29 سبتمبر 2023 02:28 ص

الاستقرار الأمني وتعزيز التنمية

الإثنين، 05 يونيو 2023 - 01:51 م

تطور غير مسبوق، شهدته قطاعات وزارة الداخلية، التي حققت إنجازات على المستوى الأمني والاجتماعي والإنساني، في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعد 9 سنوات من الإنجازات، عقب توليه سدة الحكم في غصون عام 2014، الذي غير خريطة مصر، وشيد مشروعات قومية في أوقات زمنية هي الأقل، بالنسبة للمشروعات العملاقة، والتي نالت إشادات دولية، بالتطور الهائل الذي لم تشهده مصر من قبل، إلا في عهد الرئيس السيسي .

وضع الرئيس السيسي، على عاتقه مسئولية حماية مصر وصون مقدراتها، واستطاع إنقاذ الوطن من سطوة جماعة الإخوان الإرهابية، التي حاولت هدم الدولة المصرية، تنفيذًا للمخطط الخارجي بتقسيم دول الوطن العربي، ولكن الرئيس السيسي، تصدى لتلك المخططات بشجاعة واستطاع التصدي لها بسواعد أبنائها الشجعان من رجال الجيش والشرطة .

كان لرجال وزارة الداخلية، دورًا تاريخيًا في مواجهة العمليات والمخططات، فمنذ تولي اللواء محمود توفيق منصب وزير الداخلية، أحدث تغييرًا جزريًا فى خطط واستيراتيجة الوزارة، خاصة فى مكافحة الإرهاب، لما يمتع به من خبرات فائقة، خلال قيادته لقطاع الأمن الوطنى، ووضع خططت محكمة، للكشف عن الخلايا الإرهابية، وإجهاض مخططاتهم الشيطانية .

ساهم التطوير والتحديث، فى أجهزة المعلومات الخاصة بوزارة الداخلية، فى رصد وتحديد الأماكن التى تتخذها قوى الظلام، من أجل التخطيط، لتنفيذ أعمال إرهابية، ضد الدولة من خلال الدعم المادى واللوجستى، الذى تتلقاه تلك الخلايا، من رموز وقيادات الجماعة الإرهابية الهاربين خارج البلاد، وتحديدًا بدولتى قطر وتركيا .

ونجحت الوزارة، في تجفيف العديد من مصادر تمويل الجماعات الإرهابية، والتي كان يتولاها قيادات للجماعة، يتخفون في عباءة رجال الأعمال، وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضدهم، وإحالتهم للمحاكمة، لتطبيق القانون عليهم .

ونرصد العديد من العمليات الأمنية الناجحة، التى تمكن قطاع الأمن الوطنى، من خلالها القضاء على البؤر الإرهابية فى مختلف المحافظات وتجفيف منابعها، حتى أصبح الإرهاب لا وجود له، بفضل رجال صدقوا ماعاهدوا الله عليه.عملية العريش

فى 16 يناير 2019 : وجهت وزارة الداخلية، ضربة استباقية جديدة، لأحد الخلايا الإرهابية بسيناء، عندما تمكنت القوات من القضاء على 5 إرهابيين، فى تبادل لإطلاق النار مع الشرطة بالعريش .

رصد قطاع الأمن الوطنى، بؤرة إرهابية تخطط لتنفيذ سلسلة من العمليات الإرهابية، ضد المنشآت الهامة والحيوية وشخصيات هامة بإحدى المناطق النائية بمدينة العريش .

وبمداهمة تلك البؤرة، بادرت العناصر الإرهابية بإطلاق النيران بكثافة، على قوات الشرطة، وتم التعامل معها، مما أسفر عن مصرع  5 إرهابيين .

معركة العبيدات

فى 19 فبراير : رصد قطاع الأمن الوطنى، بؤرتين إرهابيتين خططا لتنفيذ سلسلة من العمليات الإرهابية، ضد المنشآت الهامة والحيوية وشخصيات هامة بنطاق مدينة العريش .

وبمداهمة البؤرة الأولى، والكائنة بأحد المنازل المهجورة بقطعة أرض فضاء بحى العبيدات "دائرة قسم شرطة ثالث العريش"، بادرت العناصر الإرهابية بإطلاق النيران بكثافة على قوات الشرطة، وتم التعامل معها، مما أسفر عن مصرع 10 منهم .

وبمداهمة البؤرة الثانية، الكائنة بأحد المنازل تحت الإنشاء بمنطقة أبو عيطة "دائرة قسم شرطة ثالث العريش"، حدث تبادل لإطلاق النيران بين العناصر الإرهابية والقوات، مما أسفر عن مصرع 6 منهم .

عناصر حسم

فى 7 مارس : قضى قطاع الأمن الوطنى، على 7 عناصر تابعة لحركة حسم الإهابية، بعد تبادل لإطلاق النار بالجيزة .

كما أسفرت عمليات التتبع، عن تحديد الوكر المشار إليه، حيث تبين أنه شقة سكنية بأحد العقارث، حيث تم تبادل إطلاق النار، مع العناصر المتواجدة بداخلها، مما أسفر 4 إرهابيين كانوا بداخلها .

فى 11 أبريل: اقتصت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية، لشهداء التفجير الإرهابى، الذى وقع بمدينة الشيخ زويد بالعريش، وأسفر عن استشهاد ضابطين وفردى شرطة وثلاثة مدنيين، على حيث نجحت القوات فى القضاء على خلية إرهابية، وإحباط مخطط تخريبى .

وكر القليوبية

وفى نفس اليوم : أحبط قطاع الأمن الوطنى، مخططا إرهابيا، والقضاء على 6 من عناصر حركة حسم، بعد تبادل إطلاق النار، داخل وكر بمحافظة القليوبية .

ورصدت عمليات المتابعة، اتخاذ مجموعة من عناصر حركة حسم الإرهابية، أحد المبانى الملحقة بمزرعة بمحافظة القليوبية، وكراً للإنطلاق لتنفيذ مخططهم الإرهابى .. حيث تم مداهمة الوكر وتبادل إطلاق النار مع العناصر الإرهابية، والذى أسفر عن مصرع 6 منهم .        

فى 21 مايو : تمكن قطاع الأمن الوطنى، من القضاء على خلية إرهابية جديدة بالعريش، وذلك بعد تبادل لإطلاق النار .

رصدت القوات بؤرتين للعناصر الإرهابية، تخطط لتنفيذ سلسلة من العمليات الإرهابية، ضد المنشآت الهامة والحيوية، واستهداف الشخصيات الهامة بمناطق مختلفة بالعريش، وحدثت مواجهات مسلحة مع العناصر الإرهابية، مما أسفر عن مصرع 16 إرهابيًا .

حق الشهداء

فى 5 يونيه: قضت أجهزة وزارة الداخلية، على 5 إرهابيين منفذى الهجوم على أحد الأكمنة جنوب العريش

وقالت وزارة الداخلية، فى بيان لها، إن عددا من العناصر الإرهابية، استهدفت كمينا أمنيا جنوب مدينة العريش، وأنه تم التعامل مع تلك العناصر وتبادل إطلاق النيران، ما أسفر عن مقتل خمسة من العناصر الإرهابية، واستشهاد ضابط وأمين شرطة و6 مجندين .

فى 6 يونيه: تمكن قطاع الأمن الوطني، من الثأر لشهداء الهجوم الارهابى على كمين أمنى غرب العريش، والذى أسفر عن استشهاد 8 من قوات الشرطة، حيث تمكنت القوات من القضاء على 14 إرهابيا من منفذى الهجوم .

أثناء محاصرة الإرهابيين قاموا باطلاق النار بكثافة تجاه القوات، فتم التعامل معهم ما أسفر عن مصرع 14 من العناصر الإرهابية 

الثأر للأبطال

فى 7 يونيه: ثأرت وزارة الداخلية، الثأر لشهداء كمين العريش، ونجحت فى التصدى لهجوم إرهابى بالرصاص على أحد الأكمنة، وتتبعت تلك العناصر وتمكنت من القضاء على 8 إرهابيين ممن شاركوا فى تنفيذ الهجوم .

وذكر بيان صادر عن الوزارة أنه أثناء محاصرتهم قاموا باطلاق النيران بصورة مكثفة تجاه القوات، فتم التعامل معهم، مما أسفر عن مصرع 8 عناصر إرهابية .

فى 8 يونيه: واصلت الوزارة الثأر للشهداء، والبحث عن باقى العناصر الهاربة، ونجحت فى القضاء على 4 إرهابيين جدد، بعد تبادل إطلاق النار، فى إحدى مناطق العريش. تفجير معهد الأورام

فى 8 أغسطس : أصدرت وزارة الداخلية، بيانا، أعلنت من خلاله، هوية الإرهابى، قائد السيارة المفخخة، التى انفجرت أمام معهد الأورام، حيث تبين بعد إجراء التحريات اللازمة وتحليلها بمعرفة قطاع الأمن الوطنى، أن الارهابى يدعى عبد الرحمن خالد محمود عبد الرحمن، اسمه الحركة"معتصم"، وتبين أنه مطلوب ضبطه وإحضاره فى إحدى القضايا الإرهابية لعام 2018، المعروفة لطلائع حسم .

مزرعة العبور

فى 20 اغسطس : نجح قطاع الأمن الوطني، فى القضاء على 11 إرهابيا بعد تبادل إطلاق النار بمدينة العريش .

توافرت معلومات لقطاع الأمن الوطنى، حول اتخاذ مجموعة من العناصر الإرهابية، من إحدى المزارع الكائنة بمنطقة العبور، دائرة قسم شرطة أول العريش، وكراً لهم ومُرتكزاً للإنطلاق لتنفيذ عملياتهم العدائية .

وباقتراب القوات، بادروا بإطلاق النيران بكثافة تجاهها، مما دفع القوات للتعامل معهم، وأسفر ذلك عن مصرع 11 عنصر .

إخوانى المطرية

فى 21 سبتمبر : تمكن قطاع الأمن الوطنى، القضاء على عنصر إرهابى تابع لحركة «حسم» الإخوانية بالمطرية .

وحال مداهمة القوات للوكر، تم إطلاق نيران تجاه القوات، والتي متعاملت معها، مما أسفر عن مصرع الإرهابي الإخواني عمرو أحمد محمود محمد أبو الحسن، وإصابة 2 من الضباط قطاع الأمن الوطني المشاركين في المأورية .

فى 29 سبتمبر : تمكن قطاع الأمن الوطنى، من القضاء على 15 إرهابى جديد بعد تبادل شرس لإطلاق النار، بأحد الأوكار الإرهابية بمدينة العريش بشمال سيناء .

توافرت معلومات لقطاع الأمن الوطنى، حول اختباء مجموعة من العناصر الإرهابية، بإحدى المزارع الكائنة بحى "الحوص" منطقة العبور دائرة قسم شرطة أول العريش، للإعداد لتنفيذ مخططاتهم العدائية .

تم التعامل مع تلك المعلومات، واستهداف نطاق تمركز هذه العناصر، إلا أنهم حال استشعارهم باقتراب القوات، بادروا بإطلاق أعيرة نارية تجاههم، مما دعا للتعامل معهم، حيث أسفر ذلك عن مصرع 15 من تلك العناصر .

يقظة القوات

فى 10 أكتوبر: تمكنت قوات الأمن، من إحباط محاولة استهداف أحد الإرتكازات الأمنية بالعريش، بعمل انتحارى ومصرع منفذ الهجوم، قبل أن يتمكن من تفجير حزام ناسف كان يحمله .

وقامت القوات بتفكيك الحزام الناسف، والذى كان يحتوى على كمية كبيرة من المتفجرات، وحالت يقظة القوات دون تفجيره، والذى كان سيلحق خسائر كبيرة فى الأرتكاز الأمنى .

فى 29 أكتوبر: وجهت وزارة الداخلية ضربة استباقية جديدة، لخفافيش الظلام من العناصر الإرهابية، حيث نجح قطاع الأمن الوطنى، فى إحباط تنفيذ مخطط إرهابى يستهدف الارتكازات الأمنية بالعريش، وتمكن من القضاء على 13 إرهابياً، فى تبادل إطلاق النار بالعريش .

في 14 أبريل 2020: أحبطت الأجهزة الأمنية، محاولة خلية إرهابية، تنفيذ مخطط لاستهداف المسيحيين، خلال فترة أعيادهم، وتمكنت من محاصرتهم داخل أحد المنازل بمنطقة الأميرية، وبعد تبادل إطلاق النار بكثافة، تمكنت من القضاء عليهم، وهو ما أسفر عن استشهاد المقدم محمد الحوفي

تطوير المنشآت الشرطية

وعن مشروعات التطوير، قامت الوزارة بتطوير عددًا من أقسام الشرطة، وفقاً لنموذج موحد اضطلعت بتنفيذه الأجهزة الاستشارية بالوزارة، حيث روعى فيه المظهر الحضارى الذى يلبى كافة متطلبات المواطنين، لاسيما كبار السن وذوى القدرات الخاصة، وكذا تطوير مكاتب حقوق الإنسان وكافة المرافق بها، بهدف تقديم خدمة أفضل للمواطنين، حيث بدأت الوزارة بهذا النموذج الذى يتم تطبيقه ليشمل كافة أقسام ومراكز الجمهورية تباعاً حتى يتحقق المستهدف منها .

وتسعى الجهود الأمنية دائماً نحو ارتياد آفاق التحديث والتطوير فى تحقيق الرسالة الأمنية لمستهدفاتها، وتدعيم ركائز الأمن وتقديم الخدمات الأمنية الجماهيرية بجودة وإتقان .

وخلال عام واحد، تم إنشاء وتطوير ورفع كفاءة 80 قسما ومركز شرطة على مستوى الجمهورية، وفق تصميمات معمارية موحدة ذات طابع عصري، ليبلغ إجمالي ما تم تطويره 330 قسمًا ومركزًا على مستوى الجمهورية، وكذلك استعادة المظهر الحضاري لأقسام باب شرقي بالإسكندرية، والقناطر الخيرية بالقليوبية، والعرب ببورسعيد، والدرب الأحمر، ومحيط قسم الخليفة بالقاهرة، لتنضم الى مجموعة الأقسام التي تم الحفاظ على طابعها التراثي، بما يتلائم مع البيئة المحيطة بها .. كما شملت عملية التطوير 138 مقرًا للأحوال المدنية، ليصبح إجمالي ما تم تطويره 448 مقرًا على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى تطوير 28 وحدة مرور .

خدمة مميرة

راعت خلال التطوير، المظهر الحضارى الذى يلبى كافة متطلبات المواطنين لا سيما كبار السن، وأصحاب القدرات الخاصة، إضافة إلى تطوير مكاتب حقوق الإنسان، وكافة المرافق بها، بهدف تقديم خدمة أفضل للمواطنين حرصت وزارة الداخلية على تطوير معظم مبانيها خلال الفترة الماضية، بداية من مقر وزارة الداخلية وصولا لعدد من المواقع الشرطية، وتطوير هذه المباني، لا سيما التي تتعامل مع المواطنين، مثل أقسام الشرطة، وتجهيز أماكن انتظار بشكل متحضر، حتى يتم استقبال المواطنين فيها، لا سيما الراغبين في تحرير محاضر، وتجهيز أماكن بشكل راقي في المواقع الخدمية مثل الأحوال المدنية والمرور والجوازات والأدلة الجنائية وتصاريح العمل وغيرها من المواقع الأخرى .

اقرأ أيضا| 9 سنوات من الإنجازات.. الرئيس السيسي يتسلح بالأيدي العاملة لبناء الجمهورية الجديدة

تطوير الخدمات

حرصت وزارة الداخلية على تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين، فاختفت تمام مشاهد الطوابير التي كانت تظهر قبل عشرات السنوات، وبات المواطن يستطيع الحصول على الخدمة في دقائق محددة، من خلال عملية التطوير والتحديث المستمرة داخل أروقة المواقع الشرطية الخدمية، وتحريك قوافل من سيارات الأحوال المدنية والمرور لاستخراج الوثائق للمواطنين في الشوارع وبمحيط منازلهم، وتقديم خدمات خاصة لكبار السن والمرضى وذوي الهمم .

الشرطة النسائية

دعمت الداخلية معظم القطاعات والإدارات بعناصر الشرطة النسائية، فلم يعد الأمر مقتصرا على وجودها في أقسام مكافحة العنف ضد المرأة، وإنما اقتحمت الشرطة النسائية عالم الرجال، وظهرت في القوات الخاصة والحماية المدنية تقاوم النيران وتتحرك أسفل العقارات المنهارة، وفي الأحوال المدنية والجوازات وحقوق الإنسان وقطاع التدريب وقطاع الخدمات الطبية وقطاع الحماية المجتمعية، لتؤدي دورا رائعا في حفظ الأمن، وصولا لالتحاقها بقوات حفظ السلام .

حقوق الإنسان

وإنفاذًا للاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان، واصلت وزارة الداخلية تنفيذ خطتها لغلق السجون العمومية القديمة، واستبدالها بمراكز اصلاح وتأهيل عصرية ومتطورة؛ حيث تم خلال عام واحد، إنشاء 3 مراكز جديدة للاصلاح والتأهيل خارج الكتل السكنية، بمناطق العاشر من رمضان بالشرقية، والخامس عشر من مايو بالقاهرة، وأخميم الجديدة بسوهاج، والتي روعي فيها جميع المواصفات الدولية وسيتم افتتاحها خلال الفترة القادمة ،حرصت وزارة الداخلية على وجود قطاع باسم حقوق الإنسان، يضمن معاملة المواطن بشكل جيد داخل وخارج المواقع الشرطية، حيث يجري هذا القطاع جولات تفتيشية على المواقع الشرطية وأماكن الحجز للاطمئنان على حسن معاملة المواطنين، وتطبيق شعار «الشرطة في خدمة الشعب» على أرض الواقع .

ووضعت الوزارة خطة تطوير، استهدفت إنشاء مراكز لإصلاح وتأهيل «المذنبون»، ليس الهدف من تأديب النزيل بالعقوبة، بل تغيير سلوكه، من خلال عدة برامج مطورة تتسق مع مبادئ حقوق الإنسان، تهدف إلى إصلاح النزيل، وتدريبه على حرفه، تمكنه من الانخراط في المجتمع عقب قضاء مدة العقوبة الموقعة عليه .

توجيهات اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، لا تتوقف فى تقديم كافة أوجه الرعاية على مختلف المستويات، للسجناء داخل محبسهم، بما يؤكد سعى قيادات قطاع الحماية المجتمعية، إلى تطبيق السياسة العقابية بمفهومها الحديث، والعمل على تحويل النزيل من مجرم خطر على المجتمع، إلى مواطن شريف ينتج ويسير على الطريق الصحيح .

وحقق قطاع الحماية المجتمعية، نجاحات كبيرة في تطبيق مفهوم السياسة العقابية، وتطوير سبل تأهيل وتدريب النزلاء، وتنظيم لقاءات توعوية لتغيير المفاهيم، وبرامج تدريبية لتعليم الحرف، وتمكين النزلاء من الحصول على فرص عمل، عقب انتهاء فترة العقوبة، والاندماج في المجتمع كمواطنين صالحين .

دور إنساني

وعلى الجانب الإنساني، أولت الوزارة هذا الجانب قدرًا كبيرًا، تفعلًا للاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، حيث تقوم بإطلاق العديد من المبادرات الإنسانية والمجتمعية بشكل مستمر، ففي الأعياد تقدم الهدايا والملابس للأطفال في دور رعاية الأيتام، ولنزلاء دور المسنين، فضلًا عن الزيارات المستمرة للمستشفيات، وتقديم الهدايا للأطفال المرضى، للتخفيف عليهم وعلى أسرهم، وتقديم كافة أوجه الدعم النفسي والمعنوي لهم .

مبادرات اجتماعية

وعلى المستوى الاجتماعي، حرصت الوزارة على التوسع في فتح منافذ «أمان»، التي تنتشر فروعها على مستوى الجمهورية، والتي تقدم كافة السلع واللحوم والدواجن وغيرها، بأسعار مخفضة عن مثيلاتها بالأسواق، لتخفيف الأعباء المعيشية عن كاهل المواطنين، بالإضافة إلى مبادرة «كلنا واحد»، التي تطلقها الوزارة بشكل دوري، والتي تشهد إقبالًا كبيرًا من جانب المواطنين .

قادرون باختلاف

ونظرًا للاهتمام الكبير من جانب الرئيس عبد الفتاح السيسي بذوي الهمم، وقيامه بتكليف الحكومة، بتخصيص مراكز لتنمية قدراتهم، ومنحهم مميزات غير مسبوقة، في مجلس النواب ومختلف الوظائف، لدمجهم في المجتمع، قامت وزارة الداخلية، بتشييد أكبر مركز لتأهيل «قادرون باختلاف» بمدينة العاشر من رمضان، فضلًا عن قيام الوزارة، بإشراك ذوي الهمم في مختلف الفعاليات التي تنظمها الوزارة .

وعزز الاستقرار الأمني بفضل جهود رجال الشرطة، وتوجيهات اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، جهود التنمية في مصر، ولم تتوقف أيدي البناء والتطوير بوزارة الداخلية، وكافة قطاعات الدولة، ففي عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، يتواصل البناء والتطوير، ولا تتوقف أيدي العمل نحو الانطلاق للجمهورية الجديدة، التي تقود مصر نحو التنمية، والدخول في مصف الدول المتقدمة


اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى