أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

27 سبتمبر 2022 10:58 م

وزير القوى العاملة يلتقي المدير التنفيذي لهيئة "بلان انترناشونال"

الأربعاء، 17 أغسطس 2022 - 07:20 م

أكد وزير القوي العاملة حسن شحاتة، أن القيادة السياسية تدعم تمكين المرأة وتفعيل دورها، منوها إلى أن الوزارة لديها وحدة للمساواة بين الجنسين والتمكين الاقتصادي للمرأة ، ويترأسها وزير القوى العاملة، وهى تعمل على تحقيق المساواة بين الجنسين فى منشآت القطاع الخاص والقضاء على التمييز وتمكين المرأة وحمايتها  وتوفير بيئة عمل لائقة لها .

وأشار الوزير إلى  أن من أهم أولويات الوزارة في هذه الفترة  توفير فرص عمل خاصة للشباب وذلك من خلال تدريبهم واثقال مهاراتهم لتسهيل إدماجهم فى سوق العمل، لافتا الى أن  الوزارة تعمل حاليا على إعداد إستراتيجية وطنية للتشغيل والتي سنعمل على الانتهاء منها فى اقرب وقت .

جاء ذلك خلال لقاء الوزير، اليوم الأربعاء، بمكتبه بديوان عام الوزارة ، روجر  ياتس  المدير التنفيذي لهيئة "بلان انترناشونال"  لمنطقة الشرق الأوسط وشرق وجنوب أفريقيا ، وذلك لمناقشة الإعداد لإبرام اتفاقية التعاون بين الوزارة والهيئة وتحديد أطر التعاون المستقبلية وكيفية تمويلها وتنفيذها.

في مستهل اللقاء رحب وزير القوى العاملة بـ "روجر" فى مصر، مؤكدا استعداد الوزارة للتعاون وتنفيذ ما جاء فى البروتوكول من خلال تشكيل اللجنة التنسيقية والتي ستقوم بوضع خطة العمل وتنفيذها، منوها إلى أنه سيتم استكمال المسيرة التي بدأها وزير القوي العاملة السابق محمد سعفان.

وناقش اللقاء بروتوكول التعاون الذي تم إعداده  فى يونيو ٢٠٢٢ بين الوزارة والهيئة وتوقيعه بشكل مبدئى من المختصين بالطرفين  والذي يهدف إلى دعم كافة المبادرات والجهود التى تشجع وتضمن التمكين الاقتصادي للفتيات والشباب، ويتضمن البروتوكول التعاون فى ثلاث محاور أساسية هي التدريب ، والتشغيل ، والمساواة بين الجنسين.

وفيما يخص التدريب المهني قال الوزير: إنه يعد من أهم الملفات المطروحة خلال الفترة القادمة ، وخاصة أن الوزارة لديها 38 مركز تدريب فى مختلف أنحاء الجمهورية وكذلك 27 وحدة تدريب متنقلة فى كل محافظة والتي تتمكن من الوصول إلى القرى النائية.

 واستعرض اللقاء الانجازات التي تم تحقيقها من خلال الوحدة والتي تمثلت أهمها هو صدور القرار ٤٣ والذي رفع الحظر الذي كان مفروضا على عمل النساء فى عدد ٣٣ مهنة ،كما سمح  بعمل النساء ليلا مع التزام صاحب العمل  بتوفير وسيلة مواصلات آمنة ، كما تم إعداد خطة وطنية للمساواة بين الجنسين فى مجال العمل والتي تم اعدادها بشكل تشاركي من خلال لجنة تم تشكيلها من كافة الجهات المعنية وبمشاركة ممثلي العمال وأصحاب الأعمال فى أبريل ٢٠٢٢ ونسعى الآن لتنفيذها.

ومن جانبه أعرب "روجر" عن سعادته بلقاء الوزير، مهنئاً بالمنصب الجديد، مؤكدا أن الهيئة لن تدخر جهدا في سبيل التعاون لتحقيق استراتيجية الوزارة.

وقال : إن أنشطة التعاون المتفق عليها بين الهيئة والوزارة تتمثل في تقديم الدعم فيما يتعلق بتطوير سياسات عامة وأطر تشريعية تدعم مبدأ المساواة بين الجنسين في مجال العمل العام، فضلا عن دعم مختلف التدخلات المعنية بتمكين المرأة وزيادة نسب مشاركتها بشكل عام وفي المناصب القيادية بشكل خاص بالإضافة إلى بناء قدرات الشباب والفتيات لمختلف الأنشطة الخاصة بالتمكين الاقتصادي.

حضر اللقاء من جانب الوزارة أمال عبد الموجود رئيس الإدارة المركزية للعلاقات الخارجية، وإيهاب عبد العاطي المستشار القانوني للوزير، وأمنية عبد الحميد مساعد فني بمكتب الوزير، ومن جانب الهيئة محمد كمال المدير القطرى للهيئة، وانجى سليمان مديرة الشراكات الاستراتيجية والتأثير الاجتماعي.

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى