12 أبريل 2024 05:19 م

اليوم العالمي للأرصاد الجوية

الخميس، 23 مارس 2017 - 12:00 ص

يحتفل العالم في الثالث والعشرين من مارس من كل عام باليوم العالمي للأرصاد الجوية تخليدا لذكرى دخول اتفاقية المنظمة العالمية للأرصاد الجوية WMO حيز التنفيذ عام 1950 .

وتعتبر المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO ) التابعة للأمم المتحدة ، المرجعية في منظومة الأمم المتحدة فيما يتعلق بحالة وسلوك الغلاف الجوي للأرض ، وتفاعله مع المحيطات ، والمناخ الذي ينتج عنه ، وتوزيع موارد المياه الذي ينجم عن ذلك .

وتضم المنظمة فى عضويتها 191 دولة وإقليماً (منذ 1 كانون الثاني/ يناير 2013م ). وتتخذ المنظمة من مدينة جنيف بسويسرا مقرا لها ، ويرأسها أمين عام ينتخب من قبل برلمان المنظمة كل أربع سنوات .

علم الأرصاد الجوية :

يختص علم الأرصاد الجوية "ميتيورولوجيا" بدراسة الجو التي ترتكز على أحوال الغلاف الجوي، فهو مجموعة من التخصصات العلمية التي تعني بدراسة المناخ والتنبؤات الجوية .

ويعتبر أرسطو مؤسس علم الأرصاد الجوية ، حيث كان أول من وضع كتابا في علم الأرصاد الجوية "ميتيورولوجيا" سنة 350 قبل الميلاد .

وخلال عام  25 ميلادي ، نشر العالم الروماني الجغرافي بمبنيوس ميلا في الإمبراطورية الرومانية ، خرائط للمناطق المناخية ؛ قسم فيها سطح الأرض إلى منطقة حارة في الوسط ، ومنطقتين معتدلتين شمالية وجنوبية .

وفي القرن التاسع الميلادي كتب عالم الطبيعيات أبو إسحاق الكندي بحثا في الأرصاد الجوية بعنوان "رسالة في العلة الفاعلة للمد والجزر ".

وفي عام 1654 ، أنشأ العالم فرديناندو الثاني دي ميديسي أول شبكة لرصد الأحوال الجوية ، بينما في العام 1832 ، ابتكر البارون شيلينغ آلة البرق الكهرومغناطيسي. وساهم ابتكار آلة البرق الكهربائية في 1837 ، بتسهيل وتسريع  عملية جمع بيانات المشاهدات السطحية لحالة الطقس من مناطق شاسعة .

خلال عام 1849 أنشأت مؤسسة سميثسونيان شبكة لمراقبة حالة الطقس في جميع أنحاء الولايات المتحدة تحت قيادة جوزيف هنري. كما أنشئت شبكات مماثلة في أوروبا بذات الوقت .

وفي 1854 ، عينت حكومة المملكة المتحدة روبرت فيتزروي ليرأس مكتب الدولة الجديد للأرصاد الجوية الخاص بالتجارة الخارجية-أو مجلس التجارة -؛ الذي يقوم بجمع بيانات حالة الطقس في البحر ، وأصبح هذا المكتب فيما بعد أول مركز خدمات عامة للأرصاد الجوية الوطنية في العالم. ونشرت أول تنبؤات جوية يومية أعدها مكتب فيتزروي ، في صحيفة نيويورك تايمز في 1860 .

وخلال الـ 50 سنة التالية قامت العديد من البلدان بإنشاء لجان  وطنية لخدمات الأرصاد الجوية. فقد أنشأت إدارة الأرصاد الجوية الهندية مكتبا عام 1875 بعد الأعاصير المدارية والرياح الموسمية المرتبطة بالمجاعات خلال العقود السابقة .

وشهد القرن التاسع عشر تطورا سريعا في علم الأرصاد الجوية بعد تطور شبكة مراقبة حالة الطقس (محطات الأرصاد الجوية) في العديد من الدول ، فيما شهد النصف الأخير من القرن العشرين ، تقدما كبيرا في التنبؤ بأحوال الطقس ، وذلك بعد تطور جهاز الحاسب الإلكتروني .

وكان العالم النرويجي فيلهم بجركنز أول من قدم ورقة بحثية تناقش التنبؤ الجوي باستخدام معادلات علوم الحركة - الميكانيكا- والفيزياء وذلك عام 1904 ، ومنذ بداية القرن العشرين تطورت مفاهيم فيزياء الغلاف الجوي ، مما أدى إلى تأسيس التنبؤات الجوية العددية الحديثة .

وفيما نشر العالم لويس فراي ريتشاردسون عام 1922 ، نتائج محاولته العملية الأولى للتنبؤ العددي "تنبؤات الطقس بواسطة العمليات العددية" بعد العمل على المعادلات – يدويا ، قبل استخدام الحاسبات الضخمة .

وفي 1950 ، أصبح التنبؤ الجوي باستخدام الحاسب الآلي. أول تنبؤ جوي بواسطة الطريقة العددية كان باستخدام نموذج حالة جوية متوازنة - توازي الضغط ، الكثافة - ، ويمكن التنبؤ بها على نطاق واسع من الحركة في العروض المتوسطة أمواج روسبي ، وهو نمط من المنخفض والارتفاع في الغلاف الجوي .

وفي 1960 ، توصل العالم ادوارد لورينز إلى الطبيعة الفوضوية-غير المستقرة - للغلاف الجوي وشرحها من خلال كتابه الذي يعتبر الأساس في نظرية الفوضى .

ويُستخدم حاليا مجموعة التنبؤات في معظم المراكز الرئيسية للتنبؤ الجوي بعد هذه التطورات ، مع الأخذ في الاعتبار حالة عدم اليقين الناجمة عن الفوضى وطبيعة الجو .

وفي السنوات الأخيرة ، استخدمت النماذج المناخية لمقارنة نماذج التنبؤ بالطقس القديمة. هذه النماذج المناخية تستخدم لدراسة المناخ على المدى الطويل ، مثلا ما الآثار الناجمة عن الانبعاثات الصناعية المسببة غازات الدفيئة .

فيما وصف العالم فاران ، عام 1991، ما يعرف الآن باسم "دورة الماء" في كتابه دراسة الجو . بينما وضع العالم الإغريقي ثيوفراستوس كتابا عن التنبؤ بالأحوال الجوية، " الدلائل ".

السنوات الخمس الأشد سخونة في العالم :

أعلنت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أن فترة السنوات الخمس بدءًا من 2011 وحتى 2015 كانت الأشد سخونة في العالم على الإطلاق .

وقالت المنظمة في تقريرها عن المناخ العالمي خلال الفترة من 2011 وحتى 2015 إن درجة حرارة العالم ارتفعت بواقع 0.57 مئوية عن متوسط المدى الطويل ، وكانت هذه السنوات الخمس هي الأكثر سخونة لجميع القارات باستثناء أفريقيا .

وارتفعت درجات الحرارة في معظم أوروبا بأكثر من درجة مئوية مقارنة بالاتجاه المسجل على المدى الطويل .

وكان هذا الارتفاع  أيضا في الجزء الآسيوي من الاتحاد الروسي وعلى امتداد معظم أجزاء الصحراء الكبرى والمناطق العربية وأجزاء من جنوب أفريقيا ومناطق جنوب غرب الولايات المتحدة والمناطق الداخلية للبرازيل. وارتفعت درجات الحرارة بثلاث درجات أعلى من المتوسط في ساحل منطقة القطب الشمالي الروسية .

وقال بيتيري تالاس الأمين العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية إن "اتفاقية باريس (للمناخ) تهدف إلى خفض معدلات الارتفاع في درجات الحرارة العالمية لتكون أقل من درجتين مئويتين ومواصلة الجهود لتحقيق معدلات ارتفاع 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الثورة الصناعية ".

وبالرغم من أن بعض الظواهر المناخية الغريبة كانت ستحدث بشكل طبيعي فإن المنظمة تقول إن انبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري زادت من مخاطر هذه الظواهر الشديدة بواقع عشرة أمثال أو أكثر في بعض الأحيان .

وذكرت المنظمة أن من أسوأ الظواهر التي حدثت في تلك الفترة أن تسبب الجفاف والمجاعة في القرن الإفريقي عامي 2011 و 2012 في مقتل أكثر من 250 ألف شخص بينما أدى الإعصار هايان في الفلبين إلى مقتل 7800 شخص في 2013. وتسبب الإعصار ساندي في أضرار بلغت قيمتها 67 مليار دولار في 2012 معظمها في الولايات المتحدة. وتغلبت الأعوام الخمسة الأخيرة على الفترة بين 2006 و 2010 كأحر فترة منذ بدأ تسجيل درجات الحرارة في القرن التاسع عشر .

وقد شهد كل من الهند والعراق وجمهورية إيران الإسلامية والكويت درجات حرارة قصوى تتجاوز 50 درجة سلسيوس الصيف الماضي. كما شهدت أجزاء أخرى من آسيا موجات حرارة. وشهد حوض نهر يانغتسي أكبر فيضانات صيفية منذ عام 1999 ، تسببت في خسائر جمة تُقدر بمبلغ 14 بليون دولار أمريكي. هذا، وقد أدت الفيضانات والانهيارات الأرضية في سري لانكا إلى نزوح مئات الآلاف من السكان. وعلى النقيض ، عانت أجزاء في الهند وجنوب شرق آسيا الجفاف .

وألمّ إعصار التيفون ليونروك (Lionrock ) بجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية وأدى إلى فيضانات مأساوية. كما شهدت الصين واليابان وجمهورية كوريا اضطرابات وخسائر اقتصادية جراء عدد من الأعاصير المدارية .

وجاءت أشد موجة برودة في عام 2016 في أواخر يناير/ كانون الثاني في آسيا ، إذ انخفضت درجات الحرارة إلى قيم عالية ، وامتدت هذه الموجة جنوباً من شرقي الصين حتى تايلند. وكان الغطاء الثلجي الخريفي فوق المعتاد في الأجزاء الأوروبية من روسيا وفي كازاخستان .

شراكة فعَّالة للتكيف مع المناخ وإدارة مخاطره

تلبية للطلب المتزايد من جانب الدوائر الصحية على تحسين إتاحة منتجات خاصة بالمناخ والطقس ، مثل التنبؤات المناخية الإقليمية والإنذار بالأخطار والتوقعات الموسمية اللازمة لفهم وإدارة المخاطر الصحية ذات الصلة بالطقس والمناخ ، ومواكبة عبء المرض المتغير من جراء تغير المناخ. أنشئ مكتب جديد مشترك بين المنظمة العالمية للأرصاد الجوية ومنظمة الصحة العالمية معنيِّ بالمناخ والصحة ، برعاية الإطار العالمي للخدمات المناخية ، وبهدف المكتب إلى التنسيق والتطوير واستخدام الخدمات المناخية والاستفادة منها في تحسين الصحة. وسيعزز المكتب الوعي وسيبني القدرات وسيربط بين خدمات الأرصاد الجوية وبين الخبراء في قطاع الصحة ، في إطار شراكة فعالة للتكيف مع المناخ وإدارة مخاطره .

ومن ثِمَّ ، فإنَّ المكتب المشترك بين المنظمة العالمية للأرصاد الجوية ومنظمة الصحة العالمية سيساعد على تحقيق أهداف الإطار العالمي للخدمات المناخية ، وهو عبارة عن مبادرة دولية طموحة تسعى إلي تحسين خدمات المناخ والطقس والتوسع فيها ، مثل التنبؤات الموسمية ورصد الجفاف ، ودعم فهمها من جانب قطاعات رئيسية مثل الصحة والأمن الغذائي والمياه والحد من مخاطر الكوارث .

الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية :

هيئة الارصاد الجوية في مصر عضو في المنظمة العالمية للأرصاد الجوية ، وهي من الهيئات العلمية والتطبيقية العريقة التابعة لوزارة الطيران المدني والتي تؤدي خدمات جليلة للطيران المدني وقطاعات النشاط الاقتصادي و السياحي والعمراني والزراعي والعسكري والمائي والبحري و الصيد و الطرق و المرور  ، و التدريب و البحوث ،ومن ثمّ فإن خدمات هيئة الارصاد تغطي تقريبا كل الانشطة الاقتصادية بصورة مباشرة أو غير مباشرة ، ليس ذلك فقط بل انها تقدم خدمات اخري علي المستوي الاقليمي و القاري و الدولي ، و تملك رصيدا من الانجازات الوطنية و الدولية .

مصر رائدة الأرصاد الجوية .. عربيًا .. إفريقيًا :

يعتبر الراحل الاستاذ / محمد فتحي طه الرئيس الاسبق للأرصاد الجوية المصرية الرائد الاول للأرصاد الجوية في الدول العربية و الافريقية ، فقد شارك في وضع ميثاق انشاء المنظمة الدولية للأرصاد الجوية عام 1947 في واشنطن بالولايات المتحدة الامريكية ، و اختير بعد ذلك عضوا في المجلس التنفيذي للمنظمة لفترة تصل الي ربع قرن ، وشغل منصب رئيس المنظمة لمدة ثمان سنوات (1971- 1979).

 الأرصاد الجوية .. البداية  .. التطور :

بدأ نشاط الأرصاد الجوية فى مصر عام 1829 بقياس درجة الحرارة خمس مرات يومياً متزامنة مع توقيتات الصلاة ، و في عام 1900 أنشئت إدارة الأرصاد الجوية المصرية بمصلحة المساحة لتشرف على شبكات محطات الأرصاد الجوية التي بدأت في مصر و السودان و فلسطين و قبرص . ومنذ عام 1924 بدأت الاستفادة من عمليات الرصد الجوى فى أغراض الطيران والمطارات المدنية .

وشهد عام 1947 انشاء مصلحة الأرصاد الجوية المصرية وتتبعها ثلاثة مراكز متخصصة للتنبؤات وهى المركز الرئيسى بمبنى الهيئة بالقاهرة ومطار القاهرة الدولى ومطار الماظة .

و في عام 1971 صدر قرار جمهورى بإنشاء الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية تتولى بمقتضاه إدارة المرفق على مستوى الجمهورية ومنذ ذلك التاريخ تقوم الهيئة ببناء الكوادر الفنية والأكاديمية وتحديث كافة أجهزتها ومحطاتها لمواكبة التطور السريع فى أجهزة الأرصاد الجوية وتكنولوجيا الاتصالات المتعلقة بها .

ومن أهم أهداف الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية مراقبة التغيرات التى تحدث بالغلاف الجوى والتنبؤ بحدوثها ، وتقديم كافة الخدمات والمعلومات الخاصة بالأرصاد الجوية لقطاعات الدولة المختلفة بالإضافة الى تبادل البيانات فى إطار التعليمات الصادرة من المنظمة العالمية للأرصاد الجوية ، والمنظمة الدولية للطيران المدنى .

بالإضافة إلى الدور الريادي للمراكز الإقليمية الستة للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية والموجودة بالمركز الرئيسي بالهيئة وهى:المركز الإقليمي للاتصالات والمركز الإقليمي للتدريب و المركز الإقليمي للإشعاع والمركز الإقليمي للمعايرة وصيانة الأجهزة والمركز الإقليمي لمراقبة الطقس والمركز الإقليمي للأوزون .

الأرصاد الجوية والطيران المدني :

تقوم الهيئة العامة للأرصاد الجوية بتقديم خدماتها للطيران المدنى من خلال مراكز التنبؤات الجوية الملحقة بالمطارات والتى تعمل على مدار الساعة حيث تصدر التقارير والتنبؤات الجوية لخطوط الطيران الوطنية والدولية والتى تعمل فى جمهورية مصر العربية أو العابرة للأجواء المصرية .

مصر .. وتطوير أجهزة الأرصاد الجوية

تضمنت الخطة الاستثمارية للهيئة العامة للأرصاد الجوية ، الدعم بحاسب آلي عملاق فائق السرعة لإتاحة الاتصال بين قطاعات الهيئة المختلفة بعضها ببعض مما يتيح سرعة ودقة تدفق المعلومات ، كذلك الدعم بــعدد 30 محطة أرصاد أتوماتيكية لتطوير المحطات السطحية وحماية الموارد والأنظمة الداعمة للحياة في المناطق التى تعمل فيها هذه المحطات وتطوير بعض المطارات ، والدعم بعدد 5 رادار طقس للرصد الرادارى للأجواء من أجل تأمين وتغطية جمهورية مصر العربية باعتبار رادار الأرصاد الجوية خط الدفاع الأخير للكشف عن الأحوال الجوية ، التي تتسبب في حالات فقدان للحياة وخسارة الممتلكات في حالة الفيضانات .

رصد مستمر للتغيرات المناخية :

يبلغ عدد محطات الرصد التابعة للهيئة 176 محطة أرضية على مستوى الجمهورية تقيس أشياء مختلفة تعطى رصدًا كل ساعة ، عبارة عن اتجاه الرياح والرؤية والظواهر ، سواء أمطار أو عواصف رملية ، بالإضافة إلى السحاب كميته ونوعه وارتفاعه ، وتحديد الضغط والحرارة والرطوبة على مدار 24 ساعة، بحيث يتم تجميع تلك البيانات وترسل إلى ما يسمى بنك المعلومات الذى حددته المنظمة العالمية للأرصاد الجوية ، حيث حددت المنظمة أماكن 3 بنوك بأفريقيا بالجزائر ونيجيريا وجنوب أفريقيا، تلك البنوك ترسل قراءات محطات العالم أجمع أيضًا إلى مصر بحيث يبدأ الراصد توقيع جميع المحطات ويتنبأ بحالة الطقس بمصر ودول أخرى .

حصول مصر علي شهادة الأيزو في مجال الأرصاد الجوية :

حصلت الهيئة العامة للأرصاد الجوية،في  15 يناير 2017 ، على شهادة الأيزو في مجال التدريب على الأرصاد الجوية والهيدرولوجي، لتصبح مصر أول دولة بالشرق الأوسط تحصل على هذه الشهادة .

_______________

المصادر :

(1) بمناسبة اليوم العالمي للأرصاد.. تاريخ الرصد الجوي في سطور ، موقع طقس العرب ArabiaWeather.com 2016/03/21 .

( 2)   مات ماغراث  ،  المنظمة العالمية للأرصاد الجوية: خمس سنوات هي الأعلى سخونة على الأرض بدءا من 2011،موقع بي بي سي ،  9/11/2016 الرابط التالي :

 http://www.bbc.com/arabic/science-and-tech-37917197

(3)   رويترز ، منظمة الأرصاد العالمية: الأعوام الخمسة الأخيرة كانت الأحر على الإطلاق ، 8 /11/ 2016

الرابط التالي : http://www.aleqt.com/2016/11/08/article_1100515.html

(4) المنظمة العالمية للأرصاد الجوية تتأهب لمواجهة الطقس المتطرف وتغير المناخ في آسيا ، موقع صحيفة الوسيط ، 19/2/ 2017 ، الرابط التالي : http://www.alwasatnews.com/news/1212346.

( 5) المنظمة العالمية للأرصاد الجوية ومنظمة الصحة العالمية تنشآن مكتباً مشتركاً معنياً بالمناخ والصحة ، موقع منظمة الصحة العالمية ، الرابط التالي : http://www.who.int/globalchange/mediacentre/news/joint-office/ar /

(6) دور الارصاد الجوية في خدمة الطيران المدني ، موقع الجغرافيون العرب ، الرابط التالي :

http://www.arabgeographers.net/vb/threads/arab10773

 (7)هبة أمين ، فتحي يعلن الخطة الشاملة لتطوير هيئة الأرصاد الجوية و"مصر للطيران ، 27/12/2016 ، موقع الوطن

الرابط التالي : http://www.elwatannews.com/news/details/1720994

(8) محمد محسوب ، بالصور.. "اليوم السابع" داخل هيئة الأرصاد الجوية.. "كل نسمة هوا بحساب " ، موقع اليوم السابع ، 5/2/2017

 (9) مصر أول دولة بالشرق الأوسط تنال «الأيزو» في الأرصاد الجوية ، موقع أخبار اليوم ، 15 يناير 2017

الرابط التالي : http://akhbarelyom.com/news/621130/15-1-2017


اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى