12 أبريل 2024 05:13 م

سياحة الطيور المهاجرة ... ويومها العالمى

الأحد، 12 مارس 2017 - 12:00 ص

يشهد العالم فى الأسبوع الثانى من شهر مايو احتفالات بمناسبة اليوم العالمى للطيور المهاجرة ، وقد انطلقت هذه الاحتفالية عام 2006 فى إطار حملة توعية عن الطيور المهاجرة ، وذلك بناء على اتفاقيتين دوليتين الأولى اتفاقية حفظ أنواع الحيوانات البرية المهاجرة (CMS ) ، والثانية الاتفاقية الدولية لصون الطيور المائية المهاجرة (الأيوا - AEWA ) . 

ثم تطورت الحملة من مجرد زيادة الوعي العام إلى وضعها على الأجندة السنوية للاحتفالات العالمية بالبيئة والتنوع البيولوجي بإشراف الأمم المتحدة . وتهدف الاحتفالية السنوية إلى زيادة الوعي بأهمية الطيور المهاجرة باعتبارها أحد أهم المكونات والمؤشرات المهمة للتنوع البيولوجي، بالإضافة إلى دورها في تنشيط سياحة مشاهدة الطيور كأحد الأنشطة الصديقة للبيئة والداعمة لقطاع السياحة وتطوير صناعة السياحة البيئية .

وبهذه المناسبة تنظم في جميع أنحاء العالم مناسبات عامة مثل مهرجانات الطيور وبرامج التعليم ورحلات مشاهدة الطيور ، وذلك للمساعدة في تحويل انتباه العالم إلى عجائب هجرة الطيور ، والحاجة من أجل حفظها. وتقام احتفالات هذا العام تحت شعار ( مستقبلهم .. هو .. مستقبلنا )

وتشارك مصر العالم في الاحتفال بهذا اليوم من خلال رصد لأحد مسارات الطيور المهاجرة في مصر بمنطقة العين السخنة ، بمشاركة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة ، والجمعية المصرية لحماية الطبيعة – شريك المجلس العالمي لحماية الطيور هذا بالإضافة الى قطاع حماية الطبيعة بوزارة البيئة و عدد من الجهات المعنية .

إن عملية رصد مسار رحلة الطيور بمنطقة العين السخنة ، والتى تعتبر أحد المواقع المعلنة كمناطق مهمة للطيور المهاجرة  تهدف الى  تشجيع سياحة مشاهدة الطيور ورفع الوعي بأهمية حمايتها خلال رحلتها بمسارات هجرتها بالإضافة الى التعريف بأهميتها  البيئية و الثقافية و الاجتماعية و الاقتصادية علاوة على الأهمية  التعليمية .

مشروع الطيور الحوامة

 يهدف مشروع الطيور الحوامة إلى دمج إجراءات حماية هذا النوع من الطيور ، بالقطاعات التنموية، مثل وزارات الكهرباء والطاقة المتجددة والسياحة والزراعة ، كذلك العمل على تغيير مفاهيم المجتمعات المحلية للحفاظ على الطيور أثناء هجرتها من أجل استدامتها للأجيال القادمة، وذلك من خلال تعريفهم بأهمية الطيور المهاجرة وكيفية حمايتها من المخاطر التي تواجهها مما يدعم مفهوم التنمية المستدامة ويحفز الجهات الدولية المانحة لدعم جهود وزارة البيئة في أنشطتها المختلفة في هذا المجال .

هذا بالإضافة إلى تحقيق التزام مصر نحو المعاهدات الدولية الموقعة عليها مثل اتفاقية التنوع البيولوجي واتفاقية الأنواع البرية المهاجرة .

الجهود الوطنية لحماية الطيور   :

تقوم مصر بالعديد من الجهود الوطنية لحماية الطيور بمسارات الهجرة ومنها :

- وضع الخطوط الإرشادية لمحطات طاقة الرياح ، وتنفيذ برامج الغلق عند الحاجة لتلك المحطات أثناء مواسم الهجرة .

- زيادة الوعي بأهمية سياحة مشاهدة الطيور ووقف عمليات الصيد الجائر .      

- تنفيذ القانون وعمليات المتابعة والمراقبة الميدانية للطيور المهاجرة وذلك من خلال تنفيذ سياسات جهاز شئون البيئة وقطاع حماية الطبيعة .

مصر ثاني أهم مسار للطيور على مستوى العالم :

تعتبر مصر ثاني أهم مسار علي مستوي العالم للطيور المهاجرة ، وهو مسار البحر الأحمر والأخدود الأفريقي العظيم. ومن أهم الطيور المهاجرة النادرة من‏37‏ نوعا علي رأسها الصقور والنسور والبجع الأبيض والقلق الأبيض في العين السخنة وشرم الشيخ والأقصر وأسوان‏.‏

ويبدأ مسار الطيور المهاجرة من شرم الشيخ مرورا بالعين السخنة ، وهكذا في محاذاة البحر الأحمر، ثم يمر بالأقصر وأسوان ليعبر الحدود إلي دول أخري تمر بها في رحلة طويلة عبر عدد آخر من الدول منها لبنان وفلسطين والسعودية والأردن وسوريا والسودان وجيبوتي .

محمية الزرانيق وسبخة البردويل .. محطة رئيسية لهجرة الطيور :

 تقع المحمية في الجزء الشرقي من بحيرة البردويل علي مسافة 25 كم غرب مدينة العريش ، وتمتد الي مسافة 17 كم جهة الغرب عند الكيلو 42 بالقرب من قرية مزار ، ويحدها من الشمال البحر المتوسط ومن الجنوب طريق العريش /القنطرة .

 وتعتبر محمية الزرانيق الطبيعية وسبخة البردويل أحد المفاتيح الرئيسية لهجرة الطيور فى العالم حيث تمثل المحطة الأولى لراحة الطيور والحصول على الغذاء بعد عناء رحلة الهجرة من أوروبا وآسيا خلال الخريف متجهة إلى أفريقيا ، كما تقيم بعض الطيور فى المنطقة بصفة دائمة وتتكاثر فيها .

وقد تم تسجيل أكثر من 244 نوعاً من الطيور فى المحمية تمثل 14 فصيلة ، وأهم الطيور التي تم تسجيلها: البجع ،البشاروش ،البلشون ،أبو قردان،اللقلق ، الكروان  ،السمان ،البط بأنواعه،النورس ،القمري ، الوروار ،الحميراء وغيرها .

محمية جزيرتى سالوجا وغزال .. مأوى للطيور المهاجرة والنادرة :

 تقع جزيرتا سالوجا وغزال بنهر النيل علي بعد حوالي 3 كم شمال خزان أسوان وتقع جزر أمبورنارتي وآمون والحديقة النباتية بأسوان شمال منطقة المحمية ، أما جزيرة سهيل فتقع في الجهة الجنوبية منها ، هذه المجموعة من جزر الشلال الأول النيلية بأسوان تعد بيئة فريدة متميزة بكساء خضري طبيعى ،كما أنها مأوي لطيور كثيرة نادرة مقيمة وزائرة ومهاجرة ،وللأسف الكثير منها مهدد بالانقراض .

وقد أتاحت الظروف الطبيعية المتميزة لهذه الجزر فرصا لحياة الطيور المقيمة والمهاجرة ، فقد تم حصر أكثر من 60 نوعا من الطيور من بينها الطيور النادرة والمهددة بالانقراض على المستوى الدولى منها أنواع تعيش وتتكاثر فى هذه الجزر من أيام قدماء المصريين وهى مسجلة فى نقوشهم وآثارهم ، واستطاع أجدادنا الاستفادة من هذه الطيور في تنظيف البيئة وحماية الإنسان من مخاطر التلوث ، ومنها الواق والهدهد والأوز المصرى ومن بين الطيور الشائعة في هذه الجزر كذلك الهازجو السكسكة ، والبلشوان وغراب البحر والوروار والخفير  ، وصياد السمك وعصفور الجنة ، والحسيني والبلبل وغيرها .

 ومن الطيور النادرة أبو منجل الأسود الذي اتخذ رمزا للمحمية وهو يشبه أبو منجل المقدس الذي كان يعيش في مصر وانقرض منذ القرن التاسع عشر ، ومن الطيور المهددة بالانقراض العقاب النسارية ودجاجة الماء الأرجوانية ولها فائدة كبيرة في تطهير البيئة من الآفات الزراعية ومن البقايا المتحللة وهي ذات ألوان جميلة .خاتمة :

تسهم الطيور المهاجرة بشكل او بآخر فى تنشيط السياحة عموما والسياحة البيئة على وجه الخصوص . ولاشك ان الاحتفال باليوم العالمى للطيور هو مناسبة لتسليط الأضواء على معالم السياحة البيئية فى مصر وخاصة المحميات الطبيعية التى تضم سلالات نادرة ممن الطيور المقيمة والزائرة والمهاجرة .

المصادر :

امانى سلامة " مصر تشارك في اليوم العالمي للطيور المهاجرة" ، بوابة الوفد ،  11/4/2017 .

- أسماء نصار ،" البيئة :رصد مسار الطيور المهاجرة فى مصر بالعين السخنة"، اليوم السابع ،11/4/2017 .

 - صالح إبراهيم ،" مصر قبلة السائحين في اليوم العالمي للطيور المهاجرة" ،الأهرام المسائي ، 11/4/2017 ، الرابط التالى   : http://massai.ahram.org.eg/NewsQ/40795/223722.aspx

- موقع وزارة الدولة لشئون البيئة، المحميات الطبيعية في مصر .

-https://www.timeanddate.com/holidays/un/migratory-bird-day -

-http://www.worldmigratorybirdday.org/2017/their-future-is-our-future

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى