أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

25 مايو 2024 07:48 ص

الرعاية الصحية تُطلق برنامجًا للتدريب على أطر تطبيق الحوكمة الإكلينيكية

السبت، 01 أبريل 2023 - 12:26 م

أطلقت الهيئة العامة للرعاية الصحية البرنامج التدريبي لتدريب المدربين (TOT) على محاور وأطر الحوكمة الإكلينيكية بمحافظات التأمين الصحي الشامل، وذلك بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ومن خلال الإستعانة بخبراء متخصصين في تطبيق الحوكمة الإكلينيكية .

وقال بيان الهيئة، استهدف البرنامج التدريبي رفع كفاءة مقدمي الخدمة الصحية في المنشآت الصحية التابعة للهيئة بمحافظاتها الثلاث «بورسعيد، الأقصر، الإسماعيلية» سواء بالأفرع أو المنشآت الصحية التابعة لها، وذلك فيما يخص أطر تطبيق المحاور المختلفة للحوكمة الإكلينيكية .

وإرتكز البرنامج التدريبي لتدريب المدربين (TOT) علي المحاور المختلفة للحوكمة الإكلينيكية، وأبرزها سلامة المرضى وسلامة الدواء والجراحة الآمنة والإبلاغ وإدارة الأحداث السلبية وتعظيم دور نظم المعلومات الورقية والإلكترونية في المنظومة، إلى جانب آليات المراجعة لحالات المراضة والوفيات والمراجعة الإكلينيكية، ومنظومة المؤهلات والصلاحيات والمسارات الإكلينيكية المبنية على الدليل من أدلة عمل إكلينيكية وبروتوكولات علاجية وآليات التحكم ومنع إنتشار العدوي، من خلال المشاركة الفعالة للمتدربين من خلال العمل في مجموعات عمل للتطبيق العملي للحوكمة الإكلينيكية من خلال تنفيذ مشاريع وبرامج تدريبية خاصة بتطبيق الحوكمة الإكلينيكية في منشآتهم .

وتم تنفيذ البرنامج التدريبي المتكامل بالمحافظات على 3 مراحل من التدريب الفعلي يتخللها تدريب من خلال جلسات التعليم عن بُعد وذلك لمدة 114 ساعة تدريبية معتمدة، حيث تم تدريب 36 متدرب ما بين أطباء بشريين وصيادلة وأسنان وتمريض، من رئاسة الهيئة والأفرع المختلفة والمنشأت الصحية التابعة للهيئة، علكما بأنه تم إختيار المتدربين بعناية بناءً علي معايير تم وضعها من خلال اللجنة الفنية العليا للحوكمة الإكلينيكية، ليكونوا عوامل تغيير في منشآتهم لتطبيق ومتابعة وتقييم أطر الحوكمة الإكلينيكية، وذلك ضمن خطوات الإصلاح المتخذة في النظام الصحي المصري لتحقيق التغطية الصحية الشاملة، وذلك لضمان تقديم رعاية صحية آمنة طبقا للمعايير الدولية، فيما سيحصل المتدرببين علي شهادات معتمدة كمدربين معتمدين للحوكمة الإكلينيكية من منظمة العالمية والهيئة العامة للرعاية الصحية .

انطلقت فعاليات البرنامج التدريبي في مراحله الثلاث على يد نخبة من أمهر المدربين المتخصصين برئاسة د.مجدي بكر، مستشار رئيس الهيئة للشئون الفنية ورئيس اللجنة الفنية العليا للحوكمة الإكلينيكية، د.ريهام الأسدي، استشاري سلامة المرضي بمنظمة الصحة العالمية ، د. نبيل دويدار، مدير وحدة الحوكمة الصحية بمعهد البحوث الطبية جامعة الاسكندرية، د.علاء العيسوي، استشاري جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى وإدارة المؤسسات الصحية والتعليم الطبي ومدير ضمان الجودة والاعتماد بالمعهد العربي للتنمية المهنية المستدامة، د. مها فتحي، أستاذ الميكروبيولوجيا الطبية بطب عين شمس وأمين عام الجمعية المصرية لمكافحة العدوى، د. حنان عطية، استشاري وأستاذ جودة رعاية صحية وسلامة مرضي وإدارة مستشفيات بإتحاد الأطباء العرب ، د. محمد الفيومي، خبير جودة رعاية صحية، د. ولاء عبد اللطيف، أستاذ الميكروبيولوجيا الطبية والمناعة،جامعة عين شمس، واستشاري مكافحة العدوي، د. ولاء خاطر، أستاذ مساعد الميكرو بيولوجيا الطبية والمناعة، جامعة عين شمس، مستشار التعليم الطبي باتحاد الأطباء العرب، د. إيمان أبوالخير، مدرس بوحدة الحوكمة الصحية بمعهد البحوث الطبية جامعة الاسكندرية، د. رماز حسين، عضو بوحدة الحوكمة الصحية معهد البحوث الطبية جامعة الاسكندرية .

ويأتي البرنامج في إطار الخطوات الجادة التي تتخذها الهيئة العامة للرعاية الصحية نحو التطبيق الفعلي لمحاور وأطر الحوكمة الإكلينيكية بالمنشأت الصحية التابعة للهيئة، وذلك تأكيدًا علي إلتزام الهيئة بإعلان الأقصر لتطبيق الحوكمة الإكلينيكية بمنظومة التأمين الصحي الشامل؛ والذي يضمن تقديم الخدمات الصحية الآمنة بجودة عالية ووفقً للمعايير الدولية فيما يتماشي مع رؤية الهيئة وإلتزامها، منوهًا إلى أن هدف البرنامج التدريبي هو تعزيز مهارات المشاركين كمدربين للمدربين وذلك من خلال جلسات تفاعلية وأنشطة ومناقشات جماعية، كما تم تدريب المتدربين علي استخدام أحدث الطرق في تخطيط وتنفيذ وتقييم الدورات التدريبية والفاعليات التعليمية، بينما تم التركيز علي تدريب المشاركين علي مهارات العرض والاتصال الفعالة .

وأوضح الدكتور مجدي بكر، مستشار رئيس هيئة الرعاية الصحية للشؤون الفنية ورئيس اللجنة الفنية العليا للحوكمة الإكلينيكية، بأن هذا البرنامج التدريبي، يُعد أقوي البرامج التدريبية التي تم تنفيذها علي مدار سنوات طويلة وهو أول برنامج تدريبي لإعداد نخبة من المدربين قادرة علي تطبيق ومتابعة وتقييم الحوكمة الإكلينيكية وكذلك لإعدادهم وتجهيزهم ليكونوا قادرين علي تدريب مقدمي الخدمات الصحية في منشآتهم، مثمنًا دور منظمة الصحة العالمية وجهودها لإنجاح هذا البرنامج التدريبي، موجهًا الشكر لمنظمة الصحة العالمية على دعمها المستمر للحوكمة الإكلينيكية .

وأكدت الدكتورة نعيمة القصير، ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، على الدعم الكامل لمنظمة الصحة العالمية للحوكمة الإكلينيكية بالهيئة العامة للرعاية الصحية، وأثنت علي تجربة هيئة الرعاية الصحية والجهد المبذول منذ البدء في تطبيق منظومة الحوكمة الإكلينيكية في مارس 2021، مرورًا بإعلان الأقصر لتطبيق الحوكمة الإكلينيكية بمنظومة التأمين الصحي الشامل مارس 2022 حتى مارس 2023، مع انتهاء فعاليات أول مجموعة من تدريب المدربين (TOT) ، وأشارت إلى النتائج المرجوة والمسؤولية المُلقاة علي عاتق المتدربين لإحداث التغيير في منشآتهم الصحية، وأوصت بإضافة محور الاهتمام بمقدمي الخدمة الصحية لمحاور الحوكمة الإكلينيكية، وتدريس محاور الحوكمة الإكلينيكية بالمعاهد والكليات التي تؤهل مقدمي الخدمات الصحية .

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى