، ويفضي الباب إلى البهو الكبير، وهو بهو طويل تَحفُّ به الأعمدة الكبيرة .

ويوجد باب صغير يقود إلى ممر طويل رائع يحمل سقفه أربعون عموداً من الحجر تمثل حزماً مربوطة من أعواد الغاب.

وفى  الناحية الشمالية الشرقية، توجد مصطبتان لأميرتين من بنات الملك زوسر وكان لكل منهما بهو بأعمدة من أمامه .

وكان قد تم ترميم الهرم (هرم زوسر) على مدار 14 عام وبعد انتهائها افتتح الهرم  في 5 مارس 2020.

شملت أعمال الترميم  الواجهات الخارجية للهرم وتثبيت الحجارة المقلقلة، وترميم مبانى وسلالم المدخل الجنوبى والمدخل الشرقى من الخارج، بالإضافة إلى أعمال الترميم الدقيق وتهيئة وتنظيف جميع الممرات الداخلية للهرم، بالإضافة إلى أعمال التسوية فى الناحية الشرقية للهرم، وتمهيد مسارات الزيارة، ووضع نظام حديث للإضاءة.

شملت أعمال تطوير منطقة هرم سقارة تمهيد الطريق من بداية بوابات المنطقة الأثرية وحتى الأسوار الخارجية لمدخل الهرم، بما يتماشى مع طبيعة المنطقة الأثرية لتسهيل وصول الزائرين بصفة عامة وذوى الاحتياجات الخاصة بصفة خاصة.  

تضمنت اعمال التطوير ايضا وضع لوحات إرشادية لتحديد مسار الزيارة للزائرين داخل المنطقة، ولوحات شارحة لتاريخ المنطقة والآثار الموجودة بها، بالاضافة إلى توفير زى موحد للعاملين بالنظافة ولأفراد الأمن.

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى