25 فبراير 2024 04:22 م

بورسعيد

الثلاثاء، 23 مايو 2023 - 10:24 م

  تعتبر بورسعيد إحدى محافظات القناة، وهي محافظة عمرانية تأسست كمدينة عام 1860 وكانت تسمى محافظة عموم القناة.

ظل تاريخها متأثرا بتاريخ مصر، متفاعلا مع الأحداث الوطنية، وهذا ما أكده الاحتلال البريطاني منذ عام 1882 حتى تاريخ الجلاء عن أرض مصر عام 1956، فظهر العدوان الثلاثي على مصر والذي برز فيه دور مغاوير بورسعيد، وتم إجلاء المعتدين في 23/12/1956، واعتبر هذا اليوم عطلة وطنية للحفاظ عليها

استمرت الأحداث حتى انتصار أكتوبر 1973 ، وصدر قرار بتحويل بورسعيد إلى منطقة حرة في 1/1/1976. وكانت هذه المنطقة تعتبر من المعالم السياحية في المحافظة، حيث تصل إليها الآن العديد من السفن السياحية لقضاء يوم سياحي واحد، مما يؤدي إلى زيادة دخلها وتنشيط تجارتها.

الموقع: تقع محافظة بورسعيد في الركن الشمالي الشرقي من الوجه البحري عند البوابة الشمالية لقناة السويس، ويحدها من الشمال البحر الأبيض المتوسط، ومن الجنوب محافظة الإسماعيلية، ومن الشرق شمال سيناء، ومن الغرب محافظة دمياط. الشرق والغرب في الجزء العلوي من قناة السويس. وقد لعب موقعها الجغرافي دورا مهما في هذا الصدد، حيث تقع عند تقاطع الطرق التاريخية بين الشرق والغرب في الجزء العلوي من قناة السويس.

المساحة: تبلغ مساحة المحافظة 1351.14 كم2 وتتكون المحافظة من 5 أحياء: بورفؤاد - الشرق - المناخ - العرب - الضواحي - حي الزهور الذي أنشئ في العام 2000 بخصم من حي المناخ.

يعد حي بورفؤاد من الضواحي التي تتميز بالنظام العمراني والهدوء، ويمثل أحد المعالم السياحية بحدائقه ونوادي تطل على ضفة القناة.

الطقس: تتميز محافظة بورسعيد بمناخ معتدل طوال العام ومتوسط درجات الحرارة.

أهم المعالم السياحية:

 أولا: السياحة الثقافية:

متحف بورسعيد القومي للآثار، والذي يقع عند التقاء مياه قناة السويس بالبحر الأبيض المتوسط، ويعتبر المتحف الأول من نوعه في تاريخ مصر، حيث يضم حوالي 9000 قطعة أثرية من جميع الأعمار، بداية من العصر الفرعوني، مرورا بالعصرين اليوناني والروماني،  العصرين القبطي والإسلامي، وانتهيان بالعصر الحديث.

يضم المتحف الحربي لوحات ثلاثية الأبعاد عن معركة 1956 ، وكذلك بعض القطع الحربية والأدوات العسكرية لحروب 1956-1967-1973.

قاعدة تمثال ديلسيبس  تقع عند مدخل قناة السويس على طول شارع فلسطين، حيث تمر السفن من جميع أنحاء العالم، مما يجعلها منطقة جذب سياحي.

مبنى هيئة قناة السويس: يتميز بروعة جمال التصميم وموقعه المطل على قناة السويس، وقد تم بناؤه مع افتتاح القناة لخدمة الملاحة الدولية.

 النصب التذكاري: يقع أمام مبنى المحافظة، وقد أقيم تخليدا لذكرى شهداء بورسعيد في معاركهم.

ثانيا: السياحة الترفيهية:

 قرية النورس السياحية التي تضم العديد من الملاعب المختلفة، ومراكز العلاج الطبيعي، ومدينة الملاهي، و300 وحدة صيفية، وقاعة للحفلات، ومركز تجاري، وحمامات سباحة. يقع في شارع ترك البحر.

الممشى الساحلي يقع موازيا لسور الميناء والواجهة البحرية.

 مناطق صيد للهواة، كوبري الجميل - هاجر سعيد - التفارية - كوبري الخدمات ببورفؤاد.

جزيرة نيس تقع على بعد حوالي 9 كم ويمكن الوصول إليها بالقارب من محطة بورسعيد البحرية

ثالثا: السياحة الدينية:

مسجد عبد الرحمن لطفي: بني على الطراز الإسلامي، والكاتدرائية الرومانية التي أنشئت عام 1931 ويوجد بداخلها جزء من صليب المسيح وكنيسة أوجيني التي أنشئت مع افتتاح القناة.

 

 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى