21 فبراير 2024 12:34 م

المُشاركة المصرية في بورصة برلين السياحية ITB

الثلاثاء، 07 مارس 2023 - 07:00 م

تشارك وزارة السياحة والآثار مُمثلة في الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي ووزارة الطيران المدني في بورصة برلين السياحية ITBوالتي تقام فعالياتها خلال الفترة من 7 وحتى 9 مارس 2023 فى العاصمة الألمانية برلين.
 

وتُقام بورصة برلين السياحية ITB سنوياً، وتعد أهم وأكبر تجمع سياحي عالمي حيث يشارك فيها أكثر من 10 آلاف عارض يمثلون أكثر من 180 دولة ويزوره أكثر من 170 ألف زائر منهم 110 ألف زائر مهني إلى جانب 1000 من كبار المستثمرين بالقطاع السياحي هذا بالإضافة إلى التواجد الإعلامي لأكثر من 5000 صحفي من 70 دولة و400 مدون من 30 دولة .

وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي تُعقد فيها بورصة برلين السياحية ITB حضورياً منذ أزمة فيروس كورونا، حيث أنها كانت تُعقد افتراضياً منذ هذه الأزمة .

كما أن مصر تشارك في بورصة برلين السياحية ITB بشكل سنوي منذ عام 1971 حيث تشارك بها الوزارة ممثلة في الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي سنوياً، وكانت مصر ضيف شرف البورصة عام 2012 .

فعاليات الافتتاح

7-3-2023


افتتح، السيد أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، الجناح المصري المُشارك في بورصة برلين السياحية
ITB حضر الافتتاح السفير خالد جلال سفير مصر في برلين، والأستاذ عمرو القاضي الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، والأستاذة يمنى البحار مساعد الوزير للشئون الفنية، والمستشار عمرو عبد الله المُشرف العام على الإدارة العامة للعلاقات الدولية والاتفاقيات بوزارة السياحة والآثار، والأستاذ محمد فرج المُلحق السياحي بالمكتب السياحي ببرلين بألمانيا والمُشرف الإداري والمالي على المكاتب السياحية بكل من روسيا وإيطاليا ودول الإشراف التابعة لها .

ومن جانبه، أكد السيد أحمد عيسى على أهمية المشاركة في هذه البورصة باعتبارها التجمع السنوي الأكبر لصناعة السياحة العالمية ويُشارك فيه العديد من الوفود الحكومية الرسمية وكبار المهنيين العاملين في قطاع السياحة عالمياً .

وأشار إلى أنه سيتم عقد سلسلة من اللقاءات الرسمية والمهنية والإعلامية الهامة خلال فعاليات البورصة مما يعد فرصة جيدة للتواصل بشكل أكبر وفعال مع شركاء المهنة فى صناعة السياحة والسفر في ألمانيا وحول العالم، لافتاً إلى أهمية السوق الألماني الذي يعتبر من أكبر الأسواق السياحية المُصدرة للسياحة إلى مصر .


وعقب الافتتاح، قام السيد أحمد عيسى بجولة داخل الجناح، التقى خلالها بمجموعة من العارضين المصريين المُشاركين بالبورصة، وتحدث معهم عن آرائهم ومقترحاتهم لدفع مزيد من الحركة السياحية الوافدة لمصر بصفة عامة ومن السوق الألماني بصفة خاصة، متمنياً لهم التوفيق والنجاح خلال أيام البورصة، ومقدماً لهم الشكر على مشاركتهم الفعالة
.


وحرص الوزير خلال لقائه معهم على التأكيد على أهمية الدور الذي يقوم به القطاع السياحي الخاص للنهوض بصناعة السياحة في مصر ودفع مزيد من حركة السياحة الوافدة إليها
.

ومن جانبهم، قدم العارضين الشكر لوزارة السياحة والآثار على جهودها في دفع الحركة السياحية الوافدة إلى مصر .

وقد حظي الجناح المصري المُشارك في المعرض بإعجاب واقبال ملحوظ من الزائرين مع بداية اليوم الأول لفعاليات البورصة، وقد تم توزيع المواد الدعائية والهدايا التذكارية على رواد الجناح .

لقاءات الوزير خلال مشاركته في بورصة برلين السياحية ITB


استهل، السيد أحمد عيسى وزير السياحة والآثار لقاءاته بعقد عدة لقاءات مع مسئولي عدد من كبار منظمي الرحلات في السوق الألماني وغيره من الأسواق الأوروبية،
حيث التقي بالسيد Sebastian Ebel المدير التنفيذي لمجموعة TUI وعدد من مسئولي ومديري المجموعة، والسيد Thomas Bösl رئيس (QTA ) The Quality Travel Alliance أكبر تحالف للسياحة والسفر في أوروبا، والسيد Ralph Schiller المدير التنفيذي لمجموعة FTI وعدد من مسئولي ومديري المجموعة والتي تعد من أكبر الشركات الألمانية المتعاملة مع المقصد السياحي المصري، والمدير التنفيذي لشركة Coral Travel وعدد من مسئولي الشركة .


وقد حضر هذه اللقاءات، السفير خالد جلال سفير مصر بألمانيا، والسيد عمرو القاضي الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، والأستاذة يمنى البحار مساعد وزير السياحة والآثار للشئون الفنية، والسيد محمد سلامة رئيس الإدارة المركزية للمكاتب السياحية بالهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، والمستشار عمرو عبد الله المشرف العام على الإدارة العامة للعلاقات الدولية والاتفاقيات بوزارة السياحة والآثار، والأستاذ محمد فرج الملحق السياحي بالمكتب السياحي المصري في ألمانيا والمشرف الإداري والمالي على المكاتب السياحية بكل من روسيا وإيطاليا ودول الإشراف التابعة لها
.

وخلال هذه اللقاءات، اطلع السيد الوزير على الخطط التشغيلية لمنظمي الرحلات ولاسيما للموسم السياحي الصيفي القادم، كما استمع لآرائهم ومقترحاتهم لزيادة الحركة السياحية الوافدة إلى المقصد السياحي المصري .

ومن جانبه، أكد السيد الوزير على أهمية السوق الألماني بالنسبة للسياحة المصرية، مستعرضاً ما يشهده قطاع السياحة المصري من تطورات، وأهداف الوزارة واستراتيجيتها لتنمية السياحة في مصر والتي تتمثل أبرز محاورها في إتاحة الوصول للمقصد السياحي المصري بصورة أكبر ومضاعفة عدد مقاعد الطيران القادمة لمصر بالتعاون مع وزارة الطيران المدني، وتحسين مناخ الاستثمار السياحي في مصر وزيادة عدد الغرف الفندقية الموجودة بها خلال الفترة المقبلة، بالإضافة إلى العمل على تحسين التجربة السياحية في مصر ورفع جودة الخدمات السياحية المُقدمة بالأماكن السياحية والأثرية بمصر .

كما استعراض خطط وزارة الطيران المدني لزيادة رحلات الطيران الداخلي للربط بين المقاصد السياحية المصرية المختلفة، بالإضافة إلى استعراض التطورات التي شهدتها مصر في تطوير البنية التحتية وشبكة الطرق والسكك الحديدية، كما تحدث عن تطوير وتجهيز البنية بالمقاصد السياحية المختلفة لتكون مستعدة لاستقبال السائحين الفرادى .

وخلال اللقاءات حث السيد الوزير منظمي الرحلات على تشغيل رحلات طيران للمقاصد السياحية المختلفة في مصر، بما يخدم خططهم في التوسع في المقصد السياحي المصري ويساعد على زيادة التدفق السياحي إليه .

وأشار الوزير أيضا إلى الجهود التي تبذلها الوزارة لتحسين الدور الرقابي في مصر لزيادة كفائته في قطاع السياحة بما يساهم في تشجيع فرص الاستثمار السياحي بها، مستعرضاً بعض الفرص الاستثمارية السياحية المتاحة .

كما تطرق اللقاء للتسهيلات التي تقدمها الوزارة والتي من بينها برنامج تحفيز الطيران الجديد، والحملات الترويجية المشتركة، كما تم الإشارة إلى أنه من المقرر إطلاق الحملة الترويجية الجديدة لمصر قريباً والتي سيتم تنفيذها في ضوء الاستراتيجية الإعلامية للترويج السياحي لمصر والتي أعدها خلال عام 2021 والتي تهدف إلى الترويج للمقصد السياحي المصري كمقصد شاب ونابض بالحياة .

8-3-2023


عقد، السيد أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، عدة لقاءات هامة لبحث سبل التعاون المشترك في مجال السياحة والآثار، حيث عقد لقاءات مع كل من السيد عبد الله بن طوق المري وزير الاقتصاد بدولة الإمارات العربية المتحدة، والسيد مكرم القيسي وزير السياحة والآثار في دولة الأردن، والسيد محمد المعز بلحسين وزير السياحة والصناعات التقليدية في دولة تونس، ووفد من أعضاء البرلمان في دولة المغرب
.

وقد شارك في حضور هذه اللقاءات السيد السفير خالد جلال سفير مصر في برلين، كما شاركت النائبة نورا علي رئيس لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب المصري في حضور لقاء أعضاء البرلمان المغربي .

وشارك أيضاً في حضور اللقاءات السيد عمرو القاضي الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، والأستاذة يمنى البحار مساعد وزير السياحة والآثار للشئون الفنية، والسيد محمد سلامة رئيس الإدارة المركزية للمكاتب السياحية بالهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، والمستشار عمرو عبد الله المُشرف العام على الإدارة العامة للعلاقات الدولية والاتفاقيات بوزارة السياحة والآثار، والأستاذ محمد فرج المُلحق السياحي بالمكتب السياحي ببرلين بألمانيا والمُشرف الإداري والمالي على المكاتب السياحية بكل من روسيا وإيطاليا ودول الإشراف التابعة لها .

وفي لقائه مع وزير الاقتصاد بدولة الإمارات العربية المتحدة، قام السيد أحمد عيسى باستعراض استراتيجية الوزارة الخاصة بتنمية السياحة في مصر والتي تهدف إلى تحقيق نمو سريع في الصناعة يتراوح ما بين 25% إلى 30% سنوياً، بالإضافة إلى أهدافها نحو تنمية وتطوير المنتج السياحي المصري وجهودها لتحسين مناخ الأعمال والبيئة الرقابية، كما تم خلال اللقاء بحث سبل التعاون المشترك بين مصر والإمارات في مجال تشجيع الاستثمارات الأجنبية في مصر في مجال الاستثمار السياحي .

وفي لقائه مع نظيره في دولة الأردن، تم بحث آليات التعاون وتسهيل حركة السياحة بين مصر والأردن، ومناقشة مقترح إعداد برنامج تنفيذي لتفعيل التعاون والتكامل السياحي بين البلدين، بالإضافة إلى بحث إمكانية إطلاق برامج سياحية مشتركة لخلق منتج إقليمي ثري ومتنوع .

وفي لقائه مع الوزير التونسي والوفد البرلماني المغربي، تم الحديث عن سبل تفعيل التعاون المشترك بين مصر والبلدين في مجال السياحة، وخاصة من خلال تبادل الرؤى والخبرات وتفعيل آليات تشجيع حركة السياحة البينية بين الدول العربية بما يساهم في خلق منتج سياحي إقليمي متكامل .

 


خلال مشاركته فى بورصة برلين الدولية للسياحة
:

شهد الفريق محمد عباس حلمى وزير الطيران المدنى توقيع عدد من بروتوكولات التعاون بين مصر للطيران واير كايرو وعدد من منظمى الرحلات الدوليين حيث وقعت مصر للطيران ومثلها الطيار ايهاب الطحطاوى رئيس شركه مصر للطيران للخطوط الجويه برتوكول تعاون مع عدد من وكلاء السياحة Trendtours) و شركه Berge& Meer و شركة Phoenix ) لنقل ما يقرب من 8 ألاف سائح من عدد من المدن الألمانية مباشرة إلى الأقصر والغردقة خلال الستة أشهر القادمة .

وعقب ذلك أيضًا، شهد كل من الفريق محمد عباس وزير الطيران المدني والسيد أحمد عيسى وزير السياحة والآثار واللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء والسفير خالد جلال السفير المصري ببرلين مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين شركة إيركايرو مثلها الأستاذ حسين شريف رئيس مجلس الإدارة وشركة صن إكسبريس حيث يمتد ذلك التعاون لمدة ثلاث سنوات قادمة، وبمقتضى هذه المذكرة تتولى صن إكسبريس المشاركة فى التسويق والتوزيع لرحلات آيركايرو بين مناطق الجذب السياحى فى مصر ومختلف المدن فى الدول الناطقة بالألمانية (ألمانيا وسويسرا والنمسا) وعدد من الدول الأخرى للإستفادة من القوة التسويقية لصن أكسبريس والقوة التشغيلية لآيركايروالتى تعد أصغر أسطول عمرًا فى أفريقيا، والتي لديها شبكة تشغيل قوية تخدم حركة السياحة الوافدة إلى مدن البحر الأحمر ومنها إلى مناطق الجذب السياحى فى مصر .

و تجدر الإشارة إلى التعاون بين آيركايرو وصن إكسبريس للتشغيل بين الغردقة و 12 مدينة فى الدول الناطقة بالألمانية قد بدء فى مايو 2021 بعدد39 رحلة أسبوعيا فى صيف 2021 إرتفعت الى 62 رحلة أسبوعيا فى صيف 2022 و تصل الى 87 رحلة أسبوعيا فى صيف 2023 لنقل حوالى مليون راكب بين 15 مدينة فى الدول الناطقة بالألمانية و الغردقة و مرسى علم و شرم الشيخ بمصر ومنها عبر شبكة آيركايرو الداخلية إلى الأقصر وأسوان والقاهرة والإسكندرية .

ولقد إرتفع أسطول آيركايرو خلال عامى 2022 و 2023 من 7 طائرات الى 30 طائرة حديثة ذات مقاعد فى درجة واحدة لخدمة حركة السفر من و الى مناطق الجذب السياحى الى مصر . و إعتبارا من 26 مارس الجارى يصل عدد رحلاتها اليومية الى حوالى 100 رحلة ..لخدمة حركة السفر الدولية و الداخلية بين 11 مطار مصري و62 مدينة حول العالم .

كما التقى الفريق محمد عباس وزير الطيران المدني خلال فاعليات البورصة بمجموعة من المستثمرين لمناقشة فرص جذب المزيد من الإستثمارات في مجال الطيران المدني،، هذا وقد أكد سيادته أن وزارة الطيران تعمل على تطوير مختلف المطارات المصرية وزيادة طاقتها الاستيعابية لتحقيق خطة الدولة المصرية للوصول إلى 30 مليون سائح فى عام ٢٠٣٠،، مشيرًا أنه سيعلن قريبًا خطة تطوير أسطول مصر للطيران للمساهمة فى توفير سعة استيعابية مناسبة تساهم فى نقل الحركة السياحية القادمة للبلاد، هذا إلى جانب التطوير وزيادة أسطول شركة إيركايرو الجناح منخفض التكاليف لمصر للطيران .

وقد أشاد الفريق محمد عباس بالمشاركة المصرية فى فاعليات البورصة خاصة من جانب قطاع الطيران مشيرًا إلى أن وزارة الطيران تساهم فى نمو حجم حركة السياحة بطريقة مباشرة من خلال التخفيضات التى تقدمها لمختلف شركات الطيران بمختلف المطارات السياحية بمصر منذ عام 2011، وحتى الأن..وهى التخفيضات التى ساعدت كثيرا فى استعادة الحركة السياحية خلال السنوات الماضية، بالاضافة الى عمليات التطوير المستمرة فى مختلف المطارات المصرية .

 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى